F

أخبار الانترنت

فوائد الالوان على النفسية



كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده بما يسمى بالرنين الطبيعي للجسد فقد خلق الله الكون بحيث يتألف من ذرات والذرة تتألف من جسيمات أصغر منها

وجميع هذه المخلوقات الصغيرة تهتز بنظام محكم وعجيب , وقد درس العلماء ظاهرة

اختلاف الألوان ودهشوا عندما رأوا هذا التنوع اللامنتهي في عالم النبات والحشرات والحيوان

اللوان الأبيض : 

– من الجانب المزاجي : نجد إن لذلك اللون تأثير قوي في إدخال مشاعر الهدوء و السلام و الطمئنية على الأشخاص ، فلعلك لاحظت إن الطبيب ملابسة بيضاء !! و ذلك لإن للون الأبيض أثر شديد في النفس يدخله عليها للشعور بالامان والسعادة الهدوء لذلك إذا كن في موقف يقودك إلى الغضب ، حاول النظر إلى اي شئ بجانب لونه أبيض لفتره ما بين 3 دقائق إلى 5 دقائق لتجد نفسك وقتها سيطر عليك مشاعر الهدوء.

– من الجانب الشفائي : فنجد إنه وفق للابحاث المختلفه في علاج مرض الصفراء وخاصة للمصابين بها من الأطفال حديثي الولادة ، حيث يسلط الضوء الأبيض الشديد فوق منطقة الكبد فيتم الشفاء بإذن الله وكذلك ينصح الأطباء مرضى الدرن الرئوي بالجلوس في ضوء الشمس القوي وارتداء ملابس بيضاء لما لها من تأثير فعال .

اللون الأسود : 

فهو يعطي شعور بالهيبة و الرهبة ، بمعني إنك عندما ترى شخص مثلاً يرتدي لون أسود فستشعر بالرهبه إلى حد ما منه و يقودك شعورك وقتها إلى الرهبة منه ! و اكدت بعض الأبحاث إن الأشخاص التي تُفضل ذلك اللون تميل دائما إلى الانطواء .


اللون النيلي : 

يعمل على انعاش حالة لتأمل لدي الفرد و العصف الذهي فمثلا إن كنت في اجتماع عمل أو اثناء وقت مذاكرة و ركزت قليلاً على لون نيلي سيساعك ذلك على التأمل و التفكير و كذلك الإبداع ، فهو يساعد في التواصل الداخلي ويعززالتفكير

اللون الأزرق :

يعمي على السيطرة على العواطف و المشاعر و كذا خلق إحساس بالقوة والاستقرار النفسيو المعنوي ، والأهم من ذلك إنه يعتبر مهدئ للأشخاص زائدي العصبية فقد أجريت تجربة على بأطفال عدوانيين ووضعوهم في فصل دراسي أزرق ولاحظوا هدوء نسبي وانخفاض في العدوانية لذلك يمكنك اللجوء لذلك اللون بجانب اللون الأبيض في حالات غضبك و عصبيتك .

اللون الأخضر : 

من الجانب المزاجي : يعتبر ذلك اللون الحياة فهو من أكثر الألوان التيتهدئ النفس و تدخل الأمل علي الفرد فهو دائما مرتبط بالأماكن الواسعه و الخضرة والنباتات ولذلك له حفظ في ذاكرة الإنسان بإنه يرتبط بالحياة و الأقبال عليها ولذلك هو مفيد لمن يعانو من الاكتئاب   ليدخل عليهم الأمل .


من الجانب العلاجي : 


لعلك دائما تلاحظ وصف الطبيب للمريض بضرورة زياة اماكن خضراء و واسعه و ذلك لما قلنا عنه في ارتباط ذلك اللون بالأمل و اعادته للإنسان ، كما اشارت الأبحاث إنه مفيد في تهدئة الآلام في حالة الإصابة بالسرطان و ايضًا ياسعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الإضطرابات العصبية .


اللون الأصفر : من الجانب المزاجي : يرتبط اللون الأصفر الأصفر مع أشعة الشمس فهو يعمل على زيادة مشاعر الفرح و الفكر و السعادة ، كما إنه يثير روح البهجة كما إنه ينشط المخ ، ويمكن ارتداؤه لتحفيز الإبداع وتصفية الذهن لا سيما عند الإصابة بالتوتر العصبي .

من الجانب العلاجي :

يؤثر على البنكرياس والكبد والطحال حيث يساعد على إعادة بناء الأنسجة بها ، ويشفي بإذن الله من أمراض الجهاز التنفسي مثل إصابات البرد والحلق والسعال وغيرها وذلك بحسب تقاير و إبحاث عديده عن تأثير الألوان كما يعتبر من اشد الألوان إيقاعا في الذاكرة فكلما أردت أن تتذكر شيئاً اكتبه على ورقة صفراء، وربما لذلك انتشرت الألوان الصفراء المكتبية التي يمكن لصقها على المكتب أو على جهاز الحاسب الآلي للتذكير. و أيضاً يرفع ضغط الدم ويزيد معدل نبضات القلب ويساعد على التخلص من الاكتئاب .


اللون البرتقالي :من الجانب المزاجي : يعتبر البرتقالي و الأحمر والأصفر مشتركين إلى حد كبير في خصائهم المزاجيه على الفرد ، حيث إن الرتقالي يحفز على النشاط العقلي و يدخل شعور الحماس على الفرد و كذا الإبداع والسعادة . و أيضًا يفيد في علاج الاكتئاب وهو منشط عام، و مضاد للإحساس بالـ : الهبوط، الفتور، النعاس ، الاضطهاد، اليأس، وكافة المشاعر السوداوية.

من الجانب العلاجي : 
يشفي بإذن الله من أمراض القلب إذ أنه مقوي للقلب ، الاضطرابات العصبية ، مثل التهابات القرنية ، مقوي للقلب ومنشط عام يعتبر من أحسن الألوان لفتح الشهية وخاصة لرفع معدل الشهية عند المرضى ولذلك يوضع مفارش برتقالية على طاولة الطعام للمرضى الفاقدي الشهية، كما يساعد اللون البرتقالي على الهضم وينشط الجهاز التنفسي وللذين يعانون من الإرهاق في العمل أو المنزل , يُنصح بأن يحيطوا أنفسهم بديكورات برتقالية اللون لأن هذا اللون مُقاوم للنعاس .


اللون الأحمر :من الجانب المزاجي : يساعد ذلك اللون في التخلص من من الخمول والكسل والإحساس الدائم بالإعياء والإجهاد والميل لنوفترات طويلة أى إنه بشكل كام يعتبر لونو منشط .

من الجانب العلاجي :

فهو يزيد معدل ضربات القلب والنشاط الموحي للمخ ومعدل التنفس ، وهو يساعد على الشفاء من مرض العجز الجنسي والبرود الجنسي لما له من إثاره تصيب الإنسان بعد وقوعه علىالعين


اللون البنفسجي :
يعتبر مهدئ بوجة عام و خاصة للأمراض العصبية والنفسية .

اللون الوردي : له تأثير ملطف على الجسم حيث يقوم بإرخاء العضلات، وقد وجد أنه مهدئ للعدوانيين والذين يميلون للعنف فعادة ما يستخدم في السجون والمستشفيات ومراكز الأبحاث ومراكز علاج الإدمان واللون الوردي هو لون مناسب لغرف النوم حيث انه يصنع جواً رومانسياُ.


خـــــلاصـة

فاللون هو الدواء الذي يعمل على شفاء كل من أجسادنا وأنفسنا، ومن أجل استخدام الدواء بشكل صحيح .. لابد من أن نعرف خصائصه المختلفة وآثاره المحتملة علينا.

ومن المعروف أن الألوان تنقسم إلى باردة ودافئة؛ فالدافئة تشتمل على الأحمر والأصفر والبرتقالي، أما الباردة فمنها الأزرق والأزرق الداكن والبنفسجي.

ويحتل اللون الأخضر مرتبة متوسطة بين هذا وذاك.
فوائد الالوان على النفسية Reviewed by أم طه المغربية on 12:18 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.