F

أخبار الانترنت

فوائد ومضار طلع النخل


طلع النخل طلع النخل أو حبوب اللقاح وتعرف أيضاً على أنها حبوب لطلع النخل، وهو إحدى المواد الغذائية الطبيعية المهمة، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A, C, E, D، بالإضافة إلى فيتامين B المركب، والعديد من المعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ولطلع النخل كم كبير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، كما أنه قد يسبب الضرر لبعض الأفراد.

فوائد طلع النخل

يحسن مستوى القدرة على الإنجاب، لذا تنصح النساء اللواتي يعانين من العقم بتناوله. يخلص المرأة من أعراض التعب والإجهاد المرافقة لفترة الدورة الشهريّة. يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض البروستاتا، كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بالتوتر العصبي. يقوي الكبد ويحول من ترسب الدهون والسموم به، كما أنه يحجر السموم عن الكبد ويوفر له الحماية من التليّف. يعالج ضعف الشعيرات الدموية والأوردة، وكذلك البواسير. يقوي أجسام الأشخاص من كافة الفئات العمريّة، وذلك لأنه يمدهم بالعناصر المعدنيّة المهمة والإنزيمات وكذلك الفيتامينات. يعيد بناء جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يرفع من قدرته على مقاومة الأمراض، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الإنفلونزا والنزلات الشعبيّة. يعالج الأمراض الناتجة عن تقدّم العمر. يرفع مستوى الهيموغلوبين في الدم، كما أنه يزيد من عدد كريات الدم الحمراء، لذا هو علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. يشد الجسم، ويضفي عليه نعومة مميزة. يعالج الهزال وعسر الحضم وكذلك النحافة وذلك لأنه يفتح الشهية، كما أنه ينظف عمليّة الأيض في الجسم، ويقلل من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة. مفيد لصحة الأجنة والنساء الحوامل، والمرضى الذين يتعالجون بالعقاقير المشعة، وكذلك المرضى الذين يتعرضون بصورة مكثفة للأشعة. يعالج التهاب الأمعاء الدقيقة، والجروج، ونزيف ملتحمة العين، ويساعد الجلد على التجدد، ويحد من إصابة الأشخاص المرضى بالسكر والضغط بالنزيف الداخلي. يرفع من قدرة الفرد على تحمّل الصيام، وذلك لأنه يزوّد الجسم بكم وفير من الطاقة، كما أنه يضفي على الجسم الانتعاش. يسهل عملية الولادة وييسرها وذلك لأنه يعزز الأوتار الموجودة في الرحم، كما أنه يستبدل الدم الذي نزف من الأم خلال عملية الولادة. يخفف من المشاكل النفسية، كما أنه يساعد على النوم بشكل عميق وذلك لأنه يخلص من التوتر. مفيد للنساء المرضعات وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد، وغيرهما من المواد التي تعزز كمية الحليب في الثدي، كما أن هذه المواد تساعد على نمو الطفل الرضيع بصورة أكثر صحية.
فوائد طلع النخل للشعر 

يعدّ طلع النخل من أهم المواد المستخدمة للمحافظة على صحة الشعر وقوته، حيث بيّنت الدراسات والأبحاث، بأنّ طلع النخل قادر على إنبات الشعر وتطويله، ومعالجة مشكلة الصلع، سواء للرجال أو للنساء، وذلك من خلال اتّباع الوصفة التالية: إحضار كميّة من مسحوق طلع النخل، ووضعه في إناء محكم الإغلاق، ودفنه في مكان لمدّة 40 يوم، ثمّ يتمّ استخدام هذا المسحوق من خلال دهنه على المناطق التي لا تحتوي على الشعر، ولكن مع الحرص على ارتداء القفازات على اليدين.

فوائد طلع النخل للبشرة 

يمكن اختصار فوائد النباتات أجمع بتلك الحبيبات الصغيرة والتي تسمى طلع النخل؛ نظراً لاحتوائه على مجموع واسعة من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والسكريات، والأحماض النوويّة التي لها فائدة عظيمة على البشرة ممّا جعله يدخل في صناعة العديد من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة، فطلع النخل يقوم على تغذية البشرة بشكل فعّال وبالتالي إضفاء النضارة واللمعان على البشرة بالإضافة إلى أنّها تساعد على تنقية البشرة من الشوائب والغبار وحب الشباب والزيوان أو الرؤوس السوداء، كما ويساعد طلع النخل على تحليل طبقات الدسم والغدد الدهنيّة الموجودة في البشرة كما يضفي على البشرة لمعاناً رائعاً ونعومة فائقة، ويقي من ظهور علامات سنّ تقدم البشرة من التجاعيد والخطوط.

فوائد طلع النخل للأطفال 

أما عن فوائد طلع النخل للأطفال والنساء فهي متعددة ويمكن للمرأة الحامل والمرضع منحها لأطفالهم عند استخدامه، ومن أهمّ هذه الفوائد: يمنح المرأة الحامل طاقة كبيرة مما يحسن وضع الرحم لجعل عملية الولادة عملية سلسة ممّا يقلّل آلام المخاض، كما يزيد من سرعة خروج الدم من الرحم بعد الولادة. يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي تجعل حليب الثدي غنيّاً ومليئاً بالفوائد ممّا يعزّز من صحة الطفل الرضيع. يشكّل النخاع العظمي ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم بشكل أكبر للرضع. يزيد من صحة الأطفال ويعزّز من مستوى الذكاء لديهم كما يزيد من نموّهم.

فوائد طلع النخيل للنساء

يسهل عملية الولادة ويعوّض عن كميّة الدم التي نزفتها المرأة أثناء الولادة. ينشّط تكوين البويضات. ينشّط ويقوّي أوتار الرحم. ينظّم الدورة الشهريّة ويزيل آلامها. يزيد من نسبة حليب المرضعة، وكذلك يحتوي على الحديد والكالسيوم. يمدّ الحامل بالطاقة والنشاط. يحافظ على صحّة الأجنّة في الأرحام. يحتوي على مواد تساعد على تعديل هرمونات الأنوثة، ويعزّز عمل المبيض بشكل عام.

تحذيرات طبية

على الرغم من الفوائد الكثيرة لطلح النخل، إلّا أنه له أضرار على الجانب الآخر، لذلك ينصح باستشارة الطبيب، قبل أكله في حال تناولك لأي أدوية أخرى. يحذر الأطباء من أن طلع النخل يمكن أن يتسبب بخطر ما يعرف بالارتكاس التحسسي، كضيق التنفس، ويسبب حساسية مفرطة في الجسم أيضا. يعتبر أيضاً غير آمن للنساء الحوامل، وينصح بتجنب تناول في حال الرضاعة الطبيعية. قد يسبب نزيف في الدم، في حال تناوله المريض مع الوارفارين. ينصح المصاب بالبروستاتا بتجنب استخدامه، لأنه يسبب حبس البول وبالتالي يضاعف المشكلة.
فوائد ومضار طلع النخل Reviewed by ChamaliTV on 9:47 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.