F

أخبار الانترنت

فوائد زيت الاركان للبشرة والصحة


زيت الأركان

شجرة الأركان هي شجرة وجودها نادر جداً وتتواجد في مناطق المغرب العربي وخصوصاً في جنوب المغرب وفي بعض المناطق في الجزائر وتحديداً في منطقة تندوف، وهذه الشجرة لها أسماء عديدة كشجرة لوز البربر والأرغان أو الأرجان أو الأرقان وهي شجرة معمّرة ولها القدرة على تحمل الجفاف وتحارب ظروف التصحر، وهذه الشجرة يستخرج منه زيت يسمى بزيت الأركان لذا وله فوائد كبيرة جداً ولهذا السبب يعتبر من أغلى أنواع الزيوت في العالم. زيت الأركان الذي يستخرج من هذه الشجرة يدخل في استعمالات كثيرة سواء في العلاج أو التغذية أو التجميل ويتم استخلاصه من ثمار هذه الشجرة وهي ثمار لوز ذات ملمس ناعم، ويسمى هذا الزيت بالذهب السائل، وهذا الزيت يتم انتاجه بنوعين مختلفين نوع خاص لأغراض الطعام ونوع خاص لأغراض التجميل بشكل عام ويمكن عمل أكثر من صنف من كل نوع ولكن باختلاف في درجة الجودة بينها، يحتوي زيت أركان على مجموعة كبيرة الأحماض ومنها حمض الستيياريك، الأولييك، اللينولييك، اللينولينيك، والبالميتيك، ويحتوي على أحماض دهنية أساسية مهمة كأوميجا9 وأوميجا6، ويحتوي على المادة الخام لفيتامين E وهي التوكوفيرول. فيما يتعلق بزيت أركان الخاص بالطعام ويتم استخلاصه من خلال تحميص لوز الأركان ثم عصر الثمار واستخلاص الزيت منها، وهو ذو لون بني غامق والعنصر الأساسي له هو (الآملو)، وهو ذو طعم قوي ويستخدم في تحضير الطعام وخاصة في المطابخ المغربية والجزائرية.

يحمي ضد الأضرار البيئية :

المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الأركان تحمي البشرة، والشعر، والأظافر من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. قومي بتطبيق زيت الأركان بشكل دائم للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية التي تتلف الجلد. زيت الأركان يعمل على تلاشى بقع الشمس وشفاء البشرة الجاف التي تنجم عن الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق تشجيع تجديد الخلايا السليمة.

يحسن مظهر البشرة:

حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ندبات، التجاعيد، زيت الأركان يجعل البشرة ناعمة ونضرة. الصابونين الموجود في زيت الأركان يقوم بإعادة تنشيط قدرة خلايا البشرة على التجدد، ويحافظ عليها سليمة وقوية.

يقلل من الشيخوخة المبكرة :

يتكون زيت الأركان من الأحماض الدهنية تقريبا 80٪ التي تساهم على محو علامات الشيخوخة المبكرة. وقد ثبت الاستخدام المنتظم للزيت الأركان للحد من عمق وشدة التجاعيد ، وكذلك لتلاشى بقع العمر من خلال استعادة مرونة وشباب البشرة وزيادة معدل تجدد خلايا الجلد السليمة.

للشعر المجعد

حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبةمن فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلكالميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك،فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجافوتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات.اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحيولامع.

الوقاية من حب الشباب

زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة،خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجاتالبشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم،فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.

لقد ابتكرت ماركة كوسمي مجموعة رائعة من منتجات العناية بالبشرة التي تستخدم فعالية زيت الأرغان للحفاظ على نضارتها.

يحسن مظهر البشرة:

حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ندبات، التجاعيد، زيت الأركان يجعل البشرة ناعمة ونضرة. الصابونين الموجود في زيت الأركان يقوم بإعادة تنشيط قدرة خلايا البشرة على التجدد، ويحافظ عليها سليمة وقوية.

مرطب البشرة :

يستخدم زيت الأركان لترطيب وتنعيم البشرة. وذلك لإحتوائه على نسبها عالية من فيتامين (E) والأحماض الدهنية. زيت الأركان هو المنتج المثالي لإعطاءالبشرة دفعة الطبيعيه وذلك لإمتصاصه بسهولة مما يجعله مرطب طبيعي رائع. فمن السهل أن يستخدم على كامل الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة. ببساطة ضعي بضع قطرات من زيت الأركان على بشرتك باستخدام حركات دائرية لطيفه.
لنعومة الأظافر

إن كنت تعانين من تشققات الأظافروتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيمطبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

علاج الأمراض الجلدية :

الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الجلدية أو حالات مثل الاكزيما التي يمكن أن تقشر الجلد، زيت الأركان سيفيدك ويخلصك من هذا الجفاف. فيتامين (E) والأحماض الدهنية الموجودة في زيت أركان ممتازة لإصلاح تلف الجلد وتزويده بالمواد المغذية التي تمنع الجفاف والتهيج. يحتوي زيت الأركان أيضا على مكونات تهدئة الجلد. قومي بتطبيق كمية صغيرة من هذا الزيت مباشرة على الجلد المصاب وتدليكه بلطف لتوفيرالإغاثة والتشجيع على الشفاء.

فوائد زيت الأركان للشعر

 زيت الأركان لمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر :

 يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً.
 

زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جداً: 

يمسح زيت الأركان بواسطة راحة اليد على الشعر بنعومة خوفاً على هذا النوع الهش من أنواع الشعر، مع الحرص على أن تكون الكمية الموضوعة على اليد قليلة، ويتم ذلك من خلال تمرير راحة اليد على الشعر من الجذور وحتّى الأطراف.

زيت الأركان كحمام ساخن للشعر المتضرر:

 بعد وضع الزيت على الشعر المجفّف بالمنشفة قم بالجلوس في الساونا أو سلّط مجفّف الشعر على الرأس، لكن تذكّر أن ترتدي قبعة بلاستيكية أو منشفة فوق الشعر لحمايته من الارتفاع المتوقّع للحرارة، ثمّ اغسل الشعر بالشامبو.

 زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جداً:

 يمسح زيت الأركان بواسطة راحة اليد على الشعر بنعومة خوفاً على هذا النوع الهش من أنواع الشعر، مع الحرص على أن تكون الكمية الموضوعة على اليد قليلة، ويتم ذلك من خلال تمرير راحة اليد على الشعر من الجذور وحتّى الأطراف.



  
فوائد زيت الاركان للبشرة والصحة Reviewed by ChamaliTV on 6:23 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.