أخبار الانترنت

فوائد حب الرشاد للأطفال


حب الرشاد يُعتبر حبّ الرشاد من النباتات العشبية التي تتبع الفصيلة الصليبية، يصل ارتفاع النبتة قرابة نصف متر، وله ساق كثيرة الأفرع، وله أوراق إمّا كاملة أو مركبة أو مفصصة، ويحتوي على أزهارٍ كثيرة باللون الأبيض، وثماره مستديرة خردلية، وبذوره حمراء وصغيرة وبيضوية الشكل وملساء، وهو غنيّ جداً بالكالسيوم ومادة اليود والحديد والكبريت، ونسب جيّدة من المنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية.
 تُطلق على حبّ الرشاد عدّة أسماء منها: السفاء، والثفاء، والحبة الحمراء، والحرف، والحلف، والثناء، والحارة، وحرف الماء، والبقدونس الحار، أمّا الجزء المُستخدم منه فهو جميع أجزائه؛ فالبذور تستخدم في العلاجات الطبية والأوراق تُضاف للسلطات، ومع الأسماك واللحوم كمادة مسهلة للهضم ومنكهة للطعام. يتواجد حب الرشاد في مناطق الشرق الأوسط مثل سوريا، واليمن، وشبه الجزيرة العربية، وتركيا؛ بحيث يكون إمّا برياً أو مزروعاً. فوائد حب الرشاد للطفل الصغير يستخدم حب الرشاد في علاج العديد من الأمراض التي يُصاب بها الأطفال الصغار والكبار؛ حيث إنّه يساعد في علاج مشاكل الصدر والكحة والزكام وذلك من خلال مزج مسحوق حبوب الرشاد مع القليل من العسل، كما يُساهم في سرعة جبر كسور الأطفال، ويُستعمل في معالجة المغص وكثرة البكاء وفقدان الشهية لدى الأطفال، وكذلك يُستخدم في تخفيف ألم التسنين لدى الصغار، ولكن يُنصح بعدم إعطائه للأطفال في حال كانوا يُعانون من الإمساك كونه يزيد الإمساك لذلك يُستعمل لعلاج الإسهال. فوائد حب الرشاد الصحية يقوي الجهاز المناعي ومضاد للكسل الليمفاوي ويثبط الفطريات والبكتيريا.
يدر البول ويعالج فقر الدم ويقلّل الضغط، وهو طارد للسموم من الجسم. يُسكن ألم البطن، وهو فاتح للشهية ومسهّل للهضم، ويقضي على الإسهال والطفيليّات في الأمعاء. يقوي العظام ويشفي الكسور. يساهم في علاج عرق النسا سواءً داخلياً أو خارجياً. يُحفّز الرّغبة الجنسيّة لدى الذكور وهو مُنشّط جيّد للمبايض لدى الإناث. يُعالج الآلام الرئوية ونزلات الصدر ومرض الربو. يُستعمل خارجياً في معالجة تقصف الشعر وتساقطه. يمتصّ الرّوائح الكريهة بالجسم ويدر الحليب لدى المرضعات، ويفضّل أكل أوراقه من غير طهي وعدم خلطها بالملح للحصول على الخواص الطبيعيّة فيها. طريقة استخدام حب الرشاد يُمكن استعمال حب الرشاد بإحدى الطرق التالية: مسحوقاً أو مغلياً أو منقوعاً، وذلك بما لا يزيد عن مرّتين في اليوم دون أيّ إضافات باستثناء الحليب أو العسل؛ حيث يتمّ أخذ حبوب الرشاد بكميّاتٍ محدودة ولفترة محددة أي ما يُعادل ملعقةً صغيرةً طول اليوم ولمدّةٍ لا تتجاوز شهرين بالنسبة للبالغين، أما الأطفال فالكمية يجب أن لا تزيد عن (6) حبات أو ربع ملعقة تقريباً طوال اليوم، وينصح بعدم تناوله خلال الحمل.

فوائد حبوب الرشادحبوب الرشاد حبوب الرشاد نوع من أنواع الحبوب العشبية الحولية، أزهاره بيضاء اللون وكثيرة، وقد ذكر الرشاد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم باسم (الثفاء) ويسمى في سوريا باسم البقدونس الحار.
وتعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن الرشادالأصلي، يتم تناول الرشاد الغض دون طبخ مع السلطات والحساء واللحوم لأنه يسهل الهضم مع مراعاة عدم إضافة الملح لأوراق الرشاد لأنه يساعد في فقدان خواصه وبالتالي عدم الاستفادة من فوائده، وللرشاد وحبوبه فوائد كثيرة جمة، وسوف نتعرف في هذا المقال على بعض أهم تلك الفوائد. فوائد حبوب الرشاد حبوب الرشاد من أغنى أنواع الحبوب الغنية باليود، ومن المعروف أنّ اليود يعمل على تسهيل عملية الهضم. تعالج مرض فقر الدم لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد. تفيد جداً لداء الحفر. تعتبر من الحبوب التي تساعد على إدرار البول. تفيد جداً في حالات ارتفاع ضغط الدم، لذا فهي مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم. تعمل على تنشيط بصيلات الشعر ممّا يؤدّي إلى تقوية الشعر ومنع تساقطه، كما أنّها تساعد في علاج التقرحات الجليدية. حبوب الرشاد مفيدة لطرد الديدان من الأمعاء عن طريق أخذ عصارة أوراق الرشاد ممزوجة مع الماء. تعمل على مكافحة حالات التسمم التي قد يتعرض لها جسم الإنسان. تساعد في التخلص من حالات التعب والإرهاق. تعالج المشاكل التي قد تصيب الجلد مثل الأكزيما والتحسس. مفيدة جداً للبواسير وخاصة تلك التي تنزف. تستخدم مغلي حبوب الرشاد لعلاج الإسهال، كما تعالج تضخم الطحال. كما أنها تعمل على تسكين آلام البطن والآلام الصدرية والقصبات الهوائية وتساعد على التخلص من البلغم. تستخدمها النساء لتسريع عملية نزول الطمث. تستخدم كمقوي جنسي لأنّها تحتوي على فيتامين تكوفرول.
 وللأشخاص الذين يعانون من النحافة، فإنّ حبوب الرشاد تستخدم كفاتح للشهية. تعالج الدمامل إذا تم مزجها مع الماء والملح وتستخدم ككمادات عليها. تفيد في حالة البرص إذا تم طحنها وشربها مع الماء. وقد أثبتت دراسات حديثة على أن حبوب الرشاد تحتوي على عناصر من المضادات الحيوية والتي تساعد في التخلص من الجراثيم. تعمل على تسكيل آلام الصداع إذا تم إضافة العسل لها والمفاصل. تحتوي حبوب الرشاد على المنغنيز والكالسيوم والفسفور، كما أنها تحتوي على فيتامين (أ) و(ب) و(ج) و(هـ). تساعد في تفتيت الحصى والرمال التي قد تتكون في الكلية. تساعد في الوقاية من الإصابة من الأورام السرطانية ومرض السكري والروماتيزم والسل أيضاً. تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما تعتبر طارداً للرياح.

أضرار حب الرشادحب الرشاد هو من أشهر أنواع البذور التي يستخدمها الناس بكثرة، ويضيفونها للتوابل، أو يتناولونها على شكل منقوع بالماء المغلي، أو يزرعونها للحصول على نبات الرشاد الأخضر. تُعتبر حبوب الرشاد من الحبوب المفيدة جداً، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، وعنصر الحديد، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين هـ، ومركب ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وفيتامين أ، كما يحتوي على العديد من العناصر المعدنية كالحديد، واليود، والفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، ومادة سكوالين المضادة للبكتيريا. فوائد حب الرشاد يقي الجسم من ارتفاع معدل السكر بالدم؛ لاحتوائه على مادة صمغية تساعد في السيطرة على السكر في الدم. يحتوي على زيوت طيارة، يتم استخلاصها واستخدامها في الوقاية من تساقط الشعر، ومنحه النضارة والحيوية، وذلك بتطبيق زيت حب الرشاد على الشعر مباشرةً، ثم غسله بعد ساعتين. ينشط المبايض عند المرأة، ويزيد من معدل الخصوبة، ويزيد من احتمالية حدوث الحمل. يقوي العظام والأسنان، ويساعد في الحفاظ على صحتها. يمنح البشرة النضارة والحيوية والتألق والنعومة، ويخلصها من حب الشباب والبقع الداكنة ويوحّد لونها. يمنع حدوث نخر في الأسنان، ويحميها من التسوس. يقوي عضلة القلب، ويفيد الشرايين والأوردة ويحافظ على صحتها. مدر جيد للبول، ويمنع ارتفاع ضغط الدم. يقلل احتمالية الإصابة بالسرطان، ويقضي على الجذور الحرة للخلايا. يزيد القابلية لتناول الطعام ويفتح الشهية. يطرد الغازات المتجمعة في تجويف البطن.
 يقوي الجسم بشكل عام ويمنحه الطاقة والحيوية. يقوي القدرة الجنسية. يخلّص الصدر من آثار البلغم والنيكوتين، ويُحسّن عملية التنفس. يفتت الحصى الكلوية، ويخلص المسالك البولية من الترسبات. يُنقّي الدم من الفضلات والسموم. يعالج الصداع. يساعد في علاج الكثير من الأمراض، مثل مرض السل. يعزز عمل جهاز المناعة. يحتوي حب الرشاد على مركب يدعى " بنزايل أيزو تايوسيانيد "، الذي يُكافح الفطريات والبكتيريا والجراثيم. أضرار حب الرشاد يُفضّل تناول منقوع حب الرشاد بجرعات قليلة، ولفترات قليلة؛ أي بحدود ملعقةٍ صغيرة فقط لمدة لا تزيد عن شهر، وذلك للأضرار المحتملة لتناوله، حيث تزداد حدّة هذه الأضرار بزيادة مدة الجرعة وكميتها، ومن الضروري أيضاً عدم تناوله مع أية إضافات، ما عدا العسل أو الحليب، ومن بين هذه الأضرار: يجب تجنب تناوله من قبل المرأة أثناء فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على مواد منشطة للمبايض وتحفز نزول دم الحيض، ممّا قد يتسبب بحدوث نزيف أو إجهاض، ويفضّل أن تتناوله المرأة بعد الولادة، ولمدّة قصيرة. يُسبّب قصوراً في الغدة الدرقية، خصوصاً إذا تمّ تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة.

فوائد حب الرشاد للأطفال Reviewed by أم طه المغربية on 10:32 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.