أخبار الانترنت

فوائد حبوب اللقاح


حبوب اللقاح
حبوب الطلع أو ما تعرف بحبوب اللقاح هي لقاء الزهور، وهي عبارة عن بودرة متواجدة داخل الزّهور جميعها، تتعلّق بالشعر المتناثر على جسم النحل ثمّ تتجمّع في الأرجل الخلفية للنحل في مكان يسمّى سلة اللقاح، وبعد ذلك تقوم النحلة بنقل ما تجمعه من البودرة وتضعها في الخليّة التي يجمعها العاملون في المناحل. وحبوب اللقاح تحتوي على قيمة غذائيّة عالية جداً؛ إذ يوجد فيها ما لا يقلّ عن ثمانية عشر نوعاً من الفيتامينات، وخمسةً وعشرين معدناً هامّاً، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينيّة والسكريّات، الأمر الّذي يجعل هذه الحبوب تستخدم كغذاء ملوكيّ عالٍ في قيمته الغذائية خصوصاً إذا اختلط بالعسل النقي، كما تستخدم أيضاً كمضاد حيوي للعلاج من العديد من الأمراض الجسمانية المستعصية، كما قد تستخدم كعلاج لمرضى الاكتئاب النفسي أيضاً . وتحتوي حبوب اللقاح على عدد من العناصر المغذّية أهمّها: الماء، والبروتينات، والدهون، والسكريّات، والأحماض الأمينيّة، والفيتامينات التالية (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ)، كما تحتوي على عدد كبير من المعادن؛ كالكالسيوم، والكلور، والمغنيسيوم، وغالبيّة المعادن الأخرى، إضافة إلى ذلك عدد لا محدود من الخمائر والإنزيمات المفيدة للجسم.

فوائد حبوب اللقاح على الصحة 

تحتوي حبوب اللقاح على الكثير من المعادن المهمّة لجسم الإنسان مثل:

الكالسيوم، والمغنيسيوم، والكلور، بالإضافة إلى نسبة من الماء تصل إلى ما يقارب 12%، وكذلك على عدد عالٍ من الخمائر والأنزيمات؛ حيث إنّ كل تلك المكونات تجعلها مفيدة جداً، ولكن ما هي الفوائد التي تقدمها حبوب اللقاح؟

الجهاز التنفسي: 

تحتوي حبوب اللقاح على مواد كثيرة من مضادة للأكسدة تُحسّن وظائف الجهاز التنفسي وتخفف من الالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية، وكذلك تخفف من أعراض التحسس والربو.

الجهاز الهضمي:

 ذكرنا سابقاً أن حبوب اللقاح تحتوي على الخمائر والأنزيمات التي تُحسّن عملية الهضم وتنظمها، فتمنح من خلال ذلك امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام على أكمل وجه.

الجهاز المناعي:

 تساعد حبوب اللقاح على تنظيف الجسم من البكتيريا المعوية التي تضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الفيروسات التي تسبب الأمراض، وكذلك في القضاء على الجذور الحرة التي تحفّز نمو الخلايا غير الطبيعية التي تسبّب السرطان.

القلب:

 ذكرنا سابقاً أن حبوب اللقاح تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومواد مضادة للأكسدة تزيد قوة الشعيرات الدموية، وتنظم مستوى الكولسترول في الدم، وتقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

الأمراض الجلدية:

 تمنح الأحماض الأمينية والفيتامينات الموجودة في حبوب اللقاح الحماية لخلايا الجلد وتجددها، وكذلك لها دور في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وتقلل من شعور الحكة والحساسية الناتجة عن الالتهابات وتهدئتها.

منح الطاقة: 

تمد حبوب اللقاح الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه وحيويته، وتنهي شعور الإرهاق والإجهاد الذي يصاب به الجسم؛ لاحتوائها على الفيتامينات والكربوهيدرات التي تزيد من قدرة تحمل الجسم.

علاج الإدمان: 

تحتوي حبوب اللقاح على مواد تقلّل من رغبة الفرد المدمن بالتعاطي، وغالباً ما تستعمل من قبل الأطباء النفسيين لعلاج مرضاهم من حالات الإدمان.

فوائد حبوب اللقاح للحمل 

أثبتت الكثير من الأبحاث التي أجريت على حبوب اللقاح فوائدها العظيمة لمشكلة تأخر الحمل ومشاكل العقم المتعددة والمختلفة، حيث إن حبوب اللقاح تقضي على الإجهاد وتُحسن القدرة بشكل كبير على الإنجاب، حيث تعمل على تقوية الرغبة الجنسية عند الرجل، كما تساعد على سرعة الانتصاب لديه. كما تعمل هذه الحبوب على تقوية مبايض المرأة للقيام بعملية الإباضة، وبالتالي فهي المساعد الأول في عملية التلقيح والإخصاب منذ القدم وخاصة إذا مُزجت مع العسل. تؤخر هذه الحبوب الشيخوخة والتي لها أكبر الأثر في عملية الحمل وخاصة عند المرأة، فيؤخر سن اليأس لديها مما يعطيها مجالاً أكبر وأوسع للحمل.

حبوب اللقاح للتسمين :

 وكغيره من الناس ،يحب الشخص النحيل أن يلبس ويتأنق ويعيش حياته بالطريقة التي تحلو له ، ولكن في خضم ذلك يجد نفسه غير قادرا على التكيف بسبب سوء الوضع الذي يمر به ، وكان لا بد من ايجاد الحل المناسب للتخلص من المشكلة ، وهنا جاء دور حبوب اللقاح من أجل التسمين ، وهذه الحبوب ساعدت بشكل أساسي في الحصول على فرصة أساسية لزيادة الوزن بالقدر الذي نريد ، فإن أردت أن تبدو جميلاً ، وتحصل على أكتاف ممتلئة قليلاً ، فيمكنك تناول هذه الحبوب التي تساعدك بشكل كلي ، وبدون أي أعراض جانبية ، وتقوم فكرتها على التالي .عليكَ عزيزتي المرأة أن تبدئي بهرس هذه الحبوب لتشكل بودرة ، وأن تقومي بإضافة بعض العسل عليها من أجل أن يتجمل طعمها ، وبعد ذلك يمكنك أن تتناولها مع كوب من الماء بعد أن تقومي بحوصلتها لتصبح شبه حبة الدواء ، كما ويمكنك أن تتخذي طريقة النقع ، بأن تنقعيها في الماء المغلي لمدة ساعتين على الاقل ، وبعد ذلك تشربي منقوعها الذي يحوي المادة الأساسية ، وبذلك تحصلين على الوزن الذي تريدين ، في أسرع وقت ممكن . وختاما ، لا بد من استشارة أخصائي تغذية قبل كل هذا ، حتى يساعدك في الحصول على النتيجة المرضية بإذن الله .

فوائد حبوب الطّلع لزيادة الوزن

 حبوب الطّلع بعناصرها الغذائيّة العظيمة تعتبر غذاءً كاملاً صحيّاً، لذا فهي تغذّي الجسم وتزوّده بالعناصر النّاقصة لديه، وهو مكمّل غذائيّ ليس له مثيل، وحبوب الطّلع لها دور كبير في زيادة الوزن حيث إنّها تفيد فيما يلي:

تعالج مرض الأنيميا فقر الدّم الحادّ، الذي يعمل على خسارة الجسم للعديد من العناصر الغذائيّة المهمّة ويؤدي إلى النّحافة والهزال، وتناول حبوب الطّلع يعالج هذه المشكلة، ويزيد عدد كريات الدّم الحمراء، ويعوّض الجسم عن الخلايا التي فقدها، ويزيد قوّة الدّم ممّا يحسّن الوزن. تقوّي بنية الجسم وتعالج ضعفه ووهنه، من خلال إمداده بالطّاقة والحيويّة الّلازمة، ومنحه النّشاط، وتخليصه من الكسل. تعتبر من أكثر المواد فعاليّةً في فتح الشّهيّة، وخاصّةً لدى المراهقين الذي يصابون في هذه المرحلة العمريّة بفقدان الشّهيّة للطّعام بشكل تامّ تقريباً، وبشكل خاصّ الفتيات، ممّا يؤدّي إلى إصابتهنّ بنحافة شديدة وغير مقبولة، فتعمل حبوب الطّلع على فتح الشّهيّة. تعالج مشاكل الإسهال العاديّة والمزمنة التي تخفّف الوزن بشكل ملحوظ، فتعمل حبوب الطّلع على تنظيم عمل الأمعاء، وحلّ مشاكلها سواءً كانت تعاني من الإسهال أو الإمساك، فتساعد على امتصاص المواد المهمّة والضّروريّة والمفيدة للجسم، فتحمي الجسم من النّحافة الزّائدة.
فوائد حبوب اللقاح Reviewed by Fouad Chamani on 6:35 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.