F

أخبار الانترنت

ما هو علاج لعيان النفس

في كثيرٍ من الأحيان قد يتعرّض الإنسان إلى مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، وخاصةً في المعدة كونها المكان الذي يستقبل جميع ما يتناوله الإنسان، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً بين الناس هي حدوث تهيّج للمعدة، ممّا يسبّب للإنسان الشعور باللعية، وهي تلك الحالة التي يُطلق عليها (لعيان النفس)، وهذه الحالة هي من الحالات المزعجة التي قد تصيب الإنسان، فهي تشعره طوال الوقت بالتعب والإرهاق، والإحساس باختلال التوازن، وعدم القدرة على التركيز في أي من الأعمال اليوميّة.

لعيان النفس 

ولعيان النفس عبارة عن حالة عرضيّة تصيب الإنسان نتيجة حدوث تعب أو تهيّج في المعدة، ممّا يولّد لديه الرغبة بالتقيؤ بشكل كبير وذلك لإفراغ محتويات المعدة، وهو شعور مقتصر فقط على الجهاز الهضمي، إذ يشتمل على الإحساس ب : التقيؤ: وهو إفراغ لمحتويات المعدة.

أسباب الإصابة بلعيان 

النفس التعرّض للاضطرابات النفسيّة بشكل كبير والتي تؤثّر بدورها على المعدة، كونها من أكثر أعضاء الجسم تأثّراً بالحالة النفسيّة لدى الإنسان، ممّا يزيد من الرغبة بالتقيؤ لإفراغ محتويات المعدة. الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، وبشكل سريع. تناول بعض الأدوية التي تسبّب اللعية عند تناولها، كمدرات البول، ومضادات الاكتئاب، وموانع الحمل. الإفراط في شرب المشروبات الكحولية. الإصابة بالتسمّم الغذائي سواءً أكان بسيطاً أو حاداً. الإصابة بالصداع النصفي أو ما يدعى بصداع الشقيقة. الإصابة بإلتهاب وتحديداً التهاب في الأذن الوسطى والداخلية. إضطرابات في تناول الطعام وعدم اتباع نظام غذائي مناسب. بالنسبة للإناث فإنّ اللعية تصيبهن قبل الدورة الشهرية بأسبوعين ،وذلك لزيادة إفراز الهرمونات في الجسم في تلك الفترة. ويعتبر الحمل أحد مسبّبات الإصابة باللعية لدى النساء.

علاج حالة لعيان النفس

 اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات الضرورية للجسم. تناول كميات خفيفة من الطعام في الوجبة الواحدة، وتوزيع كميّة الطعام المتبقيّة على عدة وجبات خلال اليوم. القيام بعلاج التهابات الأذن الوسطى والداخليّة لأنها مسؤولة عن توازن الجسم. القيام بعلاج الصداع النصفي، وذلك بتناول المسكنات المناسبة مع شرب كميات كبيرة من السوائل. الابتعاد عن المشروبات الكحولية. أخذ قسط كافٍ من الراحة والاسترخاء. وينصح بتناول الخبز المحمّص صباحاً، لأنه يحسّن من قدرة عمل المعدة وهضم الطعام، وبالتالي التخفيف من اللعية. كما يمكن مراجعة الطبيب واستشارته في أخذ بعض الأدوية التي تخفّف من حدوث اللعية.

التخلّص من لعيان النفس بالاعشاب 

الحامض 

حيث يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للغثيان، والتي يكون مفعولها أقوى عند تناوله بارداً قبل وجبات الطعام، ويمكن تناولها مذوباً في الماء على شكل ليموناضة أو تقطيع الليمونة الطازجة إلى شرائح ثمّ تناولها، إضافةً إلى إمكانية استنشاق زيوته أو خلطه مع العسل وتناوله صباحاً.

الزنجبيل

 يعتبر من أهم البهارات التي تساعد على التخفيف من لعيان النفس، بحيث يتمّ تناوله بعد طحن جذوره لأنّها تساعد على عملية الهضم وتحديداً عند الحوامل؛ لأنّها تحفز من إنتاج العصارة الصفراء الضرورية للحامل، كما ويمكن استخدامه على شكل زهورات من خلال نقعه في ماء مغلي ثمّ تناوله.

الكولا 

لأنّه يعمل على إدخال كمية من الماء إلى الجسم وبالتالي ترطيبه؛ بالتالي يساعد على التقليل من الغصيان ولعيان النفس، ويفضّل تناولها باعتدال وباردة وتحتوي على نسبة قليلة من الغازات.

الزيوت المركّزة

 تستخدم لمن يعاني من الغثيان ولعيان النفس باستثناء الحامل والأطفال الذين لم يتجاوزا الست سنوات، ويمكن استخدامها من خلال خلطها مع قطعة سكر وتناولها بعد الوجبات الغذائية، أمّا إذا كان لعيان النفس مصاحباً للمغص فينصح بوضع كمية من الطرخون مثلاً مع نقطة واحدة فقط من الحبق ثمّ إضافتها لقطعة السكر ووضعها في الفم حتّى تذوب.

النعناع

 للنعناع فوائد عديدة وتحديداً فيما يتعلق بالجهاز الهضمي، فهي تسهل من عملية الهضم من خلال تصريفها للمصران، كما ويخفّف من لعيان النفس والغثيان والمغص أيضاً، ويستخدم بطرق مختلفة غلي أوراقه في الماء لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، أو استنشاق زيوته بشرط أن تكون مركزاً، علماً بأنّه ينصح ألّا تتجاوز أكواب النعناع الثلاثة أكواب في اليوم الواحد.

الخل

 يستعمل الخل وتحددياً خل التفاح أيضاً للتخلص من كثير من المشاكل الهضمية كسوء الهضم والغثيان وتحديداً المصاحب للحمل، وللقضاء على لعيان النفس باستخدامه ينصح بتناوله مرتين يومياً في الصباح وأثناء تناول وجبة الغداء.

كيفية علاج لعية النفس عند المرأة الحامل

 تنصح المرأة الحامل بتناول كميّة من الطعام عندما تشعر بالجوع لأنّ المعدة أثناء فترة الحمل تفرز الكثير من الأحماض، ولذلك يجب تناول الطعام لإلهاء المعدة. يجب تناول الأطعمة بكميّات معقولة؛ أي لا يجب الأكل فوق طاقة المرأة الحامل ظناً منها أنّها تأكل عنها وعن الجنين، ولا يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة بحجّة أنّها تزيد من اللعيان؛ بل إنّ عدم تناول الطعام يزيد من المشكلة ومن لعيان النفس. تناول الماء والمشروبات في أوقات غير أوقات الطعام. الابتعاد عن تناول الأطعمة المقليّة لأنّها تبقى في المعدة مدّةً طويلة وتسبّب الغثيان والقيء. إذا حدث اللعيان عند نهوض المرأة الحامل من الفراش يجب على المرأة في هذه الحالة تناول أيّ شيء مثل: قطعة من البسكويت لتخفيف اللعيان، وإذا حدث اللعيان في أثناء فترة النهار يجب تناول الطعام على الفور لأنّه يعمل على تخفيف الغثيان والتخلّص منه. شرب مغلي البابونج و(الزهورات والمليسة)؛ فهذه المشروبات مفيدة جداً في التخلّص من الغثيان والقيء. الابتعاد عن الروائح الّتي تسبّب الغثيان والقيء. الابتعاد عن الأطعمة الّتي تسبّب لعيان النفس والقيء. تناول الأدوية المخصّصة لحالات الغثيان؛ فهي فعّالة جداً. تناول الحلويات والسكريّات بكميّات قليلة، ويفضّل الابتعاد عنها في حالة الغثيان. تناول كوب واحد من الزنجبيل عن طريق غلي القليل من الزنجبيل الطازج مع كوب من الماء، ثمّ تحليته بالقليل من العسل الطبيعي. تناول حبّة من الموز عند الإصابة بالغثيان.


ما هو علاج لعيان النفس Reviewed by ChamaliTV on 9:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.