أخبار الانترنت

طرق علاج الامساك



خلق الله عزوجل جسم الإنسان بدقة متناهية، بحيث خلق داخل هذا الجسم العديد من الأجهزة التي يقوم كل منها بوظيفة معينة داخل أجسامنا، مثل الجهاز العضلي والجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، لكن في كثير من الأحيان تتعرض هذه الأجهزة إلى العديد من المشاكل، إما لأسباب عضوية، أو أسباب وظيفية، فالجهاز الهضمي مثلاً يتعرض لعدة مشاكل منها : الإسهال، عسر الهضم، و الإمساك. محتويات ١ تعريف الإمساك ٢ كيف يحدث الإمساك ٣ أسباب الإصابة بالإمساك ٤ كيفية حل هذه المشكلة تعريف 

الإمساك

الإمساك هو عبارة عن مشكلة تصيب الجهاز الهضمي، بحيث تُحدث هذه المشكلة عدم إخراج الفضلات من جسم الأنسان لمدة تتجاوز اليومين، ويعاني الكثير من هذه المشكلة، رجالاً ونساءاً، كباراً وأطفالاً. كيف يحدث الإمساك أهم عاملين يؤديان إلى الإصابة بالإمساك : ضعف حركة الأمعاء أو بطئها الذي يؤدي إلى حدوث إعاقة في خروج الفضلات من الجسم. نقص الماء الموجود في الفضلات الموجودة في الأمعاء، مما يزيد من صلابتها و بالتالي صعوبة تحركها في الأمعاء و خروجها منها. أسباب الإصابة بالإمساك هنالك سببين للإصابة بهذه المشكلة : سبب عضوي : وهو نادر الحدوث ، مثل وجود ضيق في الأمعاء أو ورم في القولون. سبب وظيفي : وهو شائع الحدوث، وذلك يكون إما بسبب تناول بعض العقاقير، أو العادات الغذائية غير الصحية، أو خمول في حركة الأمعاء. و من الجدير بالذكر أن مشكلة الإمساك ليست سهلة، ويجب عدم إهمالها، فعند تطور الحالة يصبح من الصعب حلها وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الناجمة عن الإمساك المتكرر.
 كيفية حل هذه المشكلة مهما كان سبب الإمساك، فإنّه يمكن التخلص منه بوسائل سهلة وبسيطة، ففي هذا المقال سنذكر لك بعض الوسائل التي من شأنها أن تساعدك في القضاء على هذه المشكلة : احرص على شرب الماء يومياً بكثرة، فالماء يبقي جسمك نشيطاً ويسهل عمل الأمعاء للقيام بوظائفها. من المهم جداً تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بكثرة، كالخضار والفواكه، التي تسهل حركة الأمعاء و إخراج الفضلات والتخلص منها. ممارسة الرياضة أمر مهم جداً للتخلص من الإمساك، وخاصةً رياضة المشي، لأنها تعمل على مساعدة الأمعاء للقيام بحركتها الطبيعية والتخلص من الفضلات. تناول ملعقة واحدة صباحاً من الزيوت، كزيت الزيتون أو زيت الخروع. قم بالإكثار من شرب السوائل، فهي مهمّة جداً في تسهيل عمل الأمعاء و التخلّص من الفضلات، خاصّةً في حال كنت ممن يتناولون النشويات بكثرة.
 يمكنك شرب فنجان واحد من القهوة بشكل يومي، فذلك يسهم في تنشيط حركة الأمعاء و بالتالي التخلص من الإمساك. ينصح بشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه العسل يومياً، صباحاً ومساءً، لأن العسل يسهل حركة الأمعاء ويعمل على خروج الفضلات بشكل طبيعي.


كيف أتخلص من الامساك بعد الولاده

 بواسطة: هديل البكري - آخر تحديث: ٠٢:٠٠ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤ ذات صلة كيف أتخلص من الإمساك كيف تتخلص الحامل من الامساك كيف أتخلص من الإمساك بسرعة كيف التخلص من الامساك بعد الولادة وإنتهاء مرحلة الحمل قد تعانين من بعض المشاكل المرضية التي لا يجب عليك إهمالها ومعالجتها على الفور قبل أن تتزايد تأثيراتها على صحتك.
 ومن المشاكل التي قد تعاني منها الأم بعد الولادة مشكلة "الإمساك" فكيف يمكننا حلّ مشكلة الإمساك والتخلص منه بعد الولادة، وهذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة. تصاب الأمّ بعد الولادة بالإمساك في بعض الحالات، ويعود ذلك لعدّة عوامل قد تشترك معاً في التسبب بهذه المشكلة.
 ومن أسباب الإصابة بالإمساك أنّ معدل هرمون البروجيسترون المرتفع في الجسم سبب في حدوث الإمساك، كما أنّه في أثناء مخاض الولادة يصبح عمل الجهاز الهضميّ للجسم أبطأ من العادة. كما أنّ الأم قد تكون تناولت أدوية مسكنّة للألم خلال مرحلة المخاض، وتعمل هذه الأدوية على بطء حركة الأمعاء، كذلك فإنّ تناول الأم لأدوية الحديد ومضادات الإكتئاب تسبّب الإمساك أيضاً.
 الإصابة بالإمساك أمر طبيعي ولا يجب على الأم أن تخاف منه، بل عليها أن تحرص على ما يساعدها على التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن. وللتخلص من هذه المشكلة على الأم أن تحرص على أن تتناول الأطعمة التي تكون غنيّة بالألياف، كالفواكة والخضار، حيث أنّ الألياف تساعد في التخلص من الإمساك. كما ويجب أن تحرص الأم على شرب الكثير من السوائل، على أن تبتعد عن العصائر المحلّاة، وتكثر من شرب الماء. كما ويجب على الأم أن لا تلازم الفراش طوال الوقت، فالمشي بعد الولادة بفترة قصيرة يساعد الأم على التخلص من الإمساك، ويجب أن لا تتجاهل رغبتها وحاجتها في الذهاب إلى الحمام، حتى لو كانت تعتقد أن ذلك سيكون مؤلماً، لأنّ ذلك لن يؤلمها فعلاً بفعل "المسكنات" التي كانت في جسمها خلال المخاض.
كما ويجب أن تحرص على ممارسة التمارين الرباضيّة يومياً، على أن تكون تتناسب مع حالتها الصحيّة. بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك الكثير من الخلطات الطبيعيّة والأعشاب التي تساعد الجسم على حل مشكلة الإمساك، ومن هذه الأعشاب "الشومر" حيث يجب أن نقوم بنقع "الشومر" في ماء دافئ ثمّ نصفّيه، ويشرب منه على الريق صباحاً كل يوم، حيث أنّ عشبة الشومر تساعد في تليين الأمعاء. كما ويمكن تناول العسل، بخلطه مع ماء دافئ ويشرب على الريق صباحاً وقبل النوم كل يوم. كذلك ويمكننا أيضاً شرب معلقة من زيت السمسم وزيت الزيتون والذين يساعدان جداً في حل مشكلة الإمساك.
 بإمكانك أيضاً عمل خليط من (الكمّون، والينسون، والقرفة، والزنجبيل) وغليهم بماء دافئ وتشرب على الريق أيضاً صباحاً كل يوم. وفي حال لم تفلح معك هذه الطرق عليك مراجعة الطبيب الذي سيصف لك مليناً للأمعاء، وبعض التحاميل المساعدة في مشكلة الإمساك.

كيف أتخلص من الإمساك بسرعة

 بواسطة: إسلام الزبون - آخر تحديث: ٠٢:٤٥ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦ ذات صلة كيف التخلص من الامساك التخلص من الإمساك بسرعة كيف أتخلص من الإمساك والغازات كيف تتخلص الحامل من الامساك محتويات ١ طرق التخلّص من الإمساك ١.١ الأعشاب ١.٢ الفاكهة والخضار ١.٣ شرب المياه ١.٤ التمارين الرياضية طرق التخلّص من الإمساك يرافق الإصابة بالإمساك الكثير من الآلام في منطقة المعدة والأمعاء، وذلك نتيجةً لحركة الأمعاء البطيئة والمستعصية أثناء نقل الفضلات إلى خارج الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ والذي عادةً ما يرافق حالات الإمساك نتيجةً لتراكم الغازات في الأمعاء، ومن المهم جداً معالجة حالات الإمساك بسرعة لتجنّب اشتداد الآلام وتفاقم الحالة سوءاً، وفيما يلي بعض من الطرق التي تساعد في التخلّص من الإمساك بسرعة.
الأعشاب تتوفر العديد من الأعشاب التي تعالج حالات الإمساك الخفيفة والمزمنة، كما تساعد في إخراج الغازات والفضلات من الجسم دون معاناة، وفيما يلي بعض منها:
بذور اليانسون: تغلى حفنة من بذور اليانسون مع كوب من الماء، وتترك منقوعة في الماء لنصف ساعة كحد أدنى، ثمّ يصفّى الماء من بذور اليانسون ويشرب على دفعة واحدة، ويكرّر شرب منقوع بذور اليانسون مرّتين بشكل يومي حتّى التخّلص من الإمساك.
 ثمار الكمون: تغلى حفنة من ثمار الكمون مع ما يقارب لتر من الماء على نار متوسطة حتّى تظهر الفقاقيع على سطح الماء، وبعد ثلاث دقائق يرفع الماء عن النار ويترك حتّى يبرد ثمّ يصفّى من ثمار الكمون، ويشرب المغلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم الواحد قبل الوجبات على مدى أسبوعين، وفي حال عدم توفر ثمار الكمون من الممكن استبدالها بمطحون الكمون.
 أزهار البابونج: توضع حفنة من أزهار البابونج المجففة في كوب فارغ، ثمّ يعبأ الكوب بالماء الساخن مع تغطيته لخمس دقائق للمحافظة على الزيوت العطرية المتصاعدة منه في الماء، ثمّ يصفّى الماء من أزهار البابونج، ويشرب كوب واحدة في اليوم من مغلي البابونج قبل تناول الطعام. الشبت: ينقع الشبت لبعض الوقت في الماء لتنظيفه من الأتربة والأوساخ العالقة به ويفرم إلى أجزاء صغيرة، ثمّ يغلى مع الماء الساخن، وبعد الانتهاء من الغلي يتمّ شرب كوب من المغلي يومياً مع تناول الشبت المغلي.

الفاكهة والخضار يحتوي كل من ثمار الفاكهة والخضار على العديد من الفيتامينات والألياف التي تساعد في التخلّص من الإمساك، وخاصّةً تلك التي تحتوي على نسب عالية من العصارة والسوائل والتي تساعد في تنشيط الهضم وحركة الأمعاء، ومن أهمّها الخيار، والخس، والبرتقال، والبطيخ، والتوت، والكرنب، والبنجر، والجزر. شرب المياه يساعد شرب المياه بكميات كافية يومياً على التخلّص من الإمساك، ويتوجب على الذكور البالغين شرب ثلاثة لترات من الماء بشكل يومي، أمّا الإناث البالغات فيتوجب عليهنّ شرب لترين من الماء بشكل يومي. التمارين الرياضية تساعد ممارسة التمارين على تنشيط عمل أعضاء الجسم المختلفة بما فيها المعدة والأمعاء الغليظة، وبالتالي تسهيل مرور الفضلات فيها نحو المستقيم ومنها إلى خارج الجسم.
طرق علاج الامساك Reviewed by أم طه المغربية on 4:24 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.