أخبار الانترنت

طرق طبخ سمك الفيليه


سمك الفيليه كلمة الفيليه هي كلمة فرنسيّة تعني تسحيب، وتقطيع السمك، وسمك الفيليه يحتوي على عمود فقريّ بالمنتصف، ولكن عند شراء سمك الفيليه يكون مسحوباً منه، فتقسم السمكة إلى قسمين بشكل طوليّ، ويُزال العمود الفقريّ، والأحشاء كالمعدة، فيصبح لحماً أبيضاً نقيّاً خالياً من أي عظم، أو أشواك، لذلك يكون محبّباً للأطفال. وسمك الفيليه ليس نوعاً واحداً، وإنّما عدّة أنواع كالهامور، والبينجاسوس الآسيوي، والسمك الفيتناميّ الذي يجب الحذر منه، لأنّه يتربّى في مياه عادمة، وللفيليه قيم غذائيّة كبيرة؛ لاحتوائها على الفيتامينات، وعلى أوميغا 3، وموادّ مضادّة للأكسدة جميعها مفيدة لصحّة الإنسان، وتوجد عدة الطرق لتحضير الفيليه، وسنذكر من ذلك ما يلي.

سمك الفيليه بالصلصة 

المكونات التتبيلة كيلو من سمك الفيليه. حبّة بصل صغيرة مفرومة فرماً ناعماً. فص ثوم مهروس. حبّة بندورة صغيرة مفرومة فرماً ناعماً. ربع كوب كزبرة مفرومة فرماً ناعماً. فلفل أخضر حار مفرومة فرماً ناعماً. نصف ليمونة مفرومة فرماً ناعماً مع قشرها. ربع كوب جوز. بهارات مشكّلة: (ملعقة صغيرة كمّون، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة كاري، نصف ملعقة صغيرة هيل مطحون، ملعقة صغيرة ملح). ملعقة كبيرة زيت زيتون.

الصلصة 
 حبة بصل صغيرة مفرومة خشناً، فصّان من الثوم أيضاً مفروم فرماً خشناً. نصف كوب ذرة. فلفل أخصر مفروم فرماً ناعماً. كوبان من عصير البندورة. بهارات: (ربع ملعقة صغيرة قرفة، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملح -حسب الرغبة-). ملعقة زيت زيتون.

طريقة التحضير 

تمزج جميع المكوّنات المذكورة للتبيلة، ويُدهن سمك الفيليه بالمزيج الناتج من الوجهين، ثُمّ يُترك السمك منقوعاً بالتتبيلة مدّة ساعة على الأقل في الثلاجة. تحضر الصلصة في هذه الأثناء وذلك بوضع زيت بالمقلاة وقلي كل من المكوّنات المذكورة للصلصة عدا أكواب البندورة لمدّة أربع دقائق، وبعدها تخلط بخلاط كهربائيّ. يُضاف كوبان من عصير البندورة على المكوّنات المهروسة، وتحرك حتّى تتكوّن صلصة كثيفة. تُوضع الصلصة الناتجة على النار لمدّة خمس دقائق، ثمّ يخرج سمك الفيليه، ويصفّ بصينيّة مدهونة بالزيت، ويُوضع في الفرن لمدّة خمس وعشرين دقيقة، وبعد أن ينضج يُقدّم، وبجانبه الصلصة التي تمّ تحضيرها.

الطريقة الاولى لقلي سمك فيليه 
المكوّنات كوب من الحليب السائل. بيضة. كوب أو أكثر من البقسماط (حسب الحاجة). كوبان من الدقيق. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض. ثماني قطع من سمك الفيليه. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من البابريكا. ملعقتان صغيرتان من الثوم البودرة. زيت النباتي للقلي. ملح.

طريقة التحضير

 يغسل السمك جيّداً، ثمّ يُنقع في القليل من الماء، وعصير اللّيمون، والخلّ والملح. يُزال السمك من مزيج اللّيمون والخلّ، وتُوضع عليه جميع المكوّنات المذكورة للتبيلة، ويترك لمدّة ساعة في الثلاجة. تُرفع قطع الفيليه من المزيج وتُغمس بالدقيق، وتوضع في الزيت المحمّى مسبقاً، ونستمر في ذلك حتّى تنتهي جميع القطع، وعندما يصبح لون القطع ذهبيّاً، تكون قد نضجت، فتُزال وتوضع على ورق تنشيف لإزالة الزيوت العالقة بالقطع، وبعد ذلك تقدّم بجانب الأرزّ، أو بجانب المقبّلات.

الطريقة الثانية لقلي سمك فيليه 

المكونات 
التتبيلة كيلو من سمك الفيليه. كوب زيت زيتون. ضمة بقدونس مفرومة فرماً ناعماً. ضمة كزبرة مفرومة فرماً ناعماً. ثلاثة من فصوص الثوم. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان خلّ. كوب دقيق. زيت نباتيّ للقلي. فلفل أسود، وملح -حسب الذوق-.

طريقة التحضير 

يغسل السمك جيّداً، ثمّ يُنقع في القليل من الماء، وعصير اللّيمون، والخلّ والملح. يُزال السمك من مزيج اللّيمون والخلّ، وتُوضع عليه جميع المكوّنات المذكورة للتبيلة، ويترك لمدّة ساعة في الثلاجة. تُرفع قطع الفيليه من المزيج وتُغمس بالدقيق، وتوضع في الزيت المحمّى مسبقاً، ونستمر في ذلك حتّى تنتهي جميع القطع، وعندما يصبح لون القطع ذهبيّاً، تكون قد نضجت، فتُزال وتوضع على ورق تنشيف لإزالة الزيوت العالقة بالقطع، وبعد ذلك تقدّم بجانب الأرزّ، أو بجانب المقبّلات.

سمك فيليه مشوي بالخضار 

المكوّنات حبتان من الكوسا المقطّعة لشرائح دائرية الشكل. أربع شرائح من سمك الفيليه. فصان من الثوم المهروس. حبتان من الجزر المقطّع لشرائح دائرية. بهارات، وملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. كوب من السبانخ المغسول والمفروم. نصف كوب من الصنوبر المحمّص.

طريقة التحضير 

نحمّي الفرن على درجة حرارة مئتين درجة مئوية. ندهن صينية الخبز أو الفرن بالزبدة، ونضع مقدار ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت الزيتون فيها. نُضيف للسمك البهارات والملح، ونصفّه في الصينية مع الكوسا والجزر، ونُدخل الصينية إلى الفرن لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة إلى أن يَنضج السمك. نخلط السبانخ مع الثوم والصنوبر وما تبقّى لدينا من زيت الزيتون إلى أن تمتزج المكوّنات بشكل جيد. نضع السمك المشوي في طبق التقديم، ونضيف على سطحه خليط السبانخ مع الصنوبر.

سمك فيليه بصوص الزبدة 
المكوّنات ملعقة صغيرة من الكمون. كيلوغرام من سمك الفيليه. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل. رشة من البقدونس المفروم. فلفل حار (حسب الرغبة). ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من إكليل الجبل. كوب من كريمة الطبخ. كوب من الحليب السائل. ملعقتان كبيرتان من الدقيق. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة الصفراء. رشة من الكركم أو الزعفران. ربع كوب من عصير الليمون الحامض.

طريقة التحضير 

نتبّل شرائح سمك الفيليه ( بالكمون، والفلفل، والملح، وإكليل الجبل، والفلفل الحار). نحمّي في مقلاة على النار الزيت، ونقلي سمك الفيليه فيه إلى أن يتحمرّ من الجهتين. نذوّب في قدر الزبدة ونضيف إليها الدقيق. نسكب الحليب بشكل تدريجي مع الخلط باستمرار إلى أن نحصل على مزيج بقوامٍ كثيف. نضيف الزعفران وعصير الليمون الحامض. نسكب الكريمة، ونخلط بشكلٍ جيّد حتى تتجانس المكوّنات. نصفّ شرائح السمك في صحن التقديم ونسكب فوقها الصلصة.


طرق طبخ سمك الفيليه Reviewed by Fouad Chamani on 12:38 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.