أخبار الانترنت

فوائد زيت المرمرية الصحية والتجميلية

الميرمية من النباتات التي تعيش في المناطف المشمسة، ولها العديد من الأسماء حسب المنطقة التي فيها مثل ناعمة وشيالة والأيل وغيرها من الأسماء، ويعتبر نبات الميرمية من النباتات القصيرة التي تنمو لسنين (نبات معمر)، وتمتاز أوراقها بأنها ناعمة الملمس وطولها أكبر من عرضها لونها أخضر مائل للحمرة كلما زاد عمرها. يحتوي ورق المرمية على العديد من الفوائد للصحة وللجمال حيث إنّه يعتبر من أهم المكونات الرئيسية للمستحضرات المستخدمة للمحافظة وللعناية بجمال البشرة، حيث إنّ المداومة على استخدام زيت المرمية يجدد خلايا الجلد بالجسم وبالتالي يصبح الجلد والشعر أكثر صحة، وعند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والتي تحتوي على زيت 

المرمية كأحد مكوّناتها فان ذلك يجعل الشعر أكثر قوة لأنّ زيت المرمية يتحكم في إنتاج الزيت بالجسم الذي بدوره يقلّل من نسبة أن يصبح الشعر دهني، ويعيد للشعر لمعانه ولونه الطبيعي دون الحاجة إلى أستعمال المنتجات الكيميائية. يتم الحصول على زيت المرمية من حبوب المرمية ويتكون هذا الزيت من دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، وعلى الكثير من المعادن والفيتامينات، وبالرغم من فوائده الكثيرة إلّا أنّ كمية انتاجه في العالم محدودة إلى الآن بسبب عدم توفر الكفاءة والطرق السليمة لاستخراجه من حبوب المرمية.تعدد فوائد زيت المرمرية التي من ضمنها خصائصه المضادة للفطريات، المضادة للجراثيم، مضاد للأكسدة، مطهر، مضاد للإلتهابات،،، إلخ من الفوائد الصحية المختلفة بالإضافة إلي الفوائد الجمالية  حيث يدخل زيت المرمرية في العديد من منتجات التجميل.


ماهو زيت المرمرية

يتم إستخراج زيت المرمرية عن طريق التقطير بالبخار لأوراق المريمية .وعند البحث تجد أن الأصل اللاتيني لمرمريه هو salvere والذي تعني الإنقاذ نظراً لأن له خصائص علاجية كبيرة . يرجع نمو هذا النبات الأصلي إلي دول جنوب أوربا المحيطة بالبحر المتوسط وخصوصاً اليونان ويوغوسلافيا وقد أخذ شهرة واسعة في العصور الرومانية القديمة . يختلف لون زيت المرمرية ما بين الأصفر والأخضر ولكن له رائحة قوية .


كيف يتم تصنيعه ؟

يتم تقطير زيت المرمرية بالبخار من اوراق المرمرية فهو معبأ بالكامل من أوراق الشجر والبخار . ثم يتم تبريد هذا البخار بسرعة وتكثيفه مرة أخري في شكل سائل . يساعدك التقطير بالبخار عند تجهيز زيت المرمرية في الإحتفاظ بخصائصه  . يفضل التأكد من شراء الزيت من الشركات التي تستخدم 100%  بخار الماء المقطر أو البارد المضغوط. لأن هناك بعض الشركات للأسف تبيع زيت مغشوشة . للتميز بين الزيت الأصلي والمغشوش يجب قراءة المكونات ودرجة لون الزيت الأصلي  تميل إلي الصفار .

تكوين زيت المرمرية :

توجد أنواع مختلفة من زيت المرمرية وهذا يتوقف علي مجموعة من العوامل المختلفة منها المناخ، الموقع الجغرافي، وجزء من النبات أيضاً .

ومن العناصر الغالبة في زيت المرمرية هو thujone بنسبة تصل إلي 22 % إلي 66 %  . ولكن ظل هذا العنصر موضع جدل كبير لدي العديد من الخبراء لأن له أثر سلبي علي الجهاز العصبي . تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يسبب التشنجات وتميل إلي الإصابة بالهلوسة. ومع ذلك، عند إستخدامه بشكل مناسب وكميات صحيحة لا يسبب  هذه الأثار .

فوائد زيت المرمرية

يمتلك زيت المرمرية العديد من الفوائد الصحية والجمالية وهي مدرجة أدناه :

1. مضاد للفطريات :

يتكون زيت المرمرية من  الكافور والكمفين وهو زيت عطري له خصائص مضادة للفطريات. ينتج عن هذه المكونات أن الزيت يستخدم في تهدئة الإلتهابات الفطرية الداخلية والخارجية . ويوفر لك الإغاثة من الإلتهابات الفطرية مثل الدوستنتاريا، الأمراض الجلدية المختلفة، القدم الرياضي، إلتهاب الجلد، هذه الخصائص وراء إستخدام زيت المرمرية في العديد من منتجات العناية بالبشرة .

2. مضاد للميكروبات :

المكونات التي تجعل زيت المرمرية مضاد للفطريات، تساعده في توفير الحماية ضد الإلتهابات الميكروبية. لذلك، يمكنك حماية الجروح الصغيرة أو تقليل تطور الإلتهابات المزعجة التي يتحمل أن تكون خطر علي الجسم .

3.  مضاد للجراثيم :

هذا الزيت مفيد أيضاً في مقاومة الجراثيم  لأنه يقتل البكتريا ويمنع نموها في الجسم . وبذلك يستخدم كعقار لعلاج أمراض مثل الإلتهابات البكترية في الأذنين،  الانف، الحنجرة، العيون، الأعضاء التناسلية،  مجري البول،  القولون، الأمعاء وكذلك الجروح الموجودة علي الجلد .

 4. مضاد للأكسدة : 

لعل هذا الجانب هو الأكثر قيمة  لزيت المرمرية . والسبب الرئيسي وراء إستخدامه لمقاومة الشيخوخة وعلاج مشاكل الجلد . تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت المرمرية علي  أكسدة الجذور الحرة في الجسم وهي العامل الرئيسي وراء الشيخوخة، عندما يقل تاثير هذه المواد  يؤدي إلي الوقاية من أعراض الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد،  ترهل الجلد،  إنخفاض الرؤية، القدرة علي السمع، خلل في المخ، فقدان للذاكرة،  تدهور الأنسجة، الضمور البقعي،، إلخ .

5. مطهر :

بما أن زيت المرمرية مضاد لميكروبات والجراثيم وخصائص مضادة للفطريات، فإنه يعمل بمثابة مطهر للجروح، شقوق الجروح،  الإصابات بعد الولادة، القرحة

6. مضاد للإلتهابات :

يساعدك زيت المرمرية في تقليل التهابات الجلد، الإلتهابات الناجمة عن الحمي، منع دخول المواد السامة إلي مجري الدم كما أنه يقلل من أثر المخدرات في الدم  وما إلي ذلك . يساعدك زيت المرمرية في مقاومة إلتهابات المعدة  .

7.تهدئة التشنجات :

هذه الخاصية لزيت المرمرية مفيدة جداً في علاج المشاكل  التي تحدثها التشنجات ، بما في ذلك ألم المعدة، الصدر، الأمعاء وكذلك السعال والتقلصات والتشنجات .

 8. مدر للصفراء :

يعزز زيت المرمرية في  تصريف الصفراء . وهذا يساعدك في تنظيم عملية الهضم ، تهدئة المعدة، تحسين وظائف الجهاز الهضمي ضد الإلتهابات الناجمة عن الأحماض الزائدة . وبذلك، يحيد زيت المرمرية الأحماض الموجودة في المعدة ومجري الدم . وبالتالي يوفر الإغاثة ضد  الحموضة والتي بدورها تحمينا من القرحة الهضمية بسبب الحموضة والدمامل والامراض الجلدية التي تحدث بسبب زيادة نسبة الحمض في الدم .

 9. بشرة متألقة :

من أهم فوائد زيت المرمرية في عالم التجميل فهو عنصر رئيسي في كريمات مقاومة البقع الداكنة، القضاء علي الندبات، ظهور الخطوط البيضاء  الموجود علي البطن،  بقع الدمامل والقروح . وبذلك، تحقيق الشفاء السريع من الجروح والقرح .

10. القضاء علي السموم :

يقوم زيت المرمرية بالقضاء علي السموم  من الدم من خلال زيادة التعرق وبالتالي خروج السموم من الجسم بسهولة. وهذا يجعله منقي رائع للدم .

 11. تهدئة الجهاز الهضمي :

يعتبر زيت المرمرية بمثابة دواء  للجهاز الهضمي خصوصاً في حالات عسر الهضم حيث يسهل تحلل العناصر الغذائية، وبالتالي تعزيز الصفراء والعصارة المعدية وتثبيط نمو الميكروبات في الجهاز الهضمي والتي تتعارض مع عملية الهضم .

12. تنظيم الدورة الشهرية :

يساعدك زيت المرمرية في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الحيض المتعسر. ينشط هذا الزيت هرمونات معينة مثل هرمون الأستروجين، مما يساعد في إحداث الحيض بسهولة . مع توفير الإغاثة  من مشاكل الصداع، الغثيان، الضعف، التعب، الإكتئاب، تقلب المزاج وغيرها من أعراض الدورة الشهرية الأخري .

13. طارد للبلغم :

يمكنك زيت المرمرية من توفير الإغاثة من السعال، نزلات البرد، إلتهابات  الصدر في الجهاز التنفسي، كما يوفر الإغاثة من الإحتقان الناتج عن نزلات البرد .

 14. طارد للحمي :

يقلل زيت المرمرية من أعراض الحمي ومقاومة العدوي والحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إرتفاع درجة الحرارة .

15 ملين :

يسهل زيت المرمرية من خروج إفرازات الإمساك عن طريق تعزيز أداء بعض السوائل وكذلك تحفيز الأمعاء.

16. يعمل كمنبه :

من أهم خصائص زيت المرمرية أنه يعمل كمنبه حيث يحفز الدماغ والجهاز العصبي والكبد، الطحال مع تنظيم الدورة الدموية وبالتالي زيادة تنبيه الجسم .

17. علاج التعرق المفرط :

قد أشارت دراسة ألمانية حديثة أن زيت المريمية، يقلل من التعرض بنسبة تصل إلي 50 %  وإزالة الروائح الكريهة الناتجة عن التعرق .

18. صحة الأسنان :

يلعب زيت المرمرية دور مهم  في العناية بصحة الأسنان . يمكنك إستخدام محلول زيت المرمرية بوصفه غسول فعال للفم يساعد في علاج أمراض اللثة، إلتهابات الحلق وتهدئة قرحة الفم .

فوائد زيت المرمرية للبشرة :

يساعدك زيت المرمرية في الحفاظ علي البشرة صحية وجميلة لأنه مستمد من المركبات الكيميائية والزيوت الاساسية والفيتامينات والتي تجعله عنصر مفيد للعناية بالبشرة .

19.  مقاومة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة في زيت المرمرية علي مقاومة أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد، الخطوط الدقيقة،  بقع التقدم في العمر . لأن المواد المضادة للأكسدة توفر الحماية من الجذور الحرة، التي تتلف خلايا الجلد . مما يتسبب في حدوث شيخوخة مبكرة للجلد .. يتم تحميل عشب المرمرية بالكالسيوم وفيتامين أ الذي يحمي بشرتك من هجوم الجذور الحرة والمساعدة في تجديد خلايا الجلد يومياً وتقليل ظهور التجاعيد .

20. ملطف للبشرة الدهنية :

من فوائد زيت المرمرية أنه تونر رائع للبشرة الدهنية حيث يقوم بتنظيم إنتاج الزهم. يمكنك تحضير تونر زيت المرمرية في المنزل بنفسك  من خلال غلي معلقة من زيت المرمرية في حوالي 250 مل ء ماء  ونقعه في الماء لمدة 30 دقيقة ثم تصفية الزيت بعد أن يتم طهيه وتدليك الوجه بالخليط  .

21. علاج مشاكل الجلد :

كما ذكرنا أعلاه يستخدم زيت المرمرية كمضاد للجراثيم فهو مستخرج من عشبة مذهلة تمنع حدوث الإلتهابات الجلدية. كما أنها تمتلك خصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات . والتي تساعد في منع حب الشباب وكذلك تخفيف أعراض الإكزيما والصدفية .

فوائد زيت المرمرية للشعر :

تم العثور علي مجموعة متنوعة من العناصر في زيت المرمرية التي تجعله عنصر مفيد للشعر في جوانب مختلفة وإليك فوائد زيت المرمرية للشعر :

22. علاج تساقط الشعر :

زيت المرمرية من الزيوت القديمة لمقاومة تساقط الشعر والصلع.  لأن زيت المرمرية يحتوي علي بيتا  سيتوستيرول ومجمع  ألفا 5  التي أثبتت الأبحاث أنها فعالة في مقاومة الصلع الذكوري . من الأفضل خلط حوالي 4 – 5 قطرات من زيت المرمرية العطري  مع كميات متساوية من زيت الروزماري وزيت النعناع وتخفيف هذه الكمية  في 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون . ثم الحرص علي تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين .

23. الحصول علي شعر لامع :

يمكنك إستخدام زيت المرمرية في الحصول علي شعر لامع وإضافة المزيد من البريق إلي خصلات الشعر. يمكنك إعداده من خلال غلي 1 معلقة كبيرة من أوراق المرمرية المجففة في كوب من الماء وإستخدامها في غسل الشعر .

 24. تحفيز نمو الشعر :

عمل مزيج من زيت المرمرية مع زيت الروزماري يعد خطوة ممتازة في الحصول علي شعر أكثر سمكاً ومتألق . زيت المرمرية فعال بشكل خاص في تحفيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس مع توفير المزيد من التغذية لبصيلات الشعر . الإستخدام اليومي لهذا الخليط لمدة إسبوع واحد أو إثنين يساعدك في الحفاظ علي تالق الشعر وكونه دواء قابض فهو يمكنك من القضاء علي القشرة .

 25. لحصول علي شعر داكن :

يمكنك إستخدام زيت المرمرية في الحصول علي شعر داكن أكثر وكثيف. كل ما عليك القيام به هو  إستخدامه بمثابة ملطف عند الشطف النهائي للشعر بعد غسل الشعر بالشامبو .  يعزز زيت المرمرية من لون الشعر سواء اللون الأسود أو اللون البني .

 26. غسول للشعر :

يمكنك تحضير محلول من زيت المرمرية لسهولة التحكم في الشعر وتحسين نسيجه . ببساطة من خلال الجمع بين حفنة من المرمرية وكمية متساوية من الروزماري وسلقها في الماء علي نار خفيفة لمدة 6 دقائق بعدها تركها ليتم نقعها في الماء لمدة 3 ساعات وتدليك الشعر بهذا الخليط .

فوائد زيت المرمية للشعر

 يحتفظ زيت الميرمية بفوائد أوراق الميرمية نفسها، ومن هذه الفوائد: يحتوي زيت المرمية على صبغات ملونة للشعر تعمل على تجديد خلايا بصيلة الشعر فتنشطها لاسترجاع اللون الأصلي للشعر، وللحصول على اللون الأسود نقوم بخلط زيت الميرمية مع مغلي السمسم. يحفز زيت المرمية الخلايا ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء لبصيلات الشعر. يساعد على التخلص من قشرة الرأس من خلال إضافته إلى الشامبو عند الاستحمام. يعمل زيت المرمية على زيادة طول الشعر ويجعله أكثر كثافة ويقلل من تساقطه وإصابة أطرافه بالتقصف. يستخدم زيت المرمية كمرطب للشعر الجاف. يساعد الشعر على اكتساب لونه الطبيعي ويمنحه الليونة ويجعله أكثر حيوية. يساعد في التخلص وإخفاء الشيب في الشعر. يقضي على الالتهابات الجلدية في فروة الرأس.

زيت الميرمية لعلاج مشاكل الشعر

 هنالك ثلاث طرق لاستخدام زيت المرمية للمحافظة على الشعر، وهي: الطريقة الأولى: عن طريق غلي القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت المرمية أو أوراق الميرمية ووضعه على الشعر بالليل لمدة أربعة أيام للتخلص من الشيب والحصول على اللون الأصلي. الطريقة الثانية وكما ذكرنا سابقاً عن طريق أضافة زيت المرمية إلى مغلي السمسم حتى يصبح لون الشعر أسود. الطريقة الثالثة من خلال نقع من ثلاث إلى أربع أوراق من المرمية ومن ثم غسل الشعر بالمنقوع لتقوية الشعر وحمايته من التقصف.


هل زيت المرمرية يمكن ان يكون خطير ؟

زيت المرمرية عنصر خطير فقط عند إستخدام تركيزات عالية منه . لأنه يحتوي علي مادة  thujone فهي مادة خطيرة بالنسبة للمستخدمين بكثرة . فهو مركب كيميائي أكثر شيوعاً ولايجب إستخدامه من قبل الأشخاص  الذين يعانوا من الحساسية والأطفال وقد يسبب التسمم لنساء الحوامل هذه الحالات تتطلب إستشارة الطبيب أولاً .

فوائد زيت المرمرية الصحية والتجميلية Reviewed by Fouad Chamani on 10:19 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.