أخبار الانترنت

علاج الهالات السوداء



لا تحتوي المنطقة الموجودة في اسفل العينين على غدد أو دهون، فهي عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد؛ لذا فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، لذا فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة (ثاني أكسيد الكربون)، وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك؛ نظرا لأن الدم يكون محملا بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم. وبمجرد التخلص من هذه الفضلات فإن غاز ثاني أكسيد الكربون يختفي من الدم ويحل محله غاز الأكسجين فنجد لون ما تحت العينين يعود طبيعيا، لذا فإنه بزيادة غاز الأكسجين في الدم نجد الطريق الأنسب للتخفيف من هذه الهالات، وأفضل الأطعمة التي تزيد نسبة غاز الأكسجين في الدم هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة.. إلخ. أسباب ظهور الهالات السوداء وراثي الاجهاد و الضغط الذهني و العصبي الانيميا (فقر الدم ): و سبب الفقر هو فقدان المراة كمية من دمها في كل دورة شهرية , و قلة مستوى الحديد في دمها , او فقر في التغذية . قلة ساعات النوم , و عدم الراحة الكافية للجسم . استخدام مستحضرات التجميل و الكريمات الكيميائية بكثرة . الجلوس طويلا امام التلفاز و الكمبيوتر ... الخ . التدخين . نصائح لتجنب ظهورها _ المداومة على التمارين الرياضية ، فهي تزيد من الأكسجين في الدم والذي بدوره يؤثر في لون الجلد.
 _ الابتعاد عن السهر والنوم ساعات كافية, ليس أقل من 8 ساعات يوميا ، فالسهر مؤثر في ظهور هذه الهالات.
_ الإبتعاد عن التدخين فهو يحوي مادة النيكوتين التي تؤثر على الأوعية الدموية وتؤدي إلى تلونات عديدة في الجلد نتيجة قلة انتاج الأوكسجين _ حماية البشرة من أشعة الشمس .
_ عمل تمارين الإسترخاء الخاصة بعضلات الوجه وتذكر الذكريات الجميلة . _ عدم إبقاء مستحضرات التجميل فترات طويلة.
 _ استخدمي كريمات صحية لتفتيح البشرة .
_ النعناع مفيد في امتصاص الهالات السوداء، إذ قومي بوضع أوراقه بعد دقها حول العينين مدة خمس دقائق.
 _ دلكي زيت اللوز حول عينيك يومياً مساء.
_ استخدمي شرائح الخيار ككمادات حول عينيك واتركيهم 20 دقيقة .
_ استخدمي شرائح البطاطس (بديل لشرائح الخيار )
_ ضعي شرائح الليمون مدة ربع ساعة حول عينيك .
_ اعملي كمادات من ماء الورد وضعيها حول عينيك .
_ تناولي الفواكه والخضراوات الطازجة.
_ الابتعاد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي .
_ التقليل من الأغذية المجمدة.
_ الابتعاد عن الشاشات المضيئة (التلفاز , الكمبيوتر ..) لان لها دور سلبي في ظهور الهالات .
_حافظي على أعصابك هادئة دائما قدر المستطاع، وتلقي أمورك بصدر رحب، وقولي دائما "علمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فاطمأن قلبي، وأكثري من الصلاة وقراءة القرآن والدعاء خاصة في أوقات الضيق
_ من الشائع بين الفتيات ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند اقتراب موعد الحيض أو اثناء الحيض ، ويرجع سبب ذلك للاجهاد الجسماني والنفسي والذي قد يرتبط بالحيض نفسه إذا كان غزيرآ ومؤلمآ ، كما أن لضعف أو سوء التغدية علاقة بذلك ، ويرجع كذلك ان هذه الهالات ترتبط بالحساسية الجلدية .
 _ ويمكن التخلص من هذه الهلات السوداء بعمل كمادات شاي دافئة لمدة 10 دقائق يليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق وذلك مساء كل يوم .


علاج الهالات السوداء طبياًالهالات السَّوداء يعاني بعض الناس من مشكلة طالما كانت وما زالت تؤرِّقهم، وهي الهالات السَّوداء حول العينين، حيث إنّ الأطباء المتخصِّصين في هذا المجال يُجرون الأبحاث تِلو الأبحاث للعثور على عقارٍ يساعد أصحاب هذه المشكلة للتَّخلُّص منها، وأيضاً نجد الكثير من النَّاس الذين يجهلون أسباب هذه الهالات السَّوداء، وكيف من الممكن التَّخلص منها، ولذلك سنعرض عليكم بعض الأسباب التي قد تؤدي لهذه المشكلة، وما يمكن فعله من أجل علاجها أو حتى التقليل منها. أسباب الهالات السَّوداء كما يقال في المثل "إذا عُرِفَ السَّبب، بطُل العجب" فمن أهم الأسباب التي تؤدِّي إلى ظهور الهالات السوداء حول العينين، الأنيميا، والتَّوتُّر، وقِلَّة النَّوم، وفقدان الوزن، والسَّهر المستمر، والحساسيَّة، واحتباس السَّوائل في الجسم، والجيوب، والتَّغذية غير الصَّحيحة، والوراثة، وتقدُّم السِّن، ولكن نودُّ أن ننوِّه إلى أنه ليس من الضَّروري أنّ من عنده هذه الأسباب من المفروض أن يصاب بالسَّواد حول العينين، وأيضاً ليس من الضَّروري أن نحصر الأسباب في هذه النقاط التي ذكرناها؛ لأنه من الممكن أن تكون هناك أسبابٌ أخرى، ولكنَّ العلم لم يكتشف علاقتها بهذه المشكلة.
علاج الهالات السَّوداء طبيّاً يعتمد نوع العلاج على طبيعة السَّبب، فبعض هذه الأسباب يجب أن يتعامل معها طبيب متخصِّص، وأسبابٌ أخرى تحتاج إلى مثابرة من المريض نفسه، وزيادة العناية بنفسه، وأخيراً يمكن استخدام بعض الوسائل البسيطة التي تساعد بشكلٍ فعَّالٍ لعلاج هذه المشكلة، وسنذكر الآن مراحل العلاج، وهي تأتي على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: تخلَّص من المُسبِّب الأصلي، فكما قلنا سابقاً إذا شخَّصنا السَّبب وتخلَّصنا منه، فعندها يَسهُل علاج المشكلة، ومن طرق التَّخلُّص من هذه الأسباب هي: التَّخلُّص من القلق والتَّوتُّر، لأنه سيؤثر وبشكل مباشر على صحَّتك وعلى نومك الطَّبيعي، يجب أن تجلس مع نفسك يومياً لفترة وجيزة حتى تتمكن من تفهُّم المشاكل، وأنها ليست نهاية المطاف، فتتقـبَّـل الأمور ببساطة. النوم العميق، لا يمكن الحصول على النَّوم العميق إلا إن ضبطنا مواعيد النَّوم السليمة، وهي ساعات الليل، فنوم ساعة في الليل يكافئ عدة ساعات من النَّوم نهاراً، ناهيك عن أنَّ النَّوم ليلاً يساعد على ضبط الساعة الداخلية، فبذلك ستحصل على نومٍ أعمق.
 التَّخلُّص من الحساسية، من المعروف أن من أهم الطُّرق للقضاء على الحساسية هو بالتوقف عن تعاطي المُسبِّب الذي أدى لها، فإمَّا أن يكون السبب من تناول نوعٍ من أنواع الأطعمة، أو الغبار، أو بعض الأدوية والمراهم التي يستخدمها المريض، وهذا يمكن تحديده عند الطبيب المتخصِّص، بعمل الفحوصات اللازمة وأخذ العيِّنات. التَّغذية الجيدة التي تحتوي جميع الفيتامينات والبروتينات المطلوبة للجسم، لأن نقص بعض أنواع الفيتامينات يؤدي إلى هذه الهالة السَّوداء حول العين، فيجب تناول الخضار بالمعدَّل المطلوب، وخاصَّةً التي تحتوي على الفيتامين "د" و"أ" و"ج". المرحلة الثانية: وهي المستحضرات والعقاقير الطبيَّة، وعمليات التجميل المختلفة، وهذه المرحلة لا يُفتي بها إلا من كان لديه العلم الصَّحيح، وهو الطَّبيب المتخصِّص، لأنه يعلم ما هي الفحوصات والعينات التي يجب إجراؤها، وعلى هذا الأساس يعطي الوصفة الطبية اللازمة، وما اللازم إجراؤه من خطوات التي يمكن تساعد في التَّخلُّص من الهالات السوداء، ومن هذه الوسائل التي يستخدمها الطبيب: استخدام التَّقشير، وهذا من الأساليب التي يصفها الأطباء في حالة الهالة السوداء الخفيفة جداً، ويوجد مستحضرات خاصَّة لهذه المنطقة؛ وذلك بسبب قربها من منطقة العين. جلسات مساج الوجه، حيث إن عملية التَّدليك من الخطوات الضَّرورية حتى مع استخدام المستحضرات الطبيَّة أو العمليات. مراهم الفيتامينات، وهي أيضاً ضرورية في التخلص من الهالات السوداء، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الأطباء لا ينصحون باستخدام أيَّ نوع إلا بعد إجراء الفحوصات التي تؤكد عدم حساسية الجلد لبعض المستحضرات، وخاصَّةً المحتوية على فيتامين "أ". المراهم العلاجية، وهي التي تحفِّز تدفق الدم في الشُّعيرات الدَّموية؛ من أجل تنشيط التغذية المناسبة لهذه المنطقة، وخاصَّةً لمن يعانون من الجيوب الأنفية؛ لأن الجيوب تضغط على الشُّعيرات الدَّموية، مما يؤدِّي إلى نقص تدفُّق الدم فيها. الأجهزة الحديثة، فمنها ما هو محفِّز للأعصاب، كالتي تعطي ومضات كهربائية تساعد على تنشيط عضلات الوجه، ومنها أيضاً ما يطلق الموجات فوق الصوتية ذات الفعالية السَّريعة والكفاءة العالية.
عمليات الليزر، وهي أجهزة خاصَّة تطلق أشعَّة ليزر ذات موجات مختلفة؛ بحيث إنها تفتّت الجزيئات المسبِّبة لهذه المشكلة، إن كان تراكماً للدهون، أو انحصاراً لجزيئات الدَّم تحت الجلد، وهي ذات كفاءة عالية، وسريعة التأثير في التَّخلُّص من الهالات السوداء. إزالة الشَّعر: في بعض الأحيان يحتاج الطَّبيب إلى أن يزيل بعض الشعر الخفيف؛ لأنه من الممكن أن تنمو بعض الشُّعيرات الخفيفة في المنطقة العلوية من الخد القريبة من الجفون السُّفلية. الحقن، وتختلف المواد المستخدمة في هذه الحُقن، وهذا يعتمد على الحالة، فمنها حقن الأكسجين، وأيضاً يستخدم الأطباء حقن ثاني أوكسيد الكربون، وحقن الكولاجين، والهيالورونيك أسيد الذي يملأ الجفون إن كان يعاني المريض من نقص نسبة الدهون حول العين والذي يعطي شكل الهالات السوداء.
المرحلة الثالثة: وهي استخدام العلاجات الطبيعية في البيت، كشرائح الخيار والطماطم، و الزبادي مع طحين الذُّرة، وبعض أنواع الزُّيوت، وأكياس الشاي الأخضر على شكل كمَّادات باردة ودافئة، وغيرها الكثير من الوسائل التي تساعد في التَّخلُّص من الهالات السوداء، حيث إن لها تأثيراً علاجيّاً جيداً، ولكن أكثر هذه الاستخدامات تكون وقائية أكثر من أن تكون علاجية.

أسباب الهالات السوداء وعلاجهاالهالات السوداء وعلاجها تعدّ الهالات السوداء تحت العينين من المشاكل الشائعة بصورة كبيرة بين الناس، وهي عبارة عن حدوت اسمرار وسواد في الطبقة الجلديّة الموجودة تحت العين، وبالتالي يظهر هذا الجلد بدرجة لون تختلف عن بقيّة لون بشرة الوجه، ولكن على كل فرد قبل الشروع بعلاج هذه الهالات التعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى ظهور هذه المشكلة. أسباب ظهور الهالات السوداء فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الدم، فهذه الإنخفاض يؤثر بصورة مباشرة على المنطقة الموجودة تحت العينين، ويؤدّي اسمرارها، وتعدّ النساء أكثر عرضة للهالات السوداء الناتجة عن فقر الدم، وذلك لأنّها تفقد كميّات كبيرة من الدم خلال الولادة، وأثناء مرحلة الحيض، لذا عليها تعويض ما ينقصها من حديد بتناول الأطعمة الغنيّة بالحديد مثل الخضار الطازجة، والعسل الأسود، والكبد، والسبانخ وغيرهم. العوامل الوراثية، من الممكن أن تسبّب بعض العوامل الوراثية ظهور الهالات حول العينين، وهذه المشكلة من الممكن الحدّ منها ولا يمكن علاجها بشكل نهائي. جفاف تحت العينين الذي يؤدّي إلى حكة مستمرة، وبالتالي يدفع الفرد إلى فرك عينيه بشدة، وعلاج هذه الحالة يكون من خلال الحفاظ على هذه المنطقة رطبة بشكل مستمر.
الإفراط في تناول الملح والتدخين بشكل كبير، فهذين السلوكين يسبّبان احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية، وخاصة الأوعية الموجودة حول العينين، وهذا الاحتباس يعمل على توسيع وانتفاخ هذه المنطقة وبالتالي تظهر الهالات السوداء. قلّة النوم والسهر لساعات متأخّرة من الليل بالإضافة إلى اضطراب النوم، لذا على كلّ فرد النوم بصورة يوميّة لما يقارب الثماني ساعات. التعب والإرهاق يسبّبان شحوب الوجه، ويؤثران بصورة كبيرة على المنطقة الموجودة تحت العينين. التقدّم في العمر يزيد من ظهور ووضوح الهالات السوداء في الوجه، وذلك بسبب جفاف جلد تحت العينين بصورة كبير. قلّة شرب المياه بكميات مناسبة كل يوم.
 التعرّض بصورة كبيرة لأشعّة الشمس ومن دون حماية البشرة بواقي شمس. الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة، مثل: القهوة، والنسكافيه، والشاي، والمشروبات الغازية. تناول بعض العقاقير الطبية وخاصة تلك التي تزيد من مساحة الأوعية الدموية. استخدام لمستحضرات التجميل بصورة كبيرة. الحساسية التي تسبّب الحكة للعينين، ومن الأمثلة على الحساسية، الحساسية من وبر الحيوانات، ومن الغبار. علاج الهالات السوداء غسل الوجه باستخدام الماء البارد بصورة يوميّة، فالماء البارد يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
عمل كمادات الشاي البارد، ووضعها على العينين لخمس عشرة دقيقة وبصورة يوميّة. تطبيق عجينة البطاطا والخيار والبندورة على العينين لثلث ساعة، وتكرّر هذه الطريقة بشكل يومي وحتّى التخلّص من الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء Reviewed by أم طه المغربية on 7:08 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.