F

أخبار الانترنت

كيفية صناعة الشوكولاتة في المنزل


إعداد شوكولاتة الكاكاو

 المكوّنات: كوبان من الكاكاو المجفف. ثلاثة أرباع كوب من حليب. ربع ملعقة صغيرة ملح. ثلاثون جراماً من السكر. ثلاثة أرباع كوب من الزبدة. كوب ماء.

طريقة التحضير: 

نحمّص حبوب الكاكاو، ويستغرق الأمر ما يقارب 18 دقيقة في الفرن الذي تصل درجة حرارته إلى 120 درجة مئوية، ومن ثمّ نضعها في المطحنة، ونطحنها ونتركها لتبرد، ومن ثم نحاول التخلص من قشور الكاكاو. نطحن الكاكاو مرّةً أخرى بعد أن يتم التخلص من القشور؛ وذلك من أجل الحصول على مسحوق ناعم جداً، ويمكن أن نطحنه باستخدام الخلاط الكهربائي. نزن مسحوق الكاكاو الناتج؛ حيث إن نسبة زبدة الكاكاو يجب أن تكون 200% من نسبة الكاكاو السائل، كما أن نسبة الحليب البودرة يجب أن تكون بنفس نسبة الكاكاو السائل والفانيلا. نذيب الكاكاو السائل مع زبدة الكاكاو في الفرن، ومن الممكن استخدام الفرن الكهربائي؛ لأنه أسرع من الفرن العادي. نخلط المكونات السابقة مع الحليب البودرة في وعاء متوسط الحجم. نصب كمية الكاكاو في المصفاة المخصصة، ومن ثم نقوم بتوجيه مجفف الشعر عليها لمدّة لا تقل عن 33 دقائق من أجل الحفاظ على الشوكولاتة سائلة. نترك خليط الكاكاو لمدّة لا تقل عن 10 ساعات؛ وذلك من أجل الحصول على شوكولاتة قوية ومتماسكة. نجفف الشوكولاتة؛ حتى تتخلص من الرطوبة فيها بشكل كامل. نعمل على إذابتها في الفرن. بعد الانتهاء من إذابتها ننقلها إلى وعاء جاف جداً من أجل تقليبها باستمرار إلى أن تبرد، وبعد أن تبرد لتصل إلى درجة 38 درجة مئوية، يجب الحفاظ عليها في هذه الدرجة. نسكب ثلثي كمية الشوكولاتة على سطح مستوٍ، ومن ثم نوزّعها باستخدام ملعقة خشبية على مساحة السطح. نستمر في العملية إلى أن تبرد درجة حرارتها قليلاً. نسكب الشوكولاتة في القوالب المخصصة لها، ونتركها لتصبح صلبة، وبعد ذلك يمكن إزالتها من القوالب، وتكون جاهزة.

أنواع الشوكولاتة

 بودرة الكاكاو: هي نكهة غير محلاة، وحادة في تركيبها، وتستخدم غالباً مع البيكنج صودا. الشوكولاتة المرة: التي تستخدم مع السكر في المخبوزات، وهذا النوع هو الذي يدخل في صناعة أنواع كثيرة من الشوكولاتة المعروفة حالياً. الشوكولاتة السوداء: والتي تتميز بأنّها محلاة، وتحتوي على السكر وزبدة الكاكاو والفانيليا. شوكولاتة نصف محلاة: وتحتوي على 35% من الكاكاو. الشوكولاتة السوداء: تحتوي على أكثر نسبة سكر بين أنواع الشوكولاتة، ولا تحتوي على الحليب. الشوكولاتة البيضاء: وطعمها يشبه الفانيليا؛ فهي تحتوي على زبدة الكاكاو والحليب. شوكولاتة بالحليب: وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحليب، ويكون لونها فاتحاً.

فوائد الشوكولاتة

 الشوكولاتة تخفض ضغط الدم؛ حيث تم إجراء دراسة حول هذا الموضوع، وكان من نتائجها أنّ الشوكولاتة السوداء تحتوي على مادّة تدعى فلافونويدات، وهي تساهم بشكل كبير في تحسين عمل الأوردة الدموية وتليينها. تساعد على رفع نسبة هرمون السيروتونين؛ ما يؤدّي لتحسين المزاج، وهذا الهرمون يعرف بهرمون السعادة. احتواء الكاكاو على مركبات فينولية تعد من المركبات النشطة بيولوجياً، ما أثار رغبة الباحثين في البحث والتحري أكثر عن فوائد الشوكولاتة، وأثبتت الدراسات التي أجروها أثرها على مرحلة الشيخوخة، وتنظيمها لضغط الدم وضماداتها للأكسدة. تقلل من الأخطار الناجمة عن النوبات القلبية التي تصيب الإنسان، تخفّض الوفاة بسبب النوبة بنسبة 500%، واكتشف مجموعة من الباحثين أن تناول الكاكاو والشوكولاتة يحسن من عمل الشرايين، وتدفق الدم الشرياني الذي يفيد صحة القلب. أجريت أيضاً دراسات أثبتت أنّ الشوكولاتة تحتوي على مكون ريسفيراترول، وهذا من أهم المركبات الموجودة في الشوكولاتة، فهو مفيد للجهاز العصبي وللدماغ، ومضاد للالتهابات وبعض الأمراض الناتجة عنها. الشوكولاتة السوداء توفّر الحماية للبشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة. تحمي فروة الرأس، وتمنع الالتهابات، وتمنع تكاثر البكتيريا. تساعد على تخفيف حدة التوتر الذي يصيب الإنسان، ما يخفض نسبة تجزئة مادة الكولاجين، ما يمنع تكاثر التجاعيد في البشرة. قام مجموعة من الباحثين في أستراليا في البحث عن فوائد الشوكولاتة للأطفال، ووجدوا أنها تقلّل من خطر إصابتهم بأمراض القلب، وتخفض ضغط الدم لديهم. تقلل من مخاطر الولادة المبكرة، وأيضاً تحدّ من مخاطر تسمم الحمل.

 إعداد الشوكولاتة

 العديد من الشركات العالمية المتخصّصة باستخراج حبوب الكاكاو وعمل الشوكولاتة تكلف نفسها ملايين الدولارات، التي تصرفها على الماكينات والآلات القائمة بعملية تحويل الكاكاو المر إلى شوكولاتة، أما الآن فيمكن للكثير من عشاق الشوكولاتة صنعها بأنفسهم داخل المنزل، وهناك العديد من الطرق المساعدة في عمل الشوكولاتة بسهولة ويسر.
نحضر كوباً من الماء المغلي، ونضعه في وعاء. نخلط الزبدة المخفوقة ومسحوق الكاكاو؛ حتى نحصل على عجينةٍ ناعمة خالية من الكتل. نضيف ثلاث ملاعق من عجينة الشوكولاتة إلى الماء الساخن مع تحريكه جيداً. نضيف أربع ملاعق من السكر، ونحرّكه جيداً للتخلص من الكتل. نضيف الحليب حتى نحصل على خليط متماسك. نصب الخليط على شكل طبقات، ونضعه في وعاء. نتركه في الثلّاجة مدّة 12 ساعة. عند الانتهاء من عمل الشوكولاتة فإنه يمكننا استخدامها في كثير من المجالات، مثلاً: تقديمها كهدايا في المناسبات المختلفة، وخاصة في أعياد الميلاد، أو بيعها، أو حتى تقديمها للضيوف والأصدقاء عند زيارة المنزل وأكلها مع العائلة. لا يمكن للإنسان أن يكون محترفاً في المرة الأولى له من صنع الشوكولاتة، ولكن تكرار الطريقة يساعد الإنسان على أن يكون محترفاً بها، ففي كل مرة يكتشف الطريقة الصحيحة والمثالية، واكتشاف طرق وأساليب جديدة، ويمكن تلوين الشوكولاتة البيضاء بألوان مختلفة باستخدام النكهات والألوان الصناعية، وتتمّ إذابة المسحوق مع الكاكاو، وتجنب تكتل المادّة داخل المسحوق.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مركبات غذائية متنوعة فهي مثلاً غنية بالفلافونويدات أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والمعادن الهامة والفيتامينات وأيضاً مواد منبهة مثل الثيوبرومين والكافيين، وهنا سوف نوضح تفصيلاً تكوين الشوكلاتة والكاكاو من المواد الغذائية.

 فوائد الشوكولاته للشعر

تشير "ستيفاني بيرد" الكاتبة ومتخصصة الطب بالأعشاب إلى احتواء الشوكولاتة على مواد مفيدة ومغذية للشعر حيث تحتوي على البروتينات والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين والعديد من المعادن الهامة للشعر مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والماغنيسيوم. ووفقاً لموقع hairloss.com، فإنه يمكن استخدام الشوكولاتة مباشرة على الشعر لمنع تساقطه من خلال إذابة الشوكولاتة الخام في حمام ماء ساخن ثم وضع كمية متساوية من الشوكولاتة الذائبة مع الزيوت الأخرى. حيث يصف الموقع أن هذه الخلطة تعمل على تفتيح مسام فروة الرأس وإمداد الشعر بمضادات الأكسدة التي تحميه من التلف.

 فوائد الشوكولاته للبشرة

تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة الفلافونويدات وهي تعمل على حماية خلايا الجسم من الالتهابات. فقد نشرت مجلة التغذية دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب الهوت شوكلت يومياً لمدة 12 أسبوع قد انخفضت مخاطر آثار أشعة الشمس لديهم إلى الربع. وتعمل مضادات الأكسدة في الشوكولاتة على حماية الجلد من تلف الكولاجين حيث يحمي البشرة من تأخر ظهور التجاعيد وفقاً لأخصائية التغذية الأمريكية المعتمدة "كريستين كيركباتريك".

فوائد الشوكولاته للحامل

يمكن أن تكون الشوكولاتة السوداء مفيدة للحامل إذا تم تناولها بكميات صغيرة بانتظام، حيث أظهرت دراسة أمريكية في جامعة يل عام 2010 أن الشوكولاتة يمكن أن تقلل من مخاطر الولادة المبكرة . وثمة دراسة أمريكية أخرى نشرت عام 2008 أكدت أن تناول الشوكولاتة السوداء يعمل على خفض مخاطر ما يسمى بتسمم الحمل حيث يرتفع الضغط وذلك نتيجة احتوائها على مركب الثيوبرومين.

ولا يتوقف الأمر عند الأم فقط، ولكنه يمتد أيضاً ليشمل ابنها، ففي عام 2004 أكد علماء من جامعة هلسنكي الفنلندية أن الشوكولاتة تعمل على جعل الطفل سعيداً بعد ولادته. ولكن لابد أن تكون الحامل أكثر حرصاً عند تناولها للشوكولاتة وأن تستشير الطبيب أولاً. وتنصح خبيرة التغذية "ميلندا جونسون" في موقع babycenter.com بالحد من تناول الشوكولاتة بسبب أنها تزاحم الأغذية الصحية حيث تساهم في زيادة السعرات الحرارية كثيراً مما يعرض الحامل لزيادة الوزن، بجانب احتوائها على الكافيين حيث ينصح بالحد من تناوله أثناء الحمل.

فوائد الشوكولاتة للجنس

وفقاً لدراسة إيطالية نشرت مؤخراً في مجلة الصحة الجنسية، فإن الشوكولاتة يمكن أن توفر تعزيزاً للرغبة والمتعة الجنسية بين الزوجين حيث وجد الدكتور "أندريا سالونيا" وفريق بحثه أن النساء اللاتي تناولن الشوكولاتة كن أكثر رغبة في مباشرة العلاقة الزوجية من اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة. وثمة دراسة أخرى أجريت في جامعة ستراثكلايد البريطانية أكدت أن الشوكولاتة مفيدة جداً لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، حيث أشار العالم الغاني "روبرت أفواكوا" الذي أجرى البحث إلى أن الشوكولاتة تحتوي على الفينيل إيثيل أمين وهو ناقل عصبي له أثر منشط وأيضاً السيروتونين وهما مركبان يساعدان في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية.
  
فوائد الشوكولاته للأطفال


فوائد الشوكولاته للاطفال

يسود الاعتقاد دائماً أن الشوكولاتة ليست مفيدة للأطفال وعليهم تجنبها تماماً، لكن ربما يعيد البعض التفكير في هذا الأمر بعدما ألقت دراسة أسترالية حديثة الضوء على فوائد الشوكولاتة للأطفال. حيث ذكر الباحثون من معهد أبحاث موردوتش للأطفال أن الأطفال الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء قد انخفض لديهم ضغط الدم وهي كما يشير الباحثون علامة جيدة على انخفاض مخاطر إصابتهم بأمراض القلب القاتل الأكبر في البلاد. وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة التغذية الصحة أكدت ارتباط تناول الحليب بالشوكولاتة بخفض مخاطر السمنة عند الأطفال.

ويبدو أن حرمان الأطفال من تناول الشوكولاتة قد يكون ضاراً أكثر من أن يكون نافعاً. ففي دراسة أجريت في جامعة سيرّي في إنجلترا أكدت الدكتورة "جين أوجدين" أستاذة الصحة النفسية أن حرمان الأطفال من تناول الشوكولاتة يجعلهم أقل حرصاً على اختيار الأغذية الصحية مستقبلاً بشكل يؤدي إلى السمنة من خلال عدم وضعهم قيود لأنفسهم في تناول الحلوى أو الشوكولاتة.

 فوائد الشوكولاته للتخسيس

في دراسة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية عام 2012، أكدت نتائجها وجود رابط بين تناول الشوكولاتة بانتظام وبشكل معتدل وبين خفض وزن الجسم. حيث تشير الدكتورة "بيتريس جولومب" الأستاذة المشاركة بالجامعة إلى أن النتائج أكدت أن الطاقة المنبعثة من الشوكولاتة ربما تجعلك تأكل كميات أقل عن أن تخزن كدهن. وترجع جولومب النتائج إلى البوليفينولات الموجودة بالشوكولاتة، إلا أنها تشير إلى أن هذه النتائج ليس مدعاة لتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة. ولذلك فهي مفيدة لإنقاص وزن الجسم والدخول في أنظمة الرجيم.


كيفية صناعة الشوكولاتة في المنزل Reviewed by ChamaliTV on 11:20 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.