أخبار الانترنت

أعشاب لعلاج السكر


مرض السكّر 
السكّري مرض مزمن يصيب بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات في عملية الأيض، ممّا يؤثر في قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الذي يحتاجه الجسم بدرجة مهمّة، حيث إنّ المصاب بالمرض يعاني من ارتفاع شاذّ في نسبة السكر في الدّم نتيجة قلّة إنتاج هرمون الإنسولين أو أن يحدث العكس أي زيادة في إنتاج الإنسولين وارتفاع نسبة حساسية أنسجة الدم لهذه المادة. هذا المرض يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة في بعض الأحيان، ومن أهمّ أعراضه التي تدلّ على الإصابة بالمرض الشعور بالعطش الشديد، والتبوّل كثيراً في أوقات متقاربة، وكذلك الشعور بالجوع الشديد، وملاحظة انخفاض الوزن السريع دون سبب واضح، والإصابة بالتعب والخمول، وكذلك من أعراضه حدوث التهابات في الجلد، والمسالك البوليّة، واللثة.

علاج مرض السكّر بالأعشاب 

هناك بعض الأعشاب التي أثبتت نجاعتها في علاج مرض السكّري، والتخفيف من أعراضه؛ ومن أهمّها: 

الريحان 

إنّ أوراق الريحان المعروفة بالتولسي هي أوراق غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، والزيوت الأساسيّة كمادة الأوجينول؛ فهذه المواد تعمل على زيادة تخزين الإنسولين وإطلاقه في خلايا بيتا البنكرياس، فتساعد بذلك على خفض مستوى السكر في الدم.

نبات التوت 

إنّ أوراق هذه النبتة استخدمت منذ القدم في علاج هذا المرض، وذلك لاحتوائها على مادة الأنثوسيانيدين، والتي تساعد في نقل الجلوكوز واستقلاب الدهون في الدم.

بذور الكتّان 

هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على زيادة فعالية عملية هضم وامتصاص الدهون والسكريات، وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم لا سيّما بعد تناول الطعام.

الشاي الأخضر 

هذا الشاي يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم وزيادة فعالية استخدام الإنسولين في الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة مهمة لعلاج هذا المرض.

القرفة 

إنّ القرقة تساعد في تخفيف حساسية الإنسولين، وتقلّل مستوى السكر في الدم، كما وتعمل على خفض الوزن وتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب ومشاكله.

الكتّان

 يحتوي الكتان على أحماض أمينيّة، والأوميغا 3، والألياف، وبذلك فهي تملك القدرة على تخفيض مستوى السكر في الدم. طريقة الاستخدام: يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة كنوع من التوابل في تحضير الطعام، أو إضافتها لعجين الخبز.

أوراق النيم 

إنّ هذه الأوراق تساعد في زيادة فعالية عمل مستقبلات الإنسولين في الدم، وبالتالي تحسين عمل الدورة الدمويّة من خلال توسيع هذه الأوعية، وخفض مستوى السكر في الدم.

الجعدة

 تشتهر هذه النبته في علاج المخص، والتقليل من الغثيان والتقيؤ، ولكنها أيضاً تعمل على تخفيض السكر في الدم. طريقة الاستخدام: يضاف فرعين من الجعدة الخضراء إلى كوب من الماء المغلي، ويترك حتى يبرد، ثمّ يشرب، حيث إنّ طعم الجعدة غير مستصاغ عند غالبيّة الناس، وشربها باردة يقلّل من الشعور بالطعم، لا سيما أنه يصبح بالإمكان شربها دفعة واحدة وهي باردة.


أوراق الزيتون 

والسكري ذكرت شجرة الزيتون في القرآن والسنة على أنّها شجرة مباركة، وأوصي بأكل ثمارها واستعمال زيتها، فقد قال تعإلى مقسماً في كتابه الكريم: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، كما ذكرت في قوله تعإلى: (يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ)، أمّا الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال عن شجرة الزيتون: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنّه من شجرة مباركة)، وأثبت العلم أيضاً أنّ فوائد هذه الشجرة جمّة، ومن هذه الفوائد أنّ لأوراق الزيتون أثرٌ في علاج مرض السكري، وذلك بناءً على تجارب شخصية لأشخاص مصابين بالسكري، حيث وجدوا أنّ أوراق الزيتون ساهمت في نزول نسبة السكري في الدم بطريقة أفضل من أخذ الإنسولين عن طريق الحقن.


طريقة تحضير

 أوراق الزيتون لعلاج السكري اجمع أوراق الزيتون من الشجرة مباشرة بمقدار حفنتين. اغسل الأوراق جيداً للتخلص من الغبار والأوساخ والحشرات. ضع ماء في وعاء بمقدار لتر ونصف وضعه على النار. ضع أوراق الزيتون في الوعاء واتركها حتى تغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق. اترك الأوراق في الماء حتى تبرد ثم نقوم بتصفيته ونتخلص من الأوراق فلا حاجة منها. ضع الماء بعد تصفيته في زجاجة وفي الثلاجة.

طريقة استعمال أوراق الزيتون لعلاج السكري 

لا يجوز أخذ الإنسولين أو أي دواء مخصص لتخفيض نسبة السكر بالدم مع هذه الوصفة حتى لا ينخفض السكر كثيراً ويسبّب مضاعفات. تناول الوصفة ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبات الأساسية، مقدار الوصفة للمرة الواحدة ما يعادل الفنجان الكبير المخصص للقهوة. قم بفحص نسبة السكر في دمك ثلاث مرات نهاراً ومرة واحدة بالليل وسجل النسب وراقب النتيجة وستجد أن الفرق واضح وأن أوراق الزيتزن هي علاج أفضل من الأدوية والإنسولين.

أسباب الخطأ في نتيجة فحص السكر التراكمي

 التعرض لنزيف شديد خلال الثلاث الشهور السابقة للفحص، فذلك يُعطي نتيجة شائكة. احتواء الجسم على نوع هيموجلوبين آخر غير النوع الشائع A، وذلك النوع يحتاج لفحوصات مختلفة تماماً عن الفحوصات المستخدمة. تناول مجموعة من الأدوية خلال الثلاث شهور السابقة، فهنالك أنواع تؤثر على نتيجة الفحص بالسلب أو الإيجاب، لذلك يجب ذكر أنواع الأدوية التي تم استخدامها للطبيب المعالج، حتى يتمكن من تحديد دقة النتيجة. خلل في أجهزة المختبر، فعلى المريض الذهاب للمختبرات الطبية المعروفة بأجهزتها المُطَوّرة ونتائجها الدقيقة.

طرق الحفاظ على نسبة السكر التراكمي 

تقليل كميات الحلويات المتناولة أو الامتناع عنها نهائياً في الحالات المتقدمة لمرض السكري. استبدال السكر العادي المستخدم في المشروبات والحلويات بسكرين. الابتعاد عن المأكولات الدهنية الدسمة، والتدخين، والألبان الثقيلة، فجميعها تزيد من الكولسترول الضار في الدم، مما يتسبب في زيادة السكر التراكمي. الإكثار من تناول الخضروات والابتعاد عن أنواع محددة من الفواكه؛ كالموز والتين والعنب فجميعها تزيد نسبة السكر العادي والسكر التراكمي في الدم.

أعشاب لعلاج السكر Reviewed by Fouad Chamani on 5:18 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.