أخبار الانترنت

أسباب تشنجات البطن بدون نزول دورة الشهرية




تحدث تشنجات البطن وتشنجات في عضلات الرحم عادة اثناء الدورة الشهرية، ولكن هناك اسباب اخرى قد تسبب تشنجات ولكن ليست الدورة الشهرية حيث انها تشمل الحمل المبكر وغيرها من الأسباب التي تعتبر انها الأكثر شيوعا للمرأة التي تعاني من التشنجات، ولمعرفة المزيد حول هذه المشكلة يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .



تحدث تشنجات عضلات الرحم و تقلصات الرحم لطرد بطانة الرحم، والتي تكون مصنوع من الأوعية الدموية الصغيرة، وهناك مادة تسمى البروستاجلاندين تسبب انقباض في عضلات الرحم، والتي يمكن أن تسبب تشنجات الحيض، حيث يمكن الاحساس بألم خفيف في أسفل البطن، وهذا الألم يمكن أن يشع في أسفل الظهر والفخذين، وفي بعض الأحيان يمكن لتشنجات الحيض أن تكون مؤلمة جدا ويمكن أن تتداخل مع الأنشطة اليومية، ويمكن أن تحدث أيضا قبل نزول الحيض، ولكن ماذا يحدث عندما يكون هناك تشنجات ولكن لم تنزل الدورة الشهرية فماذا يمكن ان تكون الاسباب
أسباب تشنجات البطن

1. علامة مبكرة للحمل :

إذا كانت المرأة تشعر بتشنجات ولكن لم تنزل الدورة الشهرية، فهناك احتمال كبير أن تكون حاملا، لأن هذا هو السبب الأكثر شيوعا لعدم الراحة أسفل البطن في غياب الحيض.


خلال مرحلة مبكرة من الحمل، يبدأ الرحم بالتحضير لنمو الجنين الذي يبدأ في الزرعة في بطانة الرحم، حيث ان هذا يحدث عندما تتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وهناك أعراض أخرى مصاحبة للحمل المبكر تشمل ألم وتضخم الثديين، والحساسية للرائحة، وغثيان الصباح، ومن الضروري التأكد من حدوث الحمل وهذا يمكن أن يتم بسهولة عن طريق اختبار الحمل المنزلي، وللحصول على نتائج دقيقة، يمكن عمل هذا الاختبار بعد بضعة أيام من غياب الدورة، وذلك باستخدام البول بعد الاستيقاظ مباشرة، حيث يكون تركيز هرمون الحمل أعلى ما يمكن .

2. تأخر الدورة الشهرية :قد يكون التشنج عرض من أعراض التبويض، وفي بعض الأحيان يكون بسبب تأخر الدورة الشهرية، بدلا من الحيض، حيث ان التبويض يكون لا زال مستمر، مما يؤدى إلى تشنجات دون نزول الدورة الشهرية، وغالبا الدورة الشهرية تكون بعد اسبوعين من الإباضة، وقد تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الإمساك والغاز .
بعض النساء تكون لديها الدورة الشهرية غير منتظمة، مما يعني أن الإباضة والحيض قد تكون في وقت مبكر، او وقت متأخر، وبعض النساء يسيئون التاريخ المتوقع للحيض، مما يؤدي إلى قلق عندما تعاني من تشنجات ولم تأتي الدورة.
الأسباب المحتملة الأخرى وراء تشنجات البطن دون نزول الدورة الشهرية :

1. الإجهاد :

الضغط النفسي والقلق يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، حيث ان المواقف العصيبة مثل المشاكل الأسرية، والنقل، أو فقدان أحد أفراد الأسره يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط، ويمكن أن يؤثر على الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التشنج، والذي قد يؤثر على الدورة الشهرية، وكذلك التمارين القاسية أو التدريب المكثف يمكن أيضا أن يسبب ارهاق ويؤدي إلى تقلصات دون نزول الدورة الشهرية .


2. بطانة الرحم المهاجرة :

بطانة الرحم هو البطانة الداخلية للرحم، ولكن عندما تنمو خارج الرحم فإنها تسبب بطانة الرحم المهاجرة والتي يمكن أن تؤدي إلى دورات متأخرة، والتي يمكن أيضا أن تترافق مع التشنج الذي يحدث 1-2 أسابيع قبل الحيض، وهذا يكون هو سبب التشنجات التي تحدث دون نزول دم دورة .

3. انقطاع الطمث :

تحدث هذه التشنجات والتقلصات قبل انقطاع الطمث، حيث يطلق المبيض البويضات بشكل غير منتظم خلال بضع دورات، مما يدى إلى عدم انتظام في الإباضة، وهذا يؤدي إلى دورات متأخرة أو غائبة، ويمكن أن يرافقه أعراض مثل الهبات الساخنة، ومشاكل النوم، والتشنج. انقطاع الطمث قد يبدأ عندما تكون المرأة في عمر الأربعين، ويمكن اختبار ذلك عن طريق اختبار FSH .

4. الحمل خارج الرحم :

التشنج المعتدل هو عرض من الأعراض المشتركة لحدوث لحمل في سن مبكرة، ولكن حدوث التقلصات الشديدة يمكن أن يشير الى حدوث الحمل خارج الرحم، وهذه حالة خطيرة حيث يتم زراعه البويضة المخصبة خارج الرحم نفسه، وفي معظم الأحيان يمكن للمرأة أن تفرق بين التشنج بسبب الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.
هناك أعراض أخرى مصاحبة للحمل خارج الرحم مثل ألم الثدي، والغثيان، وكثرة التبول، وهذه الأعراض عادة ما تحدث بعد أسبوعين من الدورة الشهرية، ويمكن أن يتبعه نزيف مهبلي .

5. تكيسات المبيض :

تكيسات المبيض تسبب تقلصات أسفل البطن ولكن دون نزول الدورة الشهرية، وقد تختفي تكيسات المبيض دون علاج بعد ثلاثة أشهر، لكنها قد تزيد أيضا في الحجم وتطور، مما تسبب مضاعفات .

6. سرطان المبيض :

ورم المبيض ليس سبب شائع للتشنجات دون نزول الدورة الشهرية، ولكن ينبغي للمرأة أن تستشير الطبيب عندما تشك فيه، لأنه قابل للعلاج عندما يتم اكتشافه في مرحلته المبكرة، ويعتبر سرطان المبيض القاتل الصامت الذي يحاكي أمراض أخرى مثل متلازمة القولون العصبي.
يشمل أعراض أخرى مثل امتلاء البطن والضغط وآلام الحوض والانتفاخ والتورم والإلحاح البولي، والتغيرات في الدورة الشهرية، وقد تشعر المرأة بضيق مفاجئ في ملابسهم حول الوسط، ويجب على النساء اللاتي يشكون في الاصابة بسرطان المبيض أن يقوموا بزيارة الطبيب النسائي من أجل تقيم الحالة .

7. المناعة الذاتية المبيض :

قد يحدث التهاب المبيض نتيجة اضطراب المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم خلاياه، حيث انه يمكن ان يدمر المبيضين مما يؤدي إلى العقم، وقد يسبب تقلصات أسفل البطن والحمى، وإفرازات مهبلية، وغياب الحيض .

8. أسباب أخرى :

هناك اسباب أخرى محتملة للتشنجات دون الدورة الشهرية تشمل اضطرابات الأكل (فقدان الشهية والسمنة)، وفشل المبيض المبكر، والأمراض والأدوية الأخرى التي يمكن أن تعطل دورة الطمث العادية .

أسباب تشنجات البطن بدون نزول دورة الشهرية Reviewed by Fouad Chamani on 8:20 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.