أخبار الانترنت

وصفات لتقوية الذاكرة



وصفات لتقوية الذاكرة الذاكرة نعمة عظيمة حبى الله بها الإنسان ، وهي ككل ما اعطى الله يمكن ان تضعف وتضمر إذا اهملناها . وتؤدي الضغوط النفسية والتوتر والمشكلات الحياتية إلى إرهاق الذاكرة ، كذلك ضعف التغذية و عدم تناول الغذاء الصحي يؤدي إلى إضعاف الذاكرة والقدرة على التركيز كأحد الأشياء التي يضعفها عدم الإهتمام بالغذاء . هناك مشاكل أخرى قد تسبب ضعف الذاكرة مثل حدوث ضيق في الشعيرات الدموية التي تقوم بتوصيل الدم للمخ مما يسبب فقدان التركيز وضعف الذاكرة بشكل أساسي، لا تتردد في استشارة الطبيب عند حدوث ذلك لأن تطور ضعف الذاكرة قد يسبب أضراراً لا يمكن علاجها. يجب الإهتمام بالنوم أثناء الليل ولمدة لا تقل عن ثمان ساعات يومياً ، والإهتمام بالتغذية ، من حيث المداومة على تناول الأطعمة الطازجة من الخضروات والفواكه يومياً ، والالتزام بثلاث وجبات ( صحية ) يومياً.

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تقوية الذاكرة والتي يمكن تناولها يومياً ، بالإضافة إلى أي علاجات قد يجدها الطبيب مفيدة حيث يجب الإلتزام دائما بالعلاج مع الطبيب ولا تستهن بشئ مثل هذا حتى وإن وجدته هيناً . ومن أمثلة المشروبات والأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة : الزنجيبل ، التمر ، العسل (وبالأخص غذاء الملكات) ، الخوخ ، التين، الزيتون ، وزيت الزيتون ، الزبيب (الزبيب الأسود تحديداً).
ويفضل شرب الشاي بالنعناع على الريق يوميا مضافا إليه قطرات من زيت حبة البركة ، ويتم تحليته بالعسل . ويمكن أيضا شرب الزنجبيل بدون حليب يومياً مع تحليته بالعسل ويفضل شربه قبل المذاكرة بساعة أو في منتصف اليوم . والوصفة التالية لتقوية الذاكرة مجربة وتعطي آثارها من الاسبوع الأول بإذن الله ، ما عليك سوى القيام بخلط مقادير متساوية من الزنجبيل المطحون واللبان المر والحبة السوداء (ملعقتين كبيرتين تقريبا من كل منهما أو ما يعادل خمسين جرام) ويضاف اليهم كيلو عسل نحل طبيعي وزبيب . ويتم خلطهم معا ويؤخد منه ملعقة كبيرة على الريق يومياً.


نصائح لتقوية الذاكرةنصائح لتقوية الذاكرة الذاكرة القوية من أهم المميزات التي يطمح أن يصل إليها العقل البشري ، إن قوة الذاكرة تعطي الانسان تميزا ، وتسهل عليه حياته ، وتجعله مرتاح وبعيدا عن الضغوط النفسية التي تسببها ضعف الذاكرة ، وهذا الأمر يجعل الانسان فطن ، وواعي للأمور التي تحدث من حوله وهنا العديد من النصائح التي قد تساعد حتى ولو بشكل بسيط على تقوية الذاكرة ، وهي متنوعة ، منها مايتعلق بطبيعة الغذاء ، ومنها ما يتعلق بطبيعة النشطات اليومية التي يقوم بها الانسان في يومه العادي ، وفيما يلي بعضا منها : التمارين الرياضية: الدماغ يستفيد بشكل رئيسي من التمارين لأن الجسم السليم بيئة مناسبة لوجود عقل سليم، إن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الأكسجين باتجاه الدماغ ووذلك يقلل من خطر الاضطرابات التي قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة، ومنها مرض السكري وأيضا أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.
النوم: إن عدم النوم لفترات كافية يجعل الدماغ لا يعمل بكامل طاقته خاصة أن الغدة الصنوبرية المسؤولة عن تجديد الطاقة تعمل من الساعة الحادية عشر ليلا والثانية بعد منتصف الليل ولا يمكن أن تعمل إلا والانسان نائما ، وعدم النوم مما يقلل من القدرة على تنمية الابداع والتفكير السليم لحل المشاكل ويؤثر بصفة مباشرة على مهارات التفكير. بالإضافة إلى أن النوم النوم أمر بالغ الأهمية لعمليات التعلم والتذكر، أشارت الأبحاث إلى أن حفظ المعلومات لا يحدث إلا خلال أعمق مراحل النوم. العلاقات الشخصية: العديد من الدراسات والأبحاث تؤكد بأن العلاقات الشخصية الناجحة مع الأصدقاء والعائلة تعتبر من أفضل الأمور المنشطة للدماغ والذاكرة. تجنب الضغوط النفسية: إنّ الإجهاد العصبي من أكثر الأمور سوءً وضررا بالدماغ. والإجهاد المزمن يؤدي إلى تدمير خلايا الدماغ وخاصة المنطقة الرئيسية المسؤولة عن تشكيل الذكريات الجديدة واسترجاع القديمة. الأطعمة المحفزة للذاكرة: للحصول على ذاكرة قوية يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن يعتمد على الفواكه والخضراوات، بالاضافة إلى الحبوب الكاملة، وأيضا الدهون الصحية التي توفر الكثير من الفوائد الصحية.

طرق تقوية الذاكرة والتركيزتقوية الذاكرة والتركيز الكثيرُ من الأشخاص قَد يُعانون فِي بَعضِ الأحيان من ضعفٍ فِي الذاكرة وعَدَم القًُدرَةِ على تذكّر الأشياء أو الأشخاص، وتعدّ تقويةِ الذاكرة التي يسعى إليها الكثير هِيَ علامَة مِن علاماتِ الذكاء. مِن المَعروف أنّ العقل يستطيع القُدرَةِ على تخزين 100 بليون مَعلومة، ولكن فِي الحقيقة لا يستطيع أن يستخدم سوى 1% منها، وَقَد تتفاوَت القدراتِ العقلية مِن شخصٍ إلى آخر؛ فالكثيرُ مِنّا قَد يسألُ عَن طرقِ تَقويَةِ الذاكرة والتركيز، والتي سنتعرّف عليها من خلال المقال التالي.
طرق تقوية الذاكرة والتركيز سَنَذكر طرقِ تقويةِ الذاكرة على شكلِ نقاط، ويجب أن تقوم بعملها حتّى تُصبح أكثر قُدرة على تذكّر الأشياء، وتركّز فِي الأمور التي تفيدك فِي الحياة؛ لأنّ الإنسان من دونِ الذاكرة والقدرةِ على التركيز يُصبح بلا عقل، فَما فائدةِ الماضي إذا لم نتذكّرهُ لكي نتعلّم منه !!! ، إذن يجب علينا أن نقوم بالحفاظِ على العقل لأنّهُ هُوَ سلاحُ الحياة. التقرّب من الله: يكونُ التقرّبُ مِنَ الله مِن خِلال (الصلاة، والصوم، وحجّ البيت، والالتزام بما أمرنا الله بهِ، والابتعاد عن المحرّمات، والزكاة، والأعمال الصالحة...)، لأنّ الله تعالى عندما ينهانا عن أمرٍ هُوَ شرُّ لنا مِثلَ شُربِ الخَمِر (مذهِبٌ للعقل)، والزّنا (ضياع روح الإنسانيّة وانحطاطهِ)، وأكلِ لحمِ الخنزير (أمراض للإنسان لا تُحصى)؛ فَمِثلِ هذه الأمور هِيَ ضياعٌ لعقلِ الإنسان، والإسلام أتى ليحافظ على هذا العقل ويسيّرهُ على الطريق الصحيح، لذا ابق مَعَ الله وابتَعِد عَنِ المَعاصِي والرذائل لأنّ فيها انحطاطاً وضياعاً لعقلك. الحفاظِ على نظامٍ غذائي سليم: فيجب الإكثار من الأطعِمَة التالية: أوميجا3 : الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 تقلّل مِن مَخاطِر تقدّم العمر والذاكرة. فيتامين ب: الأشخاص الذين يحتوي نظامَهُم الغذائي على فيتامين ب هُم أكثَرِ الأشخاصِ قُدرَةً على التحصيل العلمي وأكثر تركيزاً.
الشاي الأخضر: هو مُفيد جِداً للذاكرة، وَيقومُ أيضاً بتحسينِ الوظائف الإداركيّة؛ لاحتوائِهِ على مضاداتِ الأكسدة، فَيَجِب أن تتناول مِن (1-4) أكوابٍ يَومياً. الشوكولاتة: تساعِدُ الشوكولاتة على تحسينِ الذاكرة، وَتُحَسّن مِن تَدَفّق الدم إلى المُخ خاصَةً مَع أداءِ تمارين الرياضة. تهدئةِ الأعصاب : يجب أن تبتَعِدَ فِي حياتك عن جميع الضغوطات والغضب وتشتّت الأمور؛ لأنّهُ يؤثّر على الصحّة، ويؤدّي إلى ضعفِ الذاكرة، لضياعِ القُدرَةِ على التفكير. القراءة: تعتَبَرُ القراءة مُغَذّيةً للعقل؛ لأنّ البحثُ عَنِ الحقيقة وإيجادِها يجعل الأمور أكثر وضوحاً للشخص، وبالتالي يكون التركيز وإدراك الأمور أكثرَ عِندَ الشخص. ممارَسَةِ الرياضة: يجب أن تقوم بممارسةِ الرياضة بشكل يَومِي وَمُستمر لتنشيطِ العقل وعضلاتِ الجسم. النوم الجيّد: يجب النوم لمدّة كافية ما بين (6-9) ساعات يومياً، وذلك حسب احتياج الجسم لراحةِ العقل والبدن.

تقوية الذاكرة عند الأطفالتقوية الذاكرة عند الأطفال افضل طريقة لتقوية الذاكرة عند الاطفال :- الاكل السليم هو افضل طريقة لرفع معدل الذاكرة لطفل , وهناك بعض الاطعمه التي تساعد على رفع معدل الذكاء عند الطفل ومنها :- زبدة الفستق والحليب كامل الدسم . ثبت علميآ ان زبدة الفستق والحليب الكامل الدسم والبيض والبروتينات والسمك من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدلات الذكاء لدى الطفل .
لأن الأحماض الدهنية من نوعية أوميجا "3" لها فوائد كبيرة جدآ لعقل الإنسان , علاوة على انها تمنع الإصابة بالإحباط فضلآ عن أن لها تأثير كبير على عملية التعلم , ففي إحدى إحصائيات الصادرة عن منظمة معايير الطعام البريطانية تم التأكيد على أهمية أن تناول الطفل وجبتين من الأسماك على مدار الاسبوع لما يحويه من فيتامينات نافعة بشكل كبير للطفل . الكبدة :- تأتي الكبدة على رأس قائمة المةاد البروتينية , فضلآ عن أنها تساعد على زيادة تدفق الدماء والأوكسجين لمخ الطفل , وتمنح المخ الحيوية والنشاط والطاقة وتعمل على تنشيط الذاكرة لطفل.
الــحـبـوب :- وهي لاتقل في اهميتها عن البروتين او الفواكه , ومن اهم هذه الحبوب القمح والذرة والفول السوداني . ان تجهيز طبق للطفل مخلوط من هذه الحبوب مع اللبن يؤدي الى مد جسم الطفل بالطاقة والنشاط والحيوية . فما تحوية الحبوب من دهون وأحماض أساسية يحتاجها جسم الطفل بشكل كبير . الــفـواكـه :- يعد فيتامين سي عنصرآ هامآ جدآ لصحة الطفل وذكائه , ان فيتامين سي متوفر بكثرة في الفواكه مثل المانجو والمشمش والعنب الأحمر . يؤدي فيتامين سي الى منح الطفل قدرة ذهنية عالية وذاكرة قوية وحادة , نتيجة لاحتواء هذه الفواكه على عناصر طبيعية وانزيمات قادرة على شحن خلايا اعصاب المخ , وهي تزيد من قدرة الطفل على التركيز . الاطعمة التي يجب الإبتعاد عنها و التقليل منها :- الحلويات والشوكولاته :- تساعد الحلويات والشوكولاته في تقليل رغبة الطفلفي تناول والخضراوات والحبوب والاطعمة الأخرى الغنية بالمواد المغذية وتسبب مشاكل صحية للطفل فيما بعد . الــمـلـح :- يعد الملح عنصر ضارآ جدآ للطفل , ولا فائدة في تناول الطفل للملح بشكل متزايد , فالقليل من الملح يكفي ويفضل تناول نصف ملعقة على مدار اليوم في الاطعمة المتناوله . واخيرآ والأهم دعي طفلكي يمارس حياته بشكل طبيعي ركزي على جميع الطرق لتقوية الذاكرة مثل الرياضة الذهنية والرياضة الجسدية وحل الألغاز والتركيز بالألعاب وتعليمه الطرق المختلفة لتعلم القراءة والكتابة والاناشيد والحاسوب وابعاد الطفل عن الجوال لانه يبث اشارات تأثر على عقل الطفل. ويجب ان لاننسى حفظ القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والأكل المنتظم والمتوازن والغذاء الصحي والمفيد .

كيفية تقوية الذاكرةكيفية تقوية الذاكره يعاني الكثير من الأشخاص من النسيان و من صعوبة استرجاع المعلومات بعد بذل الجهد في تخزينها و حفظها ، لكن هناك بعض الطرق و الخطوات التي تساعدك عزيزي القارئ في تقوية الذاكرة ، كما أن هناك بعضاً من الأغذية التي قد تمكنك في ذلك أيضاً تكرار رؤية أو التحدث أو سماع الشيء المراد تذكرته كتابة المعلومة التي تحتاج لها مستقبلا، حيث ان كتابة المواعيد وغيرها في مذكرة خاصة ترسخ المعلومة في الذهن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، و خصوصاً رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا مارس بعض ألعاب تنشيط الذاكرة بشكل مستمر ، و من هذه الألعاب الشطرنج وترتيب الصورة المبعثرة والكلمات المتقاطعة التقليل من استخدام الهاتف النقال أو عدم استخدامه إلا عند الضرورة حاول ان تفهم ما تقرأ، لأن ذلك يرسخ معظم المعلومات في دماغك تجنب القيام بالقراءة و الكتابة بعد تناولك الغذاء مباشرة، وعندما تكون مرهقا او مضطربا او قلقا او خائفا، حيث لابد من الاسترخاء لفترة قصيرة، الى ان يهضم الطعام ويزول التوتر الضغط بقوة وتكرار على أصابع السبابة والوسطى والخنصر في القدمين تعلم الكتابة على الآلة الطابعة اعمل على تدليك شحمة الأذن النوم لمدة ثماني ساعات يومياً ، كما أن القيلولة في منتصف اليوم تلعب دوراً جيداً أيضاً الأغذية التي تقوي الذاكرة الكرفس الجز السمسم اسماك السالمون الجوز الجبن السفرجل أو الأملج أو الكشمش الهندي حبات من اللوز وملعقة طعام بذور عباد الشمس الزبيب الفول السوداني الخس الباميا الرشاد الملوخية الجرجير الشلغم الفجل الزيت أو بذور عباد الشمس الحلبة الكركم السبانغ اللهانة القرنبيط السمك البحري حب الشجر قشور الليمون البصل الاخضر والثوم الكراث البقدونس الشاي الاخضر الموز اوراق العنب فول الصويا والبقوليات المكسرات الفطر القرع العسلي الأناناس الخبز الاسمر بردته ونخالته الارز بردته النعناع المنكا البامية المشمش الذرة الصفراء الشمام الملوخية الكاكاو من الوصفات التي تفيد الذاكرة شرب قدحي لبن زبادي الماعز يوميا شرب ثلاثة أقداح لبن يومياً تهرس ثلاثة فصوص ثوم مع عصير ثمرتي طماطم يخلط ويشرب خلال يوم واحد تجنب الكربوهيدرات والسكريات المنقاة ومنتجات الالبان، باستثناء اللبن اغل بدل الشاي نعناع ، و قطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء ، و أضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي و اشربه تقوية الذاكره في الكتاب والسنه و آراء العلماء قال الزّثهْريُّ : عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن ، قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ )) النحل / 69 الهاشمي : مَن أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب و كان شيخنا الشيخ : نايف بن العباس يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة ، و كان آية في الحفظ ، و كان يُرْشِدُنا إلى ذلك و كان الوالد ـ رحمه الله تعالى ـ يقول لي : أكل الزبيب على الرّيق يقوّي الذاكرة ، و خاصة الأشقر منه و جاء رجل إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ، فشكا إليه النِّسْيَانَ ، فقال : عليك بألْبان القر ، فإنه يُشَجِّعُ القلب ، و يُذهِبُ النِّسْيَانَ استرخاء في التفكير و قد كان المشايخ يقولون : " البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ " و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بَطْنٍ ، حَسْبُ ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلْبَه ، فإن كان لا محالة فثلثاً طعاماً ، و ثلثا شرابا ، و ثلثا لنفسه ) فامتلاء المعدة يحول بينك و بين الحِفْظالجَيِّد
وصفات لتقوية الذاكرة Reviewed by أم طه المغربية on 9:52 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.