F

أخبار الانترنت

طرق طبخ الدجاج مع الأرز


 طبخ الأرز مع الدجاج

المقادير كيلو من الأرز البسمتي. نصف كوب من الزيت النباتي. دجاجة متوسطة الحجم منظفة ومقطعة إلى أربع قطع. حبة من البصل. فصان من الثوم المفروم ناعم. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الخل. كوب من اللبن الرايب. ملعقة كبيرة من الزعتر الناشف. ملعقة كبيرة من إكليل الجبل. ملعقة من البهارات المشكلة. ملعقة صغيرة من الكاري. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

 نقوم أولاً بوضع اللبن الرائب في وعاء واسع وعميق، ثم نضيف له الخل، والملح، والفلفل الأسود، وإكليل الجبل، والبهارات المشكلة، والكاري ونقلبهم جيداً مع بعضهم البعض. نقوم ببرش حبة البصل بواسطة مبرشة ونضيفه إلى مزيج البهارات. نضيف زيت الزيتون ونتابع التقليب ثم نضيف الثوم المفروم ونقلبهم جيداً حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها البعض. نقوم بعمل شقوق على قطع الدجاج ثم نضعها في المزيج الذي قمنا بتحضيره ونقلب الدجاج جيداً حتى يتغطى بالمزيج تماماً. يبقى الدجاج في المزيج لمدة ثلاث ساعات تقريباً أو لليلة كاملة. بعد مضي المدة الزمنية للدجاج نقوم بوضع الدجاج في الصينية مع الصلصة وندخلها إلى الفرن الساخن لمدة ساعة تقريباً أو إلى أن ينضج تماماً ثم نحمر وجهه. نبدأ الآن بطهي الأرز بوضعه في وعاء على النار مع الزيت النباتي. نضيف ستة أكواب من مرق الدجاج الساخن إلى الأرز، وملعقة كبيرة من البهارات المشكلة، والقليل من الزعفران، ونقلبهم جيداً ثم نغلق الوعاء ويبقى الأرز على نار هادئة حتى ينضج. نسكب الأرز في وعاء التقديم ونضع الدجاج على سطحه ونقدمه ساخناً. يمكن تزيين الطبق باللوز أو الصنوبر حسب الرغبة والقليل من البقدونس المفروم. في العادة يقدم الطبق إلى جانب أطباق اللبن الرائب والسلطة العادية المكونة من الخيار والطماطم والخس والبقدونس، ويمكن أن نقدمه مع سلطة الطحينية أو بجانب طبق من الصلصة الحارة مثل صلصة الدقوس الحارة والتي تناسب هذا النوع من الوصفات.

طريقة حشو الدّجاج بالأرز والزبيب


 المقادير دجاجة واحدة. كوبا أرز مطبوخ. حبة بصل مفرومة ناعمة. ملعقة كركم. كوب زبيب. ملعقتا زيت زيتون. فلفل أسود. ملح. ملعقة كاري أو بهارات دجاج.

طريقة التحضير

 حتى نحشو الدّجاج بالأرز لا بدّ من تحضير الحشوة ومن ثم نحشو الدّجاجة، فبداية نقوم بقلي البصل المفروم أو المبشور في كمية زيت الزيتون، ونقلب البصل حتى يذوب ويصبح لونه ذهبياً، ثم نضيف الكركم إلى البصل ونقلبه لمدة دقيقة، ونضيف الآن كمية الزبيب وبهارات الدّجاج أو الكاري حسب الرغبة، ونقلّب المكونات جيّداً حتى يصبح الزبيب طرياً قليلاً، وبعد ذلك نضيف هذه المكونات إلى الأرز المطبخ ويتم تقليب هذه المكونات ونضيف الملح أيضاً. حتى نحشو الدّجاج لا بدّ من الاحتفاظ بجلد الدّجاج عليها أي لا نقوم بنزع الجلد عنه، ويتم تنظيف الدّجاج جيداً وإزالة أحشائه من الداخل، ويفضّل عادة غسل الدّجاج بالماء والملح، ونقعه بالماء الملح وعصير الليمون لمدة ساعة أو نصف الساعة حتى نتأكد من أنّه نظيف. نقوم الآن بحشو الدّجاج بالأرز والزبيب ونتأكد بأنّ كمية الأرز أو خلطة الحشو تكفي كامل الدّجاجة، ويتم إغلاق الدّجاج بالخيط حتى يتبهر الدّجاج من الداخل بالأرز المتبّل، وأحياناً لا يتمّ خياطته، وبعد حشوه ندهن الدّجاج بالزبدة ونرش عليها رشة فلفل أسود أو زعتر ناشف مطحون. ندهن الآن الصينية بالزبدة ونضع فيها الدّجاج المحشوة، ونسخن الفرن على درجة حرارة مئة وخمس وسبعين، ويتم تحمير الدّجاجة لمدة ساعة كاملة وبعدها يتمّ إخراجها من الفرن. يتم حشو الدّجاج بالأرز أيضاً عندما يتمّ خلط الأرز المطبوخ مع خلطة الصنوبر المقلي مع الفلفل الحلو المبشور ناعماً واللحمة المفرومة و البصل الأخضر، وكذلك يتمّ إضافة البقدونس أو الكزبرة ويتم إضافة كوب من الزبيب أيضاً والقليل من البهارات والهيل، ويتم تقليب الأرز جيداً بهذه المكونات ويتمّ حشو الدّجاج بالأزر، ويفضل خياطة أسفل الدّجاج ما بين أفخاذ الدّجاج.

صدور دجاج محشية مع الرز الابيض
المقادير
3 صدور دجاج
البهارات: كزبره ناشفه، بابريكا، ملح، خل، زيت زيتون، كركم، كمون
الحشوة:
كزبره وورق وشبت
2 فص ثوم
1 بطاطس
كوب رز

طريقة التحضير

الحشوة: اسلقي البطاطس جيداً وثم اخلطيها بالخلاط دون اضافة ماء وضعي عليها فص ثوم وكسبره والشبت وافرميها فرم ناعم
اضربي صدور الدجاج بالمطرقه ومن ثم افتحيها من النص وضعي الحشوة واغلقيها بعود اسنان
جهزي البهارات جميعاً في صحن وتبلي الصدور وضعيها جانباً لمدة نصف ساعه ع الاقل
احضري الرز المغسول مسبقاً والمنقوع وضعيه في قدر وضعي عليه الماء و الملح وزيت الزيتون فقط واطبخيه حتى ينضج
احضري مقلاة وضعي فيها زيت زيتون ودعي حتى يصبح ساخناً جداً ومن ثم ضعي عليه صدور الدجاج ولا تقلبيها حتى تتحمر من جهت النار وقلبيها حتى النضج وجهزيها في طبق مع الرز الابيض.




طرق طبخ الدجاج مع الأرز Reviewed by ChamaliTV on 10:24 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.