أخبار الانترنت

إصاباتُ أصابع القدم واضطراباتُها



يوجدُ في أصابع القدم 14 عظمة من بين 26 عظمة موجودة في القدم. وتفيدُ أصابع القدم، وخاصَّة إصبعُ القدم الكبير (إبهام القدم)، في الحركة والحفاظ على التّوازن. قد تتأذى أصابعُ القدم بسبب لعبِ الرِّياضة والركض وتلقّي الضَّربات على القدم، كما قد تحدثُ مشاكلُ أصابعِ القدم بسبب ارتداء الأحذية الأوسع من اللّزوم أو الأضيق من اللزوم. تسبِّبُ أمراضٌ معينة، مثل التهاب المفصل الشَّديد، مشاكلَ وألم أصابع القدم، وغالباً ما يسبِّبُ النُّقرسُ ألماً في إصبع القدم الكبير. ومن مشاكل إصبع القدم الشَّائعة:
مسامير القدم والوَكعات.
أظافر أصابع القدم النَّاشبة.
الأوثاء والخلوع في مفاصل إصابع القدم.
كسر عظام إصابع القدم.

تختلفُ علاجاتُ إصابات واضطرابات إصبع القدم، وقد تتضمَّنُ وضعَ حشوات الحذاء في الأحذية وارتداء أحذيةٍ خاصة والتَّمسيد والتربيت والأدوية والرَّاحة والجراحة في الحالات الشَّديدة.



مُقدّمة


يوجدُ في أصابع القدم 14 عظمة من بين 26 عظمة موجودة في القدم. وتفيدُ أصابع القدم، في الحركة والحفاظ على التّوازن، ويوجدُ العديدُ من إصابات واضطرابات إصابع القدم. يوجدُ العديدُ من الأسباب لإصابات واضطرابات أصابع القدم، ويمكنُ أن ينتجَ عنها ألم في إصبع القدم وصعوبات أخرى، وتختلفُ علاجاتُ إصابات واضطرابات إصبع القدم. تشرحُ هذه المعلوماتُ الصحية إصابات واضطرابات أصابع القدم، وتتناولُ أعراض إصابات واضطرابات أصابع القدم، وخياراتِ العلاج.



القدم وأصابع القدم


تتألفُ القدمُ من العديد من العظام والمفاصل والأنسجة الرَّخوة والمرنة. تقوم المفاصلُ بعملها كمفصّلات، وتفصلُ العظام عن بعضها بعضاً. وتسمحُ المفاصل والعضلات بحركة أصابعِ القدم وانثنائها. يُحاطُ كلُّ مفصل بأربطة تثبِّتُ العظامَ مع بعضِها بعضاً.



الأعراض


تتشابهُ العديدُ من إصابات واضطرابات أصابع القدم في أعراضِها، والأعراضُ الأساسيّة هي الألم والتورُّم في مفصل إصبع القدم أو حولَه، وقد يكونُ الألمُ كليلاً أو شديداً. ومن الأعراضِ الشَّائعة الأخرى لإصابات واضطرابات أصابع القدم:
التكدُّم.
تشوُّه إصبع القدم أو منظره غير الطَّبيعي.
عدم القدرة على تحريك إصبع القدم أو صعوبة تحريك المفصل.
وقد تسبِّبُ بعضُ إصابات واضطرابات أصابع القدم:
انتفاخاً صلباً في قاعدة إصبع القدم الكبير.
تغيُّرات في شكل ظفر القدم، كالأظافر المُجعَّدة.
الألم أو الاحمرار أو التورُّم حولَ ظفر إصبع القدم.
مناطق متسمِّكة من الجلد على أصابع القدم أو حولها.
يجبُ إبلاغُ مُقدِّمِ الرِّعايةِ الصحيّة عندَ ملاحظةِ أحدِ هذه الأعراض أو أيِّ تغيّراتٍ أخرى، حيثُ يفيدُ الكشف المبكِّر عن المشاكل في تسهيلِ علاجِها في معظمِ الحالات.


مسامير القدم والوَكعات

مسامير القدم مناطقُ متسمِّكة من الجلد، تنتجُ عن ضغط الجلد أو احتكاكِه، وتحدثُ عندما تحتكُّ الأجزاءُ العظميّة في القدم بالأحذية. تظهرُ مساميرُ القدمِ عادةً على قمّةِ أصابعِ القدم أو جوانبها، ويستفيدُ المريضُ من ارتداء أحذية ذات مقاس مناسب أو استخدامِ الرِّفادات غير الطبّيّة. يمكنُ إنقاصُ حجمِ مسمارِ القدم بحكّه بلطف بقماشة غسل الجسم أو حجر خَفَّان في أثناء الاستحمام، ويجبُ عدمُ محاولةِ قطعِه، لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى العدوى. قد تفيدُ حَشواتُ الحذاء لأنها تنقصُ الاحتكاك مع الأحذية. الوَكعةُ هي انتفاخ صلب على قاعدة إصبع القدم الكبير، تظهرُ عندما ينمو العظمُ أو النَّسيج حولَ المفصل. وقد يتّجهُ إصبع القدم الكبير بسببها إلى بقية أصابعِ القدم، وقد تكونُ مؤلمة. قد تنمو وكعاتٌ صغيرة على مفاصلِ أصابعِ القدم الصَّغيرة، وتُدعى بالوُكيعات. تظهرُ الوكعةُ مع مرور الوقت عندما لا يتوزّعُ الوزن بشكلٍ جيد على القدم، ممَّا يزيدُ حجمُ قاعدةِ مفصل إصبع القدم الكبير، ويحدثُ هذا بسببِ الأحذية الضيّقة أو ذاتِ الكعبِ المرتفع عادةً، أو بسبب إصابات القدم أو التهاب المفصل أو شكل القدم. يمكن علاجُ الوَكعة بما يلي:
الأدوية للسيطرة على الألم.
وضعَ حَشوات الحذاء في الأحذية.
التَّمسيد والتربيت.
ارتداء أحذيةٍ ذات مقاس مناسب.
الجراحة.


أظافر أصابع القدم النَّاشبة


تحدثُ أظافرُ أصابع القدم النَّاشبة عندما تنمو جوانب أو زوايا الظّفر باتجاه الجلد حولَ الظّفر، ممَّا ينتجُ عنه احمرارُ الجلد وتورّمه وتهيّجه. يشيعُ حدوثُ الأظافر النَّاشبة في أظافر أصابع القدم أكثر من أظافر أصابع اليد، ويُصابُ إصبعُ القدم الكبير في معظمِ الحالات. من أسبابِ أظافر أصابع القدم النَّاشبة قصُّ الأظافر بشكلٍ غَير صحيح. ولذلك، يجب استخدامُ قصَّاصة الأظافر دوماً عندَ قص الأظافر، وقصُّها بشكلٍ مستقيم وعدم تدوير زوايا الأظافر. كما قد تحدثُ أظافر أصابع القدم النَّاشبة بسبب:
الوراثة.
تكرُّر إصابة الأظافر بسبب النَّشاطات اليومية.
ارتداء أحذية ضيّقة زيادة على اللزوم.

قد تكونُ أظافرُ أصابع القدم النَّاشبة مؤلمة، وقد تؤدّي إلى العدوى أيضاً، ويمكنُ علاجُها بنقعها في حوضِ ماء دافئ ممزوج بالصابون، ثمَّ تطبيقِ مرهم مضاد بكتيري وضماد. يجبُ إبلاغُ مقدِّم الرِّعايةِ الصحيّة عندَ وجود ظفر إصبع قدم ناشب مُؤلم أو عند الشَّك بالعدوى، ويجب ألاَّ يحاول المريضُ نزعَ الظّفر النَّاشب من الجلد.


الأوثاء والخلوع


الوَثيُ هو تمطّط أو تمزّق في الرِّباط، والأربطةُ أنسجة تصل العظام بالمفصل، ويوجدُ عدةُ أربطة في أصابع القدم قد تُصابُ بالوَثي. ويمكنُ أن يحدثَ وثي إصبع القدم عندما:
ينحشرُ إصبعُ القدم في نهايةِ الحذاء عندَ التوقّف المفاجئ أو الهبوط بعدَ قفزة.
يصطدمُ إصبعُ القدم بسطحٍ أو جسم صلب.
يعتمدُ علاجُ الوثي على شدَّة الإصابة، ويتضمَّنُ عادةً:
إراحة المنطقة المُصابة ووضع الثلج عليها.
ارتداء ضماد أو جهاز يضغطُ المنطقة المُصابة.
تناول الأدوية التي تخففُ الألمَ والتورّم.

الخلوعُ هي إصاباتٌ المفصل التي تجبرُ نهايات العظام على الخروج من مكانها، ويحدثُ خلعُ إصبع القدم عندما ينزلقُ أحدُ المفاصلِ خارج مكانه. غالباً ما تحدثُ خلوعُ إصبعِ القدم عندما يُصدمُ إصبعِ القدم أو يُلوى أو يُثنى قسراً، كما قد تحدثُ عندما يُثنى إصبعِ القدم للخلف. غالباً ما تكونُ المفاصلُ المخلوعة متورّمة ومؤلمة وخارجَ مكانها بشكل واضح، وقد لا يستطيعُ المريضُ تحريكَها. المفصلُ المخلوع حالة إسعافية، ولذلك لابدَّ من طلب الرِّعاية الطبِّية حالاً عندَ الشَّك بخلع المفصل. وقد يتضمَّنُ علاجُ خلع إصبعِ القدم:
وضع جبيرة.
إعادة العظام إلى مكانها.
الأدوية.
إعادة التَّأهيل.

يعودُ مفصلُ إصبع القدَم للعمل ويتحرّك بشكل طبيعي مرة ثانية بعدَ إعادته إلى مكانه بشكل صحيح.


الكُسور

يحدثُ الكسرُ عندما يتفرَّقُ اتصالُ أحدُ العظام في الجسم، وقد تحدثُ الكسور في العظام التي تشكِّلُ إصبعَ القدم. يحدثُ كسرُ إصبع القدم عادةً كنتيجةٍ لإصابة القدم، ومن الأمثلة على ذلك:
سقوط جسم ثقيل على إصبع القدم.
تعرّض إصبع القدم للاصطدام.
الكُسورُ الإجهادية هي كسورٌ صغيرة جداً في العظم تحدثُ غالباً بسبب الإجهاد المُتكرّر، وتصيبُ الرِّياضيين عادة، كما قد تنتج عن:
بنية القدم غير الطَّبيعية.
التشوُّهات.
ضعف العظام.

تعتمدُ المعالجةُ على شدَّة الإصابة، فقد يثبّتُ إصبعَ القدم بجبيرة إذا كانت العظام لا تزالُ في مكانها ولا يبدو أنها ستتحرك منه. قد تكون هناك حاجة للجراحة لعلاج الكسور الأشد، كأن لا يكون المفصل ثابتاً في مكانه أو أن يخرجَ العظم من الجلد، وقد تُستخدمُ دبابيس لتثبيت العظام المكسورة مع بعضها بعضاً.


النّقرس

التهابُ المفصل هو التهاب يصيبُ المفاصل، وقد يسبِّبُ ألماً شديداً وتورّماً في المفصل. النّقرسُ نوعٌ من التهاب المفاصل ينتجُ عن بلّوراتِ مادّة، تُدعى حمض اليوريك، تترسّبُ في المفاصل. يُطرحُ حمضُ اليوريك عادةً خارجَ الجسم في البول، بيدَ أنه قد توجدُ أحياناً مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من حمض اليوريك في الدَّم، وتُدعى هذه الحالة بفرط حمض اليوريك في الدم. تترسّبُ بلَّورات حمض اليوريك عندَ بعضِ الأشخاص في المفاصل، وخاصَّة في إصبع القدم الكبير. يتعرّفُ الجهاز المناعي، الذي يدافعُ عن الجسم ضد الأمراض، إلى هذه البلّورات كأجسام غريبة ويبدأ بمهاجمتها، وينتجُ عن هذا ألم المفصل وتورّمه وإيلامه عندَ الإصابة بالنّقرس. يزدادُ تواترُ نوباتِ النّقرس وألمها إذا لم تُعالَج، ويمكنُ منع تدهور النّقرس وتدبير الألم بالعلاج المناسب. يُعالَجُ النّقرسُ بالأدوية. كما يمكنُ الوقاية من نوبات النّقرس من خلال:
تجنّب أطعمة مُعيّنة، مثل المحار ولحم الأعضاء كالكبد والدِّماغ والكلية.
شرب الكثير من الماء والسَّوائل.
عدم معاقرة الكحول.
إنقاص الوزن.


الخُلاصة

يوجدُ العديدُ من الإصابات والاضطرابات التي قد تصيبُ إصبع القدم، ومنها:
مسامير القدم والوَكعات.
أظافر أصابع القدم النَّاشبة.
الأوثاء والخلوع.
الكسور.
النّقرس.
تتشابهُ العديدُ من إصابات واضطرابات أصابع القدم في أعراضِها، والأعراضُ الأساسيّة هي الألم والتورّم في مفصل إصبع القدم أو حولَه، ومن الأعراضِ الشَّائعة الأخرى لإصابات واضطرابات أصابع القدم:
التكدُّم.
تشوُّه إصبع القدم أو منظره غير الطَّبيعي.
عدم القدرة على تحريك إصبع القدم.
يوجدُ العديد من إصابات واضطرابات أصابع القدم، ويمكنُ أن ينتجَ عنها ألم في إصبع القدم وصعوباتٍ أخرى. تختلفُ علاجاتُ إصابات واضطرابات إصبع القدم، وقد تتضمَّنُ وضعَ حشوات الحذاء في الأحذية وارتداء أحذيةٍ خاصة والتَّمسيد والتربيت والأدوية والرَّاحة و في الحالات الشديدة الجراحة، ويمكن للمريض مناقشة مُقدِّمِ الرِّعايةِ الصحيّة حول خياراتِ العلاج التي تناسبه أكثر.
إصاباتُ أصابع القدم واضطراباتُها Reviewed by أم طه المغربية on 12:09 م Rating: 5

هناك 7 تعليقات:

  1. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: من اصابات القدم الهامة و التي قد لا تعالج جيدا كسور و خلع ليسفرانك Lisfranc و اغلب هذه الاصابات تحتاج الى جراحة لتثبيت هذه المفاصل و هناك اختلاف حول ان كان يجب سمكرة المفاصل المصابة في وقت الجراحة ام لا و لكن الابحاث توضح ان مضاعفات السمكرة في هذه الحالات اقل من مضاعفات التثبيت الداخلي و الرد بدون سمكرة و سمكرة هذه المفاصل الصغيرة لا تؤثر على الحركة في القدم حيث ان الحركة في هذه المفاصل محدودة و من ناحية اخرى فالتثبيت فقط يحتاج الى عدة جراحات اخرى فيما بعد . و لا يزال هذا النوع من الاصابت من المشاكل التي تترك اثر على القدم على المدى الطويل في صورة ورم مزمن او بعض الالم مع المشي مسافات طويلة

    ردحذف
  2. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: من اصابات القدم الهامة و التي قد لا تعالج جيدا كسور و خلع ليسفرانك Lisfranc و اغلب هذه الاصابات تحتاج الى جراحة لتثبيت هذه المفاصل و هناك اختلاف حول ان كان يجب سمكرة المفاصل المصابة في وقت الجراحة ام لا و لكن الابحاث توضح ان مضاعفات السمكرة في هذه الحالات اقل من مضاعفات التثبيت الداخلي و الرد بدون سمكرة و سمكرة هذه المفاصل الصغيرة لا تؤثر على الحركة في القدم حيث ان الحركة في هذه المفاصل محدودة و من ناحية اخرى فالتثبيت فقط يحتاج الى عدة جراحات اخرى فيما بعد . و لا يزال هذا النوع من الاصابت من المشاكل التي تترك اثر على القدم على المدى الطويل في صورة ورم مزمن او بعض الالم مع المشي مسافات طويلة

    ردحذف
  3. يعطيك العافية دكتور ممكن سؤال لو سمحت ....امي عمرها 53سنة ومن سنتين تقريبا وهي بتعاني بوجع بأصابع رجليها بالشتاء تحديدا بتغير الجو من دافي لبارد ولعكس لحد انوا يصيرووو كتير يجعوها ومابتقدر توقف عليهن وبصيروا حمر كتير نحنى منقول عنها /تجليد/.ممكن اي معلومة او ممكن تقلي لاي دكتور لازم ناخدها شكرا الك دكتور

    ردحذف
  4. اصبت بكسر نتيجة الة حادة في الاصبع الكبير للقدم اليمنى واجريت لي عملية جراحية تم فيها تثبيت الاصبع بواسطة الk wire وتم خياطة الجرح سؤالي ماهي المدة اللزمة لبقاء الk wire وماهي المشاكل التي سوف اعاني منها

    ردحذف
  5. اصبت بكسر نتيجة الة حادة في الاصبع الكبير للقدم اليمنى واجريت لي عملية جراحية تم فيها تثبيت الاصبع بواسطة الk wire وتم خياطة الجرح سؤالي ماهي المدة اللزمة لبقاء الk wire وماهي المشاكل التي سوف اعاني منها

    ردحذف
  6. هذه الصور التي تم فيها تثبيت الكسر بعد خياطة الجرع

    ردحذف

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.