أخبار الانترنت

فوائد قشر البرتقال

البرتقال
 عند تناول بعض أنواع الفاكهة، يقوم الكثيرون منّا بتقشيرها والمسارعة بإلقاء القشرة في سلّة المهملات؛ حيث إنّهم يجهلون الفوائد والمنافع الموجودة في تلك القشور وخاصةً قشور البرتقال. للبرتقال العديد من الفوائد الطبيّة، فإضافةً لما عرف عنه منذ القدم من أنّه مضاد للسّعال وفعّال في علاج الإنفلونزا والزكام، تبيّن حديثاً ما يحتويه البرتقال من فوائد؛ فهو يُعدّ من أغنى الأغذية بالفيتامينات، ويساعد في القضاء على العديد من الأمراض مثل: الأمراض الجلدية والتناسلية، ويقوم البرتقال بدوره بالمحافظة على الكلية والمثانة ويساعد في التئام الجروح.

ويعمل البرتقال أيضاً على المحافظة على القلب والأوعية كونه يعدّ خافضاً للكولسترول، ويساعد على تقوية العظام والشعر، وتنظّم هذه الفاكهة عمل كلٍّ من العضلات والعروق، ويعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، كما يعتبر البرتقال مقوّياً للجهاز العصبي والهضمي ويعمل دوراً فعّالاً في علاج العديد من الأمراض السرطانية والأورام والحد منها. وتلعب هذه الفاكهة دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة الفم والأسنان، فيساعد البرتقال على إزالة أمراض اللثة والفم، ويعمل على تقوية الأسنان كونه يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم.

فوائد قشر البرتقال

 إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد: يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام، وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة. تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من: يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات. يساعد على التخلّص من الغازات وطردها. يعالج الإمساك. يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية. يُخلّص البشرة من السموم. يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات. مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
 يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي. جمال بشرتك في البرتقال يعدّ البرتقال وقشره مسعفاً للبشرة في حالة وجود التشققات وجفاف اليدين؛ حيث إنّ المادة المستخلصة من قشر البرتقال لها عمل مشابه لعمل الجلسرين الموجود في مستحضرات الحفاظ على البشرة والكريمات، ويحافظ على نعومة اليدين ورونقها.
البرتقال والإقلاع عن التدخين ثبت علميّاً أنّ من الوسائل الفعّالة لمساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة هو تناول برتقالة بدلاً من السيجارة؛ حيث يساعد البرتقال في الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً.

طرق تجفيف قشر البرتقال

 تجفيف قشر البرتقال بأشعة الشمس تقشير حبات البرتقال، مع مراعاة عدم أخذ اللب أي الطبقة البيضاء، وذلك لأنّها تمتلك مذاق مر، أو يمكنك تجميع قشور البرتقال الموجودة لديك فمن اليوم ستتخلصين من عادة رمي القشور في القمامة بعد التعرّف على أهميتها الكبيرة. تقسيم القشور إلى مرعبات صغيرة، باستخدام السكينة. وضع قشور البرتقال على صينية بلاستيك أو خشب، أو ألمنيوم. وضع قشر البرتقال تحت أشعة الشمس، وتفقدها من حين للآخر، وفي الليل تغطّى بقماشة شفاف، لحمايته من الحشرات والندى. ترك قشور البرتقال في الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور بشكل نهائي. القيام بعملية حفظ قشور البرتقال المجففة، داخل وعاء مُغطى، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرطوبة. استخدام القشور عند الحاجة، وفي هذه الطريقة تكون القشور عبارة عن قطع يابسة من قشر البرتقال المجفف، وبفضل استخدامها لتعطير الجون والتخلص من الروائح، مثل البخور.

 تجفيف قشور البرتقال

 في الفرن اختيار قشور البرتقال الكبيرة والسميكة، مع ضرورة التخلص من اللب الأبيض. غسل القشور بالماء جيداً. تقطيع القشور لمربعات متوسطة الحجم. استخدام صينية يمكن وضعها في الفرن، ثم وضع قشور البرتقال في الصينية. وضع الصينية في الفرن، واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، نترك الصينية في الفرن لمدة تقارب ربع ساعة، أو حتى تلاحظين جفاف قشور البرتقال. وضع قشور البرتقال المجففة في وعاء مقفل بإحكام، بعيد عن عوامل الحرارة والرطوبة، وبعيد عن الماء. استخدام القشور عند الحاجة.
 بودرة قشور البرتقال المجففة جمع قشور البرتقال الموجودة لديك في المنزل، والتي ترغبين في تجفيفها.
 غسل القشور بالماء جيداً. تقطيع القشور لمربعات متوسطة الحجم، حتى يسهل خلطها على الخلاط بعد أن تصبح القشور يابسة. وضع القشور على الصينية، التي ستضعها في الفرن، ثم وضع الصينية في الفرن، واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، نترك الصينية في الفرن لمدة تقارب الربع ساعة، أو حتى تلاحظين جفاف قشور البرتقال، أو يمكنك تجفيف القشور من خلال طريقة وضعها تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور بشكل نهائي ترك القشور المجففة في الهواء حتى تبرد، وبعدها يتم احضار الخلاط لطحن القشور، ويتم الخلط حتى تصبح القشور عبارة عن مسحوق كالبودرة. تعبئة البودرة المستخلصة من القشور في وعاء مغطى بإحكام لحفظها. وضع الوعاء بالثلاجة لحفظها.
استخدام المسحوق عند الحاجة، ويتم استخدام هذه الطريقة في عمل مسكات الوجه، لعمل السنفرة، كذلك يمكا استخدامها في الوضع على الطعام، للحصول على نكهة البرتقال في الطعام. استخدامات قشور البرتقال المجفف للعناية بالبشرة تستخدم قشور البرتقال المجفف في العناية بالبشرة: وذلك من خلال استخدام بودرة قشر البرتقال المجفف، التي تعرفتي على طريقة صنعها، فيمكنك عمل كريم سنفرة من المكونات التالية (بودرة قشر البرتقال المجفف، حليب سائل أو قشطة الحليب) ويتم استخدام هذه المواد ككريم سنفرة للبشرة من خلال فرك الوجه بالمكونات، وتركه على الوجه لمدة خمس دقائق، ثم شطفه بالماء، سترين بعدها تفتح بشرتك واختفاء البقع السوداء، كذلك يمكنك استخدام بودرة قشر البرتقال المجفف في عمل ماسك لتفتيح مسامات البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء في البشرة، من خلال عمل ماسك مكون من (بودرة قشر البرتقال المجفف، واحد لبن زبادي) ويتم تدليك المكونات بالبشرة بشكل دائري لمدة عشرة دقائق فيساعد في إزالة الخلايا الميتة والأوساخ، كما أنها فعالة في التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ التي تسبب انسداد مسام البشرة فيوفر لها مظهر صحي ومتوهج، كذاك يمكنك استخدام قشر البرتقال المجفف، في إزالة حب الشباب، حيث تمتاز قشرة البرتقال بوجود ألياف تقضى على السموم الضارة من الجسم التي تحدث البثور، كذلك يحتوي البرتقال على (حمض الستريك) الذي يعمل على تجفيف حب الشباب، وذلك من خلال التخلص من الدهون في الوجه، كذلك تساعد قشور البرتقال المجففة في منع امتصاص البشرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة الموجودة في أشعة الشمس، كل هذا ولم تنتهي فوائد قشور البرتقال المجففة على البشرة، فهي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والشيخوخة المبكرة للبشرة، البرتقال يحتوي على (مضادات الأكسدة) التي تحارب الجذور الحرة والتي هي السبب في ظهور التجاعيد وترهل الخدين، كما أن قشور البرتقال، تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يوفر حماية ضد الشيخوخة المبكرة للبشرة، والبرتقال يحتوي على (فيتامين سي) الذي يحسن نسيج البشرة واللون، كما أنه يساعد في استعادة الكولاجين في الجسم وهو المسؤول عن ثبات الجلد ومنع التجاعيد.
للتخلص من الروائح المزعجة يتم استخدام قشرة البرتقال المجففة في التخلص من الروائح الكريهة في المنزل ، وذلك من خلال حرق كمية من القشر وتبخير البيت فيه، فهذا يعطي للبيت رائحة عطرة وجميلة، بنكهة طبيعية، تدوم لوقت طويل، فعند قيامك بعملية قلي الفسيخ أو السمك قومي بحرق القليل من قشر البرتقال المجفف وستري النتائج، كذلك يستخدم للتخلص من رائحة الثلاجة من خلال إضافة قشور البرتقال المجففة مع القليل من الفحم، وأضيفي إليهم بيكربونات الصوديوم وقرفة وقرنفل، فتقوم هذه الخلطة بامتصاص الروائح الكريهة، كذلك تستخدم قشور البرتقال المجففة في التخلص من رائحة المايكرويف، من خلال وضع كمية في المايكرويف، وتشغيله لمدة ثلاث دقائق، وبعدها سترى كيف امتصت القشور الرائحة الكريهة، وأصبحت رائحة المايكرويف جميلة. لإضافة نكهة للطعام تستخدم بودرة قشرة البرتقال، في إضافة نكهات جميلة، ولذيذة للطعام، فيمكنك إضافة معلقة صغيرة من البودرة على الكيك وسترين النتائج فهي تخلصك من رائحة البيض الكريهة، وتضيف مذاق جديد، كذلك عند صنع الكريمة بالشوكولاتة، يمكنك وضع القليل من البودرة ستضيف للكريمة طعم مز لذيذ. للعناية بالشعر عند القيام بعمل حنة للتخلص من لون الشيب الأبيض، الموجود بكثرة في الشعر، يوصى باستخدام قشور البرتقال المُجففة، بعد أن يتم غليها في الماء، لمدة نصف ساعة، ويتم تبريدها، ثم إضافة الماء المغلي مع قشر البرتقال المجفف إلى خليط الحنة، فهذا يساعد على التخلص من لون الشيب، ويعطي للحنة لون جميل.

طرق تخزين قشر البرتقال

 قشر البرتقال باستخدام القشارة التي تستخدم لتقشير البطاطا مثلاً، بحيث تحصلي على الجزء الأصفر من قشره فقط؛ لأنّه يحتوي على الزيوت المطلوبة وكذلك الرائحة. ضعي القشر في الثلاجة من أجل الحفاظ على رطوبة وبرودة الزيوت الموجودة بداخله. عندما تحتاجين له لعمل كيكة مثلاً، اخرجيه من الثلاجة وقومي بتفتيته أو طحنه. ضعيه في الخلاط وأضيفي له كمية من الزيت والسكر ليصبح جاهزاً للاستخدام.


.
فوائد قشر البرتقال Reviewed by أم طه المغربية on 12:47 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.