أخبار الانترنت

فوائد العسل مع القرفة


العسل والقرفة 
نعلم أنّ لكلٍ من العسل والقرفة فوائد لجسم الإنسان، فالعسل من المصادر الغنيّة بفيتامين (ب6)، والثايمين، والناياسين، وحمض البانتوثنيك، وبعض الأحماض الأمينيّة، ويحتوي أيضاً على العديد من المعادن مثل النحاس، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والزنك والصوديوم، كما أنّه سهل الامتصاص، ولا يسبّب تراكم الدهون في الجسم، وتحتوي القرفة على المنغنيز، والكالسيوم، والألياف، والحديد، وهي مصدر لفيتامين(أ)، وفيتامين (ك)، لذلك تبيّن أنّ خليط العسل والقرفة يدخل في علاج العديد من الأمراض، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّه على الرغم من أنّ العسل حلو الطعم، ويحتوي على السكّر إلا أنّه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكّري ولا يضرّهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد مزيج العسل والقرفة.

القيمة الغذائية للعسل 

العسل يدخل في تركيبه الكثير من الأحماض الأمينية والكثير من المواد السكرية بنسبة كبيرةٌ تصل الى 70% وذلك حسب نوع الزهور التي قام النحل بإمتصاص رحيقها مثل الجلوكوز وهو سكر العنب، ودكستراترايوز، والفركتوزوهو سكر الفواكه، وميليزيتوز، وكستوز، ولاميناريبوز ، ورافنيوز، وميليزيتوز، ويوجد فيه ايضاً فيتامين A، وفيتامين B2، وفيتامين B5، وفيتامين B6، وفيتامين B8، وفيتامين B9، وفيتامين C، وفيتامين D، ويوجد أيضاً إنزيم الانفرتيز، وإنزيم الأميليز، ويوجد في العسل أيضاً الكثير من المعادن والأملاح الغذائيّة مثل: الحديد، والفسفور، والنحاس، والمغنيسيوم، و الكبريت، والكالسيوم، وهو غنيّ بالأحماض مثل حمض الستريك وحمض اللكتيك، يوجد في العسل بروتينات مثل نيكيلوبروتين وهنالك بعض الخمائر.

فوائد خليط العسل مع القرفة

 سنورد بعضاً من فوائد خليط القرفة والعسل في علاج بعض الأمراض. يقوّي جهاز المناعة ومقاومة الجسم للأمراض. يساعد في علاج أمراض القلب عند تناوله بمقادر كوب يوميّاً مع مراعاة عدم زيادة الكميّة. يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدمّ. يقلّل من أعراض التهابات المفاصل. يعمل على حرق السعرات الحراريّة، عند تناوله بشكلٍ يوميّ، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. يسهّل عمليّة الهضم، ويقلّل الحموضة. يعمل على التخلّص من السعال المزمن والرشح. يستخدم كعلاج للمثانة. يعالج جميع أنواع الالتهابات الجلديّة. يساعد على التخلّص من رائحة الفم الكريهة. يمنع تساقط الشعر. يساعد في تخفيف آلام الأسنان. يقوّي السائل المنوي عند الرجال، ويساعد في بعض حالات العقم. يعمل على المحافظة على الجسم ،والتمتّع بالشباب، ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة. يساعد في العلاج من أعراض الحساسيّة. يعمل على التخلّص من آلام المعدة ويزيل أوجاع قرحة المعدة. يعمل على التخلّص من الغازات. يفيد البشرة حيث يساعد على التخلص من البثور وحبّ الشباب. يعمل على تفتيح لون البشرة. يساعد في الشفاء من سرطان المعدة والعظام إن تناول المريض ملعقة صغيرة من العسل، مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثلاث مرّات في اليوم . يمدّ الجسم بالحيويّة. يعمل على تقوية السمع، أو ردّه للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع. يحافظ على بقاء الجلد أملساً وناعماً. يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهريّة عند النساء. يتغلّب على الشهيّة المفتوحة.

فوائد رجيم العسل والقرفة للجسم

 يساعد في تقليل الوزن خلال فترةٍ زمنيّة بسيطة مقارنةً مع الطرق الأخرى المستخدمة في تخفيف الوزن حتّى وإن كان الجسم يمتلك مقداراً مرتفعاً من الدهون. يساهم بصورةٍ منتظمة في منع تشكيل وتراكم الدهون في الجسم، وإن لم يتمّ الامتناع عن الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية. يعتبر مشروب القرفة والعسل من أهمّ المشروبات التي تعمل كمطهّر للجسم؛ حيث إنّه يساهم في تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والطفيليات والفطريات. يساعد في تحسين الوضع النفسي؛ وذلك من خلال تهدئة المزاج، كما يساعد على زيادة الطاقة للجسم أيضاً. عند المواظبة على استخدام رجيم القرفة مع العسل فإنّ ذلك سيمنع تراكم الدهنيات في الجسم على المدى البعيد، كما أنّه يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

طريقة استخدام رجيم القرفة مع العسل 

علينا أن نلتزم بنسبةٍ محدّدة من القرفة والعسل؛ حيث تتضمّن ما نسبته 2:11؛ أي نستخدم ملعقةً من القرفة المطحونة مع ملعقتين من العسل. نستخدم القرفة من خلال نقعها في كوبٍ من الماء المغلي مدّة نصف ساعة. نترك مزيج الماء مع القرفة حتى يبرد، ومن ثمّ نضيف كميّة العسل. نشرب نصف المقدار الّذي حضّرناه في الليل قبل النوم، ومن ثم نغطّي ما تبقّى من الكميّة ونحفظها داخل الثلّاجة، وفي الصباح عند الاستيقاظ نشرب ما تبقّى من الكمية على الريق. لا بدّ من الانتظام في الشرب؛ بحيث يكون قبل النوم مباشرةً، وعلى الريق عند الاستيقاظ مباشرةً، ولا بدّ أيضاً أن يكون العسل والقرفة ممزوجان بكوبٍ واحدٍ من الماء. لا بدّ من إضافة العسل للماء المغلي بعد أن يبرد؛ وذلك لأنّ الماء المغلي يؤثّر على الخصائص والمواد الموجودة بالعسل مما يفقده قيمته.

فوائد العسل لمرضى السكر

 أظهرت دراسات كثيرة أنّ العسل مفيد لمرضى السكر مفيد جداً كالآتي: اعتبار العسل كنوع من أنواع الحلوى. اعتبار العسل كمادةٍ غذائيةٍ تقدم لمريض السكر بحيث لا يشعر بعدها لحاجة الى اي حلويات من الممكن أن ترفع السكر لديه. يعتبر العسل مثل المادة المانعة للأسيتون الخطر في الدم؛ لأنّ عدم وجودها مرتبط بالسكريات. العسل جيد لمريض السكر لأنه يقوم بطرح سكر العنب خارج الجسم. يحتوي العسل الطبيعي الصافي الأصلي على مواد تشبة مادة الأنسولين في الدم. تناول العسل يحدث صدمة لخلايا بيتا والتي بدورها تنشط عملية إفراز الأنسولين في الدم.

فوائد القرفة لمرضى السكري 

توازن مستوى السكر وجعله ضمن المستوى الطبيعي أو بزيادة قليلة فقط، وذلك لأنّ مادة الكروم الموجودة في القرفة تعمل على زيادة استجابة الخلايا لمادة الأنسولين بالحد المناسب، لتقلل بذلك من نسبة السكر بالدم وتجعله متوازن. تخليص مريض السكري من الأعراض الجانبية المزعجة كالغثيان، والدوار، وانخفاض القدرة على التركيز. تطويل العمر النسبي لمريض السكري، خاصّةً أنّ مرض السكري يعتبر مسبّباً للموت المفاجئ الناتج من غيبوبة السكر. تخفيض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وهما عادةً ما يتواجدان مع مرض السكر، ولكن هذه الفائدة تظهر بعد تناول القرفة بأشهر. حماية مرضى السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . الحماية من تخثّر الدم عند مرضى السكري بسبب احتواء القرفة على مادة الكومارين التي تعمل كمضادة للتخثر. حماية مرضى السكّري من البدانة التي عادةً ما تصاحب المرض؛ فالقرفة حارقة للدهون المتراكمة في الجسم.







فوائد العسل مع القرفة Reviewed by Fouad Chamani on 7:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.