أخبار الانترنت

التداوي_باﻷعشاب

علاج تأخر الحمل بالأعشاب
بعض الاعشاب الّتي تساعد في الإخصاب تناول الميرميّة والبردقوش كلّ يوم صباحاً؛ إذ لهما تأثيرٌ كبير في علاج تأخّر الحمل. تناولي خليط مطحون من القرفة والحلبة والحبّة السوداء، وما عليك إلّا وضع هذه المقادير، ويضاف إليها جبن كرافت، وماء مغلي، ثم يترك الخليط ليلةً واحدة ويتمّ تناوله في اليوم الثاني من الدورة الشهرية. طلع النّخيل مفيدٌ جدًّا لعمليّة الإخصاب. تعمل حبوب الّلقاح على تزايد السّائل المنوي وتنشيط حركته. تناول العسل يوميّاً ويفضّل تناوله صباحاً على الريق. التمر مفيد ومقوّي للجسم. قهوة الشّعير ومشروب اليانسون ( تساعد في التوازن الهرموني).

 تناول كوب من الزنجبيل، كلّ يوم صباحاً. تناولي كوب من عصير العنب عند المساء، فهو يساعد على تهدئة عضلات الرّحم، وفي تهيئته للحمل. تحيّن فترة الإخصاب، وهي الفترة التي تكون فيها المرأة مهيّأة لقبول الحمل، وقد أثبتت الدّراسات الطبيّة الحديثة أنّ هذه الفترة تستمرّ ستّة أيّام من بداية حدوث التبويض، ويمكن تقدير حدوثه بمنتصف ما بين بداية دورة الطّمث إلى بداية دورة أخرى. الأغذية الّتي يجب تجنّبها لازدياد فرصة الحمل يجب تجنّب بعض الأغذية لنزيد فرصتنا في نجاح الحمل، مثل: السكّر. الملح، لأنّ زيادته تسبّب خلل في الجسم. المنبّهات مثل الشاي والقهوة. المعلّبات. العصائر المعلّبة. المشروبات الغازيّة. الزّيوت والمأكولات المقليّة. المشروبات الباردة والمثلّجة. الوجبات السّريعة. تجنّب التّدريبات الشاقّة والعنيفة. الضغوطات النفسيّة والاكتئاب. الابتعاد عن هذه الخضروات: ( باذنجان، طماطم، فلفل أخضر ) أسباب تأخر الحمل لا بدّ للمرأة أن تعلم أنّ تأخّر الحمل قد يكون لأسبابٍ طبيعيّة لا تدعو للقلق، فمثلاً توقّف المرأة عن تعاطي حبوب منع الحمل يجعل الدورة لا ترجع إلى مجراها إلّا بعد ثلاثة أشهر كاملة، وإذا كانت وسيلة المنع هي الحقن التي تعطي كل ثلاثة أشهر فقد يأخذ بدء التّبويض ستة أشهر ليعود من جديد.
يمكن أن يكون السّبب في عدم حدوث الحمل من الرّجل، لذا يجب مراجعة الطّبيب لكلٍّ من الزّوجين. يجب أن لا ننسى أنّ الأرزاق بيد الله، وأنّه وحده قادرٌ على الشفاء، فأكثروا من الدعاء، والإستغفار، ومناجات الله، فلا قادر غيره. ملاحظة: موضوع علاج تأخّر الحمل بالاعشاب ليس مرجعاً صحيّاً، يرجى مراجعة طبيبك. تم تدقيقه بواسطة تسنيم جبر.

علاج تليف الرحم بالاعشاب
الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأمراض شيوعاً لدى الفتيات أو السيدات ما بين سن العشرين عاماً إلى فترة انقطاع الطمث ,وهو ورم غير سرطاني يمكن أن يتكون منفرداً أو متعدداً ويتكون من أنسجة قوية متراكمة ومتداخلة يتراوح حجمها من عدة مليمترات إلى عدة سنتيمترات وقد يتضخم الورم ليصل حجمه إلى حجم رأس الجنين وعلى الرغم من كونها أمراضا حميدة إلا أنّها تتسبب في مشاكل مرضية قد يكون البعض منها خطير جداً مثل نزيف الدورة الشهرية أو النزيف الرحمي ناهيك عن المشاكل الأخرى التي تسببها الأورام الليفية كآلام الرحم الشديدة أثناء الدورة الشهرية وأيضا تأخر الحمل والإنجاب والإجهاض المتكرر وفي بعض الأحيان قد تتسبب هذه الأمراض بتكرار التبول في فترات قصيرة عند السيدات بسبب ضغط الأورام الليفية على المثانة .
 في معظم الأحيان يحاول الأطباء والمختصون علاجها عن طريق الأدوية وذلك بالسيطرة على الأعراض وليس علاج الورم الليفي نفسه بشكل جذري، إذا فشل العلاج بالأدوية تنتقل السيدة إلى مرحلة جديدة من العلاج وكانت هذه الطريقة قديما هي الإستئصال الجراحي ويتم إما عن طريق إستئصال الرحم بالكامل مما يفقد السيدة القدرة على الحمل والإنجاب بالإضافة إلى التأثير النفسي على السيدات والطريقة الأخرى هي إستئصال الأورام حول الرحم فقط وهذا غالباً كان يؤدي إلى نزيف حاد .
مع تطور الطب ودخول التكنولوجيا عالم التداوي أصبح من الممكن علاج تليف الرحم بطرق طبية غير جراحية مثل القسطرة التداخلية للرحم والموجات الصوتية المركزة كما يمكن للسيدات استخدام وصفات عشبية ستأتي على ذكرها ولكن هذه الوصفات لا تغني عن العلاج أبداً وإنما تساعد في تقوية المناعة وتزيد مقدرة الجسم على إزالة هذه التليفات والعلاج بالأعشاب يأخذ مدة من شهر إلى شهرين كي تظهر نتيجته بكل ملحوظ . الوصفة العشبية لعلاج التليف الرحمي: - أقحوان 50 جرام – حمّيص 40 جرام – لسان حمل 50 جرام – إكليل الجبل (الروزميري) 40 جرام – ذيل الحصان 20 جرام – قراص 30 جرام – شمر (سنّوت) 30 جرام – البابونج (كامونيل)20 جرام – البنفسج 20 جرام جميع هذه المكونات تستطيعين إيجادها سيدتي عند العطار، قومي بطحنها جميعاً واحتفظي بها في مرطبان زجاجي محكم الغلق، ضعي ملعقة من المسحوق في كوب ماء مغلي وحليها بالعسل وتناولي كوباً في الصباح وآخر في المساء . ومن العلاجات العشبية المشهورة بفعاليتها بعلاج هذا المرض بصورة آمنة وموثقة طبياً هي مستخرج الشاي الأخضر والذي يُتوقع أن يكون له نتائج ناجحة في علاج تليفات الرحم وقد ورد في موقع " هيلث داي نيوز" أن المختصين والباحثين في هذا المجال سوف يقومون بإجراء تجارب سريرية على مجموعة كبيرة من السيدات للتأكد من فعالية ونجاح مستخرج الشاي الأخضر في علاج التليف الرحمي لدى السيدات .
علاج السكر بالأعشاب

 
علاج مرض السكّري

 يترأس مرض السكر -الذي يعبر بوضوح عن خلل في عضو (البنكرياس) وإفرازه لهرمون الأنسولين في الدم لائحة الأمراض المنتشرة والمتعارف عليها، وينتشر بين فئات واسعة من الناس، وتختلف الأعراض باختلاف درجة الإصابة، وتجاوب الجسد، ونظام الحياة من شخص إلى آخر، لكنها في الإجمال تكون شائعة ومألوفة لدى كافة المصابين.
 تتفاوت درجات خطورة المرض إلّا أنّه من المعروف أنّه قابل للسيطرة عليه طالما تم تشخيص أعراضه بطريقة سليمة، واكتشافه مبكراً وبوعي المريض نفسه، وتظهر الأعراض أيضاً بشكل متفاوت، بين المرضى صغار السن، ومن يقابلهم من هؤلاء كبار السن، والاختلاف الأبرز واضح فيما يتعلق بالمريض الذكر والمريضة الأنثى، فاختلاف الجنس عامل مهم لظهور الأعراض وتباينها، وهناك علاجات مختلفة نظراً لتفاوت درجة الإصابة، لكن نرى أن هناك إقبال كبير من المرضى على العلاج بالأعشاب، لذلك جمعت هنا بعض المعلومات عن أعشاب ونباتات تقلل نسبة السكّري في الدم، لكن علينا أن نعلم أنّها لا تغنينا عن أخذ الدواء والذهاب للطبيب لمراجعة الحالة.
 علاج السكر بالأعشاب الجرجير إنّ تناول حزمة جرجير واحدة خلال الثلاث وجبات بالتساوي بحيث يتم تناولها على مدار اليوم مع الوجبات يخفض قليلاً من كمية السكر الموجودة في دم مرضى السكر حيث انه يقوم بجزء محدود من مهمة الانسولين في الدم الحلبة تحوى بذور الحلبة زيتاً ثابتاً ويخلط مع اي مشروب ويعطي للمرضعات لزيادة افراز اللبن ودهاناً بالزيت على الجلد يزيل تجاعيد الوجه وعمل ضماد بمهروس البذور يشفي التهابات الجلد والخراريج, وشرب مغلى البذور ملين وفاتح للشهية ويشفى ضيق النفس والحكة والربو والتهاب الزائدةالدودية وقابض للاسهال ويمنع شيب الرأس واكل الاوراق المغلية مقوي عام ويستعمل مغلى مسحوق الحلبة والذي يعمل بطريقة الشاي بواقع معلقة صغيرة مملوءة بمسحوق العشبة ثم يصب عليها في كوب زجاجي الماء المغلي فوراً فانه يساعد على اندمال جروح وخراجات مرضى السكر بصورة فعالة، ويكون ذلك بمعدل كوب بعد الافطار مباشرة وآخر بعد العشاء مباشرة، لأن الحلبة نبات ملين للأمعاء الدقيقة وأنّ الإفراط في استخدامه يؤدّي إلى الإسهال. الفاصولياء البيضاء تناول فاصوليا بيضاء مجففة مطبوخة يعين كثيراً في علاج مرض البول السكّري وخفض نسبة السكر العالية في دم المريض، وذلك إلى جانب العلاجات الطبية الأخرى فالفاصوليا مقوية ومغذية بشرط أن تطهى بزيت الذرة حيث إنّه خالٍ تماماً من الكولسترول نباتات أخرى يؤكل الخيار مع قشرته بمعدّل ربع إلى نصف كيلو جرام كبير يومياً ويستبعد الخيار صغير الحجم.
 إن تناول الترمس الجاهز للأكل أو المطحون وهو جاف مع الكركم بنسبة 1:1 على أن يؤخذ ملعقة شوربة على كوب ماء عادي كبير قبل الافطار يومياً يقلل من نسبة السكر في البول وفي الدم ويقوي الكبد ويقاوم الأورام السرطانية في مراحلها المبدئية ويقاوم التهاب الكبدي الوبائي ويقوّي الطحال والبنكرياس والقناة الهضمية بصفة عامة. إنّ تناول بصلة متوسطة الحجم يومياً في الصبح خصوصاً مع طعام الإفطار يخفض من كمية السكر في دم مريض السكر وتكرّر تلك العملية أيضاً مع العشاء، والبصل يؤدي نفس مفعول الإنسولين علاوة على أن البصل فاتح لشهوة الطعام ومن مقويات ومنشطات الجسم المعروفة، ويلاحظ أنّ البصل يقلل من جفاف الفم والشعور بالعطش وبالتالي يقلّل من شرب السوائل وبالتالي من عدد مرات التوجه الى دورات المياة خصوصاً أثناء الليل شتاء. أمّا الثوم فهو يفيد في وقاية مرضى السكر من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة أو فقدان الحس في الأطراف لإصابة الأوعية الدموية بأضرار السكر مثل وجود الكوليسترول بتلك الأوعية فيجعلها تضيق وتسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ويلاحظ أنّ الثوم مضاد قوي وفعال ضد تكون الكولسترول والدهون عموماً في دم مريض السكر العنب والفول والموز: تحوي الأوراق على جليكوسيدات وتانين ومشروب مغلى الاوراق مقو ومنشط ومدر للبول ومطهر للمسالك البولية ويساعد على علاج مرض البول السكّري. الفول أو بذوره: كما أنّ عمل ضماد بمسحوق البذور يسكن الام الركبة، وشرب مغلى الزهور أو منقوعها يساعد في علاج مرض البول السكّري تؤكل الثمار الناضحة من الموز كفاكهة سكّرية ونشوية مغذية، والموز مقو جنسي ومسمن ومدر للبول ويشفى التهاب المسالك البولية ويشفى السعال وفقر الدم ويوقف النزيف الداخلي وملين ويساعد على علاج مرض البول السكّري ملخص علاج السكر بالأعشاب مضاعفة الوجبات الغذائية من ثلاث إلى ست وجبات يومياً، ولكن مع الاهتمام بالنوع وليس بالكَم فقط. عند الجوع ينصح بتناول السلطات وخاصة السلطة مع البصل. غلي أوراق الزيتون بالماء وتناول الناتج ثلاث مرات قبل تناول الوجبات الغذائية.
 تؤخذ كمية قليلة من نبات الكير حيث يتم تقطيعها بالخلاط ويضاف إليها الماء وبعد تصفيتها يشرب كوب يومياً. اتّباع هذا البرنامج الغذائي المفيد في علاج السكر. ينصح بتناول شرائح التفاح مع غلي بعض ورقات الفراولة وشرب الناتج قبل الإفطار. تناول كوب من الماء والجزر المبشور والطماطم والبصل وخبز الشعير على الافطار. تناول اللحم أو السمك على وجبة الغداء. تناول اللحم المشوي ومقدار صحن من الجزر المبشور، أو صحن خضار مسلوق على العشاء. ملاحظة: موضوع علاج السكر بالأعشاب ليس مرجعاً صحياً، يرجى مراجعة طبيبك.

علاج فقر الدم بالاعشاب
طرق الوقاية والعلاج تناول الغذاء المنوع والمفيد: يجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.
 التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء الفراولة: فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً الحلبة: الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة إستعمل هذه الخلطة للعلاج: تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء الجرجير: فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم الشعير مع اللبن: حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر الحلاوة الطحينية الحلاوة الطحينية وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر الليمون: يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة جلوكونات الحديد: وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً الكلوروفيل: وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم الجنسنج البرازيلي: وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي حمض الفوليك: وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول علاج فقر الدم بالاعشاب • تناول الفاكهة بكثرة خاصة الإجاص والتين والتفاح والمشمش . • تناول الخضراوات كالسبانخ والبازيلاء والعدس والفاصولياء والكرفس والملفوف . • الجرجير ينقي الدم ويقويه عند تناوله بعد عصره. • تناول عصير العنب يومياً في الصباح والمساء . • تناول البابونج والنعناع والزعتر البري و اليانسون فلها فوائد كثيرة في تقوية الدم. • التمر يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على تغذية الدم وتقويته . • تجنب التدخين . • تجنب الأطعمة المحتوية على السكر لأنها تعيق امتصاص الحديد المفيد في علاج فقر الدم. • غلي الحلبة وتناول الناتج. • العسل الأسود مقوي للدم .

علاج البهاق بالاعشاب

أثبت الطب البديل قدرته على علاج البهاق وإليكم عددآ من خيارات العلاج البديلة : 1- يفيد شرب مغلي ملعقة صغيرة من حبة البركة يوميا في زيادة جهاز المناعة ومقاومة المرض. 2- استخدام زيت البرجاموت ثم التعرض لأشعة الشمس. 3- خلط بعض النشادر بعسل النحل خلطا جيدا ويدهن مكان الإصابة به. 4- يمزج عصير البصل مع قليل من الخل ويدهن مكان الاصابة بالمزيج خمس مرات يوميا ولمدة 3 شهور.
 5- يغلى بعض فصوص الثوم المفروم جيدا مع قليل من النشادر ويترك ليبرد ثم يدهن بالمزيج مكان الإصابة بالبهاق. 6- تمزج ملعقة صغيرة من ماء الورد مع كوب من الماء ويؤخذ خلال النهار. 7- تغلى بعض أوراق الغار في الماء ويطلى به موضع الإصابة. 8- تسحق وتمزج أزهار النرجس ببعض الخل ويطلى بها مكان الاصابة. 9- يفيد دهن اللبن ايضا في إزالة البهاق والكلف والنمش ايضا.
 10- يمكن علاج البهاق بعصير الجرجير حيث يطلى موضع الإصابة بعصيره. 11- و يمكن إستخدام بذور الخطمي ( الختمية) حيث تسحق البذور جيدا وتمزج بالخل ويطلى البهاق، ثم يعرض المريض جسمه لاشعة الشمس . مواضيع اخرى عن مرض البهاق اقرأ عن :(مرض البهاق) اقرأ عن :(أسباب البهاق) اقرأ عن :(أنواع البهاق) اقرأ عن :(أعراض البهاق) اقرأ عن :(تشخيص البهاق) اقرأ عن :(علاج البهاق) اقرأ عن :(علاج البهاق بالادوية والاشعة) اقرأ عن :( علاج البهاق بالجراحة) تلخيص الموضوع 1- البهاق مرض صبغي مكتسب ينتج عن تحطم الخلايا الملونة المسؤولة هن انتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اعطاء اللون للجلد 2- الية تحطم الخلايا الملونة هي التحطم بواسطة المناعة الذاتية او التكسر نتيجة المواد السامة الناتجة عن صنع الميلانين او نتيجة اجهاد الاكسدة 3- ينتشر البهاق في جميع انحاء العالم ونسبة الحدوث هي 1% , ولا فرق بين الذكور والاناث في الاصابة , واغلب الحالات تصيب الاشخاص الذين يتراوح اعمارهم بين 10 – 30 سنة . 4- البهاق يقسم الى نوعين وهما البهاق المعمم وهو الاكثر شيوعا, ويكون هناك سيرة مرضية في العائلة بالاضافة الى وجود امراض المناعة الذاتية ( امراض الغدة الدرقية , والسكري , واديسون ) والبهاق المحدد وهو الاقل شيوعا ولا يرتبط بوجود سيرة مرضية في العائلة او وجود امراض المناعة الذاتية . 5- اكثر المناطق المعرضة للاصابة هي المناطق المكشوفة للشمس وهي اليدين والقدمين والذراعين والرقبة والوجه وخاصة حول الفم والعين .
6- يظهر البهاق على شكل رقع بيضاء تشبه لون الطباشير وتكون محددة المعالم , وقد يظهر البهاق ثلاثي الالوان . 7- يعتمد التشخيص على الفحص السريري وفحص المنطقة المصابة بجهاز (wood lamp ) بالاضافة الى التاكد من اعراض وعلامات امراض المناعة الذاتية وطلب الفحوصات اللازمة لها في حالة الشك بوجودها . 8- يتضمن العلاج بالادوية استخدام واقيات الشمس , وكريمات الكورتيزون الموضعي وكريم وحبوب السورالين 9- ويتضمن العلاج بالاشعة استخدام الاشعة فوق البنفسجية A والاشعة فوق البنفسجية B ذات الحزمة الضيقة بالاضافة الى استخدام الليزر . 10- ويتضمن العلاج بالجراحة استخدام الترقيع ( الشفط ) او التطعيم . 11- وتستخدم حبة البركة والعسل والنشادر والثوم والخل واللبن والنرجس في الطب البديل لعلاج البهاق

علاج النقرس بالاعشاب

النقرس والطب البديل اما العلاج بالطب البديل فهو يشمل الكرفس Celery) ) وهو يساعد في ازالة حمض اليوريك وهو اما ان يستخدم على هيئة اقراص من مستخلص حبوب الكرفس ( تناول 2-4 اقراص يوميا ) او شرب نصف كوب من عصير الكرفس يوميا لمدة 20 يوما , كما يستخدم الشيزو Chiso))وهو عشب نعناعي معطر ويحتوي على مركبات تخفف من النقرس ويحتوي على مستويات عالية من اربعة مركبات تدعى مثبطات مضادات الاكسدة والتي تساعد في تكوين حمض اليوريك , وهذه النبتة تنتشر في اليابان ويستخدمه اليابانيون كاضافة الى وجبات السوشي الخاص بهم ,وكذلك يستخدم عرق السوس الذي يحتوي على مثبطات لمضادات الاكسدة ويستخدم خليط بين الشيزو وعرق السوس لتعطي نتائج افضل .
 كما ويستخدم الكركم (turmeric) والذي يحتوي على الكركمين الذي يمنع تصنيع مادة البروستاجلاندين في الجسم والمسؤولة عن احداث الالم , وهو بذلك يشبه في عمله الاسبيرين والايبوبروفين ولكن بشكل اضعف , كما ان الكركم يحفز الغدة الكظرية لافراز الكورتيزون والذي بدوره يخفف شدة الالتهاب واللم اللذين يسببهما المرض. ومما يستعمل ايضا في علاج النقرس هو الافوكادو ( Avocado ) وهو يؤدي الى نقص في مستوى حمض اليوريك في الدم وهو يستخدم بكثرة عند اهالي الامازون , كما يستخدمون مخلب القط (Cat's Claw) والذي يعرف بتاثيره كمضاد للالتهاب وهو يستعمل في الازمات والنوبات النشطة . كما ويستخدم الكريز Cherry) ) في الحد من تكرارالنوبات الحادة للمرض . ومن الاعشاب الاخرى المستخدمة الشوفان والذي يعمل على ادرار البول والتقليل من مستوى حمض اليوريك في الدم كما يقوم الزيتون بنفس المهمة اذ أثبت الباحثون اليابانيون أن 4 أكواب من شاي ورق الزيتون يومياً لمدة 3 أسابيع تزيد من الإخراج البولي 10-15 % ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم وزيادة حمض اليوريك في البول .
 اما الاناناس فيحتوي على البروملين ،وهو إنزيم يساعد على تكسير البروتين ,و يقر المعالجون بالطبيعة البروملين الصافي لتقليل من الالتهاب والتورم . ويستخدم الصفصاف ( Willow) كمماثل للاسبيرين حيث انه يحتوي على المركبات المعروفة باسم الساليسيلات التي يصنع منها الاسبيرين , ويعالج الزنجبيل Ginger)) النوبة الحادة للنقرس ،حيث يغلى لترين من الماء ثم يبشر قطعة بطول 5 سم من الزنجبيل الطازج فوق الماء , ويغطى المقدار ويترك الزنجبيل منقوعاً لمدة 5- 10 دقائق . وبينما لايزال السائل ساخناً ، ولكن ليس إلى الحد الذي يمنعك من وضع يدك بداخله، اغمس قطعة من القماش بداخل ، ثم اعصرها وضعها فوق المفصل المسبب للألم واترك قطعة القماش في موضعهاإلى أن تتوزع الحرارة، ثم ضع قطعة قماش أخرى وراءها فوارا بعد أن تبللها بماء مثلج اترك قطعة القماش الباردة في موضعها لمدة 3-4 دقائق، ثم أعد وضع قطعة القماش الساخنة واستمرفي وضع قطعتي القماش بالتبادل لمدة 15 دقيقة . ويستخدم ايضا الكنباث ( Horsetail) او ذنب الخيل كمدر للبول ومخلص من البيورينات الزائدة , حيث يتم تناول 60 قطرة من الصبغة يوميا أو ثلاث كبسولات كل منها 400 – 500 مليغرام ثلاث أو أربع مرات يوميا ولتحضير مشروب الكنبثاء استعمل ملعقة كبيرة من العشب المجفف السائب لكل فنجان واحد من الماء الساخن و انقعه لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة , وكذلك يفيد نقيع الجرجير المر المصنوع من نصف لتر ماء مغلي مع 20 غرام من اوراق الجرجير والجدير بالذكر ان القراص ( Nettle ) و الأرقطيون ( Burdock ) والكركديه تفيد في حالات النقرس , كما ويستخدم عصير العنب على تخفيف نسبة حمض اليوريك في الدم وكذلك يفيد كل من الخيار او مغلي قشر التفاح او عصير التفاح المطبوخ في علاج النقرس , اما عصير البرتقال والليمون فله اثر فعال في علاج داء النقرس اذ يذيب الاملاح المترسبة في المفاصل .


علاج عرق النسا بالاعشاب

علاج عرق النسا بالاعشاب بعض الأعشاب المفيدة في علاج مرض عرق النسا: _ بذور الحشائش وخاصة بذور بعض الحشائش المكونة من عشب An Hoxanthon adoratum. _ القراص يعالج عرق النسا لاحتواء أغصانه وأوراقه على شعيرات تعمل على التخفيف من الأوجاع الناتجة من عرق النسا عند وخز مكان الألم بهذه النبته. _ الصفصاف ، أخذ جرعة يومياً من قشور نبات الصفصاف بمقدار ملعقة صغيرة ، ويتناولها المصاب إلى أن يشفى تماماً ، ويمكن للمصابين بحرقة في المعدة خلط مسحوق عرق السوس مع هذه النبته لتفادي أوجاع المعدة ، وذلك لأن أوراق الصفصاف تحتوي على أسبرين وهو يؤلم المعدة. _ حشيشة الملاك الصينية من العلاجات الصينية المشهورة ، إذ يستخدم كحقن تضرب مكان ألم عرق النسا، فتخفف من الآلام وتقي من الإلتهابات . _ عشبة الحباز الريفي المستخدمة من قبل الهنود في علاج عرق النسا بالاعشاب ويخفف من الآلام ويقوي العضلات .
_ استخدام بذور الخردل ، إذ يستخدم كلصقات توضع على مكان عرق النسا ، فالخردل يشفي عرق النسا ويخفف من آلامه بما يحدثه من حرارة تخفف الآلام. _ حبوب الرشاد تعمل منها لصقات توضع أيضاً على مكان عرق النسا . _ مزيج مسحوق الزنجبيل مع زيت السمسم وعصير الليمون ، إذ يوضع على مكان عرق النسا هذا المزيج لمرات متعددة حتى يزول الألم. _ يتناول مصابو عرق النسا الكرنب بكثرة فهو مضاد للإلتهابات . _ مزيج زيت الزيتون مع زيت الخروع ، حيث يوضع كدهان على عرق النسا قبل النوم ، يستمر المصاب على هذا المزيج مدة أسبوعين. _ كيّ عرق النسا ، ومدى فائدة الكي في علاج عرق النسا بالاعشاب تعتمد على احتراف المعالج. ملاحظة : موضوع علاج عرق النسا بالاعشاب ليس مرجعا صحيا، يرجى مراجعة طبيبك .
التداوي_باﻷعشاب Reviewed by أم طه المغربية on 4:12 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.