F

أخبار الانترنت

فوائد بذرة الكتان


فوائد بذرة الكتان

بذرة الكتان

من النباتات الحوليّة، وموطنه الأصلي في منطقة شرق البحر المتوسّط، واستعمل بداية في الهلال الخصيب، تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الزيت، فتقدر بحوالي أربعين في المئة من مكوّناتها، كما تحتوي على البروتينات والمعادن، ولبذور الكتان العديد من الفوائد القيّمة، فهي تحمي من الشيخوخة، ومن أمراض السرطان، وبخاصّة سرطان القولون، وتقلّل من التعرّض للالتهابات، وتعالج الإمساك، وتزيد من جمال البشرة وصحّتها، ويجب تناول البذور الناضجة تماماً. استخدامات بذور الكتان وصفة لإنقاص الوزن عند الإفطار يُشرب كأس من الحليب مذاب فيه ملعقة من مسحوق بذور الكتان، حيث تقوم ألياف البذور بجعل الجسم يشعر بالشبع، وعدم الحاجة للأكل بين الوجبات. تناول سلطة مكوّنة من الخس، والنعناع، والبقدونس، مضافاً إليها ملعقة من مسحوق البذور، وقليل من الخلّ، وزيت الكتّان قبل الغداء، فهذا الطبق يعطي شعوراً بالشبع، حيث يبطئ عمليّة الهضم، ويذيب الشحوم والدهون الزائدة.


فوائدها

وتعمل مضادات الأكسدة المتواجدة فيها على: تخليص الانسان من المواد الضارّة التي تؤدي بدورها للتسبب بالسرطان تحديداً سرطان القولون ، إضافة لدورها بالتقليل من الالتهابات التي تعمل على الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب . مكافحة الشيخوخة من خلال بذور الكتان تتمثل من خلال المواد الكيميائية النباتية والمواد المؤكسدة الموجودة به ، فقد قامت عدد من الأبحاث بإثبات دخولها في تركيب الكريمات المستخدمة لهذا الغرض . ومن أبرز فوائدها أيضاً: إذابتها للدهون ، وذلك عن طريق تناولها بشكل مطحون قبل تناول وجبتك الغذائية ، ومن رغب بتحقيق الاستفادة بشكل كامل من بذور الكتان يمكنه تناول هذه البذور مع زيت الكتان . استخداماتها يمكننا إضافة بذور الكتان للكثير من وجباتنا اليومية ، ومن تلك الطرق المتبعة لغرض خفض الوزن والتي يتم من خلالها إضافة بذور الكتان طحن 250 غرام من بذور الكتان ، بالإضافة ل 100 غرام من الجوز ، ملعقة من الكمون ، ومن ثم وضع هذا المزيج في الثلاجة ، ومن المستحسن تناول هذا المزيج مع السلطات الخضراء أو مع الزبادي ، وشرب الماء من بعدها ما يعادل الكوب أو الكوبين . كما من الممكن طحن بذور الكتان ووضع ما يقارب الملعقة منها في كوبين من الماء وغليها خمس دقائق ، وبعد الانتهاء من ذلك نقوم بسكبها في كوب من دون أن نعمل على تصفيتها ، ونقوم بشربها قبل تناول الطعام وبشكل يومي وينصح باستخدام بذور الكتان الناضجة دون البذور الغير ناضجة ، مع تناولها بشكل معتدل وغير مفرط نظراً لمفعولها المسبب للإسهال الشديد في حال الإفراط في تناولها مع تفضيل طحن البذور قبيل استخدامها بفترة زمنية قليلة تجنبّاً لعدم تأكسدها وبالتالي فقدانها لفائدتها

 استخدام زيت بذور الكتان

 بدلاً من الزيت العاديّ لعمل البان كيك، ووضع مسحوق البذور مع الطحين، فتُؤكل عند الشعور بالجوع، بدلاً من تناول السكّريّات التي تعمل على زيادة الوزن، وتُغني عن تناول الطعام. عمل كوكتيل من إحدى الفاكهة المفضّلة، ويُضاف إليها القليل من الحليب، وزيت بذور الكتّان، ومسحوقها، ويفضّل تناوُله قبل ساعتين من موعد العشاء، فيمدّ الجسم بالطاقة ويشعره بالشبع، وعدم الحاجة لتناول طعام العشاء. ويمكن وضع كوبين من الماء على النار، مضافاً إليها ملعقة من بذور الكتّان المطحون، حتّى تغلي حوالي سبع دقائق، ثمّ تشرب يوميّاً قبل الطعام.

بذور الكتان لصنع الخبز

 إنّ صنع الخبز الذي يحتوي على بذور الكتان ، يجعلنا نحصل على خبز ذا قيمة غذائيّة عالية، ويحتوي على دهون صحّيّة وطبيعيّة، وهو مفيد للأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائيّاً قليل الكربوهيدرات. يمكن صنع الفطائر المحلاة ببذور الكتان، حيث تُنقع حوالي ربع ساعة، فتتحوّل لمادّة شبيهة بالجل، ثمّ يُضاف إليها التفاح المبشور، والقليل من القرفة، وتُوضع في إناء على النار، ثُمّ تقلب للوجه الآخر للحصول على فطيرة ذهبيّة اللون، ذات طعم طيّب. كما تصنع الفطائر الطريّة والهشة بمسحوق بذور الكتان عوضاً عن الدقيق، كفطائر الموز ذات المذاق اللذيذ. وكذلك البيتزا المفضّلة لدى الجميع، حيث يُضاف لمسحوق البذور البيض، والملح فقط، للحصول على نوع مختلف من البيتزا، ثمّ تشكّل أقراص البيتزا وتُوضع الحشوة، ثمّ تُشوى في الفرن لمدّة ربع ساعة، فنحصل على بيتزا طيبة المذاق.

فوائد بذرة الكتان Reviewed by أم طه المغربية on 6:29 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.