أخبار الانترنت

السكري - حساب الكاربوهيدرات



عاداتُ الأكل الصحيَّة هي الركنُ الأساس في تدبير السكّري، ويمكنُ المُساعدة على ضبطِ سُكر الدم بالالتفات لتوقيت ونوعيّة وكيفيّة ما يُؤكَل. وحساب الكربوهيدات هي إحدى الطرُق التي تُساعدُ على التحقُّق من نوعيّة ومقدار ما يُؤكَل. وهنا يوجدُ عشر نَصائح تُساعدُ على الأكل الصحي وضَبط الداء السكري: 1. الأكل بشكلٍ مُنتظم. 2. الأكل في نفسِ التَوقيت كلّ يوم وتفادي حذف الوجبات أو الوجبات الخَفيفة. 3. محاولة تَناول وَجبة أو وجبة خَفيفة كل أربع إلى خمس ساعات. 4. إدخال تشكيلة من الأطعمة واختيار الكربوهيدرات الصحيّة يومياً. 5. تناوُل أطعمة غنيّة بالألياف. 6. التثقُّف عن أي من الأطعمة تحوي كربوهيدرات وضبط سُكر الدم بشكلٍ أفضل عن طريق توزيع الأطعمة الحاوية على الكربوهيدرات على كامل اليَوم. 7. حساب الكربوهيدرات لكلّ حصّة أكل أو للغرامات، حيثُ يُعادل كلّ 15 غرام من الكربوهيدرات حصّة واحدة. 8. العمل مع اختصاصي النظُم الغذائيّة من أجل التثقُّف عن مقدار الكربوهيدرات في الحصص الغذائية أو الغرامات التي يحتاجها الشخص لكلّ وجبة ووجبَة خفيفة. 9. قراءة لائحة الطعام ومعرفَة مقدار الكربوهيدرات. 10. يجب في حال أخذ الأنسولين مع الوَجبات، تعلّم كَيفية ملاءمة جُرعة الأنسولين مع المَدخول من الكربوهيدرات. لدى مُقدّم الرعايَة الصحيّة مَعلومات إضافيّة عن السكري والتغذيَة، ويمكن التحقّق معه عن المَراجع المتوفرة ومواقعها على الإنترنت.

مقدمة

إن عادات الأكل الصحية هامة جداً للتحكم بمرض السكري. يمكنك التحكم بمستوى السكر في الدم عبر الإنتباه إلى أوقات الوجبات ونوعيتها وكميتها. يساعدك حساب الكاربوهيدرات على مراقبة نوعية الطعام الذي تتناوله وكميته. سوف تشرح لك هذه المعلومات الصحية كيفية اختيار الأطعمة التي تحوي الكاربوهيدرات وحسابها والتخطيط لتناولها.

السكري والأكل
عليك اتباع عادات أكل منتظمة من أجل التحكم بالسكري. فهذا يساعدك على تفادي نقص سكر الدم. حاول أن تتناول وجباتك في الوقت نفسه من كل يوم ولا تنس تناول الوجبات الرئيسية أو الخفيفة لتفادي إنخفاض مستوى سكر الدم. خطط لتناول وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة كل أربع إلى خمس ساعات خلال اليوم. إذا كنت تأخذ الإنسولين في وقت العشاء أو قبل النوم فقد تحتاج إلى وجبة صغيرة قبل النوم.. يساعدك حساب الكاربوهيدرات على مراقبة نوعية الأطعمة التي تتناولها وكميتها. يستمد الجسم حوالي نصف طاقته من الكاربوهيدرات.

الكاربوهيدرات
تعتبر الكاربوهيدرات عنصرا أساسيا في النشاء والسكر والألياف التي نحصل عليها من الطعام. يحتوي الكثير من الأطعمة المختلفة على الكاربوهيدرات. سوف تجد في الصفحات التالية الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاربوهيدرات:
الخبز
خبز التورتيا
الحبوب (الأرز، المعكرونة)
البسكويت المالح
البطاطا
الذرة
البقول الجافة
الفاكهة
عصير الفاكهة
الحليب
اللبن
المشروبات الغازية
السكاكر
الكيك
البسكويت
البوظة (االأيس كريم)


تحتوي الأطعمة التالية على نسبة قليلة من الكاربوهيدرات:
لحم البقر
الدجاج
السمك
لحم الخروف
الديك الرومي (الحبش)
الجبن
البيض
الزيت


تحوي معظم الخضارعلى نسبة قليلة من الكاربوهيدرات. ومنها: الخس، والجزر والكوسا والخيار والبروكولي والقرنبيط والفاصولياء الخضراء والبصل والهليون و قرون البازلاء والباذنجان والملفوف والفطر. كما تحوي الأطعمة الغنية بالدهون كالزبدة والمارغارين والمايونيز نسبة قليلة من الكاربوهيدرات.

الخيارات الصحية
قد يظن البعض أن على مرضى السكري تجنب الكاربوهيدرات لأنها تتحول إلى سكر. ولكن هذا غير صحيح. يحتاج الجسم إلى الكاربوهيدرات كل يوم للحفاظ على صحة جيدة. يستمد الجسم نصف طاقته تقريباً من الكاربوهيدرات. يحتاج مرضى السكري إلى إضافة أطعمة متنوعة تحوي الكاربوهيدرات الصحية إلى نظامهم الغذائي يوميا كالحبوب والبقول والخضار الغنية بالنشاء. يجب أن تتألف نصف خياراتك على الأقل من الحبوب الكاملة ومنها الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو خبز التورتيا وحبوب الأفطار الكاملة والأرز الأسمر والشوفان والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والبرغل وطحين الذرة الكامل والشعير والبسكويت المالح المصنوع من الحبوب الكاملة.
تشمل الكاربوهيدرات الصحية أيضاً:
البازلاء، العدس، والبقول كفول البنتو والفاصولياء الحمراء والسوداء.
الفاكهة الطازجة أو المعلبة "الخفيفة" أو المجمدة.
الخضار الطازجة أو المجمدة، كالخضار الغنية بالنشاء مثل البطاطا والذرة والبازلاء.


تشمل الأطعمة التي تنتمي إلى مجموعة مشتقات الحليبأو الغنية بالكالسيوم والتي تحوي كاربوهيدرات صحية:
الحليب الخالي من الدسم
الحليب قليل الدسم الذي يحوي نسبة واحد بالمئة من الدسم
اللبن العادي الخالي من الدسم
اللبن قليل الدسم
حليب الصويا أو الحليب المصنوع من اللوز.
اللبن المصنوع من فول الصويا.


بالرغم من أنك تستطيع إضافة أي نوع من الأطعمة التي تحوي الكاربوهيدرات إلى نظامك الغذائي فإن من الأفضل التركيز على الكاربوهيدرات الصحية. خفف من تناول الأطعمة التي لها قيمة غذائية قليلة أو تجنبها كالمشروبات الغازية والشيبس والسكاكر والحلويات. يشمل النظام الغذائي المتوازن، بالإضافة إلى الكاربوهيدرات الصحية:
الكثير من الخضار
كميات معتدلة من البروتينات الخفيفة كالسمك والدجاج منزوع الجلد واللحوم قليلة الدهن والتوفو.
كميات قليلة من الزيوت غير المضرة بالقلب كزيت الزيتون وزيت الكانولا والمكسرات والبذور.



حساب الكاربوهيدرات
يساعدك حساب الكاربوهيدرات على مراقبة كمية الكاربوهيدرات التي تتناولها للتحكم بمستوى سكر الدم. يحول الجسم معظم النشويات إلى الغلوكوز وهو سكر بسيط. حين يدخل هذا السكر مجرى الدم، يحتاج الجسم إلى هورمون الإنسولين لدفع السكر من مجرى الدم إلى الخلايا التي تحوله إلى طاقة. يعتمد إرتفاع سكر دمك بعد تناول الكاربوهيدرات على:
كمية الإنسولين في جسمك ومدى فعاليته
نوع الكاربوهيدرات التي تناولتها وكميتها


تذكر، إذا تناولت الكثير من الكاربوهيدرات فقد يرتفع مستوى السكر في دمك كثيرا. أما إذا تناولت كمية قليلة جدا من الكاربوهيدرات فقد يهبط مستوى السكر في دمك. عندها قد لا ينال جسمك الطاقة الكافية لأداء وظائفه الطبيعية. يمكنك التحكم بسكر الدم بشكل أفضل عبر توزيع الأطعمة التي تحوي الكاربوهيدرات على مدار اليوم، وتناول كميات معتدلة منتظمة من الكاربوهيدرات. إذا كنت تأخذ الإنسولين في أوقات الوجبات يمكنك تعلم كيفية تعديل جرعة الإنسولين لتناسب كمية الكاربوهيدرات التي تتناولها. حين يحسب الناس الكاربوهيدرات التي يتناولونها قد يستبدلون الكاربوهيدرات ويجربون أنواعا أخرى من الأطعمة طالما أنها تتماشى مع عدد الوحدات الغذائية التي يخططون لتناولها من الكاربوهيدرات. يمكن للمرضى الذين يأخذون الإنسولين تعلم كيفية تعديل جرعة الإنسولين وفقا لكمية الكاربوهيدرات التي يتناولونها في الوجبة. يمكن حساب الكاربوهيدرات بالوحدات الغذائية أو الغرام. تساوي كل وحدة غذائية كمية من الطعام. تعطي هذه الكمية خمسة عشر غراما من الكاربوهيدرات. يختلف حجم الوحدات الغذائية وفقا لكمية الكاربوهيدرات التي يحتوي عليها نوع الطعام. إليك بعض الأمثلة عن وحدة غذائية واحدة (خمسة عشر غراماً) من الكاربوهيدرات.
شريحة من الخبز
حبة صغيرة من الفاكهة الطازجة
نصف كوب من الفاكهة المعلبة مع شراب خفيف أو المعلبة بعصيرها
ثلاثة أرباع الكوب من حبوب الفطور الجافة
نصف كوب من حبوب الفطور الساخنة
ست أونصات (نحو مئة وسبعون غرام) من اللبن القليل الدسم
حبة متوسطة الحجم من البسكويت المغلف بالسكر
ثلث كوب من المعكرونة
ثلث كوب من الأرز
نصف كوب من البطاطا أو الذرة
قطعة صغيرة من الكيك (غير مغطاة بالسكر)
كوب من الحليب الخالي من الدسم
أربع أونصات (حوالي مئة وثمانية عشر ملليتر) من العصير أو المشروبات الغازيه العادية
ست حبات من السكاكر الصلبة


تعتمد كمية الكاربوهيدرات التي تحتاجها على وزنك ومستوى نشاطك. يمكن لأخصائي التغذية أن يحدد لك حاجتك من الكاربوهيدرات. يُنصح معظم مرضى السكري من البالغين بتناول ثلاث إلى خمس وحدات غذائية من الكاربوهيدرات في الوجبات الرئيسية وعدم تناول أي وحدات أو تناول وحدتين غذائيتين كحد أقصى في الوجبات الخفيفة. يعني ذلك الحصول على خمس وأربعين إلى خمس وسبعين غراما من الكاربوهيدرات في الوجبات الرئيسية وثلاثين غراماً كحد أقصى من الكاربوهيدرات في الوجبات الخفيفة. لا يحتاج جميع مرضى السكري إلى تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. إن الهدف الرئيسي من تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكاربوهيدرات هو تفادي إنخفاض مستوى سكر الدم. إسأل طبيبك أو أخصائي التغذية إذا كنت بحاجة إلى إضافة الوجبات الخفيفة إلى نظامك الغذائي. يمكنك الإطلاع على بطاقات معلبات الطعام لمعرفة كمية الكاربوهيدرات بالغرام وتحويل الغرامات إلى وحدات غذائية. مثلا: 15 غرام = وحدة غذائية 30 غرام = وحدتان غذائيتان 45 غرام = ثلاث وحدات غذائية 60 غرام = أربع وحدات غذائية 75 غرام = خمس وحدات غذائية تساعدك قراءة بطاقات معلبات الطعام على معرفة إمكانية إضافة أطعمة مختلفة إلى نظامك الغذائي. تُطلِعك بطاقات معلبات الطعام على حجم الوحدة الغذائية وكمية "مجموع الكاربوهيدرات " التي تحتويها الوحدة الغذائية.

الألياف
الألياف هي الجزء الذي لا يمكننا هضمه أو إمتصاصه من الأطعمة النباتية. تعرف الألياف بالمادة المالئة. تلعب الألياف دورا هاما في عملية الهضم. ولأننا لا نستطيع هضم الألياف فإنها تزيد كثافة محتويات الأمعاء . تساعد الألياف الطعام على التحرك في الجهاز الهضمي مما يجعل حركة التغوط منتظمة. تساعد الألياف أيضاً على:
خفض مستوى الكوليسترول في الدم
الحد من خطر التعرض لبعض أنواع السرطان.
التحكم بمستوى سكر الدم عبر تأخير إمتصاص الكاربوهيدرات.


تتراوح الكمية الموصى بتناولها من الألياف يوميا ما بين خمس وعشرين و خمس وثلاثين غراما. يمكنك إيجاد كمية الألياف على بطاقات معلبات الطعام تحت مجموع الكاربوهيدرات بالغرام. تحتوي المصادر الجيدة للألياف على ثلاث غرامات من الألياف على الأقل في الوحدة الغذائية الواحدة. تشمل الأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الألياف الحبوب الكاملة كالخبز والتورتيا والمعكرونة وحبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة وطحين الشوفان والبرغل وطحين الذرة الكامل والجاودار الكامل والشعير الكامل والبسكويت المالح المصنوع من الحبوب الكاملة. من مصادر الألياف الأخرى:
الفاكهة والخضار
المكسرات والبذور
البقول والحبوب الجافة



مخطط غذائي مؤلف من ألف وخمسمئة سعرة حرارية
تضم الأقسام الثلاث التالية مخططات غذائية تشرح كيفية حساب الوحدات الغذائية من الكاربوهيدرات. كما تضم نماذج لقوائم طعام غذائية مؤلفة من ألف وخمسمئة وألف وثمانمئة وألفي سعرة حرارية. إن هذه القوائم هي مجرد أمثلة وقد لا تكون مناسبة لحالتك. يقدم المخطط الغذائي المؤلف من ألف وخمسمئة سعرة حرارية ثلاث إلى أربع وحدات غذائية من الكاربوهيدرات في كل وجبة رئيسية ووحدة غذائية واحدة أو لا شيء في كل وجبة خفيفة. تشمل هذه القائمة الغذائية إثني عشر وحدة غذائية من الكاربوهيدرات: ثلاث وحدات في وجبة الفطور وأربع وحدات في وجبة الغداء وأربع وحدات في وجبة العشاء ووحدة واحدة في الوجبة الخفيفة. الفطور
كوب من الحليب الخالي من الدسم، يحتوي على 1 وحدة غذائية.
نصف كوب من الشوفان المطبوخ مع ملعقة طعام من الجوز المطحون،1 وحدة غذائية.
رشة من القرفة وبديل السكر، 0 وحدة غذائية.
ملعقتا طعام من الزبيب،1 وحدة غذائية.
القهوة أو الشاي بدون سكر، 0 وحدة غذائية.


وجبة خفيفة
نصف كوب من الفراولة، يحتوي على ½ وحدة غذائية.
نصف كوب من اللبن العادي، ½ وحدة غذائية.


الغداء
تعتبر أونصتان (حوالي سبع وخمسون غرام) من شرائح الديك الرومي،0 وحدة غذائية.
شريحتان من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، 2 وحدة غذائية.
أونصة (نحو ثمان وعشرون غراماً) من جبنة المونتيري جاك، 0 وحدة غذائية.
ملعقة صغيرة من المايونيز قليل الدسم مع 1/8 من الأفوكادو.، 0 وحدة غذائية.
بندورة مقطعة، 0 وحدة غذائية.
الخس ، 0 وحدة غذائية.
أونصة (حوالي ثمان وعشرون غرام) من البسكويت العقدي المالح (البرتزل)، 1 وحدة غذائية.
إجاصة صغيرة، 1 وحدة غذائية.


وجبة خفيفة
كوب من عيدان الجزر مع ملعقة طعام من صلصة سلطة قليلة الدسم، 0 وحدة غذائية.


العشاء
3 أونصات (حوالي 85 غرام) من اللحم المشوي، 0 وحدة غذائية.
نصف كوب من البطاطا المطهوة بالفرن،1 وحدة غذائية.
رغيف صغير من الخبز المصنوع من القمح الكامل،1 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من المارغارين قليل الدسم، 0 وحدة غذائية.
3/4 كوب من القرع المطبوخ والمقطع إلى مكعبات، 1 وحدة غذائية.
نصف كوب من البروكولي المطهو على البخار، 0 وحدة غذائية.
نصف كوب من سلطة الفاكهة المشكلة، 1 وحدة غذائية.


لمعرفة المزيد عن التخطيط الغذائي إحضر أحد الصفوف المخصصة لمرضى السكري أو أطلب من مقدم الرعاية الصحية أن يدلك على أخصائي تغذية.

مخطط غذائي مؤلف من ألف وثمانمئة سعرة حرارية
يقدم المخطط الغذائي المؤلف من ألف و ثمانمئة سعرة حرارية ثلاث إلى أربع وحدات غذائية من الكاربوهيدرات في كل وجبة رئيسية ووحدة إلى وحدتين غذائيتين في كل وجبة خفيفة. يشمل المخطط خمس عشرة وحدة غذائية من الكاربوهيدرات: ثلاث وحدات في وجبة الفطور وأربع وحدات في وجبة الغداء وأربع وحدات في وجبة العشاء وأربع وحدات موزعة على ثلاث وجبات خفيفة يتم تناولها في أوقات مختلفة من اليوم. الفطور
كوب من الحليب الخالي من الدسم، 1 وحدة غذائية.
نصف كوب من حبوب الأفطار المصنوعة من النخالة، 1 وحدة غذائية.
نصف كعكة صغيرة مصنوعة من القمح الكامل، 1 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني، 0 وحدة غذائية.
القهوة أو الشاي بدون سكر، 0 وحدة غذائية.



وجبة خفيفة
ربع كوب من الجبنة البيضاء، 0 وحدة غذائية.
حبة متوسطة الحجم من الدراق، 1 وحدة غذائية.


الغداء
كوب من شوربة الخضار، 1 وحدة غذائية.
شريحتان من الخبز المصنوع من القمح الكامل، 2 وحدة غذائية.
نصف كوب من التونه، 0 وحدة غذائية.
ملعقتان صغيرتان من المايونيز، 0 وحدة غذائية.
الكرفس المقطع، 0 وحدة غذائية.
المخلل، 0 وحدة غذائية.
الخس، 0 وحدة غذائية.
كوب من الحليب الخالي من الدسم، 1 وحدة غذائية.


وجبة خفيفة
ثلاثة أرباع الكوب من الأناناس الطازج، 1 وحدة غذائية.


العشاء
ثلاث أونصات (حوالي خمس وثمانون غرام) من الدجاج المطهو، 0 وحدة غذائية.
ثلثا كوب من الشعيرية، 2 وحدة غذائية.
نصف كوب من الذرة،1 وحدة غذائية.
نصف كوب من الجزر المطهو على البخار،0 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من المارغارين القليل الدسم،0 وحدة غذائية.
كوب من الخس الروماني،0 وحدة غذائية.
حبة كبيرة من البندورة،0 وحدة غذائية.
الخيار المقطع إلى شرائح،0 وحدة غذائية.
الفجل المقطع إلى شرائح،0 وحدة غذائية.
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الخل،0 وحدة غذائية.
أربع حبات صغيرة من المشمش الطازج،1 وحدة غذائية.


الوجبة الخفيفة
ثلاثة أكواب من الفشار العادي،1 وحدة غذائية.
ملعقتا طعام من الزبيب،1 وحدة غذائية.
عشرون حبة من الفول السوداني،0 وحدة غذائية.


لمعرفة المزيد عن التخطيط الغذائي إحضر أحد الصفوف المخصصة لمرضى السكري أو أطلب من مقدم الرعاية الصحية أن يدلك على أخصائي تغذية.

مخطط غذائي مؤلف من ألفي سعرة حرارية
يقدم المخطط الغذائي المؤلف من ألفي سعرة حرارية أربع وحدات غذائية من الكاربوهيدرات في كل وجبة رئيسية ووحدة إلى وحدتين في كل وجبة خفيفة. يضم النظام ست عشرة وحدة غذائية من الكاربوهيدرات: أربع وحدات في وجبة الفطور وأربع وحدات في وجبة الغداء وأربع وحدات في وجبة العشاء وأربع وحدات موزعة على ثلاث وجبات خفيفة يتم تناولها في أوقات مختلفة من اليوم. الفطور
كوب من الحليب الخالي من الدسم،1 وحدة غذائية.
كوب ونصف الكوب من حبوب الأفطار (تشيريوس)،2 وحدة غذائية.
ربع كوب من الجبنة البيضاء،0 وحدة غذائية.
حبة متوسطة الحجم من الدراق،1 وحدة غذائية.


الوجبة الخفيفة
نصف كعكة مصنوعة من القمح الكامل،1 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني،0 وحدة غذائية.


الغداء
رغيفان من التورتيا المصنوعة من الذرة،2 وحدة غذائية.
أونصة (حوالي ثمان وعشرون غرام) من لحم البقر القليل الدهن،0 وحدة غذائية.
أونصة (حوالي ثمان وعشرون غرام) من جبنة الموزاريلا،0 وحدة غذائية.
قرن من الفلفل الحار مقطع إلى مكعبات مع 1/8 من ثمرة الأفوكادو،0 وحدة غذائية.
الخس المقطع،0 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من الصلصة الحارة،0 وحدة غذائية.
ثلثا كوب من الأرز،2 وحدة غذائية.
حبة من البندورة،0 وحدة غذائية.


الوجبة الخفيفة
خمسة عشر حبة من العنب،1 وحدة غذائية.


العشاء
ثلاث أونصات (خمس وثمانون غرام) من سمك النهاش الأحمر،0 وحدة غذائية.
حبة صغيرة من البطاطا المشوية،1 وحدة غذائية.
شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل،1 وحدة غذائية.
ملعقة صغيرة من المارغارين،0 وحدة غذائية.
نصف كوب من الخضار المقلية (مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون)،0 وحدة غذائية.
كوب من السبانخ الطازجة مع ملعقة صغيرة من اللوز المقشور،0 وحدة غذائية.
الفطر المقطع إلى شرائح،0 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من صلصة السلطة،0 وحدة غذائية.
كوب وربع الكوب من الفراولة الطازجة،1 وحدة غذائية.
كوب من الحليب الخالي من الدسم،1 وحدة غذائية.


وجبة خفيفة
أربع حبات من البسكويت المالح المصنوع من الحبوب الكاملة،1 وحدة غذائية.
ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني،0 وحدة غذائية.
حبة صغيرة من الإجاص،1 وحدة غذائية.


لمعرفة المزيد عن التخطيط الغذائي إحضر أحد الصفوف المخصصة لمرضى السكري أو أطلب من مقدم الرعاية الصحية أن يدلك على أخصائي تغذية.

الخلاصة
إليك عشر نصائح للأكل الصحي والتحكم بالسكري:
كل بإنتظام فهذا يساعدك على تفادي نقص سكر الدم.
تناول وجباتك في الوقت نفسه من كل يوم ولا تنس أن تتناول الوجبات الرئيسية أو الخفيفة كي تتفادى هبوط السكر في دمك.
خطط لتناول وجبة رئيسية أو خفيفة كل أربع إلى خمس ساعات خلال اليوم.
أضف أطعمة منوعة إلى نظامك الغذائي وإختر الكاربوهيدرات الصحية يوميا.
تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
تعلم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والسيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل أفضل عن طريق توزيع المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تتناولها طوال اليوم.
احسب الكاربوهيدرات بالوحدات الغذائية أو الغرام. يساوي كل خمسة عشر غراما من الكاربوهيدرات وحدة غذائية.
تحقق مع اختصاصي تغذية لمعرفة الوحدات الغذائية للكربوهيدرات والغرامات اللازمة لكل وجبة ولكل وجبة خفيفة مخطط لها.
اقرأ بطاقات معلبات الطعام وإحسب الكاربوهيدرات.
إذا كنت تأخذ الإنسولين مع الوجبات فتعلم كيف تطابق جرعة الإنسولين الخاصة بك مع كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.


إن لدى مقدمي الرعاية الصحية المزيد من المعلومات عن السكري والتغذية. إستشرهم للحصول على المزيد من المراجع وقم بزيارة مواقعهم الإلكترونية.
السكري - حساب الكاربوهيدرات Reviewed by أم طه المغربية on 1:27 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.