F

أخبار الانترنت

طريقة عمل ايدام الخضار



إيدام الخضار 
من أشهى أطباق الخضار هي أطباق الإيدام مع الدجاج والأرز، والخضار كما هو معروف قليل السعرات الحراريّة وغنيّ بالفيتامينات لذا يمكن تناوله مع أنواع أخرى تكمّل عناصر الوجبة الصحّية كالدجاج أو الأرز ، والإيدام هو عبارة عن صلصة من الخضار مع الدجاج المطبوخ بطريقة تقليديّة، ويمكن عمل إيدام الخضار بطرق مختلفة، حيث يمكن عمل الإيدام من نوع واحد من الخضار، ويمكن عمله من نوعين معاً، أو من مجموعة مختلفة من الخضار، ومن أبرز أنواع الخضار التي يمكن عملها على شكل إيدام هي البطاطا، الكوسا، والجزر ولعمل طبق مميّز من الإيدام إليكم هذه الوصفة.

مكونات  لاعداد إيدام الخضار

  أربع قطع من صدور الدجاج. بصلة متوسّطة الحجم مقطّعة إلى مكعّبات صغيرة. كوب من الكوسا مقطّعة إلى مكعّبات متوسّطة. كوب من البطاطا مقطّعة إلى مكعّبات متوسّطة. كوب من الجزر مقطّع إلى مكعّبات متوسّطة. نصف كوب من الكزبرة. ثلاثة فصوص من الثوم مقطّعة. أربع حبّات من البندورة المقشّرة. أربعة أكواب من الماء. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الكاري. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ربع كوب زيت نباتي.

طريقة التحضير 

ضعي الزيت والبصل والثوم في قدر عميق، وقلّبيها حتى تذبل. أضفي قطع الدجاج، والكزبرة، وقلّبيها جيّداً حتّى تحمرّ قطع الدجاج. أضيفي حبّات البندورة دون تقطيع وقلّبيها قليلاً، ثمّ أضيفي الخضار والتوابل جميعها وقلّبيها حتّى تحمرّ مع الدجاج. أضيفي الماء، واتركيها تغلي لمدّة نصف ساعة، وتأكّدي من نضوج المكوّنات جميعها، ثمّ وزّعي الإدام في أطباق ثمّ قدميه إلى جانب الأرز المفلفل بالشعيريّة.

مكونات إيدام البطاطا

  أربع قطع من صدور الدجاج. حبّتان كبيرتان من البطاطا المقطّعة إلى مكعّبات. ربع كوب من الكزبرة المفرومة. فصان من الثوم المهروس. رشة ملح، وفلفل اسود. نصف ملعقة صغيرة كاري. ثلاثة أكواب من الماء. بصلة صغير مقشّرة وغير مقطّعة. ربع كوب زيت نباتيّ.

طريقة التحضير 

اسلقي الدجاج في كميّة الماء مع البصل لمدّة أربعين دقيقة. قلّبي البطاطا في قدر آخر مع الزيت والثوم والكزبرة. *أضيفي ماء سلق الدجاج إلى البطاطا، واتركيها تغلي لمدّة نصف ساعة. حمّري الدجاج بعد دهنه بزيت الزيتون على شوايّة الفرن حتّى يحمرّ تماماً. قدمي إيدام البطاطا مع الدجاج المحمرّ والأرز المفلفل مع الشعرية

مكونات ايدام  ايدام العدس ورز التهچين

مقادير العدس:
2 كوب عدس
3 حبات طماطم كبير
3 حبات بطاطس متوسطه مقطع مكعبات كبيره
1 حبه بصله متوسطه مفرومه فرم ناعم
ثوم حسب الرغب
كركم
ملح
بهارات
2 ملعقه كبيره كزبره مفرومه
صلصه الطماطم
تمر هندي يتم تنقيعه في ماء حار ويهرس ويصفا ويستعمل الماء
مقادير الرز :
رز حسب عدد الاشخاص
2 حبه صفار بيض
1 ملعقه كبيره زعفران
2 علبه روب (زبادي) كامل الدسم

زيت نباتي

طريقة التحضير

يغسل العدس ويسلق مع الطماطم والبطاطس المكعبات

وفي زيت يحمر البصل حتى يذبل ويضاف الثوم ويتم ازاله الطماطم من العدس وازاله القشر ويوضع مع البصل الطماطم فقط

وتوضع البهارات على البصل والطماطم ويضاف معجون الطماطم والتمر الهندي ويترك حتى يغلي غليه بسيطه ويضاف العدس والبطاطس على البصل والطماطم والكزبره الخضراء المفرومه ويترك على نار هادئه حتى التقديم

طريقه الرز يتم سلق الرز نص سلق ويرفع ربع الرز ويطبخ الباقي بالطريقه العاديه ويترك جانباً خلط صفار البيض جيده لمده خمس دقائق بالمشبك ثم يوضع الزعفران ويخلط بالمشبك جيدا حتى يتجانس ويضاف الروب (الزبادي)

يضاف الرز المسلوق نصف سلقه يضاف على الزبادي ويخلط جيده ويضاف اليه الزيت ويخلط جيداً راح يكون شوي سائل

في طنجره المقلوبه او طنجره غير لازقه يوضع الزيت والرز بالزبادي ويفرش جيداً في قاع الطنجره ويوضع فوقه الرز الابيض المطبوخ كامل ويرش الرز بالزعفران المنقوع بماء الورد ويترك على نار وسط


طريقة عمل ايدام الخضار Reviewed by ChamaliTV on 8:34 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.