أخبار الانترنت

فوائد وأضرار البصل ووصفات علاجية به



البصل واحد من اكثر الخضار شعبية، فبالاضافة الى مذاقه المنعش، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة في هذا الخضار الرائع. 
البصل من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ونسبة الصوديوم الموجودة بالبصل منخفضة جدا ولا يحتوي على دهون او كوليسترول ، والبصل مفيد جدا سواء كان نيئ او مطبوخ على الرغم من ان البصل النيئ يوجد به نسبة اعلى من الكبريت العضوي الذي لديه العديد من الفوائد الصحية .
تشمل فوائد البصل، ، العديد من المواد الكيميائية والمعادن المهمة جدا لصحة الجسم. يحتوي البصل، ايضا، على كمية كبيرة بشكل خاص من فيتامين (C)، كما يحتوي على الالياف الغذائية وحمض الفوليك. اضافة الى ذلك، يحتوي البصل ايضا على الحديد، الكالسيوم والبروتينات ذات الجودة العالية. وتتوفر جميع هذه المواد في هذه النبتة اللذيذة وقليلة السعرات الحرارية.
يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (البروتين الشحمي الخفيض الكثافة - LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (البروتين الشحمي المرتفع الكثافة - HDL)، وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي. وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.


دراســـــــــــات حول البصــــــــــــل:


أظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة برن في سويسرا مؤخرا، ان استهلاك غرام واحد من البصل اليابس في اليوم لمدة اربعة اسابيع، زاد من كثافة العظام لدى الفئران بنسبة 17 % اكثر من الحيوانات التي اتبعت نظاما غذائيا عاديا. واستنتج الباحثون من هذه المعطيات انه يمكن لاستهلاك البصل أن يقلل من حالات هشاشاة العظام

اظهرت العديد من الابحاث الاخرى ان للكويرسيتين المتوفر بكثرة في البصل تأثيرا ايجيابية ضد امراض اخرى مثل الكاتاراكت ، سرطان الثدي، سرطان القولون وحتى الاورام السرطانية في المبيض، المعدة، الرئتين وفي المثانة.

اظهرت دراسات اخرى ان استهلاك البصل قد يكون مفيدا في تقليل احتمال الاصابة بأمراض مختلفة. وقد يمنع البصل نشوء القرحة المعدية عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة التي تضر بجدار المعدة. وقد وجد الباحثون في جامعة ويسكونسن ان استهلاك البصل قد يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، امراض القلب والاوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتة الدماغية

دراسات الطب الغربي. طرح البصل في اطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل. بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية. ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الامكان وادراج البصل الاخضر، الابيض، الاصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركبات الالوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

أظهرت دراسة أجرتها جامعة "هونج كونج" أن البصل وخاصة الأحمر منه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى النوع المفيد من الكوليسترول بنسبة 30% كما هو الحال في الثوم والكراث.

الدراسات التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الاستهلاك اليومي لكل من البصل والثوم والكراث يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروسات عند الرجال.

تشير الدراسات إلى أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة والسكتات الدماغية ويحافظ على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.يمكن ان يسبب البصل حكة في العين او طفح جلدي بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية البصل .

الدراسات التي اجريت في هولندا مؤخرا ان الكويرسيتين الذي مصدره من البصل يتم امتصاصه في الجسم بجودة اعلى بمرتين من ذلك الموود في الشاي، وحتى بثلاث مرات من ذلك الموجود في التفاح.

قد اظهرت الدراسات ان الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم كما يقوم بتثبيط عمليات الاكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي وامراض القلب التاجية . ويحتوي البصل ايضا على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للاكسدة بحد ذاته، يقوم بابطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

اظهرت دراسة جديدة في هولندا ان الناس الذين يتناولون البصل لديهم ضعف نسبة الكيرسيتين الموجودة لدى الاشخاص الذين يشربون لاشاي واكثر من ثلاثة اضعاف من الاشخاص الذين يأكلون التفاح حيث يعتبر الشاي والتفاح من المواد الغنية بمادة الكيرسيتين ولكن تلك المادة موجودة بنسبة كبيرة جدا في البصل الاحمر والكرات والبصل الاصفر بنسبة اقل والبصل الابيض اقلهم جميعا

فـــــــــــــــــــــــــــوائــــــــــــــــد الــبـــــصــــــــــــــل

صحة القلب :
 تناول البصل يفيد في تقوية القلب عن طريق العديد من المواد ، فالكبريت الموجود في البصل يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد ، كما يساعد على منع تكون جلطات الدم وتصلب الشرايين ويمنع تجمع الصفائح الدموية ، ولذلك يفضل تناول البصل النيئ لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت العضوي .

مضاد للالتهابات :
تم استخدام البصل لتخفيف الالتهابات منذ عدة قرون ، حيث يقلل البصل من الالتهاب في الاوعية الدموية مما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب ومادة الكيرسيتين الموجودة في البصل يمكن ان تساعد على تخفيف الام التهاب المفاصل .

السرطان :
 تناول البصل يحد من خطر الاصابة بامراض السرطان بسبب احتواء البصل على نسبة عالية من الكيرسيتين الذي يعد عامل مضاد قوي للسرطانات ، حيث تعمل مادة الكيرسيتين على منع الخلايا السرطانية من النمو عن طريق قتل الجذور الحرة في تركيزات اعلى بحيث يصبح الكيرسيتين مادة سامة للخلايا السرطانية .
وقد  .


ازالة السموم :
البصل يتكون من الاحماض الامينية التي هي غنية بالكبريت العضوي الذي يساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم .

الهضم :
الالياف الموجودة في البصل تعمل على تحسين عملية الهضم بالاضافة الى ان البصل يحتوي على مواد تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء ، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر الاصابة بقرحة المعدة .

 الوقاية من نزلات البرد:
يلعب البصل دور مهم في الوقاية من الزكام ونزلات البرد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "سي"، وقد استخدمه الإمبراطور الروماني الشهير "نيرون" لهذا الغرض.

 السيطرة على سكر الدم:
يساعد البصل على تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه على ثاني كبيتيد البروبيل الذي يشابه في عمله مفعول الأنسولين.

 إزالة البقع الداكنة من الجلد:
يمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة.


وصــــــــــفــــــات عـلاجية بالبصــــــــــــــل


عصير البصل السهل: البداية أنت بحاجة إلي تقطيع البصل ووضعه في الخلاط، ثم عصر البصل للخروج بأكبر قدر من العصير، وفي العادة تلجئين إلي استخدام الزيت الساخن لتفتيح مسام فروة الرأس، لكن لا يمكنك تسخين عصير البصل، لذا قومي بلف منشفة ساخنة علي رأسك قبل استخدام عصير البصل بنصف ساعة كي يتم امتصاص البصل بكل سهولة.

البصل والعسل: ستكونين بحاجة إلي بقاء عصير البصل علي شعرك لمدة ربع ساعة علي الأقل، وبعد ذلك ستقومين باستخدام شامبو معتدل، وقد تحتوي هذه الوصفة علي رائحة غير طيبة؟ وللتغلب علي هذه الرائحة يمكنك استخدام العسل للحصول علي جيل حيث سيعمل علي تحمل هذه الرائحة ولست بحاجة للسؤال عن الفوائد الكثيرة التي سوف يوفرها لشعرك.

البصل وزيت جوز الهند:تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق العلاجية التي تمنع تساقط الشعر علي المدي الطويل والتي تعالج في نفس الوقت انبعاث روائح من الشعر، كما أن هذه الطريقة لا تعمل علي منع تساقط الشعر فقط بل تعمل أيضا على زيادة كثافة الشعر، حيث ستقومين في هذه الطريقة العلاجية بخلط عصير البصل مع جوز الهند وستعمل الوصفة في هذه الحالة كجيل، ليكون الاثنان معا علي شكل عجينة، حيث سيعطيان لشعرك اللمعان، كما أن جوز الهند سيغذي شعرك من جذوره.

البصل مع الجلسرين:وتعتبر هذه الطريقة أيضا من أفضل الطرق العلاجية التي تحول دون تساقط الشعر علي المدي الطويل والتي تعالج في الوقت نفسه خروج روائح من الشعر، كما أن هذه الطريقة تمتاز بكونها إضافة جيدة لشعرك لمنع تساقطه وصبغه باللون الكستنائي.

اغلي عصير البصل في الماء لمدة عشر دقائق، وبعد التصفية يدلك به الشعر، مع إضافة قليل من ماء اللاوندا حيث يستخدم لمقاومة القشرة في الشعر

البصل وجذور القراص:اخلطي عصير البصل مع جذور القراص ثم قومي بغليهما في الماء لمدة 15 دقيقة وبعد التصفية تغلبي علي الرائحة بإضافة بعض العطور، ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق بعد الحمام.

اخلطي عصير البصل مع زيت الزيتون بعد ذلك ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق للحصول علي نتائج جيدة ومفيدة لبشرتك. من ناحية أخري فالبصل يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي

يؤخذ البصل ويسحق ليعصر ماؤه ثم يضاف قليل من هذا العصير مع عسل النحل ويمزجان معا ثم يوضع المزيج على نار هادئة حتى يتبخر ماء البصل ويبقى العسل الذي ينزل من على النار ليبرد ويوضع لوقت الحاجة وعند الاستعمال تؤخذ أوقية من هذا العسل وتمزج مع ثلاث أوقيات من ماء قد نقع فيه الحمص يوما وليلة ثم شرب من هذا المزيج ليلا قبل النوم يقوى الانتصاب عند الرجل ويزبد من قواه الجنسية

 المداومة على أكل صفار البيض على الريق يقوى الجماع أما إذا أكل صفار البيض مع البصل المدقوق فإنه يزبد من القوة الجنسية بدرجة مدهشة.

يمكنك فرم 200 جرام من البصل ووضع نصف لتر ماء معهم وتركهم للغلى على النار، ثم تصفيتهم ووضع ملعقتين من العسل عليهم، ويم تناولهم يوميا فهذه الطريقة تقى من الإصابة بالبواسير، وأيضا تساعد فى القضاء على السعال والتهاب الحلق.

 يمكنك وضع كمية من البصل المقطع فى إناء عميق ثم وضع القليل من السكر عليه، وتركه لمدة يوم، ثم عليك تناول الماء المستخلص من البصل حيث تقضى 3 ملاعق يوميا للقضاء على الرشح.

كما يمكنك شوى قطعة من البصل ووضعها فى مكان دمل، أو على البواسير فى حالة نزولها.


وصفات لعلاج تسوس الاسنان : احضار شمع النحل . احضار بعض حبات من بذر البصل .سوف تقوم بوضعهم على النار وتقوم بالاستنشاق البخار المتصاعد وقوم بالبصق من الفم حتى تقوم باخراج السوس من الاسنان.

وصفة البصل والخل لعلاج اللوزتين: امزجي ملعقتين من ماء البصل وملعقتين من الخل وحركي الخليط جيدا ، ثم استخدميه غرغرة ثلاث مرات في اليوم.


الثوم والبصل ل علاج التهاب اللوز : تناولي خمسة فصوص من الثوم اوقومي بأكل بصلة متوسطة تفيد جدا في علاج اللوزتين.


 علاج التهاب الاذن: قم بفرم بصلة صغيرة ووضعها في وعاء ومن ثم تسخينه في المايكرويف أو في حمام مائي لبضع دقائق، واتركه ليبرد، ومن ثم قم بتصفية ماء البصل ووضع 2-3 قطرات منه داخل الأذن المصابة. بعد بضع دقائق استلقِ على الجانب الذي به الأذن المصابة لتسمح بخروج الماء الفائض منها خارج الأذن.

- يمكنك أيضاً وضع بصلة في الفرن لمدة ½ ساعة، ولفها بقطعة من القطن أو القماش، ومن ثم وضعها داخل الأذن المصابة لمدة 5 دقائق. كرر العملية كل 10 دقائق أو حتى يخف الألم.





أضــــــــــــــرار الـــبـــــــــصـــــل :


تناول البصل قد يسبب مشاكل لبعض الناس ولكنها ليست مشاكل كبيرة او خطيرة ، حيث ان الفركتوز الموجود في البصل قد يسبب الانتفاخ والغازات خاصة في حالة تناوله نيئ كما يمكن ان يسبب حرقان في المعدة للاشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة او مرض ارتجاع المعدة .

تناول كمية كبيرة من البصل الاخضر يمكن ان يتداخل مع ادوية سيولة الدم حيث يحتوي البصل الاخضر على كمية عالية من فيتامين خ الذي يمكن ان يقلل اداء تجلط الدم .






فوائد وأضرار البصل ووصفات علاجية به Reviewed by أم طه المغربية on 10:51 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.