أخبار الانترنت

طريقة تحضير سمكة الرنجة


طريقة تنظيف الرنجة نقطع رأس السمكة ونتخلص منه. نفتحها باستخدام سكين حاد من الجانب الذي يوجد به زعانف. نقوم بإخراج كل المحتويات الداخلية. نتخلص من جلدها السميك المحيط بها. ننزع الشوك عن طريق حافة السكين. هكذا تكون الرنجة جاهزة للاستخدام.

الرنجة المخللة 

المكوّنات: أربع قطع من سمك الرنجة. كوب من الزيت النباتي. كوب من البصل المقطع شرائح. ثلاث أوراق غار. كوب من الفلفل الأخضر الحار المفروم ناعم. ثلثا كوب من عصير الليمون. ثلثا كوب من الماء. ثلثا كوب من الخل الأبيض. أربع ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض. شرائح ليمون (حسب الحاجة). ملح (حسب الرغبة).

طريقة التحضير: 

بعد أن ننظف الرنجة ونغسلها نرش عليها القليل من الملح وعصير الليمون من الداخل والخارج. نضع الزيت على النار وننتظر حتى يسخن ثم نضع الرنجة في الدقيق بعدها نضعها في الزيت ونتركها مدة ثلاث دقائق أو حتى تتحمر ثم نرفعها من الزيت ونتركها لتبرد. نضع البصل، والماء، والخل، وعصير الليمون، وورق الغار، والفلفل المفروم، في وعاء على النار ونتركه حتى الغليان ثم نرفعه عن النار ليبرد. نسكب الخليط السابق على الرنجة ونتركها في الثلاجة ليوم كامل. نخرج الرنجة من الثلاجة ونضعها في طبق التقديم ونزينها بشرائح الليمون قبل أن نقدمها.

الرنجة بصلصة البقدونس

 المكوّنات: أربع قطع من سمك الرنجة. كوب من البقدونس الطازج المفروم خشن. ثلثا كوب من الماء. بصلة مقطعة شرائح. ورقتا غار. كوب من الفلفل الأخضر الحار المفروم ناعم. ثلثا كوب من الخل. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:

 نتبل الرنجة بالملح والفلفل الأسود. نلف السمك على شكل أسطوانة ونثبت نهايته باستخدام عود خشبي. نصفها في صينية الفرن ونضيف لها الفلفل الأخضر والبقدونس والماء والخل والبصل وورق الغار ثم نغطيها بورق الألمنيوم ونضعها في الفرن على درجة حرارة 220 مئوية ساعة أو حتى تنضج تماماً. نخرجها من الفرن ونتركها لتبرد قبل أن نقدمها.

فوائد سمك الرنجة 

مفيد للأوعية الدموية والشرايين لذلك هو مفيد جداً للقلب، وتناوله بانتظام يمنع الإصابة بانسداد الشرايين. يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة المهمة للجسم. يعتبر مصدر غني بالأوميجا 3، الذي يساعد في الحماية من الإصابة بتخثر الدم وتجلطه. يساعد في تنشيط الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالأمراض الفيروسية بسبب احتوائه على الزنك. يعمل على تقوية كريات الدم الحمراء وبالتالي إبقائها في معدلها الطبيعي بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الحديد. يعتبر اليود مهم جداً لتحسين وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم إفرازها للهرمونات. غني بفيتامين ب الذي لا غنى للجسم عنه.

أضرار سمك الرنجة 

بالرغم من الفوائد العظيمة لسمك الرنجة إلا أن له بعض الأضرار، ويمكن تلخيصها بالآتي: يحتوي على النيترات والنيتريت اللذان يسببان الإصابة بالسرطان عند تناوله بكميات كبيرة على المدى البعيد. يساعد في رفع مستوى ضغط الدم بسبب وجود كمية كبيرة من الأملاح به.











طريقة تحضير سمكة الرنجة Reviewed by Fouad Chamani on 11:33 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.