F

أخبار الانترنت

فوائد الحلبة للأطفال



الحلبة هناك الكثير من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم في علاجات كثيرة ولها فوائد عديدة ومختلفة، وإحدى هذه الأعشاب هي الحلبة والتي تصنّف كواحدة من أقدم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لأغراض طبية في العالم، إضافةً إلى أن لها استخدامات أخرى متعددة. فوائد الحلبة للأطفال تكون الحلبة على شكل بذور صغيرة الحجم ذات لون بني مصفر، أمّا عن فوائدها بالنسبة للأطفال فهي تعمل كمدرٍّ للحليب من خلال تحفيز الغدد العرقية عند المرأة، فحسب الكثير من الدراسات فإنّ نسبة الحليب تزداد خلال يومين من تناولها، كما أنّها تساعد على التخلص من كثير من الاضطربات التي تحدث عند الأطفال كالسمنة وفقدان الشهية للطعام، وبالتالي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن وتحديداً في سن البلوغ، ومن أهم فوائدها بالنسبة للأطفال والمراهقين ما يلي: علاج مشاكل الصدر والمعدة. تخفّف من التهابات الحلق. تعالج الأمراض الصدرية كالسعال. تساعد على التخفيف من أعراض مرض الربو. تعالج الكثير من الاضطرابات الهضمية التي يتعرّض لها الأطفال كالمغص والإمساك، تحديداً عندما يتمّ خلطها بكمية من العسل. تعالج الاحتقان وما يصاحبه من سعال وبلغم. تساعد على التخلّص من الالتهابات الموضعية والتقرّحات والحروق. تستخدم كمضاد للتشنّجات. تقوّي الجهاز الهضمي وتحميه من التعرّض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل. أضرار الحلبة الحلبة سلاح ذو حدين، فكما أن لها العديد من الفوائد فإن لها العديد من الأضرار وأبرزها ما يلي: لا ينصح باستخدامها لأطفال الذين لم يتجاوزا السنتين. تؤثر على فاعلية بعض الأدوية، وتحديداً المستخدمة في تخثر الدم. تسبّب اضطراب للعديد من الهرمونات، وتحديداً هرمونات الغدة الدرقية. تمنع امتصاص الحديد في الجسم، فيمنع تناولها من قبل المرضى بفقر الدم. تسبب العديد من المشاكل الهضميّة وأبرزها اضطربات الأمعاء وبالتالي تسبّب الشعور بغثيان. تسبّب ظهور رائحة كريهة للبول، وتحديداً إذا تم تناولها بإفراط. طريقة عمل الحلبة ضعي كمية مناسبة من الحلبة في كمية أخرى من الماء واتركيها تغلي لمدّة ربع ساعة. اتركي الحلبة بداخل الماء حتى تبرد، ويصبح لون الخليط أقرب للذهبي. أضيفي لها كمية من العسل أو السكر أو الحليب؛ لتحليتها ومن ثمّ تناولها. استعمالات الحلبة يمكن استعمالها لتقوية الشعر. التأخير من ظهور علامات الشيخوخة. التخلّص من هزال الجسم ونحافته، بحيث تزيد من الوزن، تحديداً إذا تمّ مزجها مع كمية من العسل الأسود. تساعد على التخلص من مشاكل البشرة كالكلف، والنمش، وحب الشباب. تعالج المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية وعسر البول. تقلل من نسبة السكر في الدم.

فوائد الحلبة للعظام والعضلاتالحلبة هي نبات عشبيّ بطول أربعين سنتيمتر تقريباً، ذات ساق جوفاء متفرّعة، وأزهار صفراء، وأوراق طويلة مسننة الشكل، يكون عددها في كلّ فرع في العادة ثلاثة أوراق، تنتج منها قرون معقوفة بحجم عشرة سنتيمترات تقريباً، يحتوي كلّ قرن على عدد من الحبوب ذات لون أصفر مائل لألون الأخضر تشبه في شكلها شكل الكلية. فوائد الحلبة لبذور الحلبة فوائد عديدة ومهمة، وقد قيل في فوائدها (لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً)، ومن فوائد الحلبة نذكر: تعالج قرحة المعدة والإثنى عشر: عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها كلّ ثماني ساعات، وتعالج ديدان المعدة إذا تناول منقوع الحلبة كلّ صباح قبل الطعام، كما أنّ الحلبة تفتح الشهية إذا تمّ تناول منقوع الحلبة قبل أكل أيّ وجبة. تعالج الحلبة السعال ونزلات البرد، وآلام الصدر والربو؛ إذا تناولت مغلي ملعقة الحلبة مع كوب ماء كلّ يوم مرة واحدة. تعالج الأمراض المستعصية والصعبة كالسكري: إذا تناولت مسحوق الحلبة على ثلاث مرّات يوميّاً قبل كلّ وجبة، وتعالج الكولسترول؛ لأنّ الحلبة تمتص الدهون الزائدة. الحلبة مفيد جداً للنساء والفتيات، فتعمل الحلبة على تحفيز الطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ إذا تناولت ملعقتين من مسحوق الحلبة يوميّاً مع تجنّب هذه الوصفة أثناء فترة الحمل، ويعمل زيت الحلبة على زيادة حليب الرضاعة فإذا شُرب بمعدل عشرين نقطة من زيت الحلبة ثلاث مرّات يوميّاً زاد إدرار الحليب، كما تعمل الحلبة على تخفيف آلام الرحم؛ حيث تُغلي خمس ملاعق من مسحوق الحلبة مع ثلاثة لترات من الماء لعشر دقائق ويجلس بداخله بعد أن يبرد قليلاً. للبشرة والتجميل؛ تعالج الحلبة الحروق إذا مزج مسحوقها مع زيت الورد ليشكلا دهون تدهن به المنطقة المصابة لمدّة مرّة واحدة يوميّاً، أما للبشرة فمغلي الحلبة يعالج تشقّقات الجلد ويساعد على الحصول على بشرة لامعة، كما أنّه يقضي على الدمّل إذا وضع عليه
 عجين مسحوق الحلبة وبعض الماء الدافئ، كما أنّ الحلبة تمنع تساقط الشعر، وتحافظ على صحته، وتزيل القمل والحشرات الموجودة فيه عن طريق غسل الشعر بمغلي ملعقة حلبة وكوب ماء. الحلبة للعظام والعضلات إنّ الحلبة مفيد جداً للعظام والعضلات بحيث إذ استعملت الحلبة المسحوقة مع زيت السمسم، ومعجون الثوم، فتمزج المكونات معاً لتصنع منها دهون تدهن به المنطقة المصابة، مما سيزيل آلم العضلات والروماتيزم ووجع العظام.

فوائد الحلبة باللبنالحلبة يُعتبر مشروب الحلبة باللبن من المشروبات الصحيّة؛ فهو علاج فعّال لالتهاب الحلق وارتداد المريء، ومفيد في حالة الإصابة بالديدان، ويُخفّض مستوى الكولسترول، ويحافظ على صحة الأسنان، ويساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة. خلطة الحلبة باللبن المكونات كوب حلبة مطحونة. نصف كوب سمسم. ثلاث ملاعق كبيرة نشا. ملعقة زبدة. ربع كوب مكسرات. كوبان حليب. طريقة التحضير في وعاء الطبخ نضع الزبدة، ثمّ نضيف الحلبة والنشا والسمسم ونحرك المزيج حتى يصبح لونه ذهبياً، بعد ذلك نضيف الحليب مع التحريك حتى نحصل على قوامٍ متماسك، نرفع المزيج عن النار ونُقدّمه في أكواب، ونُضيف إليه العسل والمكسّرات. فوائد خلطة الحلبة باللبن قيمة غذائية عالية: الحلبة من النباتات العشبيّة ذات القيمة الغذائية العالية؛ وذلك لاحتوائها على مواد بروتينية وعنصر الفسفور والنشا، وتحتوي على فيتامين ب وعلى الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3. الأمراض الصدرية: تنظّف الرئة من البلغم وتسكّن السعال، وتخفف من أعراض الربو خاصّةً إذا أضيف إليها العسل أو التمر.
تعسر البول: تساعد في حالة الإصابة بعسر البول والترسّبات. مفيدة لمرضى السكري: تُخفّض مستوى سكر الدم بشكل يُعادل الأنسولين، وتحتوي الحلبة على مركّبات تُنشّط عمل البنكرياس وتزيد إنتاج الأنسولين. طاردة للديدان: تُساعد الحلبة على التخلّص من معظم أنواع الديدان من الجهاز الهضمي خاصّةً إذا تمّ تناولها على الريق. سرطان الكبد: تخفف الحلبة من الأعراض المصاحبة لسرطان الكبد بسبب المركبات المضادة للأكسدة. الإمساك: تعالج الحلبة حالات الإمساك وتُنظّف الأمعاء بسبب زيادة حركة الأمعاء. التهاب المفاصل: تعالج أعراض التهاب المفاصل؛ لاحتوائها على العديد من المركّبات التي تخفّف الألم وتُحسّن من استجابة المريض للعلاج. انتفاخ البطن: تخلّص الجسم من الغازات وانتفاخ البطن بسبب احتوائها على كميّة كبيرة من الألياف، وتخفّف من أعراض القولون العصبي. تُخفف آثار الندب والجروح: يُمكن عمل معجون من الحلبة ووضعه على مكان الجرح للتخفيف من آثار الجروح، وذلك بدهن منطقة الجرح بزيت الحلبة. الدمامل: تُستعمل الحلبة في القضاء على الدمامل وتغطيتها؛ وذلك بوضع معجون الحلبة على مكان الدمامل وتغطيتها بشاش نظيف، ويُمكن تكرار ذلك مرّتين يومياً. البواسير: يُعالج زيت الحلبة البواسير ويسرّع شفاءها، ويُخفّف من الآلام المصاحبة البواسير. تزوّد الجسم بالطاقة: تزود الجسم بالطاقة والدفء خلال فصل الشتاء، وتُستعمل للتسمين وزيادة الوزن في الشتاء. إدرار الحليب: تزيد إدرار الحليب للأمّهات المرضعات خاصّةً بعد الولادة مباشرة.




فوائد الحلبة للأطفال Reviewed by أم طه المغربية on 7:49 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.