F

أخبار الانترنت

ما سبب تنميل الجسم


أتعاني من تنميل في جسمك؟ إن كنت تعاني من التنميل في جسمك فما هو أسبابهُ؟ وكيف يمكن معالجتهُ؟ وما هي أعراضهُ؟ تنميل الجسم هو إحساس أو شعور بالوخز الخفيف في الجسم أو في أعضاء معينة من الجسم ينتشر هذا الوخز بالجسم ويسبب شعور بالألم وإحساس غير مريح، وهو أشبه بوخز الأبر أو الدبابيس في الجلد والبشرة ويسبب إنزعاج وعدم راحة للفرد، ويعتبر التنميل من المشاكل الشائعة عموماً في عصرنا الحالي ويعود إلى أسباب عديدة ولا يكفي أن يصاب الفرد بالتنميل مرة واحدة ليقال أن لديه مشكلة ما فعادة ما يتعرض الشخص للتنميل بشكل مستمر نتيجة لمشكلة أو خلل ما. ترتبط ظاهرة أو شعور التنميل بالجهاز العصبي بشكل كبير لكونهِ يصيب الأعصاب فيؤدي إلى الإحساس بالوخز المؤلم وبالتالي فإن التنميل قد يكون نتيجة لخلل وظيفي في الأعصاب أو إصابة أحد الأعصاب بخلل أو مشكلة أو تأثير شيء ما على العصب فيؤدي إلى الشعور بالوخز أو التنميل، وفيما يلي أكثر المشاكل المسببة للتنميل: الضغط العصبي: كما أشرنا سابقاً إنّّ التنميل يرتبط بشكل كبير بالإعصاب وبوجود خلل وظيفي بإحدى أعصاب الجسم لدى المريض ومن هذه المشاكل هو تقطع بالإشارات العصبية بجسم الإنسان فينتج عن هذا التقطع وخز مؤلم، وفي حالات أخرى لا يشترط وجود خلل وظيفي فعلي بالعصب إنما قد يكون قد تعرض إحدى الأعصاب لضغط ما فيؤدي للتنميل كأن يجلس الشخص على قدمهِ بطريقة تضغط على العصب فتؤدي إلى تنميلها. الديسك: من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الفرد للتنميل المستمر هو إصابة الفرد بالديسك خصوصا إن كان الديسك في العامود الفقري للفرد لأنّ ذلك يؤدي إلى الضغط على أعصابهِ في منطقة العامود الفقري فيؤدي إلى تنميل بالجسم وشعور بالتخدّر الكامل وأحياناً عدم القدرة على الحركة. نقص الأكسجين: من الأسباب الشائعة لحدوث التنميل بالجسد كامل هو تعرض الجسم لنقص في الأكسجين مما يؤدي هذا النقص في الأكسجين إلى عدم توزّع الإشارات العصبية بشكل صحيح في الجسد وبالتالي التنميل.

تلف الأعصاب: تلف الاعصاب المتمثل بإلتهاب الأعصاب أو تلفها بطريقة ما يؤدي إلى تنميل بالجسم وقد ينتج تلف الأعصاب نتيجه لتعرّض إحدى أطراف الجسم بحروق تؤذي وتتلف الأعصاب. مشكلات الدماغ: قد يكون التنميل ناتج عن خلل بالدماغ أو بسبب نقص بالأكسجين الواصل للدماغ وتأثر الأعصاب في الدماغ أو نتيجة لإصابة الشخص بالصداع النصفي أو الشقيقة.
الأورام والكتل في الجسم: إنّ وجود بعض الكتل والأورام في جسم الإنسان قد يؤدي إلى الضغط على الأعصاب وبالتالي تأثر الأعصاب فيكون سبب بالتنميل للجسد كامل. وكما أشرنا سابقاً أن التنميل قد يكون نتيجة لحالة عرضية كجلوس الفرد بشكل خاطئ فيضغط على إحدى أعصاب جسمة فيؤدّي للشعور بالوخز والتنميل ولكن إن تعرض الفرد بشكل مستمر للوخز والتنميل فإن ذلك يستدعي مراجعة الطبيب المختص ومن الحالات التي تستدعي القلق عند حدوث التنميل وتستوجب مراجعة الطبيب هي عجز الفرد عن الحركة وتخدر كافة أعضاء جسده عند حدوث التنميل أو أن يشعر بدوار شديد وصداع مؤلم بشكل متزامن مع التنميل أو عجزه عن الرؤيا بوضوح والعجز عن المشي أو زيادة التبوّل في بعض الحالات ومن الحالات المؤلمة والتي تستدعي مراجعة الطبيب المختص هي حدوث التنميل بمنطقة الحوض أو حدوثهِ دون سبب معين أو ظاهرة ما وفي بعض الحالات يحدث التنميل والوخز نتيجة قيام الفرد بأنشطة معينة وفي جميع الحالات يستوجب على المريض مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي الذي ينتج عنه التنميل ومن ثم معالجته. يجب التنويه إن إستمرار شعور الفرد بالوخز والتنميل أمراً لا يستهان به بل يجب أخذه بعين الإعتبار ومعرفة سبب حدوثهِ ومعالجة السبب الرئيسي من ذلك.

تنميل الاطراف اثناء النومالنوم : هو الطريق الوحيد التي يسعى إليه الجميع ليتم من خلاله استراحة الجسم بأكمله ، من كل وظائفه الكثيرة ، من تفكير ، حركة ، نظر واستطلاع ، من كلام وجدل ، هو السبيل الوحيد الذي يعطي الجسم كمية من الطاقة التي تخزن للقيام بأعمال اليومية دائماً ، يجب الانسان أن ينام يومياً حوالي ما يقارب سبع ساعات كحد أقل ليكون الجسم في صحة جيدة ، بعيدا عن الأرق والارهاق ، ولكن هناك اناس لا يعطون الجسم كفايته من الراحة والنوم ، مما يعرض الجسم إلى الكثير من الاجهاد والمشاكل اليومية ، أهمها تغير المزاج ، التي لا يستطيع الانساب مباشرة أعماله اليومية دون مزاج معتدل ، أيضا هناك عامل مهم يجب التكلم به ، والذي يعد من منغصات النوم عند الإنسان ، وهو اصابته بأمراض معينة ، تمنعه من الراحة والنوم ، وهناك أمراض كثيرة وصعبة ، تكون لها أعراض ، تخطف النوم من أعين الأشخاص المحتاجين إليه ، من هذه الأعراض هو تنميل الأطراف ، أو خدر الأطراف ، ما أسباب ذلك وكيفية علاجه ؟ أسباب خدر وتنميل الأطراف : -الجلوس الغير صحيح : هذا يؤدي إلى تنميل القدمين ، أو الأصابع فيجب الانتباه إلى جلستك حتى لا تكون مسببة لتنمل لطرفك ، أيضا هناك جلسات تجلس فترات طويلة وتسبب خدر للقدمين واليدين ، من هذه الجلسات ، جلسة القرفصاء والتي تكون بثني القدمين تحت الجسم وجلوس عليهم طويلا ، أيضا جلسة ما تسمى بضربة الكوع ، في تؤدي إلى خدر وتنمل في اليد .
 -هناك أمراض من أعراضها التنمل في الأطراف مثل مرض السكري ، مرض غضروف في العمود الفقري ، التواء الرقبة ، وغيرها كثير . -أيضاً الخدر يحدث أثناء النوم : مثلا تكون نائماً لا تدري ماذا تقوم بفعله ، قد تكون نائماً وضاغطاً على يدك ، تركت يدك تحت ظهرك كل هذه الحركات تسبب تنميل الأطراف كيفية علاج الخدر وتنميل الأطراف :- العلاج اليدوي : الجلوس معتدلاً وأن يحسن تدفق الدم في عروقه دون الضغط عليها ، ويحرر العضلات والمفاصل التي تسبب ضغط الأوعية الدموية والأعصاب و يساهم في الحد من التهابات، والتي أيضاً تسبب الضغط على الأعصاب و الشرايين ، أيضا بممارسة حركات خفيفة وتغير وضعيات الجلوس المتقلبة من حين إلى آخر ، مع مراعاة وضعية اليدين والقدمين ، نقوم بفرد القدم واليدين كل حين وآخر . العلاج الطبيعي : حيث تساعد على تحسين التغذية في منطقة التنميل بتفعيل الدورة الدموية بحركات مناسبة ورشيقة ، العلاج بالأدوية والعلاج بالليزر والموجات فوق الصوتية في حال تكون هذا التنميل جراء عرض معين من مرض مزمن ، يوفر تأثير حيوي محفز ويعطي دفعة قوية للأنسجة لإصلاح ذاتها بعد آثار نقص الأكسجين لدى العضو . التمارين العلاجية : تسمح بالتخلص من صور الحركة النمطية بتغيير وضعية الجلوس من حين لآخر ، وتعمل على تطوير العضلات والمفاصل، مما يساعد على تقويتها، وبالإضافة إلى ذلك ، تمارين العلاج الطبيعي تؤدي إلى مزيد من التحسن في الأنسجة عن طريق زيادة الدورة الدموية نتيجة للتحركات النشطة . وخلاصة القول يكون التنمل سبباً لمرض معين ، أو يكون بسبب ضغوطات غير متوقعة على أعصاب المغذية للعضو والأطراف .

ما هو سبب تنميل الاطرافالأطراف ونقصد بها هنا اليدين والرجلين وما يشملهم من أصابع اليدين وأصابع الرجلين ، وإن تنميل اليدين و الرجلين وأجزاء اخرى من الجسم له أسبابٌ ومسببات وحيث يعتبر إنذاراً لوجود عارض ما يجب معالجته سريعاً ، إذا التنميل للأطراف هو عارض لمرض آخر وليس التنميل مرض بحد ذاته ، ومعنى التنميل هنا أن يشعر الأنسان بتنميلٍ لليدين وأصابع اليدين أوالرجلين وأصابع الرجلين أو الإثنين معاً.
فسر الأطباء أسباب التنميل المستمر للأطراف لعدة أسباب سنحاول ذكر أهم هذه الأسباب ومنها: أكثر الأسباب للتنميل شيوعاً هو الأنيميا أو فقر الدم وهو إنخفاض مستوى الهيموغلوبين عن المستوى المتعارف عليه أو المستوى الطبيعي مما يسبب عدم وصول الدم بشكل طبيعي الى الأطراف مما يسبب تنميل الأطراف. نقص بعض العناصر وخصوصاً فيتامين b وb12 مما يسبب نقص هذا الفيتامين تنميل شديدٍ في الاطراف العليا والسفلى وهذا الفيتامين موجود باللحوم والمنتجات الحيوانية ومشتقات الألبان وهو مسوؤل عن تقوية الأعصاب والأطراف. الأصابة بمرض السكر واهماله يؤدي إلى الأصابة بتنميل الأطراف لأن تنميل الأطراف من مضاعفات مرض السكر. طريقة ووضعية النوم تؤدي الى تنميل الأطراف وخصوصا اليدين.
 وجود مشكلة في الرقبة أو إحدى فقرات الرقبة اّي أن يكون هناك إعتلال غضروفي وينتج ذلك نتيجة للضغط على أعصاب الرقبه الموجوده في فقرات الرقبة فهذا يؤدي إلى خدران وتنميل في اليدين. وجود مشكلةً بإحدى فقرات الظهر القطنية أو العجزية أو كانت هناك مشكلة في أعصاب فقرات الظهر التي من الممكن أن تكون ضاغطةً على إحد الأعصاب الموجودة في الظهر مما يؤدي إلى إعتلال غضروفي وينتج عنه تنميل وخدران في الأطراف السفلية. وجود مشكلة في طريقة الجلوس في العمل أو البيت أو الجلوس لفترات طويلة امام الكومبيوتر أو التلفزيون بطريقة خاطئة وهذا يسبب ايضاً تنميل بالأطراف. أما طريقة تشخيص الحالة فتكون كما يلي : عند الشعور بأعراض تنميل الأطراف ومراجعة الطبيب يبدأ الطبيب بالبحث عن سبب التنميل ويبدأ بسؤال المريض عن الأعراض وعن أوقات التنميل وغيرها من الأمور المتعلقه بالحاله ومن الجائز أن يعمل فحوصات مخبرية للفيتامينات والسكر وتصوير طبقي أو رنين لفقرات الظهر والرقبة وعند معرفة السبب يبدأ بالعلاج لحل المشكله ، وحسب السبب المباشر للحاله فهنالك علاج بإلادوية إذا كان نقص فيتامين أو سكر أو علاج طبيعي أو جراحي إذا كان السبب غضروفي في الفقرات.



ما سبب تنميل الجسم Reviewed by أم طه المغربية on 9:08 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.