أخبار الانترنت

فوائد بيكربونات الصوديوم


بيكربونات الصوديوم 

يحتاج الجسم حتى يقوم بوظائفه الحيوية وأنشطته المختلفة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومنها بيكربونات الصوديوم والتي تسمّى بصودا الخبز، وهي مادة متواجدة بشكل أساسي وروتيني في البيوت؛ لأنّ لها العديد من الفوائد والاستخدامات والتي سوف نتناولها هنا بشيء من التفصيل، والتي تضم ما يلي.

صحة الأسنان: 

تحتوي بيكربونات الصوديوم على مجموعة من المواد التي تساعد على تبييض الأسنان، كما أنها تستخدم لتنظيف الأسنان بدلاً من المعجون، أو من خلال إضافة القليل منها إلى المعجون، بحيث تساعد على إزالة البقع عن الأسنان، ويمكن استخدامها كغسول للفم من خلال خلطها مع كمية من الملح والمضمضة بها.

علاج وتخفيف حروق الشمس :

خلال فصل الصيف يمكنك استخدامها للحماية والوقاية . كما أنها تعمل كمهدأ للحكة الناتجة عن حروق الشمس .الطريقة 
 مزيج من 1-2 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم  في كوب من الماء البارد. بلل منشفة نظيفة وضعها علي  المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. التكرر 2 أو 3 مرات في اليوم حثي تحصل علي العلاج  . 
 بدلا من ذلك، إضافة ½ كوب من بيكربونات الصوديوم إلى حوض مملوء بالماء ( البانيو ) . يقلب جيدا وتنقع نفسك في هذا الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة. بعد الخروج من الحمام، واتركها حتى تجف أو السماح لجسمك للهواء الجاف.  وبعد ذلك الاغتسال مره أخري بالماء القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

تحييد الأحماض: 

لأنّه يمتلك خصائصَ قلويةً تخفف من الحمضية الزائدة وتساعد في التخلص من الحرقة، وما يرتبط بها من مشاكل هضمية كعسر الهضم أو سوء الهضم، وذلك بخلطه مع كمية من الماء وتناوله، تحديداً إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغنيّة بالكافيين.

تهدئة تهيج الجلد:

يحتوي على مواد مطهرة تساعد على التخفيف من التهيجات الجلدية وما ينتج عنها من حكة وحرارة، وتحديداً الناتجة عن اللدغات الحشرية؛ فينصح بخلطه مع كمية مناسبة من المياه لتشكل عجينة توضع على الشعر إلى أن تجف؛ فتساعد على التخلص من السموم المتراكمة.

بيكربونات الصوديوم  لتحسين البشرة ولونها :

تفاوت لون البشرة هو مشكلة رئيسية بالنسبة للكثيرين. إذا كنت ترغب في إشراق بشرتك  عليك باستخدام بيكربونات الصوديوم . حيث انه يعمل علي أزالة الخلايا الميتة ويحافظ علي مستوي الهيدروجين في البشرة 
مزيج من 1-2 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء المصفى أو ماء الورد يكفي لجعل عجينة. ضعي المعجون على وجهك. السماح لها الجلوس لمدة 1 دقيقة، ثم فرك بلطف وبعد ذلك الغسل بالماء . 
 بدلا من ذلك، خلط 1 ملعقة كبيرة  من كل من البكينج بودر وعصير الليمون الطازج مع 4 أو 5 قطرات من زيت الزيتون البكر. ضع الخليط  على وجهك. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد. تكرار الخليط من  2 أو 3 مرات في الأسبوع.

يعالج رائحة الشعر الكريهة :

رائحة الشعر الكريهة  هي مشكلة محرجة جدا، وأصحاب  الشعر الدهني أكثر عرضة لها . الشعر الدهني يلتقط الملوثات البيئية والروائح القوية بسهولة أكبر من اي من أنواع الشعر الأخري .

يمكنك التغلب علي هذه المشكلة  بسهولة ويسر  باستخدام بيكربونات الصوديوم لأنه يساعد في تقليل زيوت ودهون  الشعر ويحد من  الروائح الكريهة أيضا. 

الطريقة 1
 مزيج من بيكربونات الصوديوم مع الماء . ويوضع علي الشعر  والانتظار لمدة  5 دقائق ثم شطف الشعر . تكرار هذه العملية مرة أو مرتين شهرياً .
 بدلا من ذلك، إضافة 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز على زجاجة الشامبو العادي الخاص بك واستخدامها لغسل شعرك 1 أو 2 مرات في الأسبوع .
قشرة الرأس  من الصعب التخلص منها  وخصوصا خلال أشهر الشتاء، ولكن ليست مستحيلة. مع العناية بالشعر بانتظام  يمكنك القضاء على قشرة الرأس بسهولة.

الطريقة 2
 فرك 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم  على الشعر وهو رطب . الانتظار لمدة دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع فقط.
بدلا من ذلك، خلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضع الخليط  على فروة الرأس  وترك الخليط علي الرأس  لمدة 2-3 دقائق ثم شطف شعرك بالماء. اتبع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط للحفاظ على فروة الرأس خالية من قشرة الرأس.

يشفي ويعالج الطفح الجلدي والحكة

الطفح الجلدي والحكة يسببان الكثير من الانزعاج. يمكنك علاج هذه المشاكل مع بيكربونات الصوديوم . حيث انه له تأثير مهدئ على الجلد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في الحد من الالتهاب، والحكة والتورم.

الطريقة 
1- علاج الحكة الموضعية. خلط  1 جزء ماء مع 3 أجزاء صودا الخبز. ضعي المعجون على المنطقة المصابة. تترك لبضع دقائق، ثم الشطف بالماء البارد. استخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا، حتى تتحسن الحالة.

استخدامات بيكربونات الصوديوم:

 تخفّف من حموضة المعدة. تُستخدم في حالات عسر الهضم. تخفّف حموضة البول. تزيل العرق. تُستخدم لتبييض الأسنان. تساعد في تقشير البشرة. ترطّب البشرة. تخفّف من آثار لدغات الحشرات وحروق الشمس. تزيل الروائح القويّة من اليدين. تخفّف الاحمرار الناتج عن الحساسيّة عند الأطفال. تحافظ على الزهور الطبيعيّة مدة أطول. تطرد الحشرات. توضع على زجاج السيارة وتساعد في صد المطر.

فوائد بيكربونات الصوديوم :

تستعمل بيكربونات الصوديوم العديد من الأمور الصحيّة أهمها: الحفاظ على صحة الأسنان: تُستعمل بيكربونات الصوديوم في استعادة اللون الطبيعي للأسنان، ويمكن استعمالها بدل لمعجون الأسنان للتخلص من البقع وتبييض الأسنان، ويمكن وضع نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء لاستخدامه كمادة معقمة للفم والأسنان. صحة الشعر: تُستخدم بيكربوات الصوديوم على الشعر للتخلّص من آثار تراكم المواد الكيميائيّة الناتجة عن استعمال الشامبو، ويؤثر على لون وتألق الشعر، ويمكن إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو أثناء غسيل الشعر وفركه جيداً باليد، ثم يُغسل الشعر جيداً بالماء. تخفيف تهيّج البشرة: تُستعمل بيكربونات الصوديوم كمادة لتخفيف حساسيّة البشرة والحكة الناتجة عنها، ويمكن استعمالها لتخفيف آثار لدغ الحشرات وذلك بخلطه بالقليل من الماء لعمل عجينة وتركها تجف، وتُستعمل هذه العجينة لامتصاص السم من مكان اللدغ. التخلص من حموضة المعدة: تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلّص من حموضة المعدة، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الماء وشربه قبل الوجبات؛ ليساعد في ضبط حموضة المعدة، وتخفيف من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل ومرض السرطان. تخفيف أعراض أمراض الكلى: أثبتت بعض الدراسات أنّ بيكربونات الصوديوم يمكن أن تؤخّر الإصابة بالفشل الكلوي عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

أضرار بيكربونات الصوديوم 

بيكربونات الصوديوم هي مادة آمنة وليس لها آثار جانبيّة إذا تم استعمالها بشكل معتدل في الأطعمة، ويمكن أن يكون لها تأثير ضار إذا استُعملت بشكل كبير ومن أهم الأضرار الناتجة عن الاستعمال المفرط لبيكربونات الصوديوم: جفاف الجلد. الشعور بالغثيان وانتفاخ البطن. ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائها كميّة كبيرة من الصوديوم. آلام الرأس. ضعف الشهية. ألم وتقلصات في المعدة. زيادة الشعور بالعطش. تكوّن الغازات في البطن. التقيّؤ لونه أسود. الضعف العام. كثرة مرات التبول. وجود سوائل في الأطراف وتورمها. وجود دم في البول. البراز الأسود. تشنّج وضعف العضلات. بطء ردة الفعل.
فوائد بيكربونات الصوديوم Reviewed by Fouad Chamani on 4:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.