أخبار الانترنت

سبب ظهور حبوب بيضاء في الوجه


الحبوب البيضاء 
هي الحبوب التي تظهر على الوجه، رأسها أبيض وتظهر بعد فترة من تجمّع الحبوب تحت الجلد نتيجة لانسداد المسامات، فعند بداية سنّ المراهقة تصبح هنالك تغييرات كثيرة للشخص، هذه التّغييرات نفسية وأيضاً فسيولوجية، وقد يحدث أن تتغيّر حالتك النّفسية وتتعرّض للإجهاد الجسدي أو العقلي، وبسبب هذه التّغييرات تظهر حبوب على الوجه وهذه الحبوب تكون مزعجة للفتاة أو للشاب، وأكثرها الحبوب ذات الرّؤوس البيضاء التي تظهر في كلّ مكان في الوجه وتترك أثراً إذا تعاملنا معها بشكلٍ خاطئ للتخلص منها، وقد تظهر للمراهقين والبالغين.

أسباب ظهور الحبوب البيضاء 

تراكم الزّيوت على الوجه، خاصةً في البشرة الدهنية فعندما تتجمّع الزيوت على الوجه وتغلق المسامات فتظهر هذه الحبوب في جميع أنحاء الوجه. تناول المأكولات التي تحتوي على الدّهون والزيوت، لأنّ البشرة الدهنية تتأثّر في تلك المأكولات مثل الشوكولاتة، والمكسّرات، والوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهنيات. قد يكون للعامل النّفسي دور كبير في ظهور تلك الحبوب على الوجه، فعند الدراسة أو الشّعور بالخوف من شيءٍ ما أو التّعرض للتعب النّفسي تظهر هذه الحبوب. اقتراب موعد الدورة الشهرية عند الفتيات. إهمال العناية بالبشرة وعدم غسلها جيداً وعدم الاهتمام لأمرها. التعرّض لفترة طويلة لأشعة الشمس مباشرةً. استخدام بعض المستحضرات غير الطبيّة. قد تظهر الحبوب أيضاً على الجسم ليس فقط الوجه، فقد تظهر في عدّة أماكن مثل الظّهر والصدر.

و هناك عدّة أسباب مختلفة لظهور البقع على الوجه، ومنها:

 البهاق هو مرض مناعيّ ذاتيّ، ينتج جرّاء مهاجمة المناعة لخلايا الميلانين الصبغيّة، إمّا لخلل وراثيّ، أو بعد التعرّض لصدمة نفسيّة، ممّا يجعلها غير قادرة على إنتاج الملانين في المنطقة المصابة، فتبدو بلون أبيض، ويمكن تمييز هذه البقع من خلال ملاحظة لونها الأبيض الناصع بالمقارنة مع لون الجلد الطبيعي، وحوافها أغمق بقليل من لونها الأساسيّ، وبالغالب تظهر على اليدين أيضاً، وفي مناطق مختلفة من الجسم. العلاج: يتمّ تعريض البقع للأشعّة فوق البنفسجية، أو لأشعّة الشمس بعد وضع بعض المراهم عليها؛ ليزيد من حساسيّتها للشمس، وبالتالي تعمل على صبغها، أو اللجوء إلى زراعة الخلايا الميلانينية، أو إزالتها إنّ كان البهاق يغطي أكثر من خمسين بالمئة من الجسم ككل.

النخالة القاصرة 

هي بقع أقلّ حدّة من البهاق، فلونها يميل إلى البياض، ولكنّها أقرب إلى لون الجلد، وتكون في البداية حمراء، ثمّ تتحوّل إلى اللون الأبيض، وتغطّيها بعض القشور، وتعتبر نوعاً من الأكزيما وتصبح أوضح بعد التعرّض للشمس، كما أنّها تظهر بسبب نقص فيتامين أ، أو وجود ديدان معويّة في البطن، وتظهر بالغالب على الأطفال ما بين سن الخامسة، والثانية عشر وقد تظهر بعمر أكبر. العلاج: تعدّ هذه الحالة بسيطة، ويتمّ معالجتها بالكريمات الموضعيّة، مع التأكد من مستوى فيتامين أ في الجسم، وسلامته من الديدان المعوية.

التينيا الملوّنة

 يرتبط هذا المرض بالفطريّات، ويتسبّب بظهور بقع أفتح أو أغمق من لون الجلد الطبيعيّ، ومسبّبها الأول وجود فطريّات في الرأس، ثمّ تنتقل إلى الوجه، أو الرقبة، أو الأكتاف، وحتّى الأيدي. العلاج: تستخدم مراهم مخصصة مضادة للفطريات على البقع، مع ضروري استخام شامبوهات خاصّة أيضاً.

سوء التغذية 

نقص بعض المعادن مثل الزنك، أو الفيتامينات مثل فيتاميني (C, A)، وتسبّب جفاف الجلد، وبالتالي تشكّل البقع البيضاء، وينصح بتناول غذاء صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة؛ كي يتمكّن الجلد من إصلاح خلاياه، والشفاء بسرعة، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس وتجديدها كل ساعتين.

آثار لبعض الالتهابات 

تترك العديد من الالتهابات بقعاً بيضاء على البشرة، ولكنّها سرعان ما تزول مع شفاء الجلد التام.

علاج الحبوب البيضاء 

استشارة الطبيب فقد يعطيك علاجاً للتخلص من تلك الحبوب نهائياً. غسل الوجه جيداً مرتين أو ثلاث مرات في اليوم باستخدام غسول للوجه. استخدام التونر لتعقيم الوجه، أيضاً لإلغاق المسام حتى إذا تعرّض الوجه للشوائب لا تضرّ بالوجه. استخدام كريم واقٍ من الشّمس، واستخدمي الواقي ذو الحماية العالية. عدم لمس تلك الحبوب أبداً حتى لا يظل لها أثراً فيما بعد. تناول الماء كثيراً؛ لأنّ شرب الماء مفيد جدا لخلايا البشرة. تناول الخضروات والفواكه فهي أفضل للبشرة من المستحضرات الكيماوية والاعتناء الدّائم ببشرتك؛ لأنّ الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من المياه. استخدام كريم التّقشير للوجه لتجديد الخلايا الميّتة في البشرة. عدم استخدام وصفات دون استشارة الطبيب، قد تكون هذه الوصفات مضرّة ببشرتك. النوم جيّداً والابتعاد عن السّهر. استخدام كريم ترطيب للبشرة يناسب نوع بشرتك ليعطيها نظارة. غسل البشرة بماء الورد لتنظيف المسامات. إذا اتبعت تلك النصائح في الحفاظ على بشرتك ستظل بشرتك مشرقة وجميلة.


إليكِ بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلًا من العلاجات الطبية المُكلفة.


الزنجبيل

واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البقع البيضاء على البشرة هو تناول عصير الزنجبيل. فالزنجبيل يساعد على زيادة تدفق الدم. ينصح بتناول الزنجبيل مع الماء وعصير الليمون وتناوله مرتين خلال اليوم. كما يمكن أيضًا فرك فطعة صغيرة من الزنجبيل على البشرة أو استخدام عجينة من مسحق الزنجبيل مع الماء على أماكن البقع لفترة من الوقت.

طريقة اخرى لاستخدام الزنجبيل هي من خلال خلط عصير الزنجبيل مع الطمي الأحمر وتركها لمدة 20 دقيقة على أماكن البقع، ثم تشطف جيدًا بعد ذلك.

العسل

العسل من أفضل العوامل الطبيعية المضادة للبكتيريا، كما أنه مضاد للفطريات ويحافظ على صحة البشرة. اغسلي بشرتك بالماء ثم جففيها جيدًا، بعد ذلك، يستعمل العسل الطبيعي على أماكن البقع البيضاء ويترك كي يتم امتصاصه داخل البشرة.

طريقة أخرى، يمكن خلط 2 ملعقة من العسل مع ملعقة من كل من مسحوق خشب الصندل، مسحوق الأرز، والكركم، ثم يستعمل الخليط على أماكن البقع ويترك لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، يشطف جيدًا.

النيم

النيم من أفضل العلاجات الطبيعية لجميع مشكلات البشرة. اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق النيم، مع الماء. ثم يتم تناولها بشكل يومي، كي يساعد ذلك على تعزيز المناعة وعلاج مشكلات البشرة المختلفة.

أو بدلًا من ذلك، يمكن استخدام مسحوق أوراق النيم مع الماء لتشكيل عجينة، تستخدم تلك العجينة على أماكن البقع البيضاء لمدة 10 دقائق.

الكركم


اخلطي 5 ملاعق صغيرة من الكركم مع 250 مم من زيت الخردل حتى تتشكل عجينة متجانسة، يستخدم الخليط على أماكن البقع لتعزيز صحة الجهاز المناعي. تستخدم تلك الخلطة مرتين يوميًا للحصول على نتائج ايجابية.

 الكركم


يمكن استخدام اوراق الريحان مباشرة على أماكن البقع البيضاء للتخلص منها، أو يمكن غليها في الماء وإضافة القليل من الكركم للحصول على نتائج أفضل. بعد غلى الماء، لابد من تركه في درجة حرارة الغرفة كي يبرد تمامًا، ثم يستخدم على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء العادي بعد ذلك. وهي من أفضل العلاجات المطهرة والمضادة للفطريات.

 النحاس


يحتوي النحاس على خواص معززة للخصوبة مما يساعد على تعزيز قدرات الجهاز المناعي. احفظي الماء في أواني من النحاس طوال الليل في درجة حرارة الغرفة. في الصباح التالي، سيصبح الماء محملا بأيونات النحاس مما يساعد على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين في الجسم عند تناولها. فيساعد ذلك على تحسين نسبة التصبغ في خلايا البشرة، مما يؤدي للتخلص من البقع والحفاظ على جمال البشرة. بعد ذلك، يحفظ الماء في الثلاجة لتجنب تلف أيونات النحاس وفقد الماء لقيمته العلاجية.











سبب ظهور حبوب بيضاء في الوجه Reviewed by Fouad Chamani on 11:21 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.