أخبار الانترنت

فوائد زيت الحلبة للجسم والشعر و الوجه

زيت الحلبة هو زيت يستخرح من بذور الحلبة عن طريق الضغط أو التقطير, واستخدم زيت الحلبة منذ عدة قرون في جميع أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط لفوائده الصحية للجسم. وزيت الحلبة غني بالعديد من الأحماض الدهنية مثل الفايتك والصابونين والتراجولينين, وهذه المركبات إلى جانب المواد المضادة للأكسدة الأخرى تساعد في مقاومة الفيروسات والأمراض السرطانية والشيخوخة. وتتعدد فوائد زيت الحلبة للجسم, حيث يستخدم زيت الحلبة للشعر ويستخدم أيضاً زيت الحلبة للوجه والبشرة وسنتعرف هنا على هذه الفوائد جنباً إلى جنب مع فوائد زيت الحلبة للصدر وتكبير الصدر وأيضاً اضرار زيت الحلبة.
زيت الحلبة يستخرج من بذور الحلبة، وهذه البذور مغذية جدا ولها أيضا مجموعة متنوعة من المزايا الصحية، وزيت بذور الحلبة له العديد من المزايا الصحية الفعالة حقا في علاج مشاكل صحية شائعه.



فوائد زيت الحلبة للجسم

فوائد زيت الحلبة للشعر

من بين أهم فوائد زيت الحلبة للجسم هو أنه يساعد في النمو الصحي للشعر ويحميه من التساقط والصلع, ويساعد في منع تكون القشر بالرأس. ويعتبر زيت الحلبة من أحد أهم مصادر حمض النيكوتينك وأيضاً البروتينات, حيث يساهم الروتين في استرجاع نمو الشعر ولذلك هو يستخدم منذ وقت كبير في علاج تساقط الشعر وزيادة نموه. ويمكن أن يحل زيت الحلبة كبديل عن مستحضرات الشعر الصناعية التي يروج لها في علاج تساقط الشعر ويمكن أيضاً استخدامه مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع لزيادة نمو الشعر. ويحتوي أيضاً زيت الحلبة على الليثيسين وهو يساعد في ترطيب الشعر وزيادة لمعانه.

علاج جفاف البشرة:

في كثير من الأحيان، يصاب الجلد بالجفاف بسبب العديد من المشاكل بسبب الإجهاد البيئي، حيث قد تكون البشرة جافة من الطقس البارد القارس أو حتى بعض مسببات الحساسية مما يجعل الجلد متهيج وجاف، حيث يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الحلبة على زيت الزيتون وتدليكها على الجلد، حيث ان هذا يسمح بتقليل التورم والحكة.

فوائد زيت الحلبة لصحتك



بسبب صفاته العلاجية، فإن زيت الحلبة يمكن أن يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي من خلالها يمكن للمرء أن يحصل على المزايا الصحية


فوائد زيت الحلبة للسكري

وجدت الدراسات التي أجريت على زيت الحلبة أنه يمكن أن يصبح علاجاً مكملاً لخفض نسبة السكري في الدم, حيث يساعد زيت الحلبة في زيادة مستقبلات الإنسولين وتشجيع عملية أيض الجلوكوز بصورة أفضل. ومع زيت الحلبة يصبح البنكرياس وهو الجهاز المسؤول عن افراز الإنسولين أكثر كفاءة كما تشير معظم الدراسات. ولكن يبدو أنه قد يسبب مشاكل لبعض الأشخاص حيث أنه يمكن أن يسبب انخفاضاً حاداً لمستوى السكر في الدم.

فوائد زيت الحلبة للصدر

قد يحل زيت الحلبة مستقبلاً بديلاً طبيعياً لجراحات الثدي التجميلية والتي تسعى إليها العديد من النساء في الدول المتقدمة والتي تعيش حياة رفاهية. لكن هذه الجراحات محاطة بالعديد من المخاطر, لذلك فإن زيت الحلبة قد يساعد في تكبير الصدر بشكل أفضل نظراً لاحتوائه على الاستروجين وهو يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين. وهذا من شأنه يساعد في تكبير الصدر حيث يصبح الصدر أكثر صلابة وحجماً. وينصح باستخدام ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة يومياً. ومن جانب آخر, فإن الاستروجين الموجود في زيت الحلبة يساعد في زيادة انتاج الحليب في الصدر, لذلك فإن استخدام زيت الحلبة بعد الولادة مباشرة يمكن أن يساعد في زيادة انتاج اللبن, ولا ينصح بتناول زيت الحلبة أثناء الولادة لأنه قد يسبب تقلصات تؤدي إلى الاجهاض أو الولادة المبكرة.

تخفيف الوزن:

زيت بذور الحلبة يمكن أن يكون له دور في دعم خفض الوزن وكذلك فهو محسن للأيض وكذلك فاتح للشهية، وتحسين الانتاج الأيضي يعطي المزيد من الطاقة، ويسرع من عملية فقدان الوزن.

الحلبة لها ميزة إضافية فيما يتعلق بالحد من الدهون حيث أنها تساعد على تفريق رواسب الدهون في مجرى الدم لاستخدامها كمصدر من مصادر الطاقة، واستخدام مصادر طاقة الجسم وتخزينها بالفعل يمكن أن يساعد في القضاء على الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

طرد المخاط والبلغم:

يستخدم زيت الحلبة كمقشع وطارد للبلغم، حيث يمكن للمرء أن يستنشقه على شكل بخار، حيث يتم اضافة نحو 10 قطرات من زيت الحلبة إلى وعاء من الماء المغلي، واستنشاق البخار الخارج من هذا المزيج، كما أنه يساعد الجسم في طرد البلغم خارج المجرى التنفسي، وهذا حقا مفيدة للغاية في المشاكل الصحية التي تؤدي إلى السعال المصحوب ببلغم، مثل التهاب الشعب الهوائية.

علاج الدمامل:

زيت الحلبة هو مثالي لإزالة الدمامل والمشاكل المشابهة على حد سواء مثل الدمامل، والخراجات، والشعر النام تحت الجلد والتهاب الجريبات، واستخدامه يشمل اضافة بضع قطرات من الزيت العطري الحلبة للبخة العشبية لعلاج أي من هذه المشاكل.

الحفاظ على صحة الكلى:

يساعد زيت الحلبة على استعادة صحة الكلى بشكل طبيعية، حيث ان له تأثير سليم وصحي على الكلى، وكذلك البنكرياس.


فوائد زيت الحلبة للجسم

يستخدم زيت الحلبة في علاج مشاكل الهضم فهو طارد للغازات وملطف للبطن ومرض السكري وقرحة المعدة ويساعد في علاج الالتهابات وتخفيف السعال وهو مصدر هام للسيلينيوم وهو مضاد أكسدة يحمي الجسم من السرطان ويساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.

علاج حب الشباب:

زيت الحلبة يعمل بشكل جيد لعلاج حب الشباب، حيث عليك فقط وضع حوالي 5 قطرات من الزيت العطري في 5 مل من زيت قاعدة، مثل زيت الجوجوبا وهو الخيار الأمثل، وتدليك هذا الزيت على الوجه والجلد المغطى بالبثور وحب الشباب.

زيت الحلبة يقلل من التورم والاحمرار، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يخفف من التورم وكذلك الألم الذي يأتي مع هذه الأنواع من البثور، ويوقف هذا الزيت أيضا من تطور الرؤوس السوداء الجديدة، حيث يتم إنشاء الرؤوس السوداء عن طريق الأكسدة وزيت الحلبة هو مضاد قوي للأكسدة، وبالتالي فإنه يساعد على منع البثور من الأكسدة.

مصدر روائح منعشه:

يستخدم زيت الحلبة في العلاج بالروائح عن طريق إدخاله في عدة إجراءات للشفاء، حيث يشمل اضافة حوالي 4-5 قطرات من زيت الحلبة للرذاذ لنشر رائحة منعشة في الهواء.

فوائد رائحة الحلبة:

رائحة الحلبة تساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
تعطي تأثيرا الاسترخاء على الجهاز العصبي.
إذا كان هناك ارتفاع في درجه الحرارة فإنه يشجع على التعرق، وهذا يمكن أن يساعد على تخفيف الحمى.

زيت للتدليك:

زيت الحلبة هو زيت رائع في استخدامه للعلاج بالتدليك، وقد يتضمن التدليك بزيت مثل زيت اللوز الحلو مع زيت الحلبة، وهذا التدليك يهدئ الجلد، ويقلل من الالتهاب ويساعد على جعل البشرة أفضل واكثر اشراقا.

 تكبير الثدي:

زيت الحلبة فعال للغاية ومعروفة في تكبير الثدي، حيث ان زيت الحلبة يمكن خلطه مع كريم للجسم وتدليك به للثدي، حيث يتم صب الجزء المطلوب من خليط الزيت في كف اليد ووضعه على الجزء المحدد من الثدي والتدليك بجحركات دائرية، والزيوت العطرية لها تأثير  فريد حين مزجها مع الزيوت الأساسية.

اضرار زيت الحلبة

لا يفضل تناول زيت الحلبة أثناء فترات الحمل لأنه قد يسبب الاجهاض أو الولادة المبكرة. ويجب استشارة الطبيب قد تناول زيت الحلبة لمعرفة تأثيراته الصحية.

زيت الحلبة هو زيت حيوي لا ينبغي أن يستخدم مباشرة على الجلد حيث انه يجب أن يخفف قبل استخدامه على الجلد أو حتى تناوله.
ليس هناك ما يكفي من التفاصيل بشأن سلامة استخدام زيت الحلبة جنبا إلى جنب مع الدواء، وتحديدا لمرض السكري.


فوائد زيت الحلبة للجسم والشعر و الوجه Reviewed by Fouad Chamani on 8:40 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.