أخبار الانترنت

كيف تصنع كحل من نواة التمر


الكحل:

 تُعدّ العينان رمزاً لجمال الأنثى؛ لذلك نَجدها تبحثُ عن كلّ ما يَلزم لإظهار جمال عينيها بشكلٍ جذّابٍ وهادئ، ومن أكثر ما تَستعملُه النساء في هذا المجال هو الكُحل بأنواعه، على المنطقة العلويّة والسفليّة للجفن، مع رسمها بالشكلِ المُحبّب والمناسب للوجه، كما أنّ ذلك يُعطي العين البريق واللمعان، مع المحافظة عليها من أيّ التهابات يمكن أن تصيب العينين؛ لذا يَجب الحَذر عند وضع الكحل، واستعمال الأنواع الجيّدة التي لا تحتوي على أيّ إضافات كيماويّة تضرّ بصحة العينين. إنّ الكُحل هو من أساسيّات الجمال عند كلّ امرأة مُنذ العصور القديمة حتى يومنا الحاليّ، وهنا نذكر طريقة تحضير الكحل من نوى التمر؛ للحصول على الجمال مع الفائدة، ومثل هذه الطرق في التحضير انتقلت إلينا عبر الأجيال.

المواد للازمة لتحضير الكحل :

نوى التمر، والكميّة حسب الرغبة. نوى الزيتون، وكميّة مساوية لنوى التمر. قطراتٌ من زيت الزيتون. حبّاتٌ من القرنفل. حبة فلفل أسود.

طريقة الصنع:

 ضعي كلاً من نوى التمر والزيتون في وعاءٍ مغمورٍ بالماء الدافئ لمدّة نصف ساعة مع فركه جيّداً؛ للتخلّص من القشور الملاصقة للنوى. صَفّي النوى من الماء جيّداً، وضعيه في صينيّةٍ بمكانٍ مُشمس حتى يجفّ جيداً، أو ضعيها في الفرن حتى تجفّ بسرعة. ضعي النوى بعد أنْ يَجف بمقلاة على النار، ويُفضّل أنْ تَكون مصنوعة من التيفال السميك، الذي يَتَحمّل حرارة عالية، وقَلِّبيه باستمرار حتى يَتَحمّص بشكلٍ جيّد، ويَتحوَّل لونه إلى الأسود، ويكون قابلاً للكسر بسهولة. أَضيفي حبّاتِ القرنفل مع الفلفل الأسود وقلّبيها حتى تتجانس معاً، وللتأكّد من أنّ النوى وصل إلى الدرجة المطلوبة من التحميص، اضغطي عليها بواسطة الملعقة الخشبيّة، وفي حال تفتّتها السريع أبعديها عن النار. ضعي النوى بالمدقّ ( الهاون)، واطحنيها حتى تُصبح ناعمة جداً، وبواسطة الشاش الأبيض صفّي الخليط للتخلّص من أيّ قطعٍ كبيرة، ثم أعيدي طحنها. ضعي القليل من قطراتِ زيت الزيتون، ثمَّ اخلطي المكونات جيّداً حتى تتجانس. ضعي مسحوقَ الكحل في علبته الخاصّة ثم استعمليه متى تشائين.

القيمة الغذائيّة:

 يوجد في التّمر ونواة التّمر مواد سُكّريّة، ومواد كربوهيدراتيّة، ونسبة من الماء، وأحماض دهنيّة، وألياف غذائيّة، وبعض الأحماض الدّهنيّة، وفيها نسبة من المعادن الغذائيّة المهمّة مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات الغذائيّة مثل: فيتامين A، وC، وK، وB، ويوجد أيضاً حمض بانتوثينيك، وحمض الفوليك، وبعض الأملاح المعدنيّة، والبروتين.

فوائد نواة التّمر للعيون:

 تحافظ على رطوبة العين. تقي من جحوظ العينين. تقوّي النّظر. تزيد من نموّ رموش العين. توسّع العيون.

طريقة استخدام النّواة:

 نحضر عدداً من نواة التّمر سب الكميّة التي نريدها. نحمّصها جيّداً على النّار. نطحنها جيّداً لتصبح مسحوقاً مثل الكحل. نستعمل المسحوق لتكحيل العين مرّةً في اليوم الواحد حتّى يعطي الفائدة.

                                  فوائد اخر لنواة التمر 

نواة التمر لتطويل الشعر

 إن نواة التمر وخلطها مع الزيت زيتون ينبت الشعر كما يقولون وتخلط معهما أيضا حبه البركة والطريقة هي كما يلي : 1ـ خذي أولا ملعقة نواة التمر مطحونة بعد الطحن ويفضل نواة تمر العجوة والله أعلم 2ـ خذي بعد ذلك معلقتين حبه البركة مطحونة 3ـ ثم بعد ذلك خذي كوب ونص زيت زيتون ثم على بركة الله قومي سيدتي بخلط المقادير ورج العلبة يوميا لمدة أربعه أيام متتالية ثم تبدئي بالاستخدام يوما بالنهار ويوم آخر بالليل إن نوى التمر يستعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم كما يقولون إلى مكانه ، وللتخفيف كذلك من آلام المفاصل ... وهو يساعد في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بعد القيام بتكسير النواة وجعلها في الفم ، ومن ثم استحلابها ، فتقوم المادة الموجودة المنبثقة منها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض ... ويستعمل كذلك ككحل ، وذلك بعد طحنه وتحميسه على النار الدافئة حتى يسود وكما يقولون فانه يجعل العيون واسعة وجميلة... ويقال في هذا الصدد : إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين. ويقوم بتطويل الشعر ويتضح إذا ما رجعنا إلى جدول محتويات نوى التمر أن الفائدة فيه ليست فقط في التمر بل تمتد إلى نوى التمر كذلك أيضا حيث أنه يستخدم هذا النبات الفذ لعلاج السكر وتصلب الشرايين ولتفتيت الحصى .في جسم الإنسان ويمكن استخدام الزيت الموجود في نواة التمر للاستهلاك الآدمي ويدخل أيضا في العديد من الصناعات العديدة وفي صناعة الصابون وقد وجد أيضا أن النوى يعتبر وجبة غذائية جيدة للأسماك المختلفة .وكذلك يمكن أن يستخدم نوى التمر كمسحوقً لتكحيل العيون وتطويل الشعر كما أشرنا وقد كان القدماء المصريين الفراعنة يستعملونه في تنظيف وتطهير جثث الموتى عندهم ونظراً لأن النواة تحتوي على مواد دهنيه بنسب معتبرة فقد وجد أنه يمكن منها أيضا صناعة الصابون الطبي المتميز كذلك بمعالجة بسيطة ثم يضاف إليها بعض مبيدات الجراثيم فيصبح صابوناً جيداً للاستعمال العام الله أعلم .

فوائد نوى التمر للبشرة;

 ماسك التمر لتغذية البشرة: ننقع التمر بالماء الدافيء ومن ثم نعجنها جيداً حتى تصبح متماسكة ونبدأ بتوزيعها على الوجه ونتركها فترة حتى تجف، ثم نغسله بالماء الفاتر. يعطي هذا الماسك البشرة مجموعة من العناصر مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تعطي البشرة النضارة والحيوية.

ماسك التمر والحليب: يتم إضافة ثلاثة حبات من التمر لعبوة تحتوي على حليب كامل الدسم ونغلقها إغلاقاً محكماً ونضعه قريباً من الشمس لفترة يومين، ثم نبدأ بسحق التمر مع الخليط وندهن الوجه كاملاً به، ثم نتركه يجف ونغسله بالماء ونحصل على بشرة نظيفة .

مسحوق نوى التمر مع الليمون: نضيف عصير الليمون لمسحوق نوى التمر ومن ثم يتم توزيعه على الجسم والبشرة ونتركه حتى يجف، عندها سنلاحظ نعومة البشرة واختفاءً لآثار الحبوب والبثور.


 
 
 
كيف تصنع كحل من نواة التمر Reviewed by Fouad Chamani on 3:40 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.