أخبار الانترنت

فوائد شرب الماء



الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري وفي الواقع ، يتكون الجسم بين 55 و 78 % من الماء ، وهذا يتوقف على حجم الجسم. استهلاك الكافي والمنتظم من المياه له فوائد صحية عديدة . إضافة الى أنه ليس له اي من السعرات الحرارية ، والدهون ، والكربوهيدرات أو السكريات . كمية المياه التي تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم . يوصي الخبراء شرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة . وعلاوة على ذلك ، معهد الطب قد حدد الكمية التي يجب ان تكون من المشروبات يوميا ليكون حوالي ثلاثة لترات أو 13 أكواب للرجال و 2.2 لتر أو تسعة أكواب للنساء. يساعد الماء على ابقاء الجسم رطب بشكل كبير ، وهو أمر ضروري لأن تقريبا كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح في مقال سابق إقرأ عن فوائد شرب الماءفوائد شرب الماء للجسم
وفيما يلي أهم فوائد شرب الماء :

1. يخفف من التعب :إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، هناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة . في الواقع التعب هو واحد من أول علامات الجفاف . عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم يكون هناك انخفاض في حجم الدم الذي يتسبب في القلب يحتاج جهد أكبر على ضخ الدم المؤكسد في مجرى الدم ، والأجهزة الرئيسية الأخرى أيضا تعمل بكفاءة أقل . لذلك مياه الشرب الكافية يمكن أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم و تقلل التعب .

2. يحسن المزاج :تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج ، والقدرة على التفكير. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك و وظيفة الدماغ . لون البول هو مؤشر جيد عن مستوى جسمك من الماء , كلما كان أخف في اللون يكون مستوى الماء افضل والعكس بالعكس .

3. معالجة الصداع والصداع النصفي :إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي ، فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.
في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب ، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع في المشاركين في الدراسة .

4. يساعد على الهضم وعلاج الإمساك :كذلك يحسن الماء عمل الجهاز الهضمي. وهذا يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك. عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما تؤدي إلى الإمساك والقولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء في الجسم مما يجعل ذلك سببا للامساك .
شرب ما يكفي من المياه يعزز عمليات الأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويجسن حركات الأمعاء العادية . الماء الدافئ، على وجه الخصوص جيد لصحة الجهاز الهضمي .


5. يساعد على فقدان الوزن :في تجربة وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على قمع الشهية ، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن عند شرب الماء، فإنه يملأ معدتك، ويقلل الميل لتناول الطعام أكثر . بالإضافة إلى أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية . المياه خالية من السعرات الحرارية وهو يعتبر انة بديل للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكحول ، والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الغازية التي غالبا ما تساهم في اكتساب الوزن الزائد .

6. طارد للسموم :الماء هو طارد للسموم ممتاز لأنه يساعد طرد السموم من الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والبول . كما تعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق اذابة الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى . على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ، الا ان الخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء لأنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات . وبالتالي، فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التي يتطلبها جسمك. وكمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر، وعادة ما ينصح بشرب المياه اثناء العطش ، وتشمل أيضا السوائل وغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء في النظام الغذائي الخاص بك .



7. ينظم درجة حرارة الجسم :وجود كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. الخصائص الحرارية للمياه وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير على الحفاظ على درجة حرارة الجسم .
وتنظيم درجة حرارة الجسم أيضا سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطا و يساعد الماء أيضا الحفاظ على المفاصل والعضلات وبالتالي منع التقلصات والالتواءات .

8. يحافظ على بشرة صحية :الماء يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم والذي يجعل المظهر أصغر سنا وأكثر صحة للجلد و يساعد على تجديد أنسجة الجلد ويرطب الجلد ويزيد من مرونة في بشرتك . عندما يحصل الجسم على ما يكفي من المياه، سوف تشعر برطوبة وتجديد للبشرة والحيوية ويساعد على منع وعلاج الخطوط والندوب و حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة .

9. يمنع رائحة الفم الكريهة :سوء التنفس هو علامة واضحة على قلة مياه الشرب . لأنها تحافظ على فمك رطب ويزيل بقايا جزيئات الطعام والبكتيريا .
لذلك شرب ما يكفي من المياه وأيضا شطف فمك بالماء ، خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة .




قد يقلل شرب كميات مناسبة من الماء بشكل منتظم من احتمال الاصابة بالنوبة القلبية. فقد وجدت دراسة اجريت منذ 6 سنوات في الولايات المتحدة الامريكية ان الاشخاص الذين يشربون اكثر من 5 اكواب من الماء يوميا قد قلصوا احتمالات اصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين شربوا اقل من كوبين من الماء يوميا.


 التزود بالطاقة من الطبيعة
تؤدي الحالة التي يعاني فيها الجسم من الجفاف، ولو بشكل بسيط، الى حدوث انخفاض حاد في الطاقة والى الشعور بالتعب. لذلك، يجب الانتباه الى ان شعوركم بالعطش انما يدل، في الحقيقة، على انكم في حالة جفاف، قد تسبب الارهاق، ضعف العضلات، الدوخة واعراضا اخرى. لذلك، احرصوا على الا تصلوا الى حالة من العطش في اية لحظة في اليوم.

4. الدواء الفعال لالام الراس
تعتبر الام الراس عرضا اخرا من اعراض الاصابة بالجفاف، اذ غالبا ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء. هنالك اسباب كثيرة لالام الراس، لكن الاكثر شيوعا من بينها هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

لذلك، احرصوا على شرب 8-10 اكواب من الماء يوميا.
5. شرب الماء يحسن من بشرتكم

قد يقوم شرب الماء بتفتيح البشرة ومنحه سمات المظهر المشرق، اللامع، الشبابي والصحي. وبطبيعة الحال، لا يحدث هذا الامر بين عشية وضحاها، انما بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة اسبوع او اكثر.


6. يساعد الماء على تحسين عمل الجهاز الهضمي
يحتاج الجهاز الهضمي الى كميات لا باس بها من الماء من اجل هضم الطعام بشكل سليم. وغالبا ما يساهم الماء في معالجة مشاكل حموضة المعدة. وقد يقوم الماء، بمساعدة الالياف الغذائية، بمعالجة مشاكل الامساك، اذ ان احد اسباب الامساك البارزة هو عدم شرب كمية كافية من المياء.

بالاضافة الى كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، قد يؤدي شرب كمية سليمة من الماء الى تقليل احتمال الاصابة بسرطان القولون بنحو 45%. كذلك فقد اظهرت الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع ان شرب كمية كافية بشكل يومي قد يقلل من احتمال الاصابة بسرطان المثانة بـ 50% ومن المحتمل ان يقلل حتى من احتمال الاصابة بسرطان الثدي.
. يحسن من ممارسة التمارين الرياضية
قد يحسن شرب الماء اثناء ممارسة التمارين الرياضية من ادائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني الهوائي، تمارين القوى كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.
وماذا ايضا؟

اضافة الى كل ما ذكر، قد يساهم شرب الماء بكميات مناسبة في معالجة الام الظهر، حيث تتكون اقراص العمود الفقري من نسب عالية من الماء، كما يساهم في معالجة حالات الربو، ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى، كما يقلل من الام العضلات، بل انه يحسن حتى من صحة الاسنان ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.
اذا، ما هي كمية الماء الموصى بشربها خلال اليوم؟
يوصي الاطباء واخصائيو التغذية الرجل السليم بشرب حوالي 3،7 لتر من الماء يوميا، بينما توصى النساء بشرب حوالي 2،7 لتر يوميا. وبطبيعة الحال، يجب الاخذ بعين الاعتبار ضرورة تناول العديد من المجموعات الغذائية خلال اليوم، خاصة الخضار والفواكه، التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء. كذلك، هنالك علاقة وثيقة بين كمية الماء التي نستهلكها يوميا وبين مقدار الطاقة التي نبذلها، وزننا، وضعنا الصحي، المناخ المتقلب في المنطقة السكنية. وبعبارة اخرى، نكرر الشعار المقبول الان في جميع انحاء العالم: احرصوا على شرب ما بين 8 - 10 اكواب من الماء يوميا وبذلك تحصلون على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي ذكرتها لكم. بالصحة والعافية!


بطعمه البارد والمنعش، أحياناً مع شرحة حامض، أو قطرة ماء الزهر، في أيام الصيف الحار أو حتى في أيام الشتاء الباردة، يروي الماء عطشك وينعش القلب والروح، فكأننا نحيا من جديد. نشرب ونشرب حتى نرتوي. فكم كوب من الماء يجب أن نشرب عادة في اليوم. كيف نعرف؟

تختلف كمية السوائل حسب العمر، الوزن والحركة البدنية. كما أن الطقس يلعب دوراً كبيراً في تحديد كمية الماء اللازمة للجسم، وكلّما ازدادت حرارة الطقس كلما احتاج الجسم إلى كمية أكبر من الماء.

الأطفال (عمر سنة وما فوق): شجِّعي طفلك منذ الصغر على شرب الماء بانتظام، وحسب العمر فيحتاج الطفل إلى حوالي
0.8-1.4 ليتر في اليوم.

المراهقون: يحتاج المراهق إلى 1.6 ليتر في اليوم على الأقل، وتزيد الكمية حسب الحركة البدنية.

البالغون: يحتاج الشخص الراشد إلى حوالي 1.5- 2 ليتر في اليوم أي ما يعادل 8 أكواب مياه. وهذا يكفي لغالب الأشخاص في الطقس المعتدل. وتزداد الكمية في الطقس الحار.

عند ممارسة التمارين الرياضية: يجب المواظبة على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة. يُنصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين ونصف كوب كل 20 دقيقة. بعد الإنتهاء يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء أو السوائل، خاصة إذا كان التمرين شديد القوة.

عند اتباع الحمية لتخفيف الوزن: في هذه الحال عليكِ المثابرة على شرب الماء لتأمين حاجة الجسم، كما برهن أيضاً أنه يساعد في عملية خسارة الوزن. تناولي 2- 3 ليتر في اليوم وستكتشفين أن هذا يساعدك على ضبط الشهيّة أيضاً!

خير نصيحة:
الإنتعاش في فصل الصيف!
يتّصف فصل الصيف بالحرارة والرطوبة المرتفعة، فاحرصي دائماً على تأمين كمية الماء الكافية لأفراد عائلتك من خلال شرب المزيد من الماء والعصائر الطازجة باعتدال وتزويد وجباتك اليوميّة بالخضار والفاكهة الغنية بالماء والتي تساهم في زيادة مدخول الجسم من السوائل.







فوائد شرب الماء على الريق :



أن شرب الماء على الريق له فوائد عديدة و يساهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع ،الإرهاق ، امراض القلب ، السل ، وأمراض الكلى والجهاز البولي.

شرب الماء على الريق في امراض الجهاز الهضمي ايضا مثل الحموضة و الامساك و الدزنتري و عسر الهضم و التهابات الامعاء و ارتفاع الضغط الدموي و الذبحة و غيرها.

يتسبب ضغط الماء المشروب المفاجىء على الامعاء بتشتيت جزيئات الطعام غير المهضومة والغازات و الجزيئات الاخرى الملتصقة بجدار الامعاء كما يتسبب بانفصالها, و هذا بدوره يحسن عمل الامعاء.

يساعد شرب الماء على الريق بتجدد خلايا الجسم بصورة عامة و تتخلص هذة الخلايا بدورها من العناصر السامة و المشعة الملتصقة بها مما يسهل عملية تنظيف الجسم من هذة العناصر المؤذية. و هذه الحالة مفيدة جدا لدى المصابين بالسرطان و الامراض الايضية.

شرب الماء على الريق صباحا باردا أو دافئا يساعد على إطفاء ظمأ العطش.

يساعد شرب الماء على الريق المصابين بالتهابات المسالك البولية و حصى الكلى في قتل البكتريا و التخلص من الحصى تباعا.

شرب الماء على الريق صباحا يثبط رغبة الشخص في تناول وجبة طعام ثقيلة ويساعد في تنشيط العمليات الحيوية داخل خلايا جسمه .

و من جهة اخرى يعتبر شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق يساعد في إذابة الدهون المخزنة في أنسجة الجسم وكذلك لإكساب الجلد نضارة وجمالا, كذلك يعتبر طريقة سريعة لإكساب الجسم الرشاقة والحيوية.

كذلك هناك اعراض مزعجة يعاني بعض الاشخاص المتابعين حديثا لنظام العلاج باستخدام الماء عند الصداع و الالم في مناطق مختلفة في الجسم اضافة الى الشعور بالدوار , كما يحس بالغثيان و يمر بنوبات تعرق و يعاني من الاسهال و يمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذة الاعراض لا تخفي ورائها اي اذى او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذة الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا و العناصر الضارة ناجحة و هو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذة الاعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد .

ملاحظة : يمنع لمرضى القلب اتباع هذا النظام العلاجي .



المقالة السابقةالمقالة التالية
فوائد شرب الماء Reviewed by أم طه المغربية on 10:16 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.