أخبار الانترنت

فوائد شمع العسل الصحية

ما يمدّنا به النحل من مواد مفيدة يجعله أحد أهمّ الحشرات على الأرض رغم صغرها وقد ورد ذكر النحل في القرآن الكريم، يقول الله تعالى: " وأوحى ربك إلى النحل أن اتّخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر وممّا يعرشون " النحل (٦٨). النحل مصدر صناعة العسل، والغذاء الملكي، وحبوب اللقاح، ووسم النحل، والعكبر، وشمع العسل، ويستخدم العسل مع المنتجات الأخرى في علاج الأمراض وتغذية البشرة، والعديد من الاستعمالات الأخرى التي سنأتي على ذكرها.
1- علاج انسداد الأنف والزكام والتهابات الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف.
2- علاج حمى (الدريس) الشديدة ووقف أعراضها مثل (وقف تدميع العين - فتح الأنف المزكوم - وقف رشح الأنف - وقف شرقة الحلق).

3- التخفيف من الحساسية تدريجياً.

4- مفيد في علاج الأمراض الجلدية مثل علاج القروح وخاصة الملوثة منها.

5- يعتبر مادة ملينة وملطفة ومهدئة ومضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتريا.

6- مفيد لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان وينظف الأسنان من الرواسب ويقوى اللثة.

7- يستخدم في حالات التهابات الزور وصعوبة الابتلاع.

8- يدخل شمع النحل في صناعة الكريمات والمراهم وأدوات التجميل.

9- أغلى وأفخر أنواع الشموع وأفضلها جودة مصنوعة من شمع النحل.


شمع العسل
هو أحد المواد التي يقوم النحل بتصنيعها، وأصله آتٍ من الإفرازات التي تنتج من غدة الأسترنات عند الشغالات التي تحتاج إلى تسعة كيلو من العسل وكميّةً من حبوب اللقاح لتستطيع إنتاج كمية قليلة من شمع النحل. يتميّز شمع النحل بلونه الأبيض الشفاف وبرائحته الزكية، ويمكن أن يتغيّر هذا اللون حسب حبوب اللقاح ومكوّنات الشمع، كما أنّه يتميز بثمنه المرتفع وهشاشته وسهولة كسره.
يتكوّن شمع النحل من هيدروكربونات، وكحولات أحاديّة وثنائية، وأحماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك، وأحماض هيدروكسية، ومواد غير معروفة للآن. وشمع النحل هو أحد المواد المهملة غير المدروسة جيّداً رغم فوائدها العظيمة.

فوائد شمع النحل
منذ زمن عرف شمع النحل بفوائده الكثيرة والمتعدّدة في العلاج والغذاء والصناعة والتجميل، فقد استخدم في دفن الموتى والتحنيط، وللإضاءة في الكنائس والمعابد وصنع التماثيل، وحديثاً في مواد التجميل والمواد الطبية وأساسات الشموع، وفي العلاج يستخدم للتخلّص من الالتهابات ونزلات البرد والزكام والحمّى، كما يستخدم لتقليل الحساسية، وللحروق، وتخفيف آلام الجروح، وشمع النحل يعدّ مطهّراً ومانعاً لتكوّن البكتيريا، ومعالجاً لآلم الأسنان إذا ما خلط مع العسل، وهو مليّن للمعدة.
أمّا جماليّاً فهو يرطّب البشرة ويحميها ويزيد من نعومتها ونضارتها، ويذيب الدهون، كما تحّسن رائحته من المزاج، ويعتبر أفضل مزيل للشعر خصوصاً في منطقة الوجه؛ حيث إنّه يعمل على إزالة الشعر من جذوره، ويترك بشرتك ناعمة بشكلٍ لا يصدّق، ولكن حديثاً تتمّ محاولة البحث عن بدائل لهذه المادة العظيمة بسبب غلاء ثمنها. وفي الصناعة يستخدم في صناعة الجلود، وإطارات السيارات، والشموع والقناديل.

أكل شمع العسل
على عكس ما هو شائع فإنّ شمع العسل يؤكل ولا مضار منه، كما وأنّ المعدة تقوم بهضمه دون أيّة مشاكل، ويؤكل حسب الرغبة؛ حيث يمكن مضغه على شكل أقراص لا يتجاوز حجم الواحد منها حجم قطعة العلكة، أو يخلط مع العسل بعد تحطيمه وهذا الشائع. في النهاية يوصى بالتوقّف عن تناول شمع النحل في حالة ملاحظة أيّ أعراض جانبية ومراجعة الطبيب المختص.


فوائد شمع العسل للشعر 

يعالج الشعر الخشن والمتقصف أثبتت التّجارب أنّ شمع العسل يعمل على تجديد وتليين الشّعر الخشن الجاف ذو الأطراف المتقصّفة، ولذلك ننصح المرأة التي تطمع على أن تحصل على شعر ناعم بدل الشّعر الخشن أن تستعمل ماسك شمع العسل، فعند شراء كميّة من شمع العسل يتمّ تذويبها على البخار، وتوضع على الشّعر مباشرةً لمدّة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعّر بالماء الدافئ؛ لأنّ الشّمع يكون قد تماسك على الشّعر بعد تعرّضه للهواء. تقوية الشّعر ولمعانه ننصح النّساء اللواتي يعانين من تساقط الشّعر نتيجة ضعف بصيلاته أن يستخدمن شمع العسل؛ فهذه المادّة تعمل جيّداً على تقوية الشّعر نتيجة تغذيته بالفيتامينات والبروتينات التي يحتويها، ويكسب الشّعر لمعةً قويّة أيضاً، وبهذا شمع العسل يعالج الشّعر ويصلحه فهو يغني عن حمامات الزيت والذهاب إلى الصالونات مقابل العناية بالشّعر، فمع شمع العسل يوفّر أفضل تغذيةً للشعر الضّعيف، وحماية أفضل من العوامل التي تؤدّي لتلف الشّعر.

ماسك شمع العسل مع زيت جوز الهند

يتمّ تحضير هذا الماسك بناءً على طول الشّعر؛ حيث نحضر ملعقتين من زيت جوز الهند السّائل وفنجاناً صغيراً من شمع العسل، وفنجاناً صغيراً من زيت الزّيتون، ويتمّ خلط المكوّنات جيّداً وتسخّن لمدّة دقيقة واحدة؛ بحيث نعمل على تدفئة الزّيت، ويوضع على الشّعر بتدليك جذور الشّعر جيداً ، ويترك مدة ساعة حتى يتغذّى الشّعر جيدا،ً وذلك حتى يعطيه ترطيباً أكثر وملمساً ناعماً ولمعةً رائعة، ويعتبر هذا القناع من أكثر الأقنعة استخداماً بفضل شمع العسل الغني بالمواد المغذية للشعر، ونضيف أنّ هناك الكثير من النّساء تجهل الفائدة العظيمة لشمع العسل الّذي يستخرج منه العسل، فمع هذه الفوائد لا يمكن إهمال شمع العسل فهو حقاً يستحق التّجربة.


فوائده للبشرة يستعمل شمع العسل 

في معظم منتجات التجميل والرعاية بالبشرة، وذلك لما يحتويه من خصائص تساعد في حماية البشرة ورعايتها، ومن بين هذه الفوائد التي تساهم في جمال البشرة: • يعطي شمع العسل للجلد الفرصة بأن يتنفس بطريقة صحية وسليمة. • يؤمن شمع العسل الحماية الكاملة للبشرة من المواد التي تعمل على حساسيتها. • يعمل شمع العسل على تفتيح البشرة، لهذا فهو أساسي في العديد من كريمات التفتيح. • يستخدم شمع العسل كمضاد للالتهابات والفطريات والفيروسات التي تؤذي البشرة، فهو يستخدم في علاجات التهابات الجلد، كما يستعمل كمطهر عام للجلد. • يستخدم شمع العسل لترطيب البشرة الجافة، ويعتبر أيضاً من المرطبات الجيدة ومقاوم للجفاف، ويساعد على اعمار الخلايا لاحتوائه على فيتامين (أ). • يعالج شمع العسل الطفح الجلدي المصاحب للأطفال بسبب الحفاض وأمراض جلدية عديدة، لأن له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. • يساهم شمع العسل في تضميد الجراح، فهو يستخدم في صناعة المراهم المتخصصة بالحروق والجروح. • يحتفظ شمع العسل بخصائص مفيدة في تنعيم وتهدئة البشرة بشكل عام. 

عمل كريم من شمع العسل للبشرة 

نحتاج إلى ملعقتان طعام من شمع العسل ونصف ملعقة طعام من العسل، وملعقتان طعام من زيت الزيتون الجيد، ونحتاج أيضاً إلى ورد معطر مثل البابونج أو الخزامى أو ورد الجوري، ثم نضع المكونات في قدر ونعمل حمام بخاؤي لها، ونتركها لمدة نصف ساعة مع التحريك، ثم نصفيه وهو ساخن.


فوائد شمع العسل الصحية Reviewed by Fouad Chamani on 8:17 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.