F

أخبار الانترنت

فوائد زيت النخيل

زيت النخيل 

يعتبر زيت النّخيل من الزيوت الطبيعيّة النباتيّة المشبعة، والتي تُشتقّ وتستخرج من ثمار نخيل الزيت. لون زيت النخيل برتقالي يميل إلى الحمرة، وهو صالح للأكل؛ وذلك لأنّه يحتوي على معدّلات عالية من البيتاكاروتين، يستخدم هذا الزيت بالطهي في بعض الدول مثل: (جنوب شرق آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والبرازيل)، ويستخدم للأشخاص الّذين يعانون من الزيادة في الكولسترول السيء. يختلف زيت النخيل عن زيت لب النخيل والّذي يستخرج من نواة الثمرة، بالإضافة إلى أنّه يُستخدم في صناعة المواد الغذائيّة لانخفاض سعراته الحراريّة. زيت النخيل يحتوي على دهون مشبعة ودهون غير مشبعة بنسبٍ متفاوتة؛ فمن الدهون المشبعة ما يلي: الغليسيريل، والميريستات، والميتات، أمّا الدهون غير المشبعة مثل: ألفا ينولينيت، ولا يحتوي على الكولسترول الضار .

زيت النخيل يستخدم عادة على أنه زيت الطهي في أفريقيا وجنوب شرق آسيا ، وبعض الدول في أمريكا الجنوبية . فقد أصبح أكثر شعبية في أجزاء أخرى من العالم في السنوات الأخيرة بسبب المخاوف الصحية من وجود الدهون الغير مشبعة في النظام الغذائي . بالنسبة للأشخاص الذين لديهم الكثير من الكولسترول السيئ في الجسم (الكولسترول LDL) ، والتحول إلى استخدام زيت النخيل فهو خيار لصحة جيدة جدا . وهناك عدد من الفوائد الصحية الأخرى المرتبطة بزيت النخيل ، والتي سيتم شرحها أدناه .

القيمة الغذائية 

يحتوي النخيل على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون النباتية المشبعة، كما تدخل في مكوّناتها نسبة من الدهون المشبعة وغير المشبعة ضمن أشكال Laurate، ويتكوّن من العناصر التالية: 0.1 % من الدهون المشبعة من عنصر غليسيريل. 1 % من مادة Myristate المشبعة. 44 % من مادة البالميتات المشبعة. 5 % من مادة الاستارات المشبعة. 39 % من مادة أوليئات غير المشبعة الأحادية. 10 % من مادة ينولييت غير المشبعة. 0.3 % من مادة ألفا ينولينيت غير المشبعة.

                 الفوائد الصحية للزيت النخيل

مستويات الطاقة

بيتا كاروتين هي واحدة من المكونات الرئيسية لزيت النخيل ، والذي هو السبب في أنه يحتوي على اللون البرتقالي والاحمر .بيتا كاروتين هو جيد جدا لتحسين مستويات الطاقة وتعزيز التوازن الهرموني في الجسم .

الرؤية

بيتا كاروتين هو في غاية الأهمية لتحسين الرؤية . وهناك قدر كبير من المواد المضادة للاكسدة ويمكن العثور عليها في زيت النخيل ، والتي هي قوية لآليات الدفاعية للجسم . المفيدة لعملية الأيض الخلوية ويمكن أن تحمي الجسم من الجذور الحرة . الجذور الحرة هي المسؤولة عن الكثير من انهيارات الخلوية والتحور ، بما في ذلك الضرر الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية . يمكن استخدام زيت النخيل كبديل لأنواع أخرى من النفط منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

قضايا القلب والأوعية الدموية

زيت النخيل يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول الجيد HDL والكولسترول LDL ، ولكن على الرغم من انها جيدة (HDL) ، إلا انها تحتوي على (LDL) ، فإنه لا يزال يخلق توازن أكثر لصحة الجسم . يمكن للمستويات العالية من الكولسترول LDL في زيادة فرصها تصلب الشرايين ، والذي يمكن أن يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية . من خلال الحفاظ على توازن صحي من الكولسترول (وكلاهما تحتاجه في جسمك) ، يمكنك التأكد من صحة نظام القلب والأوعية الدموية .

يمنع السرطان

توكوبهيرولس ، والتي هي أنواع من فيتامين أ ، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية . المواد المضادة للاكسدة ، كما ذكر أعلاه ، فهي مركبات الدفاعية القوية التي يمكن أن يمنع السرطان من خلال تحييد الجذور الحرة . الجذور الحرة تسبب الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية تتمحور ، لذلك هناك مستويات عالية من توكوفيرول وزيت النخيل الضرورية .

المرأة الحامل

الفيتامينات هي بعض من أهم الشروط الخطيرة التي يمكن أن تواجه النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد . تم العثور على فيتامين A ، D ، E بكميات كبيرة في زيت النخيل ، ولأن الجسم لا يمكن الاحتفاظ بها بشكل طبيعي فهذه الفيتامينات ، ضرورية أن تستهلك في وجباتنا الغذائية . مع ضمان أن النساء الحوامل وأطفالهن لا تواجه أي نقص في الفيتامينات كواحدة من أفضل الجوانب المضيفا لزيت النخيل إلى النظام الغذائي الخاص بك .

أضرار زيت النخيل 

الإكثار من تناول زيت النخيل يؤدّي إلى حدوث الكثير من الأضرار نذكر منها: يحتوي على نسبةٍ من الكولسترول الضار " LDL "، ممّا يؤدّي لزيادة فرصة تصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب والشرايين، والجلطات القلبية، والسكتات. يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة، التي تُسبّب عدة أضرار للجسم. يحتوي على حمض البالمتيك، الذي يُسمّى أيضاً بحمض النخيل؛ وهو حمض ضار يُسبّب العديد من المشاكل للجسم. يُسبّب رفع نسبة الأحماض الدهنية المشبعة في الدم. يؤثر على نمو عظام الأطفال، ويقلّل الكثافة العظمية لديهم.

 فوائد ومنافع شجر النخيل ما يلي : 

يستعمل جذع النخل في مواد النجارة ومواد البناء ، وفي الوقود كحطب والسماد .
وتستخدم أوراق النخل في سقوف المنزل وصناعة الكراسي و الورق . 
 تستخدم الثمار في صناعة سكروز والدبس . 
 أما أزهار النخل تستخدم في صناعة ماء اللقاح (يعرف في مناطق الخليج ).
 وتعتبر من أكثر الاشجار التي تستخدم في الزينة في شوارع المدن سواء العربية أو العالمية . 
 ثمارأشجار النخل وهي البلح والتمر

 تستخدم في علاج الكثير من الامراض والمشاكل الصحية ومنها : 

 أكل التمر علاج للامساك. 
علاج للبواسير من خلال أكله . 
علاج لتهيج القولون .
 يساعد في علاج مرضى الضغط .
 أكله بإنتظام يقّي من مرض السرطان .
 علاج للكثير من حساسيّة التي تصيب الجلد .
معالج لحالات الدوار والغثيان . 
 يساعد في علاج الناس الذين يصابون بالتسمم الغذائي .
 لا ينقل الجراثيم حتى سوس التمر يقضي على الميكروبات التي تصيب الانسان .


 

فوائد زيت النخيل Reviewed by ChamaliTV on 10:17 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.