F

أخبار الانترنت

فوائد شرب زيت الحبة السوداء


الحبّة السوداء الحبّة السّوداء هي من أهمّ بذور النّباتات المُستخدمة منذ القدم في معالجة الكثير من الأمراض، وذلك بتناولها مباشرةً أو طحنها، وتُزيَّن بها أطباق الطّعام المختلفة، وقد أوصى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بتناولها، لذلك بقيت تستخدم إلى يومنا هذا، وحُضِّر منها الكثير من الأدوية الطبيّة، واستُخرج منها زيت يسمّى زيت الحبّة السّوداء والذي يتميّز بفوائده العلاجيّة لكثير من الأمراض، بالغضافة إلى القيم الغذائيّة التي يقدّمها، فهو يحتوي على فيتامين A و C وD، ومضادّات الأكسدة كالنيجيلون والثيموكينون.


                             فوائد الحبة السوداء للصحة 

تعزيز الجهاز المناعي

زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

لتنقية الجسم من السموم

زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.

لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

 لعلاج السعال، الربو والحمى.

زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.

لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.
 
لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.

 لتحسين الإبصار

زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.

لتخفيف ألام الظهر

نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

لتعزيز مستويات الطاقة

زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.

 لخفض ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.


لعلاج الإسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

لمكافحة السرطان

تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان  البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

                              فوائد الحبة السوداء للشعر 

لتحفيز نمو الشعر

زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

علاج لمرض الثعلبة

 تساهم حبة البركة في علاج مرض الثعلبة ومرض القرع، وذلك من خلال التدليك للمكان المصاب بالثعلبة أوالقرع باستخدام زيت حبة البركة، وكما يمكنك القيام بعمل خليط من زيت حبة البركة وزيت الزيتون وعصير الجرجير من أجل التخلص من مشاكل تساقط الشعر وذلك بالتدليك بهذا الخليط لفروة الرأس بشكي يومي لمدة إسبوع ، ثم القيام بعملية غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً .

 حبة البركة للتخلص من القمل 

ويستخدم زيت حبة البركة أيضاً في التخلص من القمل والحشرات في الشعر، من خلال تدليك الشعر بزيت حبة البركة أو عمل خليط من زيت حبة البركة وحبة البركة المطحونة وإضافة القليل من الخل إليهما حتى يصبح كالكريم ثم يدلك بها فروة الرأس جيداً ، ثم القيام بتعريض الشعر للشمس مدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بعد ثلاث ساعات من وضع الخليط وتكرر هذه العملية يومياً لمدة خمسة أيام .

كما و يمكنك سيدتي خلط زيت حبة البركة مع أي نوع من الزيوت الأخرى، كزيت الزيتون وزيت الخروع للمحافظة على شعرك من التقصف بشكل كبير، حيث قومي بدهن شعرك ليلاً بهذا المزيج من الزيوت واتركيه  حتى اليوم التالي، و بعدها قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والصابون، وقومي بتكرار هذه العملية يومياً حتى تلمسين الفرق وتتخلصي من مشكلة تقصف الشعر.

 كيفيّة استعمال زيت حبّة البركة 

 يمكننا استخدام هذا الزّيت في تدليك أماكن الألم في الجسم، أو يُمكننا وضع قطرات من هذا الزّيت في بعض الأطعمة أو في بعض أنواع الحلويّات، لما يمتاز به من نكهةٍ مستحبّةٍ لكنّها لاذعة في نفس الوقت، ويجب الحرص على تناول كميّاتٍ قليلة جداً منه لكن بشكلٍ يوميّ، لأنّ الإفراط في تناوله يؤدّي إلى بعض الآثار الجانبيّة التي يُفضّلُ لنا أن نتفاداها.

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس 

هناك الكثير من الفوائد لزيت حبة البركة للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون، وذلك من خلال خلطه ببعض الأعشاب والزيوت الأخرى مع المواظبة على استخدامه؛ ودهن الأرداف، ومنطقة البطن بزيت حبة البركة يعمل على إذابة الدهون المتراكمة فيها مع ممارسة بعض التمارين الرياضيّة بعد التدهن به. يؤتي بملعقة حبة البركة المطحونة، وملعقة صغيرة من الشبت، وملعقة صغيرة من السنا، وملعقة يانسون، تُخلط المكونات مع بعضها البعض في كوبٍ من الماء المغليّ ويُغطّى لمدّة ستّ ساعات، تُصفّى جيداً ويؤخذ مقدار ملعقة ويُخفّف بكوبٍ من الماء ويُشرب يوميّاً ثلاث مرات ويُحفظ الباقي في البراد. 

 أضرار حبة البركة 

فهي تساهم في إدرار الطمث ، و الحليب عن المرأة ؛ إلّا أنها قد تساهم في إسقاط الأجنة ، و إسقاط المشيمة . و بالأخص في شهور الحمل الأولى ؛ فقد تؤثر في إسقاط الجنين . كما تساهم حبة البركة في قتل الحيوانات المنوية خلال 15 دقيقة ، و هي تعيش لمدة ستة ساعات . كما تؤثر هذه الحبة في الكلى ، و تساهم في رفع نسية الكولستيرول الضار في الدم . و لأنها تسبب سيولة في الدم ؛ ينصح للأشخاص الذين يتناولون أودية كالأسبرين التي تميع الجسم بعدم تناولها .كما و يحذر تناولها من قبل الأطفال الرضع .


 


فوائد شرب زيت الحبة السوداء Reviewed by ChamaliTV on 8:45 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.