F

أخبار الانترنت

ما أسباب الاسهال عند الاطفال



الإسهال هو خروج البراز من الأطفال أكثر من مرة خلال اليوم و يكون ذا رائحة كريهة و يحتوي على المخاط .يكون البراز للطفل حديث الولادة لونه أصفر و ليناً و يحدث البراز بعد كل رضعة يتناولها الطفل و ذلك لأ المعدة تمتلأ بسرعة و بطريقة مفاجئة و لكن متى نعرف أن الطفل مصاب بالغسهال أم يكون هذا الأمر طبيعي، ممكن أن تصل مرات تبرز الطفل من أربعة إلى ستة مرات يومياً و خصوصاً الذي يرضع من ثدي أمه و ذلك لأن حليب الأم يحتوي على أجسام مضادة و مناعية تخلص الطفل من البكتيريا الموجودة بالمعدة بوقت الحمل .
إذا تعدت مرات التبرز لدى الطفل لأكثر من ستة مرات يكون الطفل مصاب بحالة من الأسهال و يكون البراز ذا رائحة كريهة و يحتوي مخاط و لونه أصفر ، لذا ينصح بمراجعة الطبيب لعلاج و متابعة حالة الطفل و لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى فصابة الطفل بالإسهال ما يلي :. أكثر الأسباب التي تسبب الإسهال هو الإصابة بفيروس روتا ، و هو فيروس يصيب الأطفال حتى عمر الخمس سنوات و هو يعمل على إلتهاب جدار المعدة و الأمعاء بحيث يمنع إمتصاص الغذاء و إنما تم تسريب السوائل مى المعدة دون الهضم . تطور هذا الفيروس يعمل على زيادة نسبة الإسهال حتى يصاب الجسم بالجفاف و بهذه الحالة يجب التدخل الطبي و يفضل العلاج السريع للحالة حتى لا يفقد مزيد من السوائل و تسبب بعدم السيطرة على الإلتهاب .
إعطاء الطفل الحليب الصناعي كغذاء له مما يسبب إضطرابات بالمعدة . الإنفلونزا و الزكام تعمل على إسهال الطفل . نقص بالإنزيمات المتواجدة بالمعدة و الخاصة بهضم الطعام . إستخدام المضادات الحيوية .
 التسمم الغذائي . فرط بالحساسية لأنواع من الأغذية . طرق العلاج من الإسهال تناول المحلول الخاص لمعالجة الإسهال و هو بسيط و سهل الإستعمال . تناول العصائر الطبيعية لتعويض السوائل التي فقدت من الجسم خلال فترة المرض . تاناول النشويات مثل اليبطاطا المسلوقة و طبخ نشاء الذرة و يتم تحليته بالقليل من السكر و يتم تناوله ساخناً بعض الشيء . تناول الأرز الابيض المطبوخ بدون إضافة الزيت أو أي مواد دهنية . نجنب تناول الأكلات التي تحتوي على الدهون و خصوصاً الزبدة . تناول الفاكهة الطازجة و الموز . شرب كميات من السوائل و الماء

كيف أوقف الإسهال عند الأطفالالإسهال الإسهال من أكثر الأمراض التي يتعرّض لها الأطفال في حياتهم، وذلك بسبب طبيعة التغيّرات السريعة التي تحدث لهم منذ لحظة الولادة حتى عمر العامين، من حيث الأجواء المحيطة بهم والأطعمة التي يتمّ تناولها وغير ذلك الكثير، وتُصاب الأمّ في حالة من الخوف والقلق على الطفل من الإسهال، وهنا نوضّح أكثر ماهو الإسهال، وكيفيّة التعامل مع وعلاجه، والإسهال هو تغيير يحدث لبراز الطفل من حيث لونه وقوامه وعدد مرّات الخروج، مثلاً كان صلب أصبح سائلاً، مع رائحة كريهة. أنواع الإسهال الإسهال البسيط: وهو التغيير فقط في عدد مرات الخروج ليصبح سائلاً، دون وجد أي أعراض مصاحبة له. الإسهال الحادّ: وهو التغيير في لون وقوم خروج الطفل مع وجود ارتفاع في درجات الحرارة، والقيء، والغثيان.
الإسهال الحادّ جدّاً: وهو خروج الدم مع البراز للطفل مع ارتفاع في الحرارة، والغثيان، والتعب، والإرهاق الشديد.
 الأكثر العرضة للإصابة بالإسهال إنّ الاطفال حديثي الولادة حتى عمر الستّة أشهر، من الأطفال التي تحميهم المناعة التي تمّ اكتسابها من مشيمة الأم ولا يتعرّضون لأيّ من مشاكل الإسهال، أمّا بعد ذلك عندما يصبح الطفل في سنّ تناول الأطعمة والتي تعد المصدر الرئيسي للإصابة بالإسهال، من حيث النظافة ونوع وطريقة الطعام، تصبح المناعة أقلّ مما كانت عليه في السابق، فيصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالإسهال. كيفيّة تشخيص الإسهال يتم تشخيص حالة الإسهال عند التغير في قوام ولون وعدد مرات البراز، حيث إن هناك بعض من الحالات التي تشبه الإسهال ولا يمكن أن تُصنف تحت إسم إسهال، ومن هذه الحالات: الأطفال الر ضع: حيث إنّ كثرة تناول الحليب والسوائل تجعل من االبرز طريّاً وليّناً وتزيد من عدد مراته خلال اليوم، بشرط أن لا يحتوي على رائحة كريهة. الأطفال الذين لا يتناولون الأطعمة الصلبة والدسمة، فيفرز الجهاز الهضميّ العصارة الخاصّة به وهي ذات لون أصفر وسائلة. أسباب الإصابة بالإسهال التعرّض للتلوّث الغذائيّ والجراثيم الموجودة في الأطعمة والماء. اللعب في الأماكن العامّة التي تحمل الجراثيم. قلّة النظافة والعناية الشخصية بالطفل. التسنين من أحد اسباب الإصابة بالإسهال. وجود التهابات في جدار المعدة.
 الإصابة بأمراض الحصبة. الرضاعة الصناعية بالزجاجات الخاصة بالأطفال اكثر عُرضة للتلوث والبكتيريا والجراثيم. علاج الإسهال تناول العصائر الطبيعيّة المحتوية على الفيتامينات لتعويض النقص. تناول الأطعمة النشوة مثل الأرز المطبوخ بدون زيوت والبطاطا المسلوقة والمهروسة بدون أي إضافات.
 تناول اللبن الرائب والزبادي؛ لاحتوائه على خمائر تحارب الجراثيم الموجودة في المعدة. تناول النشاء المطبوخ للحدّ من قوّة الإسهال.
 تناول الأدوية المتعلقة بعلاج الإسهال وهي موجودة في كلّ الصيدليات وسهلة التعامل، وهي عبارة عن محلول يتمّ تحضيره بالماء وهو سريع المفعول. تناول الأغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائيّة الكاملة، مع الابتعاد عن الأطعمة الدهنيّة تماماً والتي تحتوي على أيّ نوع من التوابل والبهارات التي تزيد من حدّة الإسهال.

كيف أوقف اسهال طفليصحّة الأطفال يتعرّض الطفل للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ونتيجةً لأسباب مختلفة، وتعتبر المشاكل الهضمية أحد أكثر المشاكل الصحية انتشاراً ما بين الأطفال ومنها الإسهال، والذي يصاب به الطفل نتيجةً لأسباب مختلفة قد تتعلق بسوء النظام الغذائي أي الحليب المستخدم ولا سيّما إن كان صناعيّاً، إضافةً إلى أسباب تتعلق بالإصابة بالبرد نتيجة عد تدفئة الطفل، فما هو الإسهال وكيف يمكنكِ كأم أن تعالجيه عند طفلكِ؟ الإسهال يكون الإسهال عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي، يصيب براز الطفل تحديداً بحيث يتغير شكله ليصبح سائلاً على الأغلب، كما تتغيّر عدد المرات التي يذهب فيها الطفل إلى الحمام أو يستدعي فيها تغيير حفاظته إن كان رضيعاً، ويتطور الإسهال ليتحوّل إلى نزلة معويّة عندما يصاحبه قيء أو ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الطفل، ولكن يجب هنا أن تأخذي بعين الاعتبار أنّ طبيعة طفلك أحياناً وطبيعة الحليب الذي يتناوله تحدد طبيعة برازه إن كان سائلاً أو غير ذلك. أسبابه وجود عدوى نتيجة ميكروب فيروسي أو بكتيري أو طفيلي؛ نتيجةً لتناول حليب او غذاء أو ماء ملوّث أو فاسد. الإصابة بمشاكل واضطرابت هضمية معينة؛ نتيجة الإصابة بالبرد أو تناول أطعمة معينة تكون المعدة حساسة لها. ظهور الأسنان عند الطفل أيضاً تؤدّي إلى إصابته بالإسهال. طرق إيقافه أولاً يجب ان تدركين كأم ضرورة علاج إسهال طفلك؛ لأنه قد يسبب الجفاف لما يصاحبه من فقدان لكمية كبيرة من السوائل، إضافةً إلى فقدان مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالمعادن والأملاح اللازمة لعمل أجهزة الجسم والقيام بوظائفها، ويتم علاج الإسهال والتعامل معه كالتالي: تجنّبي عد إرضاع طفلك سواء صناعياً أو طبيعياً؛ لتجنّب إصابته بالإسهال فيجب عليكِ زيادة عدد مرات رضاعته. أمّا إذا استمر الإسهال عند طفلكِ لعدة أيام فيجب هنا أن تحضري محلول خاص لتجنب الجفاف ويفضل استخدامه بعد استشارة الطبيب، أمّا عن طريقة تحضيره فتتضمن الخطوات التالية: أحضري كمية من السكر والملح. ضعيهما في كوب واحد من الماء. أعطي الطفل من المحلول الناتج عدة مرات في اليوم باستخدام الملعقة. في حال تجاوز الطفل لعمر الستة أشهر، فيمكنك إعطاؤه كمية من الموز المهروس أو التفاح المهروس أو الأرز إضافةً إلى الزبادي، وخليط مصنوع من الجزر المسلوق والمخلوط مع الموز والتفاح المهروسين، وتجنبي إطعامه المشمش أو الخوخ أو الخس أو البرقوق، إضافةً إلى أي اطعمة أخرى غنية بالألياف.
ما أسباب الاسهال عند الاطفال Reviewed by أم طه المغربية on 9:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.