F

أخبار الانترنت

فواكه مفيدة للمراء الحامل والجنين

                                   فوائد الموز للحامل والجنين 

تقوية عظام الحامل والجنين

يعتبر الموز واحداً من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، والذي يعمل على تسهيل وصول الكالسيوم إلى العظام في مختلف مناطق جسم الحامل لتعويض ما تفقده منه، كما أنه ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه والحفاظ على توازن نبض الجنين والحامل في آن واحد، كما يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في تحفيز وصول الأوكسجين نحو الدماغ وتعديل توازن السوائل في الجسم.

حماية الحامل من تقلبات المزاج 

يحتوي الموز على معدلات مرتفعة من التربتوفان، والذي يتحول حال دخوله إلى الجسم إلى السيروتونين، وهو أحد النواقل العصبية التي تساعد في تجنب حدوث حالات الاكتئاب النفسي التي تتعرض لها الحوامل خلال الفترة الأولى من الحمل.

تسهيل عمل الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على العديد من الألياف التي تسهل من عملية الهضم وزيادة قدرة الجسم على تكوين البكتيريا النافعة وتمنع حدوث حالات الإمساك، ويمكن تناول الموز كبديل طبيعي عن الأدوية المسهلة، بالإضافة إلى قدرته على تعديل معدل الحموضة في المعدة والتخلص من غثيان الصباح، كما يعمل الموز على المحافظة على مستوى السكر ففي الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وتقليل الإصابة بمرض السكر خلال فترة الحمل، وذلك باعتباره من الفواكه الغنية بالفيتامينات والكربوهيدرات.

تقوية جهاز المناعة 

يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض كسرطان الكلى وضمور العينين وقرحة المعدة، كما تعمل المستويات العالية من فيتامين ب6 الموجودة في الموز على تقوية الجهاز العصبي، من خلال تحفيز الجسم على إنتاج عدد أكبر من كريات الدم البيضاء، كما تساعد قشور الموز عند فركها على الجلد على التخلص من الحبوب والبثور الموجودة عليه.

                             فوائد البنجر للحامل

تنقية دم الحامل 

يساعد تناول البنجر على تنقية دم الخامل من السموم والأملاح الموجودة فيه، الأمر الذي يمنع وصول هذه السموم إلى الجنين وتعرّضه للأذى، كما يرفع من القدرة البدنيّة للحامل لذا ينصح بتناوله خلال الفترة الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة.

تجنّب حدوث عيوب خلقية لدى الجنين 

يحتوي البنجر على مستويات عالية من حمض الفوليك حيث يلعب دور رئيسيّ في تكوين الحبل الشوكي في جسم الجنين، كما يخفّض من احتمال حدوث تشوّه خلقيّ في الحبل الشوكي كالسنسنة المشقوقة، بالإضافة إلى قدرته على بناء الأنسجة والخلايا وتجديد التالف منها لدى الحامل والجنين.
تنظيم معدّل السكر في الجسم
يعتبر البنجر من الأغذية الصحيّة والتي يمكن للحامل تناولها للتخفيض من خطر الإصابة بسكر الحمل، خاصّةً الحوامل اللواتي لديهنّ تاريخ عائلي مع مرض السكر، حيث يحتوي البنجر على العديد من العناصر التي تساعد في حرق السكر الزائد في الجسم وإبقائه ضمن معدلاته الطبيعية
الوقاية من هشاشة العظام
يحصل الجنين على الكالسيوم الذي يحتاجه لبناء عظامه بمعدلات عالية من الكالسيوم المخزن في عظام الأم، ممّا يتسبّب في انخفاض كثافة العظام لدى الحامل وارتفاع احتمال إصابتها بهشاشة العظام، وتنصح الحامل بتناول الكالسيوم من مصادره الطبيعيّة حيث يشكّل البنجر أحد أغنى الأطعمة بالكالسيوم والسيليكا.

تنظيم عملية الأيض
يشكل البنجر مصدر جيد للبوتاسيوم، والذي تتعدد فوائده للحامل ما بين تنظيم عملية الأيض وتقليل خطر الإصابة بضغط الدم.
فوائد الكاكا للحامل
تخفّض من ضغط الدم المرتفع الذي يصيب العديد من الحوامل. تقي من فقر الدم (الأنيميا)؛ لغناها بالحديد. تُكافح من مظاهر التعب، والإجهاد، والقلق، والتوتر الذي قد تتعرّض له المرأة الحامل في أثناء فترة حملها. تخلّص من الإمساك؛ لاحتوائها على الألياف الغذائية. تقلل من الوزن الزائد؛ حيث تذوب في الأمعاء مكوّنةً مادة هلامية، فتنتفخ بالماء وبالتالي تشعر بامتلاء المعدة والشبع.
فوائد الكرز للحامل
يحتوي الكرز على الفوائد الكثيرة لجسم الإنسان؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تطلبها أجسامنا من فيتامينات، ومعادن، ومُركَّبات، أما بالنسبة لفوائده للمرأة الحامل التي تبحث عن كل شيء يمكن أن يفيدها ويفيد جنينها، فهي كالآتي: يمدُّ الكرز جسم الإنسان بالكثير من المركبات الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها، حيث إن بعض الباحثين البريطانيين يقولون بأن كأساً صغيرة من عصير الكرز الطبيعي يعادل 23 حِصة من الخضراوات والفواكه. يحتوي 250 ميليجرام من عصير الكرز على مواد مضادة للأكسدة أكثر من خمس حصص من بعض الفواكه والخضراوات، كالبازيلاء، أو البطيخ، أو الموز، أو الجزر، فمن فوائد المواد المضادَّة للأكسدة أنها تساعد على محاربة السرطان، والجلطات التي تتعرض لها بعض الحوامل، وكذلك تساعد على محاربة الشيخوخة. يعمل الكرز كمضاد للالتهاب؛ وذلك لاحتوائه على مادة الكويرسيتين، وهي مادة طبيعية تقاوم الالتهابات، حيث إن كميةً من الكرز تزن تقريباً 200 جرام تحتوي على 3 ميليجرام من هذه المادة الطبيعية، وبما أن الحامل من الممكن أن تتعرض لبعض الالتهابات وخاصةً بعد الولادة، فإنه من الجيد لو أنها تناولت من الكرز الطازج، أو مربى الكرز، أو الكرز المجفَّف وخاصَّة في الشهر الأخير من الحمل. يُحسِّن من الحالة النفسيَّة لدى الحامل، وخاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن معظم النساء يعانين من تقلُّب المزاج في الفترة الأولى من الحمل
فوائد ماء جوز الهند للمرأة الحامل أثناء الحمل


زيادة المناعة:

يحتوي ماء جوز الهند على المواد المضادة للأكسدة والمعادن الأساسية والفيتامينات، والتي من شأنها تعزيز وتقوية جهاز المناعة للجسم، وبالتالي شربه أثناء الحمل يساهم في حماية الأم وجنينها من الأمراض، كما أنّه يساعد في تحسين الصحة بشكلٍ عام للأم.


محاربة العدوى: 

يحتوي ماء جوز الهند على كميات كبيرة من حمض اللوريك، والذي ينتج الأحماض الدهنية المشتقة بشكلٍ سليم، والتي من شأنها محاربة مرض مونوروين، وهذا يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات، كما يحارب الإصابة بالأمراض المعدية كالإنفلونزا ومرض نقص المناعة البشرية وغيرها.

يعالج الإمساك:

 يعتبر الإمساك من أكبر المشاكل الصحية التي تواجه المرأة الحامل، لذلك فإن شرب ماء جوز الهند يساهم في تحسين عملية الهضم، كما يقوي الجهاز الهضمي، ويعالج الإمساك ويمنعه، وبالتالي التخلّص من السموم التي تتراكم في الجسم والحفاظ على مستوى الحموضة ومنعها، ويساعد أيضاً في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويعالج الغثيان الذي تشعر به الحامل في فترة الصباح.

مدرّ طبيعيّ للبول:

 يساعد ماء جوز الهند في الحفاظ على مستوى حمض اليوريك في جسم الإنسان، وهي مهمّة جداً خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يزيد من تدفق البول وبالتالي الحفاظ على نظافة المسالك البولية، كما ويمنع التهابها، وبالتالي يحافظ على صحة الكلى.

يمنع الإرهاق والجفاف:

يعتبر شراب جوز الهند خفيفاً ومنعشاً، وبالتالي تهدئة الحامل ويزيد من نشاطها، وخاصّة اللواتي يشعرن بالتعب والجفاف، كما يساعد في توفير الترطيب المناسب للجلد، ويقلل من ظاهرة التمدد التي تصاب بها الحامل.

فوائد الجوز للمرأة الحامل 

يطوّر نمو الدماغ لدى الجنين لغناه بمادة الكولين. يُساعد على نموّ الجهاز العصبي للجنين، وسرعة تعلمه بالمراحل الأولى منذ طفولته، وزيادة نسبة الذكاء لديه. يُسهم في الحفاظ على صحة الجنين؛ لاحتوائه على مجموعةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموّه بشكل سليم. يُخفّض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الحامل. يقي الجنين من فرصة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي؛ كالربو، والأمراض الجلدية كالأكزيما.

فوائد الزبيب للحامل

 قد تتعرّض المرأة خلال فترة الحمل إلى العديد من المشاكل الصحية، حيث يقوم الزبيب بالتخفيف من أعراضها، وعلاجها: يحتوي الزبيب على حمض "الأولينولينك"، والذي يلعب دوراً كبيراً في علاج التهابات اللثة ونزيفها، بالإضافة إلى تقوية الأسنان، والتخلص من رائحة الفم المزعجة. التقليل من إحساس المرأة بالغثيان، والتخفيف من حموضة المعدة. يحتوي على العديد من السكريات والفيتامينات، والتي من شأنها أن تمدّ المرأة الحامل بالقوة والطاقة اللازمة خلال اليوم. يعالج مشكلة الإمساك التي تتعرض لها الحامل بكثرة، وذلك من خلال القيام بتليين الأمعاء. يحتوي الزبيب على عنصر الحديد، والذي من شأنه أن يحمي الأم من الإصابة بفقر الدم خلال مرحلة الحمل. وقاية الحامل من الإصابة بأي نوع من الأورام الخبيثة. هذا عدا عن الدور الذي يلعبه الزبيب في التحسين من صحة الجنين، وإمداده بالعديد من المواد المفيدة له، والتي تضمن له النمو المتكامل والصحيح.

فوائد التفاح للحامل 


التخلّص من الاضطرابات المعوية: وذلك لما تحتويه التفاحة الواحدة من ألياف تساعد على تحسين الهضم وإراحة المعدة. يسهل عملية الإخراج للحامل: ففي أغلب حالات ومراحل الحمل تتغير الهرمونات والإفرازات في جسم الأم، وبالأخص إفرازات جهاز الدوران الذي يصيبه الخمول في فترة الحمل، وينتج عن ذلك الإمساك؛ فالتفاح يسهم في التخلص منه وزيادة تنشيط جهاز الدوران. السيطرة على معدل الأنسولين: وذلك عن طريق إخراج السكر ببطء في مجرى الدم، ويُعتبر مطهّراً ومنقياً من السموم التي تصيب الأم. تقليل الكولسترول الموجود في الدم: وينتج هذا عن طريق خفض إفراز الأنسولين. تخفيض الإصابة بالتهابات الرئة: وذلك لضعف الجهاز المناعي للحامل أثناء فترة الحمل، فهو يقتل البكتيريا الضارة التي تصل إلى الرئتين. الحفاظ على وزن الحامل: فعند تناول تفّاحة يومياً يُعطي ذلك المرأة الحامل الشعور بالشبع، ويتسبّب في تقليل تناول الأطعمة الأخرى التي تسهم بالإصابة بالبدانة بعد الولادة.










فواكه مفيدة للمراء الحامل والجنين Reviewed by ChamaliTV on 7:55 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.