F

أخبار الانترنت

طرق تخفيض الكولسترول


الكولسترول 
 مادة دهنية شمعية لزجة طبيعية توجد في الدم وعلى جدران الشرايين، مفيدة لإنتاج  الخلايا والمساعدة على إفراز الهرمونات، لكنها إذا زادت عن حدها الطبيعي يمكن أن   تتراكم داخل الأوردة والشرايين متسببةً في انسدادها وحدوث الأزمات القلبية والدماغية   مما يعرض حياة الإنسان للخطر. وينجم ارتفاع الكولسترول عن بعض العادات الغذائية  الخاطئة كالإكثار من تناول المأكولات المشبعة بالدهون، إضافة إلى عوامل إجتماعية ونفسية وأخرى وراثية، كما تزداد احتمالية ارتفاع الكولسترول إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية أخرى كالسكري أو الضغط أو البدانة، إضافة إلى ارتباط ارتفاع الكولسترول بالتدخين والتقدّم في العمر. يعتبر ارتفاع نسبة الكولسترول الضار LDL في الدم أحد أهم الأمراض المعاصرة والتي تصيب نسبة عالية من الناس دون أن تظهر عليه أعراض مسبقة إلّا بعد الإصابة به، ويعد ارتفاع الكولسترول المسبب الرئيسي لأمراض القلب وتصلب الشرايين، وقد يتعرض من يعاني من هذا المرض لسكتة قلبية حادة مفاجئة قد تودي بحياته. وقد أثبتت الدراسات مؤخراً بأن تناول العقاقير المثبطة للكولسترول غير فعالة لعلاج هذا المرض، كما وأنها ربما تتسبب بمشاكل صحية أخرى مثل الإرهاق المزمن ومشاكل في العضلات وقصور في الكلى والكبد، إضافة إلى احتمال الإصابة بالزهايمر ومشاكل إضافية في القلب، ومن هنا كان لا بد من التفكير بعلاجاتٍ طبيعية بديلة تساهم في تخفيض الكولسترول تدريجياً في الدم، وفيما يلي مجموعة من الإرشادات التي تساهم في حل هذه المشكلة الصحية:

                            طرق خفض الكولسترول طبيعياً 

الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية: 

لأنّها تساعد على حرق الوحدات الحرارية التي يكتسبها الجسم بالغذاء اليومي والتي تتراكم على جدران الشرايين كدهون، حيث إنّ ممارسة أي رياضة خفيفة يومياً كالمشي، مثلاً تفيد في تخفيض تدريجي للكولسترول الضار، مقابل زيادة مؤكدة للكولسترول النافع في الدم.

تغيير النظام الغذائي الخاطيء: 

إذ يجب على مريض الكولسترول الحد من تناول الدهون المشبعة كالوجبات السريعة والمقالي واللحوم المدهنة وبعض أنواع الأسماك ومشتقات الألبان كاملة الدسم كالجبنة والزبدة والمأكولات التي تحتوي على زيوت مهدرجة أو مواد مضافة وكذلك الامتناع عن التدخين وأكل الحلويات، واستبدالها بأغذية 

صحية مخفضة للكولسترول مثل:

 زيت الزيتون، والشوفان، والحبوب الكاملة، والبقوليات كالحمص والعدس والفول...، والحمضيات بأنواعها، والكرفس، والبنجر، والزيتون، والجوز، والتفاح، وزيت السمك، والذرة، والخرشوف، والثوم، والبصل، وزيت الكتان، والخردل، والجنسينغ، وغيرها.

السيطرة على النفس وتجنب الضغوطات النفسية:

 حيث أكّدت الدراسات أنّ كثرة التعرض لعوامل نفسية سيئة كالعصبية والقلق والتوتر المستمر يؤدي بشكل ملحوظ في رفع نسبة الكولسترول الضار في الدم الأمر الذي يشكل خطراً على سلامة القلب، لذا يتوجّب على المريض المحافظة على الهدوء والاسترخاء قدر الإمكان لتجنّب هذه المشكلة الصحية الخطيرة.

                      كيف أخفّض الكولسترول في الدم

 يعاني الكثير من الناس من مشكلة ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة أحياناً كأمراض القلب والشرايين وغيرها؛ لذلك كان لا بدّ من إيجاد حلول لارتفاع الكولسترول في الدم، بحيث تساعد على خفضه وتقليله، وسوف نتناول هنا بعضاً منها كالتالي: 

قلّل من تناول اللحوم وتحديداً التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والجلود، فيفضّل أن تتوجّه لتناول اللحوم الخالية من الدسم أو الدهن، سواء غن كان الأمر يتعلّق بالدجاج أو اللحوم أو الأسماك. 
احرص على تناول الألبان خالية الدسم كالقشطة مثلاً، وفي حال اضطررت يمكنكَ تناول الحليب أو الجبنة قليلة الدسم. حاول أن تركّز على الوجبات الغذائية الخفيفة أو الصغيرة بحيث تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، كالفواكه مثلاً وأهمهّا الجزر والبطاطا. 

ابتعد عن استخدام الزيوت المشبعة قدر الإمكان وتحديداً في الطبخ أو الطهي، ويمكنك استخدام زيوت سائلة للطبخ بدلاً من السمنة مثلاً. تجنّب تناول بعض أنواع الزيوت وتحديداً النباتية الغنية بالدهون المشبعة، كزيت جوز الهند، بحيث يمكن استبدالها بتناول زيوت أخرى كزيت الذرة. 

ابتعد عن تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالكثير من الكولسترول وأهمها صفار البيض. تجنب استخدام اللحوم الجاهزة؛ لأنّها تحتوي على كمية كبيرة من الكولسترول كالكلى والكبدة. 

احرص على تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف؛ لأنّها تمنح شعوراً بالاستكفاء والشبع وبالتالي تمنعك من تناول كميات أخرى من الطعام، ويكثر تواجدها في الخضار والفواكه وخاصة الطازجة. 

احرص على تناول المكسرات؛ لأنّها تحتوي على بروتينات صحيّة، فبالتالي تحمي القلب من التعرّض للإصابة بالعديد من الأمراض والتجلطات، ولكن احرص على أن تكون كميتها معقولة دون إفراط. 

حافظ على تناول الأسماك التي تعطي أجسامنا أحماص أمينية لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده، وأهمّها أوميغاا3 وأوميغا6. خفف من الملح في طعامك؛ لأنّ الأملاح تزيد من مستوى ضغط الدم في الجسم، وبالتالي تعرّض الجسم للإصابة بأمراض القلب.

أغذية تخفّض الكولسترول في الجسم

 بذرة الكزبرة والتي تساعد على التقليل من قيمة الكولسترول في الجسم، وتحديداً السيّئ منه كالدهون الثلاثية، إضافةً إلى فائدتها الكبيرة في تنظيم نسبة السكر في الدم وبالتالي علاج السكري. البصل الأحمر والذي يقلّل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم ويرفع من قيمة الكولسترول النافع فيه، ويفضّل أن يضاف إليه كمية من العسل ليحمي من أمراض القلب والشرايين.

معدّلات الكولسترول طبيعي

 للكولسترول معدّل طبيعي يجب أن يتواجد ضمنه في جسم الإنسان، لأنّ في حال نقصه أو زيادته عن هذا المعدل فإنّه سيسبّب للجسم العديد من المشاكل الصحية والأمراض، ويتم التعرف على نسبة الكولسترول في الجسم عن طريق إجراء فحص للدم، ولكن ينصح ألّا يتناول الشخص أي طعام أو شراب قبل 9 إلى 12 ساعة من أخذ العيّنة، وتكون معدّلات الكولسترول الطبيعية ضمن المستويات الآتية: معدل الكولسترول الكلّي الطبيعي الموجود في الدم يجب ألّا يكون أعلى من 2000 مليجرام/ديسيلتر. معدّل الكولسترول الضار بالجسم يجب أن يكون أقل من 160 مليجرام/ديسيلتر.
















طرق تخفيض الكولسترول Reviewed by ChamaliTV on 4:43 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.