F

أخبار الانترنت

ما هي أعراض الديدان عند الأطفال


سنتحدّث في هذا المقال عن موضوع في بالغ الأهميّة مفيد لك ولطفلك سيّدتي، خصوصاً مع قرب فصل الصيف وخروج الأطفال إلى اللعب والأماكن العامة والموضوع هو الدّيدان عند الأطفال، وهو مرض يصيب العديد من الأطفال لعدّة أسباب مختلفة. تعدّ الديدان من الطفيليات التي تصيب الإنسان والحيوان أيضاً، وتكون شديدة العدوى؛ حيث إنّها قد تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق تناول الطعام والشراب الملوّث ببيوض الديدان، واستخدام الملابس الداخلية من شخص إلى آخر فتنتقل العدوى، أو عن طريق استخدام الحمّام الإفرنجي من قبل شخص غير مصاب بعد خروج الشّخص المصاب. وتختلف أعراض وجود الديدان عند طفلك سيّدتي بحسب نوع الديدان، وهنا سوف نتحدّث عن بعض الأعراض التي قد تظهر على طفلك كي تسترشدي بها وتعرفين هل طفلك مصاب بالديدان أم لا كي تاخذي الاحتياطات اللازمة، وتباشري بعلاج طفلك قبل تفاقم الأمر والإصابة بمضاعفات قد تؤدّي إلى الضرر بصحّة طفلك.
 أعراض الديدان عند الأطفال هناك الكثير من الأعراض الّتي قد تظهر على طفلك حين يصاب بمرض الديدان، ومنها: قد تشاهدين وجود ديدان لونها أبيض كالشرائط في براز طفلك سواء عند تغيير الحفّاظات أو عند دخول الطفل للحمّام. شعور طفلك بحكّة شرجيّة ونمنمة خصوصاً في فترة الليل.
شكوى طفلك من ألم شديد في بطنه. في بعض الأحيان يصاب الطفل بفقر الدم. ستلاحظين أنّ وزن طفلك أخذ بالتناقص دون مبرر. شعور طفلك بدوخة. ستلاحظين على طفلك عسر الهضم وأرق وقلّة النوم. سيلان لعاب الطفل وجفاف شفتيه خصوصا بالنهار قد يشعر الطفل بألم في صدره وحدوث صرير في أسنانه. من الممكن أن تلاحظي على طفلك اضطراباتٍ نفسيّة مثل: الخوف من الليل. قد تلاحظين على طفلك بأنّ حرارته مرتفعةً عن المعدّل الطبيعي. طرق علاج الديدان المعوية إستخدام الأدوية التي تعمل على معالجة هذا المرض. نقع القليل من شرائح البصل في القليل من الماء مدّة اثنتي عشرة ساعة، وشرب هذا الماء بعد تحليته بالعسل بشكلٍ يوميّ في الصباح. استخدام الثوم عن طريق بلعه مباشرة، أو غلي فصوص الثوم في الماء ثمّ شرب هذا الماء. تناول الأناناس لمدّة ثلاثة أيام متواصلة دون أن يتمّ تناول أيّ شيء معه، وجعله الغذاء الرئيسيّ؛ فالأناناس مفيد وفعّال جداً للتخلّص من الديدان المعدية؛ حيث إنّه يعمل على قتلها وإخراجها.

القضاء على الديدان عند الأطفالالديدان تكثر الإصابة عند الأطفال بأنواع مختلفة من الديدان، وذلك بسبب اختلاطهم مع أقرانهم أثناء اللعب مما يُسهّل انتقال العدوى، ويمكن أن يصاب الأطفال بالديدان نتيجة لتناولهم طعام ملوث بهذه الديدان، أو نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل الأيدي قبل الأكل وبعده. أنواع الديدان دودة الهيتروفيس: تكثر الإصابة بهذه الدودة وخصوصاً عند المصريين، وهذه الدودة صغيرة الحجم، ويميل لونها إلى اللون الأحمر، وتتعلّق في جدار الأمعاء من خلال ممصات قوية، والأعراض المصاحبة للإصابة بها عبارة عن إسهال يرافقه وجود دم ومخاط في البراز، والضعف العام والتعب وعدم القدرة على العمل، ونقص وزن الجسم، ويمكن الإصابة بهذه الدودة نتيجة تناول الأسماك غير المطبوخة بشكل جيد. دودة الإسكارس: تسمى هذه الدودة بثعبان البطن؛ وهي منتشرة بشكل كبير بين الكبار والصغار، وتكثر نسب الإصابة بها عند الصغار، وتعيش في الأمعاء الدقيقة في جماعات تصل إلى خمسين دودة، وتتغذّى على الغذاء المهضوم وتُسبّب بذلك ضرراً كبيراً
 تعيش هذه الدودة حوالي ست سنوات تقريباً، وأعراض الإصابة بها تتمثّل في ألم البطن المتكرر، وضعف الشهية، والتعب العام، وعدم النوم، وخروج اللعاب من الفم، ويمكن أن تخرج الدودة من الفم فتسبّب الإزعاج للمريض، وتسبّب الإصابة بهذه الدودة انسداد الأمعاء، وأخطار عديدة للمصابين بها لأنّها يمكن أن تعيش في أعضاء البطن مثل البنكرياس أو الكبد. وصفات طبيعية لعلاج الديدان المعوية عند الأطفال يُستخدم البصل لعلاج الإصابة بالديدان عند الأطفال، وذلك بنقع شرائح البصل في الماء طوال الليل، ثمّ تُصفّى في الصباح، ويُقدّم للطفل بعد أن يُحلى بالعسل يومياً حتى يتمّ التخلّص من الديان بشكل نهائي، ويمكن استعمال حقن البصل الشرجية للتخلّص من الديدان، وذلك بغلي بصلة متوسّطة الحجم مدة ثلاث دقائق ثمّ حقنه فاتراً في الشرج بعد أن يصفى من الماء. يستخدم الثوم لقتل الديدان المعوية وتطهير الأمعاء وخصوصاً عند الأطفال، ويُعطى الطفل الحليب المضاف إليه الثوم المهروس، ويستعمل الثوم كحقنة شرجيّة دافئة مع الماء أو الحليب. يضاف الثوم إلى العسل، ويُستعمل لتطهير الأمعاء وطرد الديدان. يُخلط ربع كوب من زيت الزيتون وعصير الليمون والقليل من العسل، ويُقدّم المزيج للطفل. يُهرس كوب من الجوز ونعصره لاستخراج العصير، ثمّ يُمزج العصير بمسحوق سكر النبات؛ حيث يُعطى الطفل ملعقةً صغيرة في الصباح قبل الأكل، وبالنسبة للكبار يمكن زيادة الكميّة مع الاستمرار على تناوله حتى يتم التخلص من الدود بشكل كامل.

علاج ديدان البطن عند الأطفالديدان البطن إنَّ ديدان البطن هيَ مُشكلةٌ صحيّة شائعة بينَ الأطفال، فيُصابُ بها الكثيرون بمرحلةٍ مُبكّرة من حياتهم، وقد يُصاب بها الطفل نتيجة تعرُضه لبعض العوامل أو قيامه ببعض الأمور، أو قد يُصابُ بها نتيجة التعامل والاحتكاك المُباشر مع أطفالٍ آخرين مُصابين بالمُشكلة نفسها، ولعلاجها يجب التأكُّد من وجودها لدى الطفل عن طريق التعرُف على أعراضها وأسباب الإصابة بها. أعراض ديدان البطن مشاكل في الهضم والمعدة، فقد يُعاني الطفل من الإسهال أو الإمساك الشديد، والمُصاحب للانتفاخ والغازات المعويّة. مُلاحظة إصابة الطفل بالإسهال أثناء السفر الطويل، أو ركوب السيّارة لمُدّةٍ طويلة من الزمن. إصابة الطفل بتسمُّمٍ غذائيّ، ومُعاناته من مشاكل المعدة مُنذُ تلك الفترة. صعوبة النّوم والأرق، والاستيقاظ بمُنتصف اللّيل أو في الصباح الباكر. إصابة الطفل بطفحٍ جلديّ أو مشاكل في البشرة مثلَ الأكزيما بشكلٍ مُفاجئ وغير مُبرر. ضغط الطفل على أسنانه وحكّها ببعضها أثناء النوم، ويتم اكتشاف هذا الأمر عن طريق سماع صوت الاحتكاك، أو انزعاج الطفل من ألم أسنانه في اليوم التالي. التعب والإرهاق الشديدان، واللامُبالاة بشأن أي شيء أو أي موضوع.
 عدم الشعور بالشبع حتّى بعدَ تناول وجبة كبيرة من الطعام. إصابة الطفل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. علاج ديدان البطن عند الأطفال يتم علاج ديدان الطفل لدى الأطفال عن طريق مُراجعة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المُناسب، وقد يطلُب الطبيب عمل عدد من الفحوصات للتأكُّد من وجود هذهِ المُشكلة، وليحدّد نوع الديدان لدى الطفل، والعلاج المُناسب لطردها والتخلُّص منها.
 وبالإمكان التخلُّص من هذهِ المُشكلة عن طريق العلاجات المنزليّة الطبيعيّة أيضاً، وفيما يلي بعضٌ من هذهِ العلاجات: الثوم: فهوَ معروفٌ بقدرته على مُحاربة الجراثيم والطفيليات، لذلِكَ لهُ القدرة الكبيرة على التخلُّص من أنواع ديدان البطن المُختلفة، ويتم استخدامه عن طريق تناول ثلاثة فصوص من الثوم النيء يوميّاً ولِمُدّة أسبوع واحد فقط، ويجب تناولها على معدةٍ فارغة للحصول على أفضل النتائج. بذور اليقطين: فهُنالِكَ العديد من الدراسات التّي تُشيد بقُدرة بذور اليقطين في مُحاربة مُشكلة الديدان المعويّة، بفضل خصائصها المُضادّة للطُفيليات والجراثيم، ويتم استخدامها عن طريق نقع ملعقتين من بذور اليقطين المُقشّرة والمطحونة في ثلاثة أكواب من الماء المغلي، وتركها مُدّة نصف ساعة على الأقل، ومن ثُمَّ شُربها بعدَ أن تبرُد، وتكرار هذهِ الطريقة يوميّاً ولِمُدّة أسبوع واحد. خل التُفّاح المُخفّف أو عصير اللّيمون: فهُما يحتويان على نسبة كبيرة من الحامض الذّي لهُ القدرة على شل الديدان، والتخلُص منها بفترةٍ قصيرة، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من عصير اللّيمون، أو خل التفاح في نصف كأس من الماء، وشُربها دُفعة واحدة، والاستمرار على ذلِك يوميّاً، ولمُدّة أسبوع واحد فقط.
ما هي أعراض الديدان عند الأطفال Reviewed by أم طه المغربية on 8:58 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.