F

أخبار الانترنت

ما هو علاج الامساك عند الاطفال



كثيراً ما يعاني الأطفال من بعض المشاكل الصحيّة، والتي قد يصعب على الأمّ أحياناً فهمهما أو تداركها منذ بدايتها، وذلك لأنّ الطفل الرضيع لا يتكلّم بعد ويصعب عليه أن يعبّر عما يعييه أو يتعبه. ومن أكثر المشاكل الصحيّة التي يعاني منها الأطفال "مشكلة الإمساك"، فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وما هو علاجها؟ إنّ الإمساك عند الاطفال هو عدم قدرة الطفل على التبرّز أو قلّة عدد مرات تبرزّه وإخراجه، بالإضافة إلى تغيّر في طبيعة البراز ونوعيّته في بعض الأحيان، حيث يكون البراز أكثر صلابة. والإمساك عند الأطفال يكون نوعين: النوع الأوّل هو الإمساك المزمن والذي يستمّر لفترة طويلة تصل لعدّة أشهر، والنوع الثاني هو الإمساك الخفيف المؤقت والذي يكون بسبب عادات غذائيّة خاطئة من الأمّ، كنقص الألياف والسوائل من طعام الطفل، أو بسبب نقص حركة الطفل. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى إصابة الطفل بالإمساك، ومن هذه الأسباب أوّلاً نوعية الطعام والغذاء التي يتناوله الطفل، والذي يكون خالياً من الألياف والسوائل والعناصر الغذائيّة التي تساعد على التخلّص من الإمساك.
 بالإضافة إلى ذلك، فإنّ أيّ تغيير في نوعيّة الحليب والذي قد يكون غير ملائماُ للطفل هي سبب من أسباب الإمساك، وفي بعض الحالات يكون الطفل يعاني من مشاكل صحيّة في الجهاز الهضميّ أو تشوّهات خلقيّة. وقد يصاب الطفل بالإمساك أيضاً نتيجة تناوله بعض الأدوية، والذي يكون هنا مؤثر أو عرض جانبيّ لهذا المرض، وقد يكون السبب إصابة الطفل بحساسية تجاه طعام معيّن. وقد تكون بعض الأسباب تتعلّق بالطفل نفسه كخوفه أو قلقه من أمر ما، أو نتيجة خشية إستعماله للمرحاض خاصّة في المراحل الأولى من تعليمه هذا الأمر. لملاحظة إصابة الطفل بالإمساك على الأمّ متابعة عدد مرات التبرّز التي يقوم بها الطفل في اليوم، والتي يجب أن لا تقلّ عن ثلاث مرّات أسبوعيّاً، كما وتلاحظ الأمّ تشققات في منطقة الشرج لدى الطفل وأحياناً بعض بقع الدم، كما ويعاني الطفل من آلام مصاحبة للتبرز. كما وينصح للوقاية من إصابة طفلك بهذه المشكلة أن تحرصي على إحتواء غذائه على كلّ الألياف الصحيّة والسوائل والماء، كما ويجب الإبتعاد عن الأطعمة التي قد تسبّب الحساسية للطفل، كما ويجب الحرص على تشجيع الطفل على الحركة وعلى تناول الخضار والفواكة والعصائر الطازجة، والبعد عن المأكولات التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالإمساك كالشوكولاتة والموز وغيرها. إنّ إتباع أساليب الوقاية التي تحمي من الإصابة بالإمساك هي نفسها ما يتمثّل بعلاج هذه المشكلة الصحيّة، فبعد مراجعة الطبيب والإلتزام بالتعليمات السابقة فإنّ الطفل سيشفى بإذن الله تعالى.

علاج إمساك الأطفال
الإمساك عند الأطفال الإمساك عند الأطفال هو عدم قدرتهم على إفراغ بطونهم من الفضلات، لمدة ثلاثة أيام متواصلة؛ بسبب بطء حركة أمعائهم، وعادةً ما يسبب الإمساك للأطفال أرقاً ومغصاً وتعباً، وتتمثل أعراض الإمساك عند الأطفال بالبكاء المستمرّ، وتحجر في البطن ، ومغص شديد -خاصة في ساعات الليل-، والتوقف عن البراز لمدة ثلاثة أيام متتاليات، وانتفاخ، وينتج إمساك الأطفال عن مجموعة من الأسباب، وهناك بالمقابل مجموعة من الطرق التي تساعد على تخليص الطفل من الإمساك. أسباب الإمساك عند الأطفال إهمال الأم لشرب السوائل، وهذا الإهمال ينعكس بشكل واضح على الطفل فيصاب بالإمساك. تناول الأم لأطعمة تسبب الإمساك، وتأثير هذه الأطعمة ينتقل من الأم إلى طفلها من خلال الرضاعة. تعاطي الأم بعض العقاقير الطبية، التي تسبب الإمساك مثل الحديد. تغير نوعية الحليب المقدمة للطفل، أو استبدال الرضاعة الطبيعية برضاعة صناعية، أو إدخال المواد الغذائية الصلبة إلى طعام الطفل. تشوه خلقي في فتحة الشرج لدى الطفل، أو أن يكون الطفل بلا فتحة شرج، أو أن تكون فتحة الشرج مسدودة بقطعة غشائية، وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية جراحية للطفل، لإزالة القطعة الغشائية. اتباع الطفل نظاماً غذائياً يفتقر للألياف والسوائل، وأيضاً تناول الطفل للوجبات الجاهزة بشكل كبير. مضغ الطفل الطعام بصورة غير جيدة. علاج إمساك الأطفال تقديم كمية مناسبة من الماء للأطفال، وعلى الأم شرب كميات متناسبة من الماء، فالماء يعمل على تلين البراز، وبالتالي تسهل من عملية التبرز.
زيادة عدد الرضعات الطبيعية في اليوم، وذلك لزيادة كمية السوائل الداخلة لجسم الطفل في اليوم. تدليك أسفل بطن الطفل، وعمل تمرينات للطفل من خلال ثني ركبتيه، ورفعهما إلى صدر الطفل. الاعتماد على النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، سواء للأم أو للطفل. عمل حمام دافئ للطفل لمدة خمس عشرة دقيقة، فهذه الطريقة فعالة في تخليص الطفل من الإمساك. شرب كأس من مغلي اليانسون بشكل يومي، حتى التخلص بشكل نهائي من الإمساك، وهذه الطريقة من الممكن استخدامها للطفل، أو الأم لأن تأثير اليانسون العلاجي سينتقل للرضيع عن طريق الحليب. شرب كأس مغلي البابونج بصورة يومية. غلي بعض حبوب الحلبة في كأس من الماء، وإعطاء الطفل كأساً من هذا المغلي في الصباح وفي المساء. إعطاء الطفل كأساً من مغلي الكزبرة بشكل يومي. تقديم عصير التفاح أو الأجاص الطبيعي والطازج للطفل، ومن المهم إعطاء الطفل بعض الفواكه بعد الوجبات.

طرق علاج الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال يصاب الأطفال بالإمساك، وهو مرض يقلل الشعور بالحاجة إلى التغوّط والإخراج أقلّ من مرّتين أسبوعيّاً أو التغوّط بكميّة قليلة جداً ويكون التغوّط صلباً مع شعور بألم حادّ عند التغوط؛ وذلك بسبب عدم رغبتهم بتناول الخضار والفواكه الغنيّة بالألياف، والعادات الغذائيّة غير الصحيّة. يصاحب الإمساك عند الأطفال الغثيان وألم مستمر في البطن وعدم الرغبة في تناول الطعام، وقد يكون سبب الإمساك عضويّ وبسبب مشكلة في الجسم مثل خلل ما في الجهاز الهضميّ، والكثير من الأمراض و قد يكون بسبب تناول الطفل إلى أدوية تسبب الإمساك؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب حتّى يتمّ أخذ العلاج المناسب. علاج الإمساك يتمّ علاج الإمساك بتغيير النظام الغذائيّ لدى الطفل وإدخال الفواكه، والخضراوات، والحبوب إلى طعامه اليوميّ، والابتعاد عن الدهون والنشويّات.
 وإذا كان الإمساك مستعصياً يتمّ إعطاء الطفل أدوية مليّنة. يجب الحرص على شرب كميّات كافية من المياه يوميّاً، وشرب العصير الطبيعيّ والحليب. يجب جعل الطفل يتحرّك كثيراً، فممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. إعطاء الطفل يومياً كوب من عصير الخوخ الغني بالألياف؛ ويعد بإحضار تفاحة كبيرة خضراء وإجاصة كبيرة وعصير البرقوق أو الخوخ ويقشّر التفاح وتزال بذوره وكذلك الخوخ والإجاص ويخلطوا جميعاً على الخلاط الكهربائيّ مع القليل من الماء. إذا كان الطفل ما زال رضيعاً يجب إضافة ملعقة من السكر البنيّ إلى رضعة الطفل عند إعطائه الحليب. عندما يذهب الطفل للتبرز يتطلّب من الأم البقاء معه وتشجيعه على التبرز وإذا كان الطفل عند الجلوس على مقعد دورة المياه يستطيع إيصال قدميه إلى الأرض فذلك جيّد أو يجب وضع كرسي صغير تحته حيث يساعده ذلك في التمكّن من استعمال عضلاته جيّداً عند التبرز. يجب تدريب الطفل على دخول الحمام باستمرار حتى لو لم يشعر بالرغبة بالدخول لدورة المياه. يجب مراجعة الطبيب إذا استمرّ الإمساك مع كلّ المحاولات للتخلّص منه أو إذا صاحب الإمساك ألم مزمن في المعدة، ونزول دم مع البراز حتى يصف للطفل بعض المليّنات المفيدة له.
 يمكن استخدام الأعشاب التي تعالج الإمساك كاليانسون والكزبرة، وذلك بغلي كوب من الماء وإضافة إليه ملعقة كبيرة من الكزبرة أو اليانسون وتركه يبرد قليلاً حتى يستطيع الطفل شربه، أو تحضير مغلي البابونج الذي يعمل على طرد الغازات في الجسم وتسريع عمليّة الهضم. يقوم الطبيب بإجراء عمليّة للطفل فيقوم الطبيب بقطع جزء من القولون لإتاحة المجال للتغوّط وحلّ المشكلة إذا لم تحلّ المشكلة خلال أشهر بالوسائل الطبيعيّة والأدوية.
ما هو علاج الامساك عند الاطفال Reviewed by أم طه المغربية on 9:11 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.