F

أخبار الانترنت

فوائد الرامبوتان للصحة والحامل










الرامبوتان
 تعتبر الرامبوتان "Rambutan" من الفواكه الاستوائية، والتي يوجد لها العديد من المسمّيات، ففي تايلند تسمى بـ"نغوه"، في حين تعرف هذه الفاكهة في كوستاريكا، وبنما، ونيكاراغوا باسم " تشينو مامون"، أمّا عن الموطن الأصلي لهذه الشجرة فيعود إلى ماليزيا، وسريلانكا، وإندونيسيا، وكذلك جنوب شرق آسيا. توجد الرامبوتان أيضاً في أستراليا، وتزرع بشكل كبير في أماكن أخرى للغرض التجاري، مثل كمبوديا، وجزر الكاريبي، وإفريقيا، والفلبين وماليزيا، وسيريلانكا، وتايلاند وغيرها من الدول، وتعتبر الأخيرتان هما الدولتان الأكثر إنتاجاً للرامبوتان من بين الدول المذكورة، ولهذه الفاكهة العديد من الفوائد التي يجهلها الكثيرون.

فوائد الرامبوتان 

للرامبوتان فوائد عديدة ومنها ما يلي: تفيد في معالجة الأمراض المختلفة، حيث تم استخدامها في الطب التقليدي لكل من إندونيسيا وماليزيا، لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري. تحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالتالي فهي تروي العطش، كما تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات ممّا يعزز من طاقة الجسم. تحتوي على حمض الغال كأحد المركبات الرئيسية الموجودة في ثمرة الرامبوتان، ويعمل هذا الحمض على حماية الجسم من التلف التأكسدي، إذ يساعد في إزالة الجذور الحرّة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السرطان. تحتوي على كميّة لا بأس بها من النحاس، الّذي يعد ضرورياً للجسم من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، يضاف على ذلك احتواؤها على المنغنيز اللازم لتنشيط إنزيمات الجسم. تزيل سموم الكلى، وذلك لاحتوائها على الفوسفور اللّازم من أجل إصلاح الخلايا والأنسجة التالفة من الجسم، عدا عن احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم الّذي يعمل بالتزامن مع الفوسفور من أجل تقوية العظام وزيادة صحة الأسنان. تمد الجسم بنسبة عالية من عنصر الحديد وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم، وتجنّب ما يحدث بسببها من مشاكل صحّية عديدة كالدوخة والتعب العام. تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، وبالمقابل فإنّ سعراتها الحراريّة منخفضة ممّا يجعلها فاكهة مناسبة للتخفيف من الوزن. تعمل الرامبوتان على القضاء على الطفيليات المعوية، وتخفف من الإسهال، كما وتقلّل من ارتفاع درجة الحرارة عند الإصابة بالحمّى. تزيد من نعومة البشرة ورطوبتها؛ لاحتواء ثمرتها على نسبة عالية من الماء، يضاف إلى ذلك قدرتها على تخليص البشرة من الجذور الحرّة، الّتي تسبّب ظهور علامات الشيخوخة على الجسم. تحتوي قشرة فاكهة الرامبوتان وبذورها أيضاً على نسبة عالية من مركب الفلافونويد الذي يسهم في محاربة السرطان، وتقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم.


تجنبي ثمار الرامبوتان الناضجة

على المرء أن يكون حذرا للغاية عند اختيار الرامبوتان كجزء من النظام الغذائي؛ وذلك لأن فاكهة الرامبوتان تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من الكحول، وهي ليست آمنة للأم والجنين.

فوائد فاكهة الرامبوتان أثناء الحمل

تناول فاكهة الرامبوتان آمن أثناء الحمل، ولها العديد من الفوائد الصحية. ندرج بعض أدناه:

يساعد على الحد من الغثيان والدوار:

تعاني العديد من الأمهات الحوامل عادة من الدوخة والغثيان. بعض النساء يعانين من كل ذلك من خلال التسعة أشهر كاملة والبعض الآخر تعانين منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فقط. وعلى الرغم من أنه أمر شائع إلا أن المرأة تبقى غير مرتاحة للغاية مع هذه المشكلة. وطريقة واحدة لمعالجة هذه المسألة هو أن يكون هناك رامبوتان في نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل، فالطعم الحلو للرامبوتان يساعد على الحد من الغثيان والدوار.

مصدر جيد للحديد:

فاكهة الرامبوتان هي أيضا مصدراً ممتاز للحديد؛ حيث يساعد الحديد على محاربة الدوخة والتعب أثناء الحمل ويحافظ على مستويات الهيموغلوبين الخاص بك. لذلك، إذا كنت تشعرين بالتعب فإن كل ما عليك القيام به هو التمتع بالرامبوتان.

يحارب الأمراض الشائعة:

تساعد فاكهة الرامبوتان الأمهات الحوامل على مكافحة الأمراض الشائعة مثل البرد والحمى والصداع و الانفلونزا ، وبصرف النظر عن هذا يساعد الرامبوتان أيضا على سهل الهضم. فالرامبوتان يمكنه أن يقدم 4.3 في المائة من احتياجات الفسفور في الجسم. كما أنه يساعد في معالجة مشاكل الحمل مثل الإمساك والإسهال. باختصار من أجل البقاء في صحة جيدة طوال فترة الحمل ومحاربة المشاكل الصحية الشائعة للامهات الحوامل يجب أن تنظر الأم في إضافة ثمرة الرامبوتان إلى نظامها الغذائي.

غني جداً بفيتامين E

بعض الأمهات الحوامل تشتكين من حكة في الجلد خلال فترة الحمل، والرامبوتان غنية في فيتامين E ويمنع الحكة ويوفر الراحة.

يعمل على تنظيم ضغط الدم :

تساعد ثمرة الرامبوتان في السيطرة على ضغط الدم الذي يمثل مشكلة شائعة تواجه الأمهات خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد على الحد من التورم في القدمين واليدين. لذلك فمن اليوم تعد أفضل طريقة لمعالجة المشاكل الصحية هي تناول الفواكه بدلا من إبتلاع الأدوية.

مزايا خاصة لثمرة الرامبوتان :

لاحظ العلماء بعد تجارب سرية أجريت على 1130 مريض مصاب بارتفاع نسبة الكلسترول السيئ  أنه بعد شهر من تناول" 200 م" من عصير فاكهة الرامبوتان المركز يوميا بدت على 75% منهم علامات انحسار الصفائح الشحمية عن جدران الشرايين حيث عملت الجامعة على ترسيخ فكرة تطوير زراعة فاكهة الرامبوتان .

وبعد الفوائد التي حصلوا عليها أوصوا باستغلال فوائدها لمحاربة مرض الكلسترول كونها :

ـــ  تحافظ على شرايين القلب و تحسن الدورة الدموية بتقليل الضغط الدموي و تحفز أنزيمات الشحوم مقللة لمستواها .

ـــ  تحفز فعالية تحلل الفايبرين في بلازما الدم و تزيد طرح الأملاح و تزيد طرح الأملاح الصفراوية و الستيرولات في الغائط .

ـــ  تقلل من تصنيع الشحوم و الكلسترول من الكلوكوز وتغذي الجسم بالحوامض الأمينية و البروتينات و المعادن .

ـــ  تعمل بشكل فعال و متميز على خفض الوزن و تحويل الأيض من السكريات إلى كويكوجين في الكبد .

ـــ  تضاعف طاقة الأيض في الخلايا و بذلك تسرع في التخلص من الشحوم الزائدة بعكس الغذاء الغني بالكلسترول

تحفز انحسار الصفائح الشحمية من باطن الشرايين

تقلل مستوى الكلسترول السيئ بحوالي 80%

ترفع مستوى الكلسترول الجيد بحوالي 60%

طريقة الاستعمال :

ـــ  تفرغ محتويات مظروف واحد على كوب ماء ساخن "200 مل" يحرك جيدا و يشرب بعد الفطور بنصف ساعة








فوائد الرامبوتان للصحة والحامل Reviewed by ChamaliTV on 5:48 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.