F

أخبار الانترنت

طريقة الوضوء وصلاة الصحيحة


طريقة الوضوء الصحيحة قال تعالى: 

(﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)).
 وهذه الآية الكريمة لخّصت طريقة الوضوء الصحيحة التي يجب اتباعها، وقد وضّحها الرسول صلّى الله عليه وسلم فيما بعد بالتفصيل للتسهيل على المسلمين، وتكون طريقة الوضوء كالتالي: النيّة، فعلى المسلم أن ينوي للوضوء وتكون النيّة في القلب، والبسملة. غسل الكفّين ثلاث مرات. مضمضة الفم، وتتمّ بإدخال الماء بواسطة اليد اليمنى إلى الفم ثمّ إخراجه، ثلاث مرات. إدخال الماء إلى الأنف بواسطة اليد اليمنى واستنشاقه، ثلاث مرات. غسل الوجه من بداية الشعر الى آخر الذقن، ثلاث مرات. غسل اليدين الى المرفقين (المرفق هو الكوع) ثلاث مرات، وابدأ باليمين ثلاث مرّات ثمّ اليسار ثلاث مرات. المسح على الرأس مرة واحدة. مسح الأذنين مرّةً واحدة. مسح الرقبة مرّةً واحدة. غسل الرجلين حتى الكعبين ثلاث مرات، وابدأ بالرجل اليمنى ثمّ الرجل اليسرى مع التأكّد من وصول الماء بين الأصابع. ومن الأدعية التي تقال بعد إتمام الوضوء (أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له وأنّ محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين). وأوضحت الدراسات فيما بعد أهميّة الوضوء في التخلص من التوتر والضغوطات، ويساعد على الاسترخاء واكتساب الطاقة الإيجابيّة، فسبحان الخالق الّذي لم يفرض فرضاً إلا وجاء العلم ليثبت صحّته وأهميته.

طريقة الصلاة الصحيحة

 أخافُ كثيراً أن تكون صلاتي غير صحيحة فهي أوّل ما أحاسبُ عليهَ وقد تعلّمتُ الصلاة بحذافيرها حتّى يتقبّلها الله منّي، والطريقة الصحيحة للصلاة هي : إستقبال القبلة دون إنحراف أو التفات وتجعل وجهتك هي الصلاة فقط ومن ثمّ تكبيرة الإحرام بقول: الله أكبر. وضع الكفّ اليمنى فوق اليسرى ومن ثمّ قراءة سورة الفاتحة وبعدها تقرأ سورة من القرآن الكريم. الخشوع في الصلاة: إنّ الصلاة ليست صلاة إذا لم تكن خاشع فيها تارك الدنيا ومقبل إلى لقاء اللهِ والوقوفُ بين يديه. وبعدها ترفع يديك إلى أذنيك وتقول الله أكبر وتركع وتقول سبحان ربي العظيم 33 مرّات. وبعدها تقف وتقول سمع الله لمن حمده وبعدها تقول الله أكبر وتسجد إلى الله تعالى. وعند السجود تقول سبحان ربّي الأعلى 3 مرّات، ومن الجميل أن تشكو همّكَ إلى الله فهي فرصة عظيمة فأنت بين يدين العظيم فطلب من الله واخشع واطلب المغفرة وحاول أن تطيل في السجود ففيها الراحة واستجابة الدعار والزيادة بالتقرّب إلى الله تعالى. وترفع رأسك وتقول الله أكبر، ومن ثمّ ترجع تسجد وتقول سبحان ربي الأعلى 33 مرّات ومن ثمّ تقوم وتصلّي الركعة الثانية بنفس الطريقة. بعد أن تنتهي من سجود الركعة الثانية تقرأ التشهّد وبعد أن تنتهي منها تسلّم على يمينك وتقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ وعن اليسار فتقول السلام عليكم ورحمة الله. معرفة الركعات: عليك أن تعرف في كلّ صلاة من الصلوات الخمس عدد الركعات الفرض والسنّة.


طرق الصلاة الصحيحة للنساء 

تنوين الصلاة. تستقبلين القبلة. ترفعين يديكِ محاذاة الأذنين في تكبيرة الإحرام. تضعين اليد اليمنى على الشمال على الصدر، وتقريين سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم. تكبيرين ثم تركعين وتضعين اليدين على الركبتين وتكررين "سبحان ربي العظيم"، ثلاث مرات. ترفعين القامة وتقولين "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد". ثم تكبيرين وتنزلين للسجود، بحيث يتم النزول بوضع الكفين على الأرض أولاً، أو الركبتين، ثم الجبهة والأنف والقدمين، وتكون جميع هذه الأعضاء ملامسة للأرض، وترديد "سبحان ربي الأعلى"، ثلاث مرات. ثم تقعدين من السجود مع التكبير، والسجود مرة أخرى وتقولين كما الخطوة الأولى. ثم الوقوف والاستقامة مع التكبير، وتفعلين كما سبق، وبعد السجدة الثانية، تقومين بالجلوس والتكبير ثم تقرئين التشهد، (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)، فإن كانت الصلاة ثنائية مثل الفجر تكملين بالآتي -وإن كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية تقومين وتقولين: (الله أكبر)، وتفعلين كما سبق ثم تقولين بعد التشهد -ويكون آخر الصلاة-، (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد). ثم التسليم على اليمين محركةً رأسكِ فقط، وقول: (السلام عليكم ورحمة الله)، والتسليم على الشمال محركة رأسكِ فقط، وقول: (السلام عليكم ورحمة الله).


طريقة الوضوء وصلاة الصحيحة Reviewed by ChamaliTV on 9:13 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.