F

أخبار الانترنت

الروماتيزم و ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب المفاصل أعراضه و أفضل وصفات علاجه





يتسبَّب ألمُ العَضلات الرّوماتِزميُّ بألم عضلي وبتيبُّس في الرّقبة والكتفين والوركين. وهو أكثر شُيوعاً بين النساء، ويحدث دائماً تقريباً عند الأشخاص بأعمار فوق الخمسين. العَرَضُ الرّئيسي لألم العَضلات الرّوماتِزميِّ هو التيبُّس بعدَ الراحة. وتتضَمّنُ الأعراضُ الأخرى الحُمَّى والضَعف ونقص الوزن. ينشأ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ في بعض الحالات بين ليلة وضحاها، ويظهر في حالات أخرى تدريجياً. كما يحدث ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ أحياناً بمرافقة التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. التهابُ الشِّريان ذو الخَلايا العَرطَلة هو اضطرابٌ يتسبَّب بتورُّم في شرايين الرأس. وتشتمل الأعراضُ على الصداع وتغيّم الرؤية . يصف مُقدّمو الرعاية الصحيّة غالباً دواءً اسمه البريدنيزون prednisone في كلتا الحالتين. يستجيب ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ للعلاج عادةً. ودون علاج، يشفى عادةً بعد سنة أو أكثر. يحمل التهابُ الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة غير المُعالج خطورةً صَغيرة في التسبّب بعمى أو سكتة دماغيّة.
يتسبَّب ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ بألم عضلي وبتيبّس في الرّقبة والكتفين والوركين. وهو أكثر شُيوعاً بين النساء، ويحدث دائماً تقريباً عند الأشخاص بأعمار فوق الخمسين. يحدث ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ أحياناً بمرافقة التهاب الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة. أمَّا التهابُ الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة فهو اضطرابٌ يتسبّب بالتهاب في شرايين الرأس. يتحسّن ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ بالعلاج عادةً. ودون علاج، يشفى عادةً بعد سنة أو أكثر. قد يتسبّب التهابُ الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة غير المُعالج بعمى أو سكتة دماغيّة. يَشرحُ هذا البرنامج التثقيفي ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. ويناقشُ أعراضَ الحالة وأسبابها وعلاجها.

ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب

الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلةألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة هما اضطرابان التهابيان. وهذا يعني أنَّهما يتسبّبان بالتهاب في أجزاء مُعيّنة من الجسم. يتسبّب الالتهاب باحمِرار وتورّم وألم وشعور بسُخونة. وهو يُساعد على حِمايَة الأنسجَة المُصابة بأذيّة أو مَرض. في ألم العَضلات الرّوماتِزميِّ، تُصبح المَفاصِلُ والمناطق المُحيطَة بها متيبّسة وقد تُصبح مؤلمة. وهو يحدث في الرقبَة والكتفين والوركَين في مُعظم الحالات. في التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة، يَحدثُ الالتهابُ في الأوعيَة الدّمويّة التي تحمل الدم نحو الأعلى عبرَ الرقبة إلى الرأس. وهو يصيبُ في الغالب الشرايينَ التي تحملُ الدّم إلى العَينين والصدغ والفك. ولهذا يُطلق على التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة اسم التهاب الشّريان الصّدغي أيضاً. يمكن أن يحدثَ ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة في الوقت نفسه، فهما يُصيبان المجموعات نفسها من الناس. ويعتقدُ الباحثون أنَّ المُشكلتين مُترابطتان.

الأعراض ألم العَضلات الرّوماتِزميّ

تبدأ أعراضُ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ غالباً بشكلٍ مُفاجئ، حيث يَحدثُ في بعض الحالات بين ليلة وضحاها، بينما يحدثُ تدريجياً في حالات أخرى. العَرضُ الرئيسيُّ لألم العَضلات الرّوماتِزميّ هو التّيبّس بعد الراحة. وتشمل الأعراضُ الأخرى ما يلي:
ألم وأوجاع عضليّة في الرقَبة وأعلى الذراعين والكتفين ومنطقَة الوَرك.
حمّى مُنخفضة.
إنهاك ونقص الحيويّة.
اكتئاب.
ضَعف.
نقص وزن.قد يكون تحدُّدُ مَدى حركة الذراعين علامَةً على ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. كما قد يكون توَرُّم أو الشعور بتكتّل الشَرايين على الصدغ أو الجبهَة أو بممَض فيها علامةً على التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. تَحدثُ أعراضُ وعلامات ألم العَضلات الرّوماتِزميّ عادةً على كلا جانبي الجسم. ويحدثُ تيبّسُ المناطق المُصابة في الصباح بوجهٍ خاصّ. وقد يحصل كذلك بعد الخمول لمدّة طويلة، كما بعد ركوب السيارة لمدة طويلة. وتسوء أعراضُ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ دون علاج. يجب مُراجعةُ مُقدِّم الرِّعايَة الصّحيَّة في حال الشعور بوجع أو ألم أو تيبّس يكون:
جديداً أو غير مألوف.
يوقظ من النوم.
يُحدّد المقدرةَ على أداء النّشاطات اليومية، مثل ارتداء الملابس أو صعود ونزول الدرج.كما يجب إخبارُ مُقدِّم الرِّعايَة الصّحيَّة إذا بدأت الشكوى من:
تَغيّم الرؤيَة أو الرّؤية المزدوجة.
ألم أو مَمض فكي.
نقص الرؤية.
ممض في الفَروَة.

الأسباب لألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان

لا يعرف الخُبراء السببَ الدقيق لألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. تميل الحالاتُ الجديدة من ألم العَضلات الرّوماتِزميّ لأن تحدثَ على شكل دورات، وقد تظهر بشكلٍ موسميّ. وهذا يعني أنَّ مُثيراً بيئياً، مثل فيروسٍ ما، قد يمارس دوراً فيه. لكن لم يتأكد أنَّ هناك فيروس مُحدّد يُسبّب ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. قد يكون ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ مَرض مناعة ذاتيّة، أي أنّ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ ينجم عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لأنسجَةٍ سليمة عن طريق الخطأ. تشمل عَوامل خُطورة ألم العَضلات الرّوماتِزميّ ما يلي:
الشيخوخة.
الجنس.
العِرق.لا يُصيب ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ عادةً إلا البالغين المُتقدِّمين في العُمر، لاسيَّما الناس الأكبر من 50 سنة. العمر الوَسطي عند ظهور المرض هو 70 سنة. ويكون احتمالُ إصابة النساء بهذا الاضطراب أكثر بمرّتين. قد يزيد وجودُ جينات مُعيّنة خطورة الإصابة بألم العَضلات الرّوماتِزميّ. ويكون احتمالُ إصابة ذوي الأصول الأوربية الشّمالية بألم العَضلات الرّوماتِزميّ أعلى من ذوي الأصول الأخرى. كما يكون لدى الناس الذين يعيشون في بلدان الشرق الأوسط والبلاد الآسيوية أقلّ مُعدّلات للإصابة بالمَرض.

المُضاعفات ألم العَضلات الرّوماتِزميّ

قد تؤثِّر أعراضُ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ بشكلٍ كبير في مَقدرة الشخص على أداء نشاطاته اليوميّة. قد تؤثّر المُضاعفات في صحّة الشخص، وفي تفاعلاته الاجتماعية ونشاطه الجسمي والنوم وسلامته العامَّة. قد يُسهمُ الألمُ والتيبّس في مصاعبَ بأداء مهامّ مُعيّنة، من مثل:
النهوض من السرير، أو القيام من الكرسي، أو الخُروج من السيارة.
الاستحمام أو تمشيط الشّعر أو أداء مهامّ أخرى مرتبطة بالنظافة الشّخصيّة.
ارتداء الملابس أو لبس المعطف.مُضاعفاتُ التهاب الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة أكثر خطورة من مُضاعفات ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. ولذلك، يحتاجُ مرضى التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة للعلاج فوراً. وتشتمل المُضاعفاتُ على:
العمى.
أم الدم الأبهريّة.
السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية البسيطة.العمى هو أخطر مُضاعفاتِ التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة، حيث يضيِّق التورّمُ الحاصل بسبب التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة الأوعيةَ الدمويّة، ويقلّل هذا من كميّة الدم والأكسجين والموادّ الغذائيّة التي تصل لأنسجة الجسم. قد يتسبّب انخفاضُ جَرَيان الدم إلى العينين بنقص رؤية مُفاجئ غير مُؤلم في عين واحدة أو في كلتا العينين. غالباً ما يكون العمى الحاصل بسبب التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة دائماً. أمُّ الدم هي انتفاخ يتشكّل في وعاء دمويّ ضَعيف، في الشريان الأبهر عادةً. والأبهَرُ هو أكبرُ شريان في الجسم يسير من منتصف الصدر نُزولاً إلى البطن. يمكنُ لأم الدم الأبهريّة أن تنفجر، وقد يؤدّي ذلك إلى نزف داخلي مُهدِّد للحياة. قد يتسبّب التهابُ الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة بتشكّل جَلطة دمويّة في الشريان. وهذا قد يُوقف جَريانَ الدّم إلى الدماغ، ويتسبّب بسكتة دماغيّة. تتضمّن أعراضُ السّكتة الدماغيّة ما يلي:
دَوخَة.
خدر.
ضَعف في جانب واحد من الجِسم.
مشاكل في الكلام وفهم التواصل.تتسبّب السّكتةُ الدماغيّة البسيطة بأعراض مُشابهة لأعراض السكتة الدماغية، إلاَّ أنَّها لا تستمرّ عادةً إلا لدقائق قليلة ولا تتسبّب بتلَف دائم. تكون السكتاتُ الدماغية البسيطة أحياناً علامة مُنذِرَة على أنّ سكتة دماغيّة أكثر خُطورة قد تحدثُ لاحقاً.

التشخيص ألم العَضلات الرّوماتِزميّ

 سوف يُجري مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة فحصاً جسدياً لتشخيص ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. وسيسألُ عن الحالة الصحية في السابق وعن الأعراض. بما أنَّ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذا الخَلايا العَرطَلة يحدثان معاً غالباً، فسيكون من المهم أن يعرف مُقدّم الرعاية الصحيَّة أيٌّ منهما يسبّب الأعراض. قد يكون التهابُ الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة شديداً ويحتاج لعلاج فوري. يحتاج علاج التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة لجرعات أدوية أعلى من ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. تتضمّن الفحوصُ التي تُساعد على تَشخيص ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة ما يلي:
سُرعة تَثفّل الكُريات الحُمر ESR.
تعداد الدم الكامل CBC.
البروتين المُتفاعِل سي CRP.
خَزعة الشريان الصَّدغي.
التصوير بالأمواج فَوق الصّوتية.
التّصوير بالرنين المغناطيسي MRI.تقيسُ سُرعةُ تَثفّل الكُريات الحُمر مدى سرعَة ترسّب كُريات الدم الحَمراء في أنبوب اختبار خلال ساعة واحدة. قد تكون سُرعة تَثفّل الكُريات الحُمر المرتفعة علامةً على ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. تعداد الدم الكامل هو فحصٌ دموي يمكن أن يُظهر ما إذا كان الشخص مُصاباً بفقر الدم. قد يكون لدى المُصابين بألم العَضلات الرّوماتِزميّ أو التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة فقرُ دم خفيف. البروتين المُتفاعِل سي هو فحص دموي يقيس مقدار هذا البروتين في الجسم. يُصنعُ هذا البروتين عندَ الإصابة بالتهاب في مكانٍ ما في الجسم. كلا ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة قد يتسببان بارتفاع مُستوى البروتين المُتفاعِل سي. الخَزعة هي استئصال نسيج ليفحصه اختصاصي الباثولوجيا. قد يدرس اختصاصي الباثولوجيا النسيج تحت المجهر أو قد يُجري فحصاً له. تستطيعُ خزعةُ الشريان الصدغي أن تُثبت تشخيص التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. يأخذ الجرّاح في هذه الخزعة عيّنةً من الوعاء الدموي من الصّدغ، ويفحصها بحثاً عن الالتهاب. قد تُساعد صورةُ الأمواج فوق الصوتية أو التصوير بالرنين بالمغناطيسي للشرايين على جانب الوجه قرب الصدغ، في بعض الحالات، على تشخيص التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. قد يستخدم مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة تلك الفحوص ليعثرَ على التهاب الأنسجة داخل الكتف ومفاصل الورك لتشخيص ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. قد يُثبتُ مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة تشخيص ألم العَضلات الرّوماتِزميّ بتجربة دواء كورتيكوستيرويدي مُضاد للالتهاب. سوف تزول أعراض ألم العَضلات الرّوماتِزميّ في حال الإصابة به على الأرجح في غُضون 2-4 أيام من البدء بالعلاج.

العلاج ألم العَضلات الرّوماتِزميّ

يتحسّنُ ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ عادةً مع العِلاج. وهو يشفى دون علاج عادةً بعدَ سنَة أو أكثر. سوف يُعطي مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة أدوية كورتيكوستيرويدية لعلاج ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. تتحسّن الأعراض سَريعاً في غالب الأحيان. ويجب أن يحدث تسكين الألم والتيبّس في أوّل يومين أو ثلاثة. تشفى الأعراض تماماً في الغالب بعد 2-4 أسابيع بعد بدء العلاج. وإذا لم يشعر المريضُ بتحسّن في غضون أيام قَليلة، فهو لن يكون مُصاباً بألم العَضلات الرّوماتِزميّ على الأغلب. يُحتاجُ مُعظمُ المَرضى للاستمرار بأخذ أدوية الستيرويدات لعام أو عامين. ويُساعدُ هذا على ضَبط الأعراض. كما يُساعدُ على الوِقاية من عودة المَشاكِل. يُصاب بعضُ المرضى بنكس ويحتاجون إلى علاج إضافي. النكسُ يعني عودةَ المَشاكل بعد فترة من التّحسُّن. بعدَ أول أسبوعين أو ثلاثة من العلاج، قد يقلّل مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة تَدريجياً جرعة الستيرويد. ويعتمدُ هذا على الأعراض ونتائج اختبارات سُرعة تَثفّل الكُريات الحُمر والبروتين المُتفاعِل سي. الهدفُ هو إبقاء المريض على أقلّ جُرعة ممكنة دون التسبّب بنكس. سيحتاجُ المريضُ إلى زيارات مُتابعة مُتكرّرة إلى مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة. وسوف يراقبُ مدى نجاعة العلاج، وما إذا كان لديه أية آثار جانبيّة. يكون احتمالُ إصابة المرضى الذين يوقفون الدواء أسرع من اللازم بالنكس أعلى. قد يتسبّب ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ بأن يُصبح المُصاب غير فعال لمدةٍ زمنيّة طويلة. وقد يُوصي مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة بالمُعالجة الفيزيائيّة ليساعدَ المريض على استعادة:
التناسُق.
القُوّة.
القُدرة على أداء المهام اليوميّة.كما تُساعدُ خيارات نمط الحياة الصحيّ على السيطرة على الآثار الجانبية التي قد تنجم عن العلاج بالكورتيكوستيرويدات. ينبغي تناولُ نظام غذائيّ صحيّ مكوَّن من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة واللحوم مُنخفضة الدهون ومُشتقّات الألبان. كما يجب تقليلُ الملح في النظام الغذائي للوقاية من تَراكم السوائِل وارتفاع ضَغط الدم. يُمكنُ التحدّث مع مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة بشأن التمارين التي يُمكن أن تُساعدَ على المُحافظة على وزنٍ صحيّ ولتقويَة العظام والعضلات. يمكن استخدامُ عربات الحقائب وعربات البقالة، وأجهزة المساعدة على الوصول، ومقابض الحمامات، وباقي أجهزة المُساعدة لأداء المهام اليوميّة بشكلٍ أسهل. ويجب ارتداءُ أحذية مُنخفضة الارتفاع لتقليل خُطورة الوقوع. ويمكن التحدُّث مع مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة بشأن استخدام عُكاز أو مُساعد آخر على المَشي. كما يمكن لهذا أن يُساعد على الوقاية من الوقوع أو من إصابات أخرى. قد يَعرف مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة إذا كان هُناك مجموعات دعم محليّة في المنطقة. كما قد يكون التكلّم مع آخرين يعيشون مع نفس العلّة والتحديات مُساعداً ومُشجّعاً.
يتسبّب ألم العَضلات الرّوماتِزميّ بألم عضلي وبتيبّس في الرّقبة والكتفين والوركين. وهو أكثر شُيوعاً بين النساء ويحدث دائماً تقريباً عند الأشخاص بأعمار فوق الخمسين. يحدث ألمُ العَضلات الرّوماتِزميّ أحياناً بمرافقة التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة. والتهابُ الشّريان ذو الخَلايا العَرطَلة اضطرابٌ يتسبّب بتورّم في شرايين الرأس. قد تؤثِّر أعراض ألم العَضلات الرّوماتِزميّ بشكلٍ كبير في مَقدرة الشخص على أداء نشاطاته اليوميّة. كما قد تؤثّر المُضاعفات في صحّة الشخص، وفي تفاعلاته الاجتماعية ونشاطه الجسمي والنوم وسلامته العامّة. العَرضُ الرئيسيّ لألم العَضلات الرّوماتِزميّ هو التّيبّس بعد الراحة. وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
ألم وأوجاع عضليّة في الرقَبة وأعلى الذراعين والكتفين ومنطقَة الوَرك.
حمّى مُنخفضة.
إنهاك ونقص الحيويّة.
اكتئاب.
ضَعف.
نقص وزن.لا يُصيب ألم العَضلات الرّوماتِزميّ عادةً إلاَّ البالغين المُتقدمين في العُمر، لاسيَّما الناس الأكبر من 50 سنة. العمر الوَسطي عند ظهور المرض هو 70 سنة. ويكون احتمالُ إصابة النساء بهذا الاضطراب أكثر بمرّتين. مُضاعفات التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة أكثر خطورة من مُضاعفات ألم العَضلات الرّوماتِزميّ. يحتاجُ مرضى التهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة للعلاج فوراً. وتشتمل المُضاعفات على:
العمى.
أم دم أبهريّة.
سكتة دماغية أو سكتة دماغية بسيطة.يتحسّنُ ألم العَضلات الرّوماتِزميّ عادةً مع العِلاج. وهو يشفى دون علاج عادةً بعدَ سنَة أو أكثر. سوف يُعطي مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة أدوية كورتيكوستيرويدية لعلاج ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب الشّريان ذي الخَلايا العَرطَلة


دراسات حول ألم العضلات الرماتزمي


كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من ألم العضلات الروماتزمي، وهو مرض شائع بين كبار السن، هم أكثر عرضة لخطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون، فى دراستهم التي نشروا تفاصيلها اليوم الثلاثاء، فى مجلة الجمعية الطبية الكندية (CMAJ)، أن العديد من الاضطرابات الروماتزمية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، والتهاب المفاصل الصدفي، ترتبط بزيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص باحثو الرعاية الصحية الأولية للمسنين في "انجلترا" و"ويلز"بيانات 3249 من المرضى الذين يعانون من ألم العضلات الروماتزمى، و12735 شحصًا لا يعانون من هذا المرض، وليس لديهم تاريخًا للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، لمدة وصلت إلى 12 عامًا، وفق مراسل الأناضول.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من ألم العضلات الروماتزمي لديهم مخاطر أعلى للإصابة بجميع أمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية، وكانت المخاطر مماثلة بين الرجال والنساء، وكان الخطر يزداد في السنة الأولى لتشخيص الإصابة بألم العضلات الروماتزمي.

واكتشف الباحثون أيضا أن تداعيات ألم العضلات الروماتزمى، تتزايد بصورة كبيرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 59 عامًا، فهم معرضون لخطر أمراض الأوعية الدموية أكثر من غيرهم بخمس أضعاف، مقارنة مع زيادة ثلاثة أضعاف بين المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 80 عاما فأكثر.

وأشار الباحثون إلى أن ألم العضلات الروماتزمي من الأمراض التى يصعب تشخيصها، لكن الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR)، حددت في عام 2012 بعض الأعراض التى يمكن من خلالها تشخيص الإصابة بالمرض، أهمها وجود ألم وتيبُّس في الكتفين والعضدين وأسفل الظهر والوركين والفخذين، ويستمر التيبُّس فى فترة الصباح حوالى 45 دقيقة على الأقل.



وصفات منزلية لألم العضلات الرماتزمي



القراص
 Stinging Nettleوالقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز.
الجزء المستعمل من النبات: جميع اجزائه ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية واملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون.لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل. وفي تحليل اجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد انه يحتوي على 47جزءا في المليون من معدن البوردون وهذا يعني ان كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ بالبخار تحوي اكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون وبامكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص. كما انه وفقا لما ذكرته منظمة امراض الروماتيزيم فان البوردون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما انه له فائدة اخرى لا تقل اهمية عن فائدته الاولى الا وهي المحافظة على اندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دورا في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الاسواق المحلية. ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا , ومقاوم لارتفاع الحرارة و مسكن للآلآم, ويستخدم في حالات فقر الدم و الروماتيزم و الحساسية , يوجد بة الكثير من المعادن.


البردقوش
Origanumوهو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة من المملكة ويزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبيا بعدة اسماء مثل الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare والجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه. يحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك، تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى. وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا. وقد وجد ان مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل. وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد ان هذا النبات كان افضل نبات اعطي تضاد للاكسدة. كما اثبتت ابحاث اخرى ان التأثير المضاد للاكسدة لنبات البردقوش يعود الى مركب حمض الروزمارينيك وهو مركب مضاد للبكتريا ولالتهابات المفاصل ومضاد للفيروسات ولهذا يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي او مع السلطة او مع البيتسا او مع اي طعام آخر.

وطريقة عمل شراب من هذا النبات هو اخذ ملء ملعقة اكل من اوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة اخرى يوميا.

القنبيط
Broccoli وهو نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Brassica Oleracea والجزء المستعمل من القنبيط هو الرؤوس وكذلك عصيره الناتج من عصر الاوراق. يحتوي القنبيط على مركب جلوتاثوين وقد بينت الدراسات ان الاشخاص الذين لديهم نقص او شحة في مضادات الاكسدة مثل مركب الجلوتاثوين الذين لا يأكلون كمية كافية من الخضر والفواكه التي تحتوي على مركب الجلوتاثوين هم اكثر عرضة للاصابة بداء التهاب المفاصل من اولئك الذي يتعاطون النبات والفواكه المحتوية على هذا المركب وقد وجد ان نبات القنبيط يحتوي على كمية كبيرة من هذا المركب ويستخدم كمضاد لالتهاب المفاصل ويجب الاكثار من تناوله.

بذور دوار الشمس
Sunflower Seedsنبات دوار الشمس هو نبات عشبي حولي له اوراق كبيرة وازهار كبيرة مميزة تشبه في شكلها الشمس باشعتها وتتجه هذه الازهار مع الشمس من الشرق الى الغرب وتحتوي بذور دوار الشمس على زيت ثابت بنسبة 30% وكويرسترين (Quercitrine) وكولين وبيتين ولسيثين وهستيدين واحماض عضوية.لقد وجد ان بذور دوار الشمس لها تأثير مضاد لالتهاب المفاصل اقوى من المركب المشهور المعروف باسم ايبوبروفين. وقد وجد ان استعمال 250جراما من بذور دوار الشمس تعادل تأثير احسن علاج لالتهاب المفاصل.الزنجبيل والكركم Ginger & Turmericفي دراسة عملت في الهند وجد ان اعطاء جرامين الى سبعة جرامات والتي تعادل النصف الى 3ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل يوميا لثمانية مرضى مصابين بالروماتزم العظمي و 28مصابا بمرض الروماتويد وجد ان 75% من المرضى قد خفت معاناتهم من آلام الروماتويد والروماتزم العظمي ومن الانتفاخات المصاحبة وقد وجد ان الاستعمال الطويل للزنجبيل لأكثر من سنتين بصفة مستمرة لم يشتك اي منهم من اي اعراض جانبية، وايضا بالنسبة للكركم والتي تشبه محتوياته الكيميائية محتويات الزنجبيل وقد استعمل في علاج التهابات المفاصل وكانت النتيجة ايجابية.

 الزنجبيل والكركم
Ginger & Turmeric
في دراسة عملت في الهند وجد ان اعطاء جرامين الى سبعة جرامات والتي تعادل النصف الى 3ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل يوميا لثمانية مرضى مصابين بالروماتزم العظمي و 28مصابا بمرض الروماتويد وجد ان 75% من المرضى قد خفت معاناتهم من آلام الروماتويد والروماتزم العظمي ومن الانتفاخات المصاحبة وقد وجد ان الاستعمال الطويل للزنجبيل لأكثر من سنتين بصفة مستمرة لم يشتك اي منهم من اي اعراض جانبية، وايضا بالنسبة للكركم والتي تشبه محتوياته الكيميائية محتويات الزنجبيل وقد استعمل في علاج التهابات المفاصل وكانت النتيجة ايجابية.
ويمكن خلط كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعملها كشاي وشربه يوميا لهذا الهدف.
وممكن أخذ 100 جم كركم و100 جم زنجبيل وخلطهم مع كيلو عسل نحل وأخذ 3 ملاعق يوميا



الكرز
Cherries
لكي تقلل من آلام التهاب المفاصل فعليك بتناول الكرز حيث ان اليابانيين يأكلون يوميا ما بين 6الى 8حبات من الكرز ويمكنك استعمال الكرز المعلب او المفرزن او الطازج.
ويقال ان الكرز ليس فقط يخفف آلام المفاصل لكنه ايضا فاكهة لذيذة.
ويعتبر الكرز مصدرا جيدا للمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والذي يعتبر الاول قاتلا للالم والثاني مدرا ومخففا للالتهابات.



النحاس
Copper
كان كثير من الاوروبيين يلبسون سلاسل من النحاس لوقايتهم من داء المفاصل الا ان الاطباء لم يعترفوا بذلك الى حين ان اثبتت الابحاث في استراليا ان الاشخاص الذين لديهم داء المفاصل ويلبسون سلاسل نحاسية ويستعملون الاسبرين كان انخفاض التهاب المفاصل لديهم اكثر من اولئك الذين يستعملون الاسبرين فقط.



زيت السمك
Fish Oils
ان زيت السمك وخاصة الزيت الذي يستحصل عليه من الاسماك السمينة مثل السلامون والتونة والساردين والرنكة (سمك من جنس الساردين) والاسقمري والتي تعتبر مصدرا جيدا ل (Omega - 3 Fatty Acids). هذه الدهون تتدخل في تكوين مادة البروستجلاندين الموجودة في جسم الانسان التي يؤدي كثرتها الى الالتهابات.
وقد ثبت ان تناول السمك يوميا او زيت السمك او كبسولات زيت السمك الجاهزة يفيد في علاج التهاب المفاصل.



عصا الذهب
Golden Rod
تعتبر عصا الذهب العلاج الانجليزي لعلاج التهاب المفاصل حيث يعمل على هيئة شاي يشرب مرتين في اليوم. وقد وجد ان نبات عصا الذهب يخلص الجسم من سمومه والتي تنتج اثناء الالتهابات وعليه تقلص الآلام الناتجة من الالتهاب. ويمكن الحصول على عشب عصا الذهب من محلات الاعشاب.


 قشر التفاح
Apple Peel
يغلى مقدار ملعقة كبيرة من قشر التفاح الناضج الاحمر في ملء كوب ماء حتى درجة الغليان ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يصفى ويقلب ويغطى ويشرب من هذا المغلى ما بين 3-6اكواب يوميا بعد الوجبات وآخرها عند الذهاب الى النوم وهذه الوصفة لتخفيف آلام النقرس.



 التين البرشومي
Figus
ان أكل وتناول البرشوم بعد وجبة الغذاء كفاكهة يزيل آلام النقرس ويحتوي التين الشوكي (البرشومي) على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkdاسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود. وهي ثمرة قلوية ولذلك فهي تعادل او تزيل حموضة الجسم التي هي منشأ الامراض وهو كغيره من الفواكه يغسل الكلي.



 حشيشة السعال (فرفارة)
Cough Wort
وتستخدم حشيشة السعال التي توجد على هيئة عشب صغير ذي ازهار صفراء جميلة واوراق كفية والتي تحتوي على حمض العفص وقلويدات وزنك وانيولين وستبرولات وروتين وبوتاسيوم وكالسيوم تستخدم على هيئة مغلي وذلك بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ماء داخل وعاء يباشر عليه بالغلي حتى ذروة الغليان ثم تصفى بعد ذلك وتشرب وهي فاترة مع اضافة العسل حسب الضرورة ويشرب من هذا المغلي كوبا او كوبين يوميا شريطة ان يكون تناولها بعد الوجبة الغذائية مرة بعد الفطور واخرى بعد الغداء او العشاء حيث تعطي تأثيرا جيدا ضد التهابات المفاصل.



 السرخس
Fern
تستخدم اوراق واغصان السرخس بحالتها الطبيعية لعلاج النقرس والروماتيزم وذلك بوضع الاغصان والاوراق بعد تقطيعها الى اجزاء صغيرة فوق موضع الألم ثم تربط بلفافة ويلاحظ ان الألم يشتد بعد وضع العشبة لكنه ما يلبث ان يزول كليا بعد مدة قصيرة.

هذه الطريقة مشهورة وخاصة في سوريا والعراق وايران وتركيا. مع ملاحظة ان نبات السرخس نوعان احدهما ذكر ليس له اوراق ولا فروع ولا زهر ولا ثمر والصنف الآخر هو الانثى وهو الذي يحمل اوراقا وفروعا وهو المعني.



 الكركديه (غجر)
Hibiscus
نتحدث عنه الآن لنوضح اهميته في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ويعمل من الكركديه مستحلب وذلك بطحن ازهار الكركديه طحنا متوسطا. يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء.




وصفات أخرى للروماتيزم

- يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك.

- نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله

- يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

خلطات للمفاصل والروماتزم

الخلطة الأولى : حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي .

يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .

الخلطة الثانية : زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع .

يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .

الخلطة الثالثة : زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم

يدلك به المنطقة .

الخلطة الرابعة : زعتر ، عسل .

يدهن فيه موضع الألم . فأنه يوقف الالم فوراً بمشيئة الله .

الخلطة الخامسة : عاقرقرحا

إذا سحق وغلي في زيت وتمسح به نفع الفالج والإسترخاء ـ والتدلك بطبيخه أو بدهنه ينفع من استراخاء العصب المزمن ، ومنه بطلان الحركة العارضة من غلية البرد على الأعضاء .

الخلطة السادسة : دهن الحرمل ينفع المفلوج ووجع المفاصل .
الروماتيزم و ألم العَضلات الرّوماتِزميّ والتهاب المفاصل أعراضه و أفضل وصفات علاجه Reviewed by أم طه المغربية on 2:45 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.