F

أخبار الانترنت

أضرار الوجبات السريعة



المأكولات السّريعة إذا خضنا في المفهوم العام للوجبات السّريعة نجد بأنّها المأكولات الّتي تحضّر وتقدّم بسرعةٍ كبيرة في الأماكن العامّة، أو هي الّتي تجلب إلى المنازل. * تباع المأكولات السّريعة بالمطاعم، والمحلّات التجاريّة، وهي تتّصف بالعادة بجودة أقل، لأنّها مشبعة بالدّهون والزّيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية.
أضرار الوجبات السّريعة
 1. تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، ممّا تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه.
2. _ تؤثّر الوجبات السّريعة على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها .
3. تكون الوجبات السّريعة جامدة ومتصلّبة غالباً؛ لذا تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة. 4. لا تحتوي الوجبات السّريعة على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدّم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.
5. تؤثّر الوجبات السّريعة على الأطفال، وتساهم في حدوث الربو نتيجة خلوّها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضروريّة في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.
6. تسبّب الوجبات السّريعة تسمّماً غذائيّاً في كثير من الأحيان، وذلك نتيجة عدم نظافة المأكولات، وعدم تتبّع الأسس والمعايير الغذائيّة الصّحيحة في الحفظ والتّخزين والإنتاج، فنسبة التسمّم عالية جدّاً بين متناولي الوجبات السّريعة، وحالات الشفاء منه نادرة جدّاً فغالباً ما يؤدّي إلى الوفاة نتيجة عدم منحهم العناية الطبيّة اللّازمة . 7. تعرّض الوجبات السّريعة الفرد إلى عسرٍ في الهضم، وتسبّب أمراضاً في الأمعاء والمعدة، وتؤدّي إلى تقرّحاتٍ عديدة والتهابات حادّة في المعدة نتيجة أكل الطّعام بسرعة كبيرة. 8. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى تهيّج الأغشية الدّاخليّة للجهاز الهضمي، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكوّنات المستخدمة في إعدادها.
 9. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى حدوث أضرار اجتماعيّة تسهم في التّأثير عليها، نتيجة عدم جلوس الأهل والأسرة سويّاً على مائدة واحدة .
 10.تؤدّي الوجبات السّريعة إلى أضرار اقتصاديّة؛ فبعض الأسر أصبحت لا تتناول إلّا الوجبات السريعة، وهذا أدّى إلى تخصيص نفقات ماليّة لهذه الوجبات.
 11.للوجبات السّريعة تأثير كبير على كيمياء المخ عند الأطفال، ممّا تساهم في سلب الأطفال إرادتهم وحريّتهم، وتصيب الأطفال بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم، وإصابته بترهّلات؛ فتصبح الوجبات السّريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان والمخدرات.
12. تصيب الوجبات السّريعة الأفراد وخصوصاً الأطفال بـ أمراض نفسيّة كالخجل والإحباط، كذلك إنّ الإدمان عليها يعمل على زيادة قسوة القلب، ونتيجة لذلك يضطرب معدّل السكّر في الجسم فتبعا لذلك يتصرّف الإنسان أحياناً بـسلوكيّات غير مرضية، وغير محبّبة من قبل الآخرين كـسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب، كذلك التصرّف بسلوكيّات عنيفة ومقاتلة.
13.إنّ الإكثار من تناول الوجبات السّريعة من قبل النّساء الحوامل يؤدّي إلى ولادتهن أطفالاً معاقين، وذلك نتيجة إلى أنّ هذه الوجبات تعدّ خاليةً من حمض الفوليك المهم لنموّ الأجنّة .
14. تسبّب المأكولات السّريعة في العمل على زيادة الحساسيّة وعدم القدرة على الوقوف أمام الأمراض الّتي يمكن أن تصيب الإنسان فهي تؤثّر على المناعة .

تعريف الوجبات السريعةالوجبات السّريعة الوجبات السّريعة أو Fast food أصبحت من أكثر المصطلحات تداولاً بين النّاس خاصّة فئة الشّباب والمراهقين وهي صفة للطّعام الذي يتمّ تحضيره عادّة في وقت قصير دون بذل مجهود كبير؛ فأصبح هذا النّوع من الوجبات تجارة رابحة للكثير من الشّركات الغذائيّة ولمطاعم الوجبات السّريعة التي عادة ما تنتشر في الأسواق، وعلى الطّرقات وفي الأسواق التِّجاريّة، كالشّاورما والبرغر والنّقانق والبطاطس المجمّدة والتي تمتاز بأنّها تكون قد تعرّضت لنصف عمليّة طهيّ عند التّصنيع؛ فيسهل إكمال عمليّة الطّهي سواء في المطاعم أو المنازل.
 وقد وجد الأطباء ومختصو التّغذية أنّ أهم ما يميز هذه الوجبات إضافة إلى سرعة التّحضير أنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الدّهون والسّكريات والسّعرات الحراريّة والصّوديوم، كما أنّها قليلة القيمة الغذائيّة حيث إنّ نسبة احتوائها على الفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف قلية جدّا.
مكوّنات الوجبات السّريعة تتكوّن الوجبات السّريعة عادّة من عناصر غذائيّة متماثلة لدى معظم المطاعم ومنها: اللحوم المدخنة: وهي لحوم تمّ معالجتها بطرق تصنيعيّة بحيث تخضع لعمليات متتاليّة من المعالجة مع إضافة عنصر الصّوديوم لها كالمرتديلا والنّقانق، وهذه اللّحوم تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسّرطان. اللحوم البيضاء المقلية: عملية قلي السّمك وجوانح الدّجاج وقطع الدّجاج بمختلف أشكالها بعد غمرها بطبقة من الشّوفان أو الطّحين أو الخبز المطحون مع التّوابل والبهارات؛ ذلك يزيد من جاذبيّة مذاقها الذي يضر بالقلب والشرايين بسبب ارتفاع نسبة الدّهون والزّيوت النّاتجة عن عمليّة القلي. البطاطس المقلية: والتي عادة ما تباع في أكياس مجمّدة مغلّفة بكمية كبيرة من الصّوديوم؛ للحفاظ عليها أو قلي البطاطس الطّازجة؛ فيؤدي الإكثار من تناولها إلى زيادة ضغط الدّم بسبب وجود الصّوديوم وإلى زيادة الكوليسترول في الدّم، والبدانة النّاتجان عن استخدام الزّيوت في عملية القلي.
 اللحوم المشوية: وهي اللّحوم التي تُحضّر عن طريق خلطها بكميّات كبيرة من الدّهون لإكسابها اللّيونة وسرعة الفرد، كذلك تحتوي على الملوّنات الغذائيّة ممّا يرفع خطر الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب. المقبّلات: والتي في العادة تضاف إلى السّاندويشات والوجبات أو توضع بجانبها للتّغميس وتتكوّن من المايونيز المكوّن من الزّيوت بنسبة كبيرة، والصّلصات التي تحتوي على الصّوديوم والبهارات والتّوابل ممّا يضرّ بصحة القلب، كما أنّ المايونيز والتتبيلات الأخرى والسّلطات المحضّرة بإضافة المايونيز والسّكر لها تزيد من خطر الإصابة بالسّكريّ والكوليسترول وانسداد الشّرايين. المشروبات الغازيّة: والتي عادة ما تُقدّم كمشروب مضاف إلى الوجبة يتكون بشكل أساسيّ من ثاني أكسيد الكربون والسّكريات والمواد الملوّنة؛ فتلحق الضّرر بعضلة القلب وتؤثر على العظام والمفاصل.

اضرار الوجبات السريعةاضرار الوجبات السريعة جميعنا نعرف أن الوجبات السريعة هي المأكولات التي تحضر بسرعة ويتم تناولها في الأماكن العامة كالمطاعم والحدائق ويتم إرسالها إلى المنازل والمأكولات السريعة ولكنها أحيانا تتصف بجودة قليلة وهي مليئة بالدهون والزيوت وكثرة تناول هذه الدهون تسبب أضرار كثيرة منها :
 1. ان الوجبات السريعة مليئة بالدهون والبروتينات والسكريات وعند تناولها كثيرا تتراكم في جسد الشخص ، مما يزيد من حجم الإنسان و وزنه
2. _ الوجبات السريعة تقوم بالتأثير على الجينات المسئولة عن تراكم الدهون في جسم الإنسان ، وكثرة تراكمها تؤدي أحيانا إلى حالات وفاة المصابين بها.
 3. الوجبات السريعة أحيانا قد تكون جامدة ومتصلبة ، فهي تعمل على تصلب الشرايين ويتم اصابة الأفراد بأمراض كالسرطان وإمراض القلب، وايضا بمرض السكري وهذه الامراض تكثر عند تناول الوجبات مع المشروبات الغازية
 4. الوجبات السريعة خالية من الألياف والمعادن الضرورية التي بحاجة إليها جسم الإنسان ,حيث تؤدي إلى إصابة الأفراد بفقر الدم والأنيميا وقد ترتفع لديهم نسبة الكولسترول ، وقد تقوم بالتأثير على العمود الفقري .
5. كذلك من أضرار الوجبات السريعة أنها تعمل على إصابة الأطفال بالربو لعدم وجود الخضراوات والألياف والفيتامينات ، و إن هذه الفيتامينات مهمة في استمرارية المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.
6. عند تناول الفرد للوجبات السريعة يصاب بالتسمم الغذائي لعدم نظافة المأكولات وعدم إتباعها القوانين والمعايير الصحيحة الغذائية أثناء الحفظ والإنتاج فالتسمم الغذائي نسبته عالية بين متناوليه وتكون نسبة الشفاء نادرة جدا فأحيانا تودي إلى الوفاة لعدم توفر العناية الطبية .
7.من أضرار المأكولات السريعة أيضاً أنها تعمل على عسر في الهضم و أمراض المعدة والأمعاء والتهابات حادة في المعدة .
8. كذلك من الأضرار التي تسببها الوجبات السريعة نتيجة وجود مواد حارة في المكونات التي استخدمت لتحضير هذه المأكولات بمعايير كبيرة فانها تؤدي إلى تهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي.
9. أضرار الوجبات السريعة قد يكون لها اضرار عائلية تسهم في التأثير عليها، فيكون نتيجة ذلك ع عدم تواجد الأسرة على مائدة طعام واحدة .
 10.كذلك هناك أضرار اقتصادية ، بعض الأسر أصبحت تكثر من الوجبات السريعة وهذا يجعل إلى تخصيص نفقات مالية خاصة لهذه الوجبات.
11. من أضرار الوجبات السريعة أنه يوجد لها تأثير كبير على كيمياء العقل والتفكير عند الأطفال مما يؤدي الى تسلط الأطفال على إرادتهم وحريتهم وتجعل الأطفال يكثرون من ساعات النوم و يصابون بخمول العقل وضعف القدرة على الفهم و الاصابة بكسل أعضاء الجسم لتحريكها و الاصابة بالضعف والترهلات، فأصبحت الوجبات السريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان والمخدرات .
 12. أضرار الوجبات السريعة أنها تعمل على اصابة الأفراد وخصوصا الأطفال بأمراض بسيطة يسهل معالجتها مثل الخجل والإحباط.
13.إن الإكثار من هذه الوجبات السريعة وخاصة عند النساء الحوامل تؤدي أثناء ولادتهم الى إنجاب أطفال معاقين .


أضرار الوجبات السريعة Reviewed by أم طه المغربية on 9:21 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.