F

أخبار الانترنت

الفوائد العلاجية لشاي الزعتر



الزعتر أو كما يسمى الصعتر، هو نوع من أنواع النباتات التي تتبع لجنس الزعتر والذي ينتمي إلى الفصيلة الشفويّة، وهو عبارة عن شجيرة معمّرة، ذات فروع كثيرة، ويبلغ إرتفاعها إلى ما يقارب 30 سم، أمّا أوراقها فهي صغيرة الحجم وتنبت من الساق مباشرة، وتمتلك أزهاراً وردية أو أرجوانيّة اللون، ويمتاز الزعتر برائحته العطرية الفواحة، كما تم استخدام هذه النبتة كعشبة طبية منذ قديم الزمان لغناها بالعديد من المركبات الكيميائيّة التي أسهمت في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة، بالإضافة إلى غناها بالعديد من المغذّيات الهامّة للجسم، وحتى يتمّ الحصول على فوائد الزعتر لا بد من عمل شاي الزعتر منه اللذيذ والمفيد للصحة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز الفوائد التي يقدّمها شاي الزعتر.

فوائد شاي الزعتر العلاجية والوقائية 

 يُعالج حالات السعال الشديد والمُستمر ويُقوّي جهاز المناعة لدى الإنسان. يُعالج بعض الالتهابات مثل التهابات المسالك البولية، ويُقلّل نسبة الكولسترول في الدم. يُسهل عملية الهضم حيثُ يُساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله دون كسل ويعمل على طرد الغازات الضارة من الجسم. يُعالج بعض حالات الإسهال ويطرد السموم والفطريات والطفيليات الضارة من الجسم. يُعتبر مضاداً للأكسدة. يُساعد في تقوية الذاكرة وتغذية العقل. يعمل على نمو الشعر بشكل أسرع وأقوى ممّا كان عليه ويعمل على منع تساقط الشعر زيادة حيويته. يعمل على حرق الدهون في الجسم مما يخفف الوزن بوقت وجُهد أقل. يعمل على الحفاظ على نسبة السكر في الدم. يعالج حالات المغص الشديد ويعمل على تطهير الجهاز الهضمي. يُعتبر مسكن للآلام ويطهّر الجروح. يُعالج التهاب الحنجرة والتهاب اللثة ويحمي الأسنان ويعمل على تبييضها ويمنحها والقوة. يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية للنساء. يساعد في علاج مرض الربو. يُعالج بعض الأمراض الجلدية. يُعالج التهابات القصبة الهوائية. يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

القيمة الغذائية لشاي الزعتر

 يحتوي شاي الزعتر على الزيوت الطيارة مثل زيت الثيمول وعلى بعض المعادن الغذائية، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والسيلينوم، ويحتوي ايضاً على الكثير من الفيتامينات الضرورية، مثل: (A, B, C, k, D) ويحتوي أيضاً على مادة الفلافونويد.

فوائد الزعتر لجسم الانسان

يقضى الزعتر على قرحة المعدة حيث انه يعتبر قاتل للميكروبات، ويمكن شرب الزعتر بغلي اوراقه والاستفادة منه في علاج عسر الهضم والمغص والغثيان، ويستخدم كمسكن للألم وطارد للغازات، وفاتح للشهية ايضا، ويستخدم ايضا في تقوية الكبد وذلك بشرب نص معلقة من زيت الزعتر يوميا.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

فيعمل الزعتر على علاج مشاكل التنفس ويمكن استخدامه في عملية تدليك الصدر ويستخدم الزعتر أيضاً في علاج السعال الديكي والبلغم، حيث يعمل على تلطيف وتهدئة الشعب الهوائية ويسهل من خروج المخاط الشعبي.

فوائد الزعتر للجنس

كما يعمل الزعتر على تنشيط الشهوة الجنسية للرجال بشربه بعد غلى بذوره، ولكن يحذر شربه للحوامل لأنه يعمل على تنشيط الرحم مما يسبب بعض التعب للمرأة الحامل.

فوائد الزعتر للشعر

ويستخدم الزعتر في منع تساقط الشعر، وتكثيف الشعر في المناطق الخفيفة في نمو الشعر للرجال والنساء حيث انه وجد ان زيت الشعر ينشط الدورة الدموية وبالتالي اذا تم تدليك فروة الرأس به سيقوم بعملية تنشيط الدورة الدموية ووصول المواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر وقوتة  كما ان الزعتر يساعد علي التخلص من قشرة الشعر عن طريق تدليك الرأس بزيت الزعتر أو بماء الزعتر البارد السابق غليه.

الطريقة الصحيحة لتناول الزعتر

يُشرب الزعتر كالشاي تماماً، وذلك بغلي اوراقه في الماء، ينصح ايضا خبراء الطب البديل بتحلية الزعتر بالعسل بدل من السكر، ويتناول المريض من كوب الى ثلاثة اكواب يوميا لحين تحسن حالته الصحية.

فوائد الزعتر كمضاد للفطريات :

 العنصر النشط الاكثر شهرة الموجود في الزعتر هو عنصر الثيمول ، هذا المركب العضوي لديه بالفعل مجموعة واسعة من الآثار على الجسم، بما في ذلك القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية .

فوائد الزعتر كمضاد للاكسدة :

 كما ذكرنا من قبل ان الزعتر واحد من اعلى الاعشاب التي تحتوي علي تركيزات بنسبة عالية كمضادات للاكسدة من اي عشب اخر ، فقد تم الاشادة بالزعتر لآلاف السنين، وذلك لانه يعمل علي تقوية الصحة العامة ، كما ان مضادات الاكسدة التي وجُدت في الزعتر بما فيهم اللوتين وزياكسانثين تسهم جميعها في القضاء علي الجذور الحرة من جميع انحاء الجسم .

فوائد الزعتر علي الدورة الدموية :

 ارتفاع تركيز الحديد والمعادن الاساسية الاخرى في الزعتر يجعله بالفعل مثالي لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقوم بزيادة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من نسبة الاكسجين ايضا في جميع انحاء الجسم .

فوائد الزعتر علي صحة القلب :

 كون الزعتر مزيج غني من المواد المضادة للاكسدة، والمعادن، والفيتامينات مما قد يؤثر في العديد من الآثار الصغيرة الايجابية على صحة القلب، ولكن البوتاسيوم والمنجنيز يؤثران بصورة خاصة حيث ان لهما اهمية خاصة ، فالبوتاسيوم يمكن ان يقلل من الضغط على نظام القلب والاوعية الدموية عن طريق العمل علي استرخاء الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، وهذا بالطبع له مردود علي امتداد الحياة فترة اطول يمنع تصلب الشرايين وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وامراض الشريان التاجي للقلب .

فوائد الزعتر علي تعزيز الرؤية : 

تركيز الكاروتينات وفيتامين A  الموجود في الزعتر جعله فعال للغاية في صحة العين ، فيمكن للكاروتينات ان تقوم بتحييد الجذور الحرة في عينيك وبالتالي تبطئ ظهور الضمور البقعي وتمنع إعتام عدسة العين .

فوائد الزعتر علي الجهاز المناعي : 

وجود مستويات عالية من فيتامين C الموجود في الزعتر يعمل بلا شك علي دعم الجهاز المناعي ، حيث ان فيتامين C يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي هي خط الدفاع الاول عن النظام المناعي في الجسم ، وايضا فيتامين C يلعب دورا حاسما في إنتاج الكولاجين، وهو امر ضروري لإنشاء وإصلاح الخلايا والعضلات والانسجة، والاوعية الدموية .

فوائد الزعتر علي تقليل الإجهاد : 

فيتامين B6 هو واحد من الفيتامينات الموجودة في الزعتر ، و له تأثير قوي على بعض الخلايا العصبية في الدماغ التي ترتبط ارتباطا مباشرا بهرمونات الإجهاد ، فوجود الزعتر في النظام الغذائي الخاص بك بانتظام يساعد على تعزيز المزاج، وبالتالي يعمل علي تخفيف الافكار التي تكون مجهدة علي عقلك .

فوائد الزعتر علي مشاكل الجهاز التنفسي : 

إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية والربو المزمن، واحتقان الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الانفية، او الحساسية الموسمية، فقد يكون الزعتر هو العلاج الامثل لكل هذه الاعراض ، فيعمل الزعتر كطارد للبلغم ومادة مضادة للالتهابات، ويقضي على البلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، ويقوم بتخفيف الالتهابات وذلك  للمساعدة علي التنفس، ويمنع  الزعتر تطور الميكروبات التي يمكن ان تؤدي إلى المرض ، فتخمير اوراق الزعتر في الشاي هو افضل وسيلة لتحقيق الإغاثة لامراض الجهاز التنفسي .

فوائد الزعتر علي السعال : 

إذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من السعال لفترات طويلة والمضادات الحيوية لا يمكنها ان تساعدك في التخلص منه ، فإنك قد ترغب في تجربة زيت الزعتر العطري ، فخلافا للمضادات الحيوية التي قد تؤذي الكلي والكبد والمعدة ايضا ، يقدم لك الزعتر مضاد حيوي طبيعي قادر علي علاج اي التهابات في الصدر ووقف السعال .

اضرار الزعتر الصحية :

عموما الزعتر غير معروف انه مادة مسببة للحساسية ، ولكن الاعتدال في كل شئ مطلوب ، فتناول كميات كبيرة من الزعتر قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي .

كما انك يجب ان تتوخي الحذر عند استخدام الزعتر مركز علي الجلد ، فيمكن ان يسبب ذلك تهيج للجلد فمن الافضل خلط زيت الزعتر مع مركبات اخري مثل الليمون او اللافندر او الصنوبر .

لا يمكن شرب زيت الزعتر فزيته يمكن ان يسبب الغثيان والدوار والتقيؤ والاسهال ومشاكل في العضلات ان تم تناوله عن طريق الفم .

كما ان الزعتر قد يحفز الغدة الدرقية ولذلك لا ينصح بزيت الزعتر للاشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية ، كما يجب ان يمتنع عنه الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضعط الدم وذلك لان الزعتر يقوم بزيادة الدورة الدموية .

ممنوع علي الحوامل تناول زيت الزعتر وذلك لانه يحفز تدفق الدورة الشهرية ، كما يجب ان يبقي زيت الزعتر بعيدا عن الرضع والاطفال الصغار .






الفوائد العلاجية لشاي الزعتر Reviewed by ChamaliTV on 5:27 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.