أخبار الانترنت

ما هي جرثومة المعدة وأعراضها

المعدة 
هي أحد أجزاء الجهاز الهضمي وهي تأتي بعد المريء، حيث تقوم بعملية الهضم الميكانيكي الذي يكون من خلال ضغط جدران المعدة على الطعام والهضم الكيميائي من خلال إفراز الإنزيمات الهاضمة، وهي بالطريقتين تعمل على هضم الطعام، وتحويله إلى قطع صغيرة جداً، والعمل على استخلاص العناصر الغذائيّة منه قبل أن تنقل ما تبقّى من الطعام الى الأمعاء الدقيقة. وكما يقال بأنّ المعدة هي بيت الداء حيث إنّ إصابة المعدة بأي من المشاكل والأمراض يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجسم كاملاً، ومن المشاكل التي يمكن أن تسبّب الأمراض هو الإصابة بجرثومة المعدة، فما هي هذه الجرثومة؟ وما أعراض الإصابة بها؟


جرثومة المعدة 

وتسمّى أيضاً بالجرثومة الحلزونيّة نظراً لشكلها الحلزوني، وهي من أنواع البكتيريا العصويّة التي تدخل إلى الجسم عن طريق تناول الطعام الملوّث بها أو الماء الملوّث بها، حيث تصل إلى المعدة وتتكاثر في الجدار الداخلي لها، وهو ما يجعل من تواجدها خطراً على المعدة، كونها تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة بسبب مادّة اليوريا التي تفرزها وتؤدي الى تهتّك الأغشية المخاطيّة التي تحمي جدار المعدة من الإنزيمات الهاضمة، كما أنّ الجرثومة لا تتأثّر بالأحماض التي تفرزها المعدة لأنّها تقوم بإفراز انزيمات خاصّة تحميها من هذه الإنزيمات، وتقسّم جرثومة المعدة إلى نوعين: النوع الضار الذي يسبّب أمراضاً في جسم الإنسان وتكون له أعراض ظاهرة عليه. النوع غير الضار الذي لا يؤذي الجسم ويتعايش في معدة الإنسان من دون أن يسبّب أيٍ مرض له.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

في بعض الحالات لا ينتج أي أعراض عن الإصابة بالجرثومة داخل المعدة، وهذا ما يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة في حال تمّ الإصابة بها، حيث قد ينتج عنها مضاعفات خطيرة دون أن يشعر الإنسان، فقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطانات، ولكن قد تظهر بعض الأعراض منها: آلام شديدة في منطقة المعدة. الشعور بالحرقة في المعدة، وتظهر بعد تناول الطعام بفترة. ارتفاع في درجات الحرارة. الشعور بالصداع الذي يتراوح بين الخفيف والشديد. نقصان ملحوظ في الوزن. الشعور بالرغبة في التقيؤ. الشعور بالحكة في منطقة أسفل الظهر. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. الإسهال الشديد. الأرق وعدم القدرة على النوم بسبب الألم في المعدة. الإصابة بقرحة في المعدة. وعند الشعور بأي من الأعراض السابقة على المريض مراجعة الطبيب فوراً لتقييم الحالة وعمل الفحوصات اللازمة لوصف العلاجات المناسبة التي غالباً تكون عبارة عن مضادات حيوية تهاجم البكتيريا وتقضي عليها، مع ضرورة الإشارة إلى أنّ العلاج قد يحتاج إلى عدّة مراحل للقدرة على القضاء على الجرثومة.

طرق انتقال جرثومة المعدة 

تناول الأغذية والمشروبات الملوّثة بتلك البكتيريا، فيجب التأكّد من نظافة الأغذية، كما يجب غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها. عطس شخص مصاب بها أمام مجموعة من الأفراد دون وضع المنديل، فهي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي بكل سرعة وسهولة. البراز، لذلك تنتشر هذه البكتيريا في الدول التي تعاني مشاكل في الصرف الصحّيّ.

تشخيص الجرثومة 

المعوية فحص التنفس، والذي يتمّ بإعطاء المريض كمية من اليوريا، ومن ثمّ التأكد من وجود البكتيريا عن طريق قياس الغازات التي تفرزها. فحص البراز، ويتمّ أخذ عينة من البراز وفحصها تحت الميكروسكوب ليتبين وجود الجرثومة أو عدمه. فحص الدم، وفي هذا الفحص يتمّ البحث عن الأجسام المضادة للبكتيريا، ولا يتمّ البحث عن البكتيريا نفسها بسبب عدم تواجدها بالدم، وذلك السبب في أنّ بكتيريا (Helicobacter Pylori)، لا تنتقل إذا نُقل الدم من شخص مصاب لشخص سليم.



علاج جرثومة المعدة بالأعشاب 

أحياناً قد يكون العلاج بالأعشاب أفضل من العلاج بالأدوية، ومن وصفات الأعشاب المساعدة لعلاج جرثومة المعدة:

الوصفة الأولى: للرّمان أثر كبير في التخلص من جرثومة المعدة، وذلك من خلال الوصفة التالية: ضع ملعقتين من قشر الرمان المبروش، وملعقتين من الزنجبيل المبروش، وملعقة من الكركم، وملعقة عسل لانجنيز، يتمّ خلط المكوّنات جيداً، ويجب أخذ ملعقة يومياً عند الاستيقاظ من النوم وعلى الريق، ثمّ ترك المعدة من دون طعام لمدّة ساعة بعد أخذ الخليط، ويجب الاستمرار على هذه الوصفة على الأقل لمدّة أسبوعين، وعند الحاجة يمكن الاستمرار لمدة شهر أو شهرين حتى يظهر هناك تحسّن.

الوصفة الثانية: وصفة الثوم لعلاج جرثومة المعدة، وذلك عن طريق: تناول فص ثوم مقشّر مع كأس ماء دافئ، ويفضّل على الريق ليساعد على تنظيف وتطهير الجهاز الهضمي من الجراثيم والسموم.

الوصفة الثالثة: وصفة الخل لتنقية المعدة: أضف ربع كأس من الخل إلى ربع كأس من الماء الدافئ، وقم بخلطهما، واشرب هذا الخليط مرّةً صباحاّ ومرّةً مساءً.

الوصفة الرابعة: وصفة العسل العجيبة للمعدة، وهي عن طريق وضع ملعقتين من العسل على ملعقتين من الماء الدافئ، واخلطهما واشرب الخليط مرّتين أو ثلاث مرّات في اليوم.

الوصفة الخامسة: وصفة الزنجبيل لعلاج المعدة، وهي عن طريق: قم بإضافة مسحوق الزنجبيل إلى أيّ مشروب ترغب به مثل: الشاي، أو الحليب، أو الليمون، أو الماء الدافئ، وستلاحظ التحسّن سريعاً.
ما هي جرثومة المعدة وأعراضها Reviewed by Fouad Chamani on 9:52 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.