أخبار الانترنت

طرق تغذية شعر الاطفال



المقدمة تعاني معظم الأمّهات من مشكلة في التعامل مع شعر أطفالهن، وتقع الكثيرات منهن في الخطأ؛ نتيجة قلّة الوعي أو الخبرة بهذا المجال؛ ممّا يؤدّي إلى حدوث مشاكل في شعر الأطفال كان بالإمكان أن نتفاداها بالقليل من الخبرة والاهتمام، فالكثيرات يتساءلن عن كيفية العناية بشعر الأطفال الصغار، وعن الطرق الصحيحة الواجب إتباعها للاهتمام به، في الواقع، فإنّ أساليب العناية بالشعر وتغذيته لدى الأطفال تختلف باختلاف المرحلة العمرية، فالزيوت التي قد نستخدمها للطفل في أشهره الأولى تختلف عنها عندما يجاوز الثلاث سنوات.
 العناية بشعر الأطفال حديثي الولادة في مراحله العمرية الأولى يُفضل أن تلجأ الأم إلى استخدام الزيوت الطبيعية، وتحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الزيوت التي تحتوي على المواد الكيميائية، التي من شأنها أن تؤذي فروة رأس الطفل، وبناء على وصية الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيجب على الأم أن تستخدم زيت الحبة السوداء، أو زيت حبة البركة، الذي يعمل على ترطيب شعر الطفل، وحمايته من الحشرات الضارة كالقمل، بالإضافة إلى أنّه يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، ويساعد في التخلّص من أمراض القرع والثعلبة، ويمكن توزيع مسحات منه على كامل الرأس قبل الاستحمام. أمّا بالنسبة للشامبو فيفضل استخدام السيباميد أو الهيمالايا للأطفال؛ لأن الأنواع الأخرى قد تسبب الجفاف، وبعد الاستحمام يمكن للأم أن تستخدم زيت جونسون للترطيب وبعث رائحة طيبة، كما يمكن استخدام أنواع أخرى من الزيوت الطبيعية كزيت الخروع، الذي يعالج الشعر الخفيف ويعمل على تغذيته وتكثيفه، أو زيت اللوز لفرده وتنعيمه، حيث يتم دهن الزيت على فروة رأس الطفل قبل الاستحمام بأربع ساعات، وهناك أيضاً زيت الزيتون الوسيلة الرائعة للحصول على فروة رأس صحية؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ولعمله على زيادة نمو الشعر، وهو فعّال في حالة تساقط الشعر.
 العناية بشعر طفل بعمر سنتين عند بلوغ الطفل عمر السنتين فيمكن استخدام نفس هذه الزيوت مرة واحدة كل ثلاثة أيام، وللأكل الصحي دور كبير في عملية تغذية الشعر، حيث إن الشعر بحاجة إلى الفيتامينات كسائر أعضاء الجسم، لذلك، ينصح بضرورة الإكثار من العصائر الطبيعية، الخضروات، والفواكه؛ كونها تساعد في زيادة غزارة الشعر وسرعة نموه. أمّا بعد تجاوز الطفل الثلاث سنوات فيجب الحرص على عدم غسل الشعر بشكل متكرر، وبعد غسله يمكن استخدام كريم لترطيب الشعر، ويُمكن أيضاً استخدام الزيوت الطبيعية، أو عمل خلطات من هذه الزيوت، ودهنها على الشعر لتغذيته، وللعمل على التخلص من مشاكل الشعر، ومن الضروري التنبه إلى ضرورة عدم الإفراط في استخدام الزيوت أو الخلطات، ومراعاة طبيعة شعر الطفل، حيث إن هذه الطبيعة لا يمكن تغييرها بزيادة استخدام الزيوت.
العناية بشعر طفل الخمس سنوات لا ضيرَ من استخدام هذه الزيوت، بالإضافة إلى زيت جوز الهند، خاصة بعد تجاوز الطفل الخمس سنوات، فهو من أفضل أنواع الزيوت للعناية بالشعر؛ لاحتوائه على حمض (lauric acid) وحمض (Caprylic acid)، التي تحارب تراكم البكتيريا على فروة الرأس، وتمنع تساقط الشعر، ليس هذا فقط، بل ويحتوي زيت جوز الهند على فيتامين (E)، الذي يمنح للشعر المرونة، ويعطيه مظهراً صحياً، ويعتبر زيت جوز الهند فعّالاً جداً في حالة الشعر القابل للتجعد في الرطوبة. مشاكل الشعر وفروة الرأس عند الأطفال يعاني الأطفال حديثي الولادة من مشاكل في فروة الرأس، كظهور القشور على الفروة على شكل طبقة سميكة، وتتم إزالة هذه القشور عن طريق دهان فروة الرأس بمادة الفازلين، أو زيت نباتي مثل زيت الزيتون أو اللوز، وتساعد هذه المواد على إذابة القشور، ويجب ترك الدهان مدة ساعة، ثم يُغسل الشعر والرأس بشامبو الأطفال، وإذا سقطت خصلة شعر مع هذه القشور، وبدت فروة الرأس صلعاء، فلا داعي للقلق؛ لأنّه سوف تنمو مكانها خصلة جديد.
* القشرة: من المشاكل الأخرى التي قد يُعانيها الأطفال القشرة، التي يُعد فرط نمو الفطريات في فروة الرأس سبباً لها، وتكون على شكل رقائق بيضاء تظهر على الشعر نفسه، ويمكن علاجها عن طريق تمشيط شعر الطفل قبل الاستحمام؛ للسماح لهذه القشور للخروج، ثم استخدام شامبو طبي مضاد للقشرة، ويجب الحرص على ضرورة عدم استخدام البلسم في وقت العلاج، كما يجب التنبه على الحالة الغذائية للطفل، والتخفيف من السكريات قدر الإمكان، وتزويده بالأطعمة التي تعمل على مكافحة القشرة، مثل: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (B)، والأوميجا3، والزنك.تقصف الشعر: أمّا بالنسبة لتقصف شعر الأطفال، فهناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة، منها: المواظبة على قص أطراف الشعر بصورة دورية، وتمشيط شعر الطفل بلطف، مع مراعاة استخدام فرشاة مناسبة، والحرص على عدم تمشيطه بشكل مُبالغ فيه؛ لأنّ هذا من شأنه أن يزيد من تقصف الشعر، كما أنّه يجب الابتعاد عن أشعة الشمس وعن اكسسوارات الشعر التي تُكسّره، كما يمكن استخدام زيوتا طبيعية كزيت جوز الهند والجوجوبا، اللذان يعدان من أفضل الزيوت الطبيعية لتغذية وترطيب الشعر.
الحشرات الضارة وقمل الرأس: وعن الحشرات الضارة والطفيليات التي تتواجد على رأس الطفل، فيمكن القضاء عليها باستخدام أدوية خاصة لقتل هذه الحشرات، مع الحرص على عدم استخدام كميات إضافية منها، أو خلطها بأدوية أخرى. تساقط الشعر: يعدّ الكثير منّا مشكلة تساقط الشعر مشكلة تافهة، لكنها في الحقيقة مشكلة خطيرة، ومن الضروري علاجها قبل أن تصل إلى الصلع، وهناك أسباب مختلفة تؤدي إلى فقدان الشعر كتناول أدوية معينة، أو شد الشعر بشكل متواصل، ممّا يؤدّي لحدوث صدمة للشعر، لذلك، يجب الحرص على عدم شده عند ربطه، كذلك فإن للحالة النفسية وسوء التغذية تأثير كبير على تساقط الشعر، فيجب على الأم أن تتنبه لتغذية طفلها وصحته، فتداوم على تزويده بالمكملات الغذائية والفيتامينات؛ لمنع الفقدان المتكرر للشعر.
 الأمور التي تضّر بشعر الطفل إنّ استخدام المستحضرات الكيميائية كالجل أو السبيريه وغيرها قد يضر بشعر طفلك، كمّا أنّ مجفف الشعر أو المكواة لهما نفس التأثر السلبي، إذا ما تمّ استخدامهما بشكل متكرر وقبل بلوغ الطفل عمر السبع سنوات، وتعتبر عملية شد شعر الأطفال عند تسريح الشعر أو تمشيطه من الأمور الواجب التنبه لها؛ لأن شد الشعر بشكل كبير وبعنف يؤدي إلى فقدان الشعر في منطقة الجبهة، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن كريمات فرد الشعر أو الصبغة، حيث تلجأ الكثيرات من الفتيات إلى فرد شعرهنّ قبل بلوغهن الاثنتي عشرة سنة، مما يؤدي إلى حدوث تلف في شعرهن. إنّ العناية بشعر الطفل وتغذيته إحدى المهام الشاقة التي تواجه كل أم، وكون بشرة الأطفال أكثر حساسية، فإنّها بحاجة إلى عناية كبيرة واهتمام كثير، وخبرة للتعامل معها، لذلك، يجب على كل أم أن تحرص كل الحرص على تغذية شعر طفلها؛ لئلّا يكون عرضة لمشاكل الشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى وجوب استشارة طبيب إذا ما دعت الحاجة، وعدم الأخذ ببعض النصائح المنتشرة بناء على العادات والتقاليد، والتي من شأنها أن تضر أكثر ممّا تصلح.


بنتي شعرها خفيف
كثير ما نسمع الامهات يرددن ان بنتي شعرها خفيف واريد الحل اليوم سنتعرف على اسباب عدم ظهور شعر الاطفال فى الوقت الطبيعى لذلك.وايضاً الوقت الذى يجب ان تتدخل فيه الام للمساعده على حل مشكلة عدم ظهور شعر الاطفال.ومشكلة شعر الطفل الخفيف.وايضاً سنعرض مجموعه من الوصفات والخلطات التى تستخدم لاطالة شعر الاطفال.وكذلك وصفات وخلطات زيادة كثافة شعر الاطفال. معلومات هامه عن شعر طفلك لا يختلف الشعر فى الاطفال سواء للذكر او الانثى الا عند البلوغ. معدل نمو الشعر الطبيعى للانسان البالغ هو من 1.5 الى 2.5 سم شهرياً. من الطبيعى ان تشعرى بان نمو شعر طفلك ليس بالمعدل الذى ترغبيه.
من الطبيعى ان تلاحظى تساقط شعر طفلك خلال الاشهر الثلاثه الاولى من عمره وبعدها يعود شعر الطفل للنمو مره اخرى. تتصف الفتره من عمر 3 اشهر وحتى سنتين بوجود بعض التغيرات فى معدل نمو شعر الطفل وذلك بسبب التغير فى الهرمونات. قبل بدأ الشروع فى علاج شعر الاطفال والبحث عن حلول لتطويل شعر الاطفال يجب التاكد من عدم اصابة الطفل باى مرض يؤدى الى تساقط او ضعف نمو الشعر لدى الطفل. هناك مجموعه من الامراض والعوامل التى قد تؤدى الى تساقط شعر الاطفال منها : الامراض الوراثيه مثل توارث الصلع فى العائله. سوء التغذيه والضعف العام لدى الطفل حيث لا يحصل شعر الطفل على المكونات اللازمها لتغذية فروة الراس وبالتالى تغذية شعر الطفل. بعض الامراض الفطريه التى تصيب فروة راس الطفل. بعض السلوكيات النفسيه التى يعانى منها الطفل مثل شد الشعر ونتفه مما يؤدى الى ازالة الشعر من مناطق معينه من راس الطفل. اذا تم التاكد من عدم وجود احد الاسباب السابقه والتى تؤدى الى تساقط وعدم نمو شعر الاطفال عند طفلك يمكنك البحث عن انسب الطرق لمعالجة مشكلة شعر الطفل. ويمكنك اتباع بعض نصائح التي تساعدك على حل مشكلة الشعر الخفيف لدى الاطفال - خلال السن 12 شهر ل 24 تستطيعون قص كثيرا من شعر الطفل كثير.. لان في هذه الفتره يظهر الشكل الحقيقى للطفل و يمكنكم اختيار قصة الشعر المناسبة ليه بحسب طبيعة وجهه و كثافة شعر الطفل.
- استخدام الشامبو الخاص بالاطفال وكذلك المشط - الاكل الصحي له دور فعال و أكيد فى موضوع نمو الشعر و غزارته . -استخدام بعض الوصفات الطبيعية و يجب ان تلاحظى ان استخدام هذه الطرق لا يكون الا بعد مرور سنه على الاقل من عمر الطفل ما لم ينصحك الطبيب بغير ذلك. واليك بعض اهم الوصفات والخلطات والطرق التى تعمل على انبات شعر الاطفال وتطويل شعر الاطفال. - خلطة الزبادى لانبات وتطويل شعر الاطفال وهى عباره عن :2 ملعقه زبادي +ملعقه خل تفاح+ ملعقه مايونيز+ملعقه خميره+ ملعقه صغيره زيده وتستعمل هذه الخلطه كدهان للراس لتطويل وانبات شعر الاطفال.ويجب المواظبه عليها للحصول على افضل النتائج. - زيت حبة البركه لانبات وتطويل شعر الاطفال استخدمى زيت حبة البركه لدهن راس طفلك لزيادة انباته ولاطالة شعر طفلك. فزيت حبة البركه يمتاز بانه يعمل على تغذية فروة الراس.كما ان زيت حبة البركه لا يوجد له اثار جانبيه. -زيت الخروع لانبات وتطويل شعر الاطفال :استخدم زيت الخروع لدهان راس طفلك لتغذية فروة راس الطفل واطالة شعره. -زيت الزيتون لانبات وتطويل شعر الاطفال :من المعروف ان زيت الزيتون من اهم الزيوت التى تستخدم لتغذية الشعر..

لتطويل شعر الاطفاليعتبر الشعر من الخصائص الجمالية للإنسان في كل مراحل حياته، وإذا وصف الشعر الجميل، وصف بأنّه الشعر الطويل والشعر الكثيف والشعر الأكثر لمعانًا والأقل تجعدًا، ولكن تظهر مشاكل عند الكثير بخصوص الشعر، منها ما يستعصى حلها أو يأخذ وقتًا طويلا في تحسينه في المراحل المتقدمة من عمر الإنسان، كأن يكون في مرحلة الشباب أو ما بعدها، ولكن في مرحلة الطفولة يختلف الأمر تمامًا، فجسم الطفل في طور النمو، وكيفما تم برمجته على شيء فإنه ينمو عليه، سواء في طريقة الأكل أو النوم أو أسلوب النظافة وغيره، كلّها تؤثر على نمو الطفل وتستمر بنفس الأسلوب معه عندما يكبر. والمميز في الشعر القصير بطيء النمو، أو الشعر الخفيف أنّه يمكن حلّه بطرق كثيرة، وتأتي بنتائجها عند الأطفال، على العكس من الكبار فقد لا تكون النتائج سريعة. من أسباب تساقط الشعر وقصر طوله عند الأطفال: سوء التغذية. بعض الأمراض الفطرية لفروة الرأس. السلوكيات النفسية التي تؤثر سلبًا على نفسية الطفل فيتساقط شعره. وقبل الخوض في الخلطات والطرق لتطويل الشعر، يجب الاهتمام بشكل أساسي بالتغذية، فالشعر يأخذ من المواد المفيدة التي تدخل جسم الإنسان لكي يتكون وينمو، لذا يجب الحرص على الغذاء الجيد وشرب الماء بقدر كافي كل يوم، وللعلم فإنّ معدل نمو الشعر الطبيعي للإنسان البالغ هو 1.5 إلى 2.5 سم شهريًا، وبالنسبة للأطفال فإنّه لا يختلف شعر الذكر عن الأنثى في تكوينه إلّا عند البلوغ، بعد الاهتمام بأمور التغذية بالإمكان القيام بالوصفات الخارجية للاهتمام بالشعر.
 ومن هذه الوصفات: زيت جوز الهند: وهو مفيد جدًا للرأس، فهو مرطب لفروة الرأس، ويجب استخدام الطبيعي منه وليس الصناعي الذي يحتوي على مواد حافظة وكيمائية، ويحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة بالإضافة إلى مضادات الفطريات والجراثيم التي قد تصيب فروة الرأس، فتضعفها عن إنتاج الشعر أو تؤثر على طوله، ويكون استخدامه بتدليك فروة الرأس به مرة كل أسبوعين، بحيث يبقى الشعر بعد التدليك مغطى لصباح اليوم التالي ثم يغسل بالشامبو. زيت حبة البركة: له التأثير ذاته في تطويل الشعر والمحافظة على فروة الرأس. زيت الخروع. خليط الزيوت: وهي عبارة عن الزيوت التالية بمقادير معينة تخلط مع بعضها البعض وتدهن بها فروة الرأس، وتبقى حتّى يتشربه الشعر وهو مغطى ثم يغسّل، وهذه الزيوت هي: (زيت البطم 35%، زيت بذور الجرجير 15%، زيت زيتون 15%، حب الرشاد 10%، زيت المرمية 10 %، زيت جوز الهند 10%، زيت الخروع 15%). خليط الخيار والعسل: ويحتوي على ملعقتين كبيرتين سدر، و2 ملعقة كبيرة عسل قصب السكر (العسل الدبس الأسود)، و2 ملعقة خميرة كبيرة، وخيارة معصورة في الخلاط، تخلط كل المكونات السابقة معًا، وتترك لمدة ساعة للتجانس مع بعضها، وقبل استعمال الخلط توضع صفار بيضة على الخليط ومن ثم دهن الشعر به ولمدة ساعة ثم غسله، ويعتبر البيض من أهم العناصر المهمة للشعر سواء باستعماله كوصفة خارجية أو كغذاء داخلي للشعر.

لتنعيم شعر الاطفاليعتبر الشعر من مكونات الجسم المهمة، والتي تأخذ منا وقتًا للاهتمام به إن أردنا أن يبقى على صحته ولمعانه وجماله، ولكن البعض يواجه مشاكل كثيرة في الشعر ، وذلك بالنسبة للكبار والصغار على حده ولكن يظهر جليًا أكثر عند الكبار، لكن أصل المشاكل للشعر هي ذاتها للكبار والصغار وهي إما لعوامل خارجية أو داخلية، وفي حال الصغار تكون بالغالب عوامل داخلية لعدم تعرض شعرهم لكثير من العمليات والعوامل الخارجية، والعوامل الداخلية تعني نقص المادة التي تكون الشعرة وبالتالي تضعف فيميل إلى الخشونة والتقصف وفقدان اللمعان.
والمادة الرئيسية التي تكون الشعرة هي مادة الكيراتين وهو بروتين يتكون منه الشعر والطبقة الخارجية من الجلد إضافة غلى الأظافر، وتتكون الشعرة من ثلاث طبقات الأولى هي الطبقة الخارجية الرقيقة بدون لون، والطبقة الثانية هي الطبقة المتوسطة التي تعطي للشعر الصلابة واللون، والطبقة الآخيرة هي النخاع ويحتوي على فراغات هوائية جذر الشعر ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة ، وهذا النخاع موجود في الشعر الدائم أي إن الشعر الذي يخرج مع الطفل بعد ولادته لا يحتوي على نخاج وهذا الشعر الذي يتساقط ويخرج بعدها شعرٌ آخر والذي يتميز بأنه دائم. فهذه هي مكونات الشعرة وتركيبتها والذي عليه فإن المشاكل الداخلية تتمثل في نقص البروتين والكيراتين الذي يصل للشعرة وعليه يتوجب أن يتم إمداد الشعر (سواء شعر الطفل أو الشخص الكبير) إمداده بالبروتين اللازم له كي يستعيد قوته وجماله ويتم ذلك من خلال تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضروات والبروتينات وشرب كمية كبيرة من الماء لأنه يساعد على الحفاظ على نسبة الرطوبة ومنع الجفاف من الشعر أو البشرة، ويتم تناول البروتينات بالإضافة إلى عمل الكريمات التي تحتوي عليها ودهن الشعر بها كي يمتصها جيدًا قبل غسله، مع الاستمرار في فترة العناية حتى تظهر النتائج والاستمرار أيضا بعد تحسّن الشعر. فهذا بالنسبة للاطفال أيضا أما عن الوصفات والكريمات التي تعمل على تغذية الشعر وبالتالي تنعيمه فهي متعددة ويجب الاعتماد على إختصاصي كي يصفها، وأهمها: خليط الزيوت: وذلك بغحضار زيت اللوز مع زيت الخروع وزيت جوز الهند وخلطهم بكميات متساوية، ويتم وضع من هذا الزيت بشكل يومي وباستمرار، ويتم عمل حمام زيت مرة واحدة كل أسبوع أو مرتين في الأسبوع ، وبعد غسل الشعر سيتم ملاحظة أن تجاعيد الشعر بدأت تختفي شيئا فشيئا ولكن يجب الاستمرار بعمل هذه الوصفة كل مرة . لبن زبادي +بيضة: تخلط معًا وتوضع على شعر طفلك/طفلتك لمدة ساعة وبعدها يتم غسله، وطبعا هذا مزوّد رائع للبروتين لشعر الطفل. ملعقتين من زيت اللوز+عسل: ويدهن به الشعر ويغطى بكيس بلاستيكي لحفظ الحرارة ولكي يتمصه الشعر بأسرع وقت، فلهذه الطريقة تأثير كبير. زيت السميم زيت الصبار أو يؤخذ من مادة الصبار الطبيعي الموجوده فيه فهي فعالة جدا جدا في تنعيم الشعر وجلعه دون تجاعيد.
طرق تغذية شعر الاطفال Reviewed by أم طه المغربية on 9:09 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.