أخبار الانترنت

كيفية التعامل مع الزوج العنيد


الحياة الزوجية

 تقوم الحياة الزوجية على أساس التفاهم والاحترام والمحبة بين الطرفين، فإذا تحقّقت هذه الأمور تكون الحياة سعيدة ومستقرة وخالية من المشاكل، فيجب على كلّ طرف التعامل مع شريكة بالطريقة التي يحبّها ويرغب بها، وذلك عن طريق فهم كل منهما لطبيعة وصفات الآخر، خاصة عندما يتصف بصفات صعبة، وتحتاج إلى الدقة في التعامل كصفة العناد أو العصبية أو غيرها من الصفات، وفي هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن كيفية التعامل مع الزوج العنيد.
 الزوج العنيد يتصف الزوج العنيد بصعوبة تغيير آرائه وأفكاره التي يقتنع بها، ولا يستطيع التخلي أو التنازل عنها، وهو من الأشخاص الذين يرفضون الاستماع وتقبل الرأي الآخر والذي يكون مخالفاً لرأيه، فعندما يتم الحديث معه ونقاشه، يتشبث برأيه بطريقة صارمة. نصائح للتعامل مع الزوج العنيد للقدرة على التعامل مع الزوج العنيد، يجب القيام بعدة خطوات وهي : عند الحديث مع الزوج العنيد في أي موضوع، يجب أن تكون بداية الحديث بالشرح عن فوائد الموضوع الذي ترغبين النقاش فيه أو الطلب الذي تودينه، وشرحها بعدة نقاط لكي يستوعبها ويقتنع بها.
 مقابلة الأمور التي يقوم بها بالشكر والامتنان، وتجنب اتباع أسلوب السخرية عند قيامه بأي عمل.
عند رفضه لأي طلب تطلبينه، يجب أن تتركيه لوقت حتى يشعر بالهدوء ومن ثم تختارين الوقت المناسب لطلبك.
إشعار الزوج بالحب والحنان، وأن زوجته راضية به مهما كان، وعدم الاكتفاء بالقول بل يجب أن تبادر بالقيام بكثير من الأعمال التي تشعره بحبها له. تجنب المعارضة الدائمة للقرارات التي يتخذها في الحياة، حتى لو كانت هذه القرارات خاطئة وغير مقنعة؛ لأن الرفض الدائم يعمل على إشعاره بأن قراراته غير مرغوب فيها ودائماً مرفوضة، وبالتالي زيادة العناد.
 التقرب منه عن طريق تقوية العلاقة الإيجابية معه، وإخراجه للتعامل مع الآخرين، لكي يكتسب منهم طريقة التعامل والحوار الجماعي وتقبل آراء الآخرين. تجنب طلب أي شيء منه وهي على علم بأنه سوف يرفضه أمام الآخرين أو أمام أبنائها، لأن ذلك سوف يؤدي إلى تصلب رأيه وعناده.
 عند الحديث معه يجب أن يتضمن الحديث المداعبة والمزاح بينها وبينه، لكي يكون لها تأثير كبير عليه. يجب على الزوجة أن تغفر لزوجها من أخطاءه وهفواته، وتعمل على رفع شأنه أمام الآخرين.
 كل هذه الطرق تؤدي إلى كسب ثقة ومحبة الزوج العنيد بزوجته، لأن الزوج فمهمها كانت صفاته يجب التعامل معه بكل ذكاء وحكمة، حتى تسير الحياة الزوجية كما يجب، وتكون بعيدة كل البعد عن المشاكل والعقبات.

مشكلة عناد الأزواج

 كثير ما تشكو الزوجات من عناد الزوج، فالعنيد هو من يتّصف بالإصرار الكامل على الرأي في اتّخاذ القرار وعدم الاستماع الى رأي الآخر أو المشورة، فاعلمي أنّك كلّما أقبلت على انتقاد رأيه زاد عناداً وإصراراً، واعلمي أنّك لن تخرجي معه بحلّ مرضٍ بل ستحوّلين حياتك إلى جحيم دائم.
حاولي بذكاء الفطرة عندك أن لا تتصدي له وأن تعرفي أسباب عناده، صفة العناد تأتي نتيجة الأنانيّة وحبّ الذات عنده، فلا يرى سوى نفسه ولا يعرف من هو أصوب رأي، أو عدم النضج الكافي، أو أنّه قليل الخبرة وأنّه لا يجيد التواصل والتفاعل مع الآخرين ولم يتعلم كيفية اتخاذ القرار مع احترام الرأي الاخر في الحياة، أو أنّه قد نشأ في بيئة سادها تفكّك أسريّ وعدم احترام وتفاهم وتضحية لبعضهم البعض.
واعلمي أنّه لن يعترف بأخطائه مهما حصل، وإن أدّى ذلك إلى أن يخسرك وهو يحبك لأنّ هذه ثقافته التي تربى عليه، كما يمكن أن يكون قاسي الطبع ومتعالياُ ويسعى إلى الخروج من الأزمات باتخاذ قراره بنفسه دون أن يسمع اليك أو يراعي مشاعرك، فإنّ واجهت هذه المشكلة إليك بعض الخطوات التي تساعدك في تخطي هذه المشكلة.

أسباب عِناد الرَجُل

 خوض تجارُب سلبيّة في ما مضى، كالأخذ بنصيحة وفكرة شخص آخر والندم بعدها. المفاهيم الخاطئة حول طبيعة النفس، الحياة أو غيرهم. الخوف المُستمر و الشُّعور بانعدام الأمان. اعتماد العِناد كاستراتيجيّة لحماية الذّات. الشّعور بِعدم الثقة بالآخرين، والخوف مِن اتّخاذ قرارات أخذها غيرُه.
 التسلُّط وحُب التحكُّم بالآخرين. قد يكون العِناد جُزءاً لا يتجزّأ من شخصيّة الرجُل مِمّا يصعُب تغييره.
كيفيّة التعامُل مع الرجُل العنيد البدء باتخاذ موقفٍ جديد: النّظر إلى الرّجُل العنيد كفُرصة ليصبح شخصاً أفضل، فُهنالِكَ مقولةٌ تقول "لا يُمكِنُكَ تغييرُ الآخرين، ويُمكِنُكَ فقط تغييرُ نفسِك" فهذهِ فُرصتُكَ لتغيير الطريقة التّي ترى فيها الشّخص العنيد. خُذ وقتك: قُم بمُقاومة الرغبة الشديدة بداخِلك للخلاف مع هذا الشّخص، فالسيطرة على الانفعالات هيَ قوّةٌ شخصيّة من شأنها أن تساعدك في التعامُل مع غيرك، ولا تستسلِم بسهولة، وتحجّج بالذّهاب إلى الحمّام مثلاً وهُناكَ خُذ وقتك لتهدئة نفسك.
 التعامُل مع الرجل العنيد وكأنك تلعب الشطرنج: التخطيط الاستراتيجيّ لمُحادثتك، ووضع الكلمة المُناسِبة في الحديث المُناسِب، ومُحاولة جعل الرجُل العنيد ينصاع إليك برغبته.
جعلهم يستمعونَ إلى ما تُريد قوله: عندما ترغب بالحديث مع الرجُل العنيد، واجلس معهُ أوّلاً ولا تُكلّمهُ وهوَ مشغولٌ أو بالغرفةِ الأُخرى، والحرص على عدم ارتفاع نبرة صوتك، والمُحافظة على هدوئك، وتذكّر تكّلم وجهاً لوجه وقلباً لقلب. انتظار الوقت المُلائم: انتظر الوقت المُناسِب لشرح وجهة نظرك والتكلُّم في الموضوع، فالرجُل على سبيل المِثال يكره التكلُّم بعدَ الرجوع من عمله، أو عندما يكونُ جائعاً. الصّبر: يجب تعلُّم الانتظار والصَبر في التعامُل مع الرجُل العنيد، وجعل الأمور تأخُذ وقتها. التفكير بوجهة نظرهم أيضاً: فقد نقتنع إذا ما أخذنا الأمور من وجهة نظرهِ أيضاً، فلا يَجِب احتكار أخذ القرار. الرجُل العنيد ذكيٌّ وصانعٌ عظيم للقرارات، فقد يكون مِن الأفضل الأخذ بِرأيه. التنفَّس بِعُمق: التعامُل مع الرجُل العنيد قد يكونُ مُرهقاً.
كيفية التعامل مع الزوج العنيد Reviewed by أم طه المغربية on 12:56 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.