F

أخبار الانترنت

فوائد المياه في حياتنا



فوائد شرب الماء للماء

فوائد كثيرة ومُتعدّدة، نذكر منها الآتي: تنظيم سوائل الجسم، حيث يتكّون الجسم من حوالي 60% من الماء، وتعمل سوائل الجسم في العديد من الوظائف، مثل الهضم، والامتصاص، والدّوران، وإنتاج اللُّعاب، ونقل العناصر الغذائيّة، والمحافظة على درجة حرارة الجسم (2). يساعد شرب الماء على التّحكم في السّعرات الحراريّة المتناوَلة، ولكنّ الماء لا يملك قدرة سحريّة تساعد في خسارة الوزن، إلا أنّ استبدال المشروبات العالية بالسّعرات الحراريّة بالماء يساعد على خفض السّعرات الحراريّة المتناوَلة، كما يساعد اختيار الأغذية ذات المحتوى الأعلى من الماء على خفض السّعرات الحراريّة المتناوَلة بسبب حجمه الذي يُساهم في الشّعور بالشّبع، كما أنّ هذه الأغذية تحتاج إلى مضغ أكبر ويكون امتصاصها أبطأ، وتشمل الأغذية عالية الاحتواء على الماء كالفواكه، والخضار، والشّوربات المصنوعة من المرق، والبقوليات (2)، كما يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل الوجبات على تحفيز الشّعور بالشّبع (3). يساعد الماء على منح الطّاقة للعضلات، حيث إنّ العضلات التي يختلّ توازن الماء والمعادن فيها تتقلّص، ممّا قد يُسبّب إرهاق العضلات، وينصح الرياضيّون بتناول كوبين من الماء (حوالي نصف لتر) قبل التّمرين بساعتين، بالإضافة إلى البدء بشرب الماء منذ بداية التّمرين والاستمرار في شربه على فترات منتظمة خلال التّمرين لتعويض الماء الذي يُفقَد عن طريق التعرّق (2)، لكن مع تجنّب شرب كميّات كبيرة جدّاً في فترات قصيرة (4)، ويساعد الماء على تنشيط الجسم، إذ إنّ الجفاف يُسبّب الشّعور بالكسل والإرهاق (3). يساعد الماء في الحفاظ على صحّة البشرة، فالجفاف يجعل البشرة تبدو جافّة وأكثر تجعّداً، وتُساعد الكريمات المُرطّبة على إبقاء الماء في خلايا البشرة لتُبقيها رطبة (2). يحافظ تناول الماء بكميّات كافية على صحّة الكليتين اللّتين تقومان بتخليص الجسم من السّموم عن طريق البول، ويعتبر نيتروجين اليوريا في الدّم السمّ الرّئيس في الجسم، ويتمّ التّخلص منه عن طريق البول، ويكون البول ذا لون فاتح وبلا رائحة عندما يحصل الجسم على كميّات كافية من الماء، ولكن عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الماء، تعمل الكليتين على الحفاظ عليه لاستعماله في وظائف الجسم، ولذلك يصبح لون البول غامقاً ويصبح له رائحة، ممّا يدل على زيادة تركيزه، ويُسبّب ذلك ارتفاع فرصة تكوين حصى الكلى إذا ما استمرّ تراكم نيتروجين اليوريا بشكل مُزمن (2). يعمل الماء على تنظيم عمل الجهاز الهضميّ، ويمنع الإمساك، خاصّةً إذا ما تمّ تناوله مع الألياف الغذائيّة (2). يُقلّل تناول الماء من التّوتر (3).

فوائد شرب الماء للجسم

إنّ أوّل فائدة للماء على صحّة الإنسان أنّها تحميه من الجفاف الذي يسبّب له التّعب والإرهاق وتساعد أعضاء الجسم ومكوّناته على أداء وظائفها الأساسيّة والحيويّة بكلّ كفاءةٍ واقتدار، بل إنّه يساعد على تحسين وظيفة نقل الدّم عبر الشّرايين والأوردة إلى خلايا الجسم المختلفة، فالماء هو روح الجسم وطاقته الكامنة . المساعدة على عمليات الهضم في الجسم والتّخلص من الإمساك؛ فالجسم يسعى باستمرار إلى المحافظة على نسبةٍ معيّنة من الماء فيه لأنّ نقصها قد يسبّب سوء الهضم وخاصّةً عند تناول الأطعمة الدّهنيّة الصّلبة، وكذلك يعاني كثيرٌ من النّاس من مشكلة الإمساك التي يكون سببها عدم شرب كميّات كافية من الماء . المساعدة على إنقاص الوزن، فاختصاصيو التّغذية ينصحون باستمرار بشرب الماء بانتظام وذلك لأنّه لا يحتوي على الدّهون والكربوهيدرات التي تسبّب السّمنة بسبب احتوائها على السّعرات الحراريّة، بينما الماء يخلو من السّعرات الحراريّة وبالتالي يكون شربه مفيدًا لمن يسعى لإنقاص وزنه، كما ينصح المتخصّصون بشرب الماء قبل تناول الوجبات الغذائيّة لأنّه يأخذ حيزًا في معدّة الإنسان تساعد الإنسان على خفض شهيّته وتقليل اندفاعه نحو تناول المزيد من الطّعام . يحافظ على نضارة البشرة وحيويّتها ويجعل الجسم نشيطًا؛ فالإنسان وعندما يشرب الماء باستمرار فإنّ ذلك يعمل على زيادة كفاءة أعضاء الجسم في تأدية وظائفها ويحسّن من تدفّق الدّم وبالتّالي يبقى الجسم متمتعًا بالحيويّة والنّشاط . المحافظة على الكليتين ومنع حدوث الترسبات وتكوّن الحصى، فالماء يعمل على إذابة الأملاح والمعادن في البول ودفعها إلى خارج الجسم وبالتّالي يمنع تكوّن الحصى وترسّبها في الكليتين، إلى جانب أنّه يطرد السّموم من الجسم عن طريق البول أو التّعرق . المحافظة على درجة حرارة الجسم وتنظيمها، فالجسم عندما يتعرّض للحرارة فإنّه يخرج العرق الذي يرشح من الجلد والّذي بدوره يتبخّر مما يضمن أن يبقى الجسم في مستويات حرارة معيّنة تضمن قيام أعضائه المختلفة بوظائفها بكفاءة واقتدار.

فوائد شرب الماء

على الريق للبشرة هُناكَ فوائِدٌ عَديدة للماء وتأثيرُها على جمالِ البشرة خِصيصاً عِندَ شُربِ كَميّاتٍ كَبيرَة مِنَ الماءِ يَومِياً، ومنها: الحفاظِ على نضارةِ البشرة وشبابِها: وذلِكَ بِسَبَب أنّ الماء يُساعِد على التَخَلّص مِنَ البُثور والدُهون التي تتراكم على السطحِ الخارجيّ للبشرة. التَخَلّص مِن حَبّ الشباب: عِندَما تَقومُ بِغَسلِ البَشَرَة يَومِياً بماءٍ مُفَلتر فأنتَ تَغلِقُ المسامات لِكَي لا يَدخُل إليها الجراثيم التي تسبّب العديد مِن أمراضِ البشرة وأهَمّها حَبّ الشباب. التخلّص مِن السّمومِ والفضلات مِنَ الجِسِم والبَشَرَة: عِندَما يشرَبُ الإنسان مِن خَمسَة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميّاً يُساعِدُه على التخلّص مِنَ الماء الزائد فِي الجسم وأخذ حاجَتهُ مِنَ الماء النظيف، وبالتالي يتخلّص الجسم مِن جَميعِ السُمومِ والفَضَلاتِ المُتراكِمَة فِي الجسمِ والجِلدِ أيضاً. الحفاظِ على ليونةِ الجلد وبريقِ العينين: الماء لهُ دور كبير فِي مَنعِ جفافِ البشر وزيادة رطوبتها، وبالتالي يَكُون الجِلد أكثَرَ لِيُونَه، وأيضاً يَعمَلُ على تصفِيَةِ العينين من الأوساخ والشوائب ويزيدُ مِن بَريقِها. بناءُ خلايا الجِلد: الماء يساعِدُ على بناءِ الخلايا وإجراءِ التفاعُلاتِ الكِيميائيّة التي لا يُمكِن أن تَحصُل هذه التفاعلات داخِل الخلايا إذا لم يُكن هناكَ كَميّة كبيرة مِنَ الماء فِي الجسم، وإذا لم تتوفّر كَميّاتٍ كافِيَة مِنَ الماء فِي الجسم تَقومُ الخلايا بأخذِها مِنَ الدم، ويسبّب صُعوبَةِ حَرَكَةِ الدم ويزيدُ مِن لزوجَتِهِ، وحالاتِ الجَفاف التي تَحصُل فِي الجِسِم والجلد سَبَبُها قِلّةِ الماء. التخلّص من التجاعيد والشيخوخة: يُعتَبَرُ الماء العُنصُر الأهَم للتخلّصِ مِنَ التجاعيد ومكافَحَةِ الشّيخُوخَة. تنشيطِ وإنعاشِ البشرة: الماء يُساعِدُ على تمدّيدِ طبقاتِ الجلد بالأملاح للحفاظِ على توازن البشرة، مِثلَ: المغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم. شَدِّ البشرة وعلاج الهالاتِ السوداء: يساعِدُ الماء البارِد بشكلٍ كَبير فِي شَدّ الجلدِ المُتَرَهّل ويُعطِي البَشَرَة نضارَةً وَحَيَوِيّة. إنّ شربِ الماء على الريق يُساعِدُ العين على التخلّصِ مِن إزالَةِ السّواد المَوجُودِ تَحتَ العينين، وأيضاً يُمكِن إستخدامِ فُوطَةٍ مُبَلّلة بالماء ومسحِ الوجه يومياً.

فوائد شرب الماء للتخسيس

يساعدُ شرب الماء على التقليل من شهيّة الإنسان للطعام، فشربُ الماء بكمّيّات تناسب الجسم يعني التقليل من الشعور بالجوع. الماءُ له علاقة وطيدةٌ في صحّة الجهاز الهضميّ والمساعدة على الهضم، وهذا يعني الشعور بالراحة وعدم الشعور بالانتفاخ، أوعسر الهضم وكذلك التقليل من الاضطرابات الهضمية. يقللُ الماءُ من الكولسترول في الجسم، وخاصّةً إذا ماتمّ تناوله على الريق صباحاً، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، وسلامة القلب والشرايين. الماءُ يساعدُ الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة، وبالتالي التقليلُ من الدهون المتراكمة وتقليل الوزن، وعدم تناول الماء يعني تركز الماء في الكليتين والإضرار بها وكذلك زيادة العبء على الكبد لحرق المزيد من الدهون. شربُ الماء بكثرة يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم، وعدم تناول الجسم لكمية مناسبة من الماء يعني احتفاظ الجسم بجزء منه وهذا يعني زيادةٌ في وزن الشخص. شربُ الماء بكثرة يكافحُ الإمساك وبالتالي إزالة السموم والتقليل من انتفاخ البطن. شرب الماء بكميات وفيرة يمدُّ الجسم بالحيوية والنشاط اللازمين لممارسة الحياة اليومية وذلك من خلال تخليص الجسم من السموم المتراكمة به وبالأخص في فترة الصباح الباكر، فعند شرب كوبين من الماء على الريق صباحاً يتخلّص الجسم من السموم المتراكمة به وبالتالي يعطي الجسم الطاقة لممارسة التمارين الرياضيّة

فوائد الماء للشعر

له دور فعّال في تقوية جذور الشعر. يوفّر الطاقة المهمة لتنشيط الخلايا التي تنمي الشعر وتحافظ على صحته. يخلّص الشعر من مشاكل عديدة كتساقط الشعر والجفاف. يعمل على تحقيق التوازن في كمية الدهون المتواجدة في الجلد ممّا يخلّص الشعر من القشرة. يمُد الشعر بالفيتامينات اللازمة لتغذيته ويحافظ على تألقه. يُخلص الجسم من السموم، وهذا من شأنه توفير البيئة الصحية للتمتّع بشعرٍ صحي وأنيق. يُجدد نشاط الخلايا المسؤولة عن نموّه بشكلٍ سريع.

فوائد شرب الماء قبل النوم

لشرب الماء قبل النوم العديد من الفوائد التي يجنيها جسم الإنسان، وهي: شرب كوب من الماء قبل النوم يعمل على زيادة الرغبة في التبوّل ليلاً، وذلك مهم جداً لأنّ الجسم في النهار عادةً ما يكون في وضعية مستقيمة جراء الوقوف والقيام بالأنشطة والأعمال اليومية، الأمر الذي يؤدّي إلى نزول أغلب سوائل الجسم إلى الساقين بفعل قوّة جذب الأرض لها، بينما ليلاً يكون الجسم في وضعيّة الاستلقاء أي أنّ الساقين تكونان بنفس المستوى مع الكلى تقريباً، الأمر الذي يسهّل عملها في تخليص الجسم من الماء والسوائل المحتبسة فيه والسموم. شرب الماء قبل النوم يقي من الإصابة بالسكتة الدماغيّة، والنوبات القلبية. يمنع تشنج عضلات الساق ليلاً.
فوائد المياه في حياتنا Reviewed by أم طه المغربية on 1:24 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.