F

أخبار الانترنت

أضرار الكولا



لقد أصبح البيبسي مشروبا أساسيا يرافق احتفالاتنا و مناسباتنا ،و هذا المشروب لا غنى عنه ،و تحديدا في فصل الصيف حيث يبرد حر هذا الصيف و يعطيك انتعاشا لا بديل له! و يعد البيبسي من المشروبات الغازية ما هي المشروبات الغازية: هي أية مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة و نكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة و تعتبر هذه المشروبات الغازية ذات قيمة غذائية منخفضة ،فهي لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات أو المعادن. و من النكهات الرئيسية لهذه المشروبات الغازية : - الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي و الكوكا كولا - الليمون و يضاف الى السبرايت و السفن اب - البرتقال و يضاف الى الميراندا و الفانتا - العنب و يضاف الى مشروب الفيمتو ما هي أضرار البيبسي و مما سبق يتضح لنا أن للبيبسي أضرارا لا تخفـى على أحد: 1- تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم،عند تناولها مع الطعام أو بعده. 2- تحتوي على الكافيين الذي يؤدي الى زيادة ضربات القلب ،و ارتفاع ضغط الدم و السكر ،و زيادة الحموضة المعدية ،و زيادة الهرمونات في الدم 3- تحتوي على احماض فسفورية تؤدي غلى هشاشة و ضعف العظام 4- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية و التي تهدد المخ و تؤدي الى فقدان الذاكرة التدريجي و اصابة الكبد بالتليف 5- المشروبات الغازية لا توفر للجسم أية فائدة غذائية ،بل تحتوي على المزيد من السكر و الاحماض بالاضافة الى المواد الحافظة و الملونة 6- إن للمشروبات الغازية تأثيرا سيئا على امتصاص الكالسيوم من الامعاء ،و ذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك و الستيريك 7- إن المشروبات الغازية تعمل على زيادة الوزن 8- إن من المعتقدات الخاطئة أن المشروبات الغازية و منها البيبسي تساعد على الهضم ، لكن هذا غير صحيح ، و أما عن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها،و الغازات التي يخرجها بعد الشرب،فان ذلك عائدا للغازات التي يحتويها المشروب نفسه،و ليس من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة 9- تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الحديد :حيث إن وجود مادة الكافيين يؤثر سلبا على امتصاص الحديد مما يؤدي الى فقر الدم ،و فقر الدم يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال و المراهقين و يسبب لهم ضعفا عاما في الصحة و قلة في النشاط و نقصا في الشهية 10- إن العلبة الواحدة من هذه المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق سكر،و هذه الكمية كافية لتدمير فيتامين (ب) و الذي يؤدي نقصه الى سوء الهضم و ضعف البنية و الاضطرابات العصبية و الصداع و الارق و الكآبة و التشجنات العضلية 11- إن معدل الاس الهيدروجيني لهذه المشروبات الغازية هو 3.4 اي انه حمضي جدا ،و درجة الحموضة هذه قوية بمقدار يمكنه من اي يذيب الاسنان و العظام 12- تؤثر في وظائف الكلى نتجية تراكم الكالسيوم المذاب في العروق ،خلايا الجلد و الاعضاء الحيوية اذن،فالوقاية خير من قنطار علاج ،فعليك بالآتي: 1. الابتعاد عن المشروبات الغازية و استبدالها بالفواكه الطبيعية 2. و اذا كنت من المدمنية على هذه المشروبات فتجنب تناولها مع الطعام و ذلك لمنع تأثيرها السيء 3. حاول شرب كوب على الاكثر اسبوعيا 4. استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بتلك الحلاة بالسكر الاصطناعي (الاسبرتام)

ما هي مضار المشروبات الغازيةأيّامنا هذه انتشرت بكثرة وفي كلّ أرجاء المعمورة الوجبات السريعة التي تعدّها مطاعم الأكل السريع، وتقدّم إلى جانبها البطاطا المقليّة الساخنة والمشروب الغازيّ الذي لا غنى عنه في كلّ وجبة. نسمع كثيراً أنّ المشروبا الغازيّة قد تضرّ بصحتنا أحياناُ، فهل هذا صحيح؟ وما هي أضرار المشروبات الغازيّة؟ المشروبات الغازيّة هي مشروبات صناعيّة تتكوّن من الماء والسكر والحموض والمواد الإضافية الحافظة كمواد الطعم والرائحة، ومواد اللون، وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى مادّة الكافايين وإنزيم الببسين. وهذه الغازات والنكهات المضافة هي التي تعطي هذا المشروب الغازيّ طعمه المميّز والمختلف، ومن الأمثلة عليها الكولا، والمياة الفوّارة، والشاي المثّلج، إضافة إلى الليمونادة الغازيّة. وقد أصبح هذا المشروب أحد أهم المشروبات الغازيّة التي تباع في أيّامنا هذه، وهو أيضاً أحد المشروبات التي تقدّم في الأفراح والمناسبات خاصّة المشروبات الغازيّة الباردة في فصل الصيف.
 وقد بدأ إنتاج هذا المشروب الغازيّ في عام 1898م على يد الصيدلاني "كيلب برادهام"، والكولا "أو نكهة الكولا" المضافة لهذا المشروب مستخرجة من شجرة كولا حيث تكون أوراقها جافّة وتحتوي على مادة الكوكايين، تكثر الإعلانات التلفازيّة والإذاعيّة وفي كلّ مكان عن هذه المشروبات الغازيّة والتي تغري الناس لشرائها، وبعد الكثير من الأبحاث والدراسات وجد العلماء أنّ هذه المشروبات لها أضرار جسيمة على جسم الإنسان وصحّته. فهذا المشروب الغازيّ يلعب دوراً أساسيّاً في زيادة السمنة والوزن، لإحتوائه على نسبة عالية من السكر.
كما أنّ للمشروب الغازيّ تأثير على صحّة الجسم، حيث أنّه يقلّل الشهيّة لتناول الأطعمة المغذيّة والمفيدة، فهي تزيد الشعور بالشبع سريعاً خاصّة عند تناولها مع الأطعمة المفيدة. كما أنّ المشروبات الغازيّة تعتبر سبباً في تآكل الأسنان وتلفها، حيث أنّها تعمل على تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، مما يزيد من نسبة تسوّسها وفقدانها. إنّ المشروبات الغازيّة تضرّ أيضاً بالأعضاء الداخليّة لجسم الإنسان، فهي تؤذي الكبد وتدمره، حيث أنّه سبب في إصابة الكبد بالتليّف الكبديّ، كما أنّها سبب في إصابة الكلى بالأمراض المزمنة.
المشروبات الغازيّة تسبّب كذلك هشاشة العظام، حيث أنّها تقلّل من قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، كما أنّها تعتبر أحد أسباب عقم الرجال وتهدّد خصوبته، حيث أنّها تقلّل من نسبة الحيوانات المنويّة لدى الرجال. مرض النقرس هو أحد أخطر أضرار شرب هذا المشروب، فهي محلّاة بالسكّر بنسبة كبيرة مما يزيد إحتماليّة الإصابة بهذا المرض. كما أنّ المياه الغازيّة هذه قد تصيب الجسم بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك لإحتوائها على بنزوات الصوديوم، ومركّب البنزين الحلقيّ، والمحلّيات الصناعيّة، ومادّة الكينين ، وغيرها من الموادّ الضارّة. تعرف المشروبات الغازيّة كما لدى الكثير منّا أنّها مساعدة على الهضم، وهذا الإعتقاد غير صحيح. فهذه المشروبات لا تساعد على الهضم أبداً، وإنّما تسبّب تعسّره؛ وذلك لأنّها تقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم.
 كما أنّ مفعولها في المعدة كمفعول شرب الخلّ، حيث أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها تعمل على كشد جدار المعدة والتسبّب بالقرح.

أضرار الكولا Reviewed by أم طه المغربية on 9:15 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.