F

أخبار الانترنت

فوائد بزر عين الشمس



بذور عباد الشَّمس 

عباد الشَّمس (Helianthus annuus) )، هي نبتة زهرية قد يصل طولها لحوالي متر كحد أقصى، وهي زهرة ظنّ الانسان قديماً أنها تعبد الشَّمس، حيث إنّ زهرتها تتّجه نحو الشَّمس دائماً، وشكلها يشبه الشَّمس بأوراقها الإبرية الصفراء، وفي المنتصف يوجد البذور ذات اللون الأسود المخطّط بالأبيض، وتحتوي الزهرة الواحدة على مئات البذور، ومنها يُصنع زيت عباد الشَّمس وهو ثالث أهم محصول زيتي في العالم، ومن أهم دول العالم التي تزرع عباد الشَّمس هي اليمن حيث تشتهر به، وتؤكل بذور عباد الشَّمس في دول البحر الأبيض المتوسط بعد تحميصها وتمليحها، كما ويباع هذا النوع من البذور في ملاعب كرة القدم والسينمات في ماليزيا، حيث يشتهر بانخفاض سعره. وللأزهار بشكل عام معاني مختلفة، وزهرة عباد الشمس تحديداً تعني الدفء والسعادة، كما وتشير إلى الولاء والثبات فمن يحبّها هو شخص يتمتّع بهذه الصفات بلا شك. وتالياً سنتطرّق للحديث عن فوائد بذور عباد الشمس تحديداً.


فوائد بزر دوار الشمس 

يساعد في التّخفيف من الكوليسترول الموجود في الدم. استخدم كمعالج لأمراض الكلى. يستعمل كطارد للبلغم. يستعمل مدرّاً للبول. يمنع تصلّب الشرايين . يحافظ على قوّة الأسنان. يحافظ على سلامة اللثة . يحافظ على نسبة السكّر في الدم . يقوّي مناعة الجسم . يفيد في نضارة البشرة، وحمايتها من أعراض الشيخوخة المبكرة . يحمي القلب من الجلطات الدموية . يخفّف من تلف العضلات والأعصاب . يخفّف من اضطرابات الجسم قبل الدورة الشهرية . يخفّف من آلام المفاصل . يستعمل كطارد لديدان البطن . يمنع تليّف الخلايا؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ( ب66، ي ) يساعد في التخلّص من جميع مشاكل الهضم، والقولون العصبي، وأمراض سرطان القولون. يزيد من مستوى الطاقة في الجسم. يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا تجعله مليّناً للأمعاء. يخفّف من أعراض السعال ونزلات البرد. يفيد في صحّة الحامل والجنين، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الّذي يحمي الجنين من التشوّهات.
يحمي القلب من الجلطات الدموية . يخفّف من تلف العضلات والأعصاب . يخفّف من اضطرابات الجسم قبل الدورة الشهرية . يخفّف من آلام المفاصل . يستعمل كطارد لديدان البطن . يمنع تليّف الخلايا؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ( ب66، ي يساعد في التخلّص من جميع مشاكل الهضم، والقولون العصبي، وأمراض سرطان القولون. يزيد من مستوى الطاقة في الجسم. يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا تجعله مليّناً للأمعاء. يخفّف من أعراض السعال ونزلات البرد. يفيد في صحّة الحامل والجنين، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الّذي يحمي الجنين من التشوّهات.

فوائد بدور الوقاية من السرطان

بذور دوار الشمس هي مصدر ممتاز أيضا للسلينيوم. وقد أشارت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين الاصابة بمرض السرطان ونقص مستويات السلينيوم في النظام الغذائي. حيث أثبت السلينيوم أن يعمل على تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، مما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع عملية التدمير الذاتي للخلايا أيضا.
أحد أهم الإنزيمات المضادة للأكسدة داخل الجسم هي البيروكسيديز جلوتاثيون والذي يستخدم للتخلص من السموم داخل الكبد. وعند انخفاض مستويات هذا الإنزيم، فتتفاقم الجزيئات الضارة في الجسم، مما يساعد على تلف الخلايا والحمض النووي، مما يحفز نمو الخلايا السرطانية. وكمية تقدر بربع كوب من بذور دوار الشمس هي كافية لحوالي 30% من الاحتياج اليومي للسلينيوم. كما قد ثبت أيضا أن الفيتامين E المتوافر في بذور دوار الشمس يعمل على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون، سرطان المثانة وسرطان البروستاتا.

 فوائد بدور لصحة الأعصاب

تساعد بذور دوار الشمس على استرخاء الأعصاب. من خلال منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، مما يعمل على عدم زيادة إرسال الناقلات العصبية.

فالكميات غير الكافية من الماغنسيوم تعمل على زيادة ضغط الدم، تشنج العضلات، الصداع النصفي، والشعور بالتعب والإرهاق. وقد أظهرت الدراسات أن الماغنسيوم يساعد على التخلص من نوبات الصداع النصفي المتكررة، وخفض ضغط الدم كما يساعد أيضا على الوقاية من النوبات القلبية. حيث تحتوي بذور دوار الشمس على مادة التربتوفان، وهي من الأحماض الأمينية التي تساعد على إفراز السرتونين وهو ناقل عصبي يعمل على التخلص من التوتر، وتهدئة الأعصاب، والاسترخاء.

 فوائد بدور  لحماية الجلد

الفيتامين E يمكن وصفه بأنه عنصر الحماية الأساسي لخلايا الجلد، حيث يسمح للجزيئات المتفاعلة لتبييض البشرة من دون إحداث تلف. كما يعمل الفيتامين E على حماية البشرة أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وقد أكدت العديد من الدراسات أن استعمال الفيتامين E على الجلد يساعد على منع تلف الجلد نتيجة التعرض للأشعة الفوق البنفسجية. كما ينصح أيضا بإدراج الأطعمة الغنية بالفيتامين E في النظام الغذائي اليومي.

القيمة الغذائيّة لبزر دوّار الشمس

 يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنيّة الأساسية التي يحتاجها الجسم. غني بالبروتينات والفيتامينات والجلسرين. يحتوي على فيتامين أ، ج، ب، ي، د. يحتوي على مادة الفسفور والكالسيوم. يحتوي على الفلورايد. يحتوي على الزنك والمنجنيز والمغنيسيوم والفولاذ، والنّحاس، والفسفور، والسيلينيوم. غني بالأوميجا 3.

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

 أمّا بالحديث عن فوائد بذور دوار الشمس للمرأة الحامل فهي أيضاً متعدّدة ومن أهمّها: تقليل الآلام المصاحبة للحمل والتخلّص منها. تعزيز نموّ الأجنة وتحسين صحّتها. تقلّل من حالات فقدان الشهيّة التي تصاحب المرأة الحامل. تمدّ الجسم بالطاقة والحيويّة والنشاط التي تفتقدها المرأة عند الحمل. تزيد قدرات الجنين الذهنية وتعزز من مستواه الذهنيّ. تمدّ الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يفقتقدها مثل الكالسيوم وغيرها. تُعتبر بذور دوار الشمس من أهمّ المصادر الطبيعيّة التي تحتاجها الحامل لتعويض النقص الذي يحصل لديها من معادن، وفيتامينات، وبروتينات، ناهيك عن الفوائد الأخرى التي تحصل عليها عند تناوله كما أنه من المواد التي يتمّ إنتاجها من الأرض بصورة خالصة ولا يكون فيها أيّ تدخّل صناعيّ، حيث تنتج هذه البذور من نبتة دوار الشمس.

أمّا بالنسبة لفوائد بذور دوار الشمس للتخسيس فهي تعتبر وجبة خفيفة غنيّة بالعناصر و الموادّ والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، ولذلك فهي تعطي شعوراً بالشبع، فإذا تمّ تناول ربع كوب من بذور دوار الشمس فإنّها تُعطي للجسم ثلث احتياجاته من المغنيسيوم، فيمكن تناول كمّيّة مناسبة من تلك البذور قبل تناول كل وجبة لكي تشعرنا بالشبع و تقلّل كمّيّة تناول الطعام أثناء الوجبة.

أضرار بذور دوّار الشمس

 تحتوي بذور دوار الشمس على مواد دهنية تزيد من وزن الجسم، لذلك يجب تجنبها للأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو الذين يتبعون نظام رجيم معين. تعمل بذور دوار الشمس المملحة على رفع ضغط الدم للأشخاص المصابين بمرض ضغط الدم. تعتبر بذور دوار الشمس خطرة على الأطفال، حيث يصعب عليهم تقشيرها، وقد يؤدي أكل قشورها إلى التصاق القشور في حلق الطفل، أو إذا تمّ بلعها، فإنّها ستسبب إصابة الطفل بالإمساك الشديد.
فوائد بزر عين الشمس Reviewed by ChamaliTV on 4:33 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.